تعرف على اكمال التعليم في تركيا

الكاتب: رامي -
تعرف على اكمال التعليم في تركيا

تعرف على اكمال التعليم في تركيا

تعرف على اكمال التعليم في تركيا

معلومات عن اكمال التعليم في تركيا

أصدرت الحكومة التركية نظام الحماية المؤقتة الذي يمكن كل حاملي الجنسية السورية واللاجئين الهاربين من سوريا حقوق عديدة ومنها التعليم المجاني، سنتحدث في موضوع اليوم عن هذا الحق بشكل مفصل كون موضوع التعليم هو موضوع هام وحساس جداً.


نظام التعليم التركي:

يتكون النظام التعليمي التركي من ثلاث مراحل الابتدائي والثانوي والعالي:

يتكون التعليم الابتدائي من مرحلتين، مدة كل منهما أربع سنوات وتكون إلزامية للأطفال من سن 6-14 سنة. ويلتحق الأطفال في المدرسة الابتدائية في شهر أيلول.
أما التعليم الثانوي ومدته أربع سنوات، ويتضمن الدراسات العامة والمهنية والتقنية. ويحصل الطلاب على شهادة عند إكمال التعليم الثانوي.
التعليم العالي: يشمل التعليم الجامعي في كافة مراحله.
يحق للسوريين المشمولين بنظام الحماية المؤقتة تلقي التعليم الابتدائي والثانوي مجاناً في تركيا


التعليم العالي في تركيا:

أما بالنسبة للتعليم العالي فيجب على الطالب اجتياز فحص اللغة (التومر) (T?MER) واجتياز فحص (اليوس) (Y?S) وهذا الفحص تقوم به كل جامعة على حدا، ويكون التقدم للامتحانين خاضعاً لبعض الرسوم.

كما يحق للطلبة السوريين المنقطعين عن تعليمهم الجامعي أن يستكملوا تعليمهم في الجامعات التركية مجاناً.


نقاط هامة:

بإمكان البالغين السوريين المسجلين في نظام الحماية المؤقتة الاستفادة من دورات تعلم اللغة، والمهارات، والأنشطة، والتعليم المهني التي تقدمها مراكز التعليم الحكومية
الطلاب السوريون الراغبون بالحصول على منحة دراسية في الجامعات التركية ينبغي أن يقدموا الطلب على الرابط التالي: www.turkiyeburslari.gov.tr وتعتبر هذه المنحة الدراسية تنافسية وليس هناك ما يضمن الحصول عليها.
كما تقدم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين عدد محدود من المنح الدراسية في الجامعات التركية من خلال برنامج المنح الدراسية DAF? .بالتعاون مع برنامج المنح التركية.
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook