تعرف على افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك

الكاتب: رامي -
تعرف على افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك
"

تعرف على افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك


لا يختلف اثنان على صعوبة شراء منزل في أيامنا هذه، فالأمر يتطلّب قدر لا يستهان به من الجهد والوقت، فلطالما أثير الجدل حول افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك وفي هذا المقال سنعمل على سرد أهم النصائح الموصى بها لتيسير عملية شراء منزلك بواسطة البنك: 



افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك


التمتع بمصداقية مالية عالية في البنوك يعزز من فرصة تحصيل القرض




تتعدّد الطرق والأساليب نحو عملية شراء منزل ميسرة، فالأمر يعتمد بشكل كبير على مدى المصداقية المالية التي تتمتع بها من منظور البنك، فكلّما كان وضعك المالي أقوى كلّما نجحت في تعزيز حظوظك نحو تحصيل قرض ذو شروط أفضل وبالتالي تتضاعف فرصك في امتلاك منزل يلامس سقف توقعاتك. فتُرى ما هي أهم النصائح التي يُدلي بها الخبراء لمن ينوي الإقدام على شراء منزل بالتقسيط عن طريق البنك؟ وما هي أهم شروط شراء بيت عن طريق البنك العقاري؟




اعمل على تدبير دفعة مالية أولية كافية


تأمين دفعة أولى للبنك أحد أهم الطرق للحصول على القرض



من الممكن أن يتلاشى حلمك بامتلاك المنزل الخاص بسرعة إذا لم يكن في حوزتك مبلغ كافي من المال ليتم صرفه كدفعة أولية. كما من المحتمل أن تعرف أشخاصاً اشتروا منازلهم في الماضي من دون دفعة أولية، وقد تكون أنت نفسك أحد هؤلاء الناس! وهذا السيناريو أقل احتمالاً في أيامنا هذه، فالبنوك تسعى جاهدة لتقليص مخاطر الاقتراض عليها يوماً بعد يوم.




 جِد نسبة فائدة مواتية بالنسبة لك


نسبة الفائدة القليلة من الممكن أن توفر آلاف الريالات على المدى البعيد



على مدار دورة حياة الرهن العقاري، من المرجح أن تدفع عشرات آلاف الأموال لقاء الفائدة المترتبة على القرض. لهذا فإن إيجاد رهن بنسبة فائدة قليلة يمكن أن يوفر عليك آلاف الريالات على المدى البعيد. ومن أفضل الأدوات للبحث ومقارنة معدلات الفائدة هي حاسبة الرهن العقاري والتي ستزودك بلمحة حول المصاريف المتوقعة قبل أن تلتقي حتى بالسمسار العقاري، ويُنصح دائما باستشارة ذوي الباع في مجال المصارف والمالية والاطلاع على كافة عروض القروض المقدمة قبل المباشرة في خطوات شراء منزل عبر البنك. 




احرص على امتلاك رصيد ائتماني مقبول



ثمّة معيار متعارف عليه في عالم المالية والمصرفية يُدعى رصيد FICO ويُعتبر من أهم شروط شراء بيت عن طريق البنك،ويُعتبر بمثابة المؤشر الذي يعطي البنك فكرة عن قدرتك المالية على سداد فواتيرك الشهرية وما هي حصيلة الدين المتراكم في حسابك البنكي. فإذا كانت القروض تتراكم في حسابك، فذلك من شأنه تخفيض رصيد FICO لديك وبالتاليالتقليل من فرصك في نيل تمويل فالبنوك لا ترغب في إقراض شخص يسرف في صرف الأموال من بطاقته الائتمانية بما يتجاوز السقوف المسموحة. ولا يقتصر الأمر على الحد الأقصى للبطاقة الائتمانية فحسب، فالتأخر عن دفع الفواتير لمدّة30 أو 60 أو 90 يوماً، سيقلّل من رصيدك الائتماني، والبنوك بطبيعة الحال أحرص الناس على عدم إقراض شخص يبدو كمن يتسوّل المال باستمرار!



امتلاك نسبة دين إلى الدخل لا تزيد عن 43%



في عالم المال والقروض، تقترن دائماً نسبة الدين بالدخل الشهري الإجمالي، لهذا من المهم دائماً وضع سقف واقعي لما يمكن تكبّده من النفقات شهرياً. غالباً ما تتبنّى البنوك المانحة للقروض العقارية هذه النسبة لتحديد إذا ما كان المقترض قادراً على تحمّل تكاليف شراء بيت عن طريق البنك، فهب مثلاً أنك تتقاضى راتباً شهرياً بمقدار 16 ألف ريالسعودي، فإن البنك لا يرغب في هذه الحالة بمنحك قرضاً تصبح من خلال حصيلة قروض السيارة ومصاريف بطاقة الائتمان والالتزامات الأخرى تزيد عن نسبة 43% من دخلك الشهري. فحبذا لو تحققت من إجمالي نسبة قروضك بالنسبة لدخلكالشهري قبل المباشرة في اجراءات شراء منزل عن طريق البنك. 




امتلاك التوثيق المالي المطلوب



جديرٌ بالذكر أن التوثيق غير الكافي باستطاعته تأخير عملية الإقتراض أو حتى ايقافها، لهذا يتوجّب عليك إيجاد ما الوثائق التي ينبغي جلبها للطاولة أثناء التفاوض حول تفاصيل القرض مع البنك المعني. فمن المهم جداً للبنك امتلاك قائمة تحقّق كاملة من الوثائق المطلوبة وذلك من شأنه تعزيز طلب تقديم القرض اعتماداً على وضعك المهني ودخلك الشهري. وفي حال تحصلت على موافقة أولية من البنك، يُنصح دائماً بالتحقّق فيما لو طالب البنك (الجهة المقرضة) بكافة الوثائق لاتمام عملية الاقتراض من دون مراجعة معمقة، فنقصان أي من الوثائق المطلوبة قد يعرقل عملية الاقتراض بهدف شراء مسكن عن طريق البنك ويسبّب لك متاعب مستقبلية! لهذا ينبغي الحذر دائماً وأخذ الاحتياط بخصوص الوثائق.




افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك بالتقسيط في السعودية


يتوفر العديد من البنوك التجارية والإسلامية في السعودية تقوم بالإضراض للسكن



تتنوّع خيارات الإقراض لمن يتساءل كيف تشتري منزل عن طريق البنك أو افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك، فمن بين البنوك الاسلامية في السعودية والشرق الأوسط عموماً سطع نجم بنك الراجحي خصوصاَ فيما يتعلّق بخدمات التمويل العقاري التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية، ولعل الميزة الأهم التي يتمتّع بها من يقدم لطلب قرض عقاري وتتوفر لديه شروط شراء بيت عن طريق البنك الراجحي تكمن في إمكانية بيع العقار قبل سداد استحقاقات تمويله، لكن ليس قبل سداد المبالغ المستحقة وفق شروط السداد المبكر، وعندئذ ستتحوّل ملكية العقار إليك أو إلى غيرك بناءً على طلبك. 



التمويل الإسلامي والبنوك التجارية


البنك الأهلي في السعودية



وفي سياق متصل بالتمويل العقاري الاسلامي، هنالك خيار الاقتراض من بنك الرياض، إذ يوفّر شراء بيت عن طريق بنك الرياض عدّة مزايا على شاكلة: توافقه مع أحكام الشريعة الاسلامية، هامش ربح تنافسي، خطط سداد مرنة، والاستشارة الائتمانية. 



أما على صعيد البنوك التجارية، يشتهر البنك الأهلي العقاري السعودي بتقديم خدمات التمويل العقاري لكل من موظفي القطاع الحكومي بشقيه المدني والعسكري إلى جانب القطاع الخاص بالشركات الخمس الكبرى وشركات القطاع الخاص المعتمدة لدى البنك الأهلي. ولنيل القرض العقاري لا بد أن تتوافق مع شروط شراء بيت عن طريق البنك الأهلي السعودي ونلخصها ضمن أربعة جوانب:



تحويل راتبك إلى البنك الأهلي


ألاّ يقل العمر عن 20 سنة ولا يزيد عن 60


أن لا تقل مدة خدمتك في القطاع الحكومي المدني أو العسكري عن شهر واحد، وعن 4 أشهر في القطاعالخاص


يجب أن لا يقل راتبك عن 3 آلاف ريال في القطاع الحكومي المدني أو العسكري، وعن 5 آلاف ريال في القطاعالخاص



أخيرا، هنالك طريقة شراء منزل عن طريق الصندوق العقاري بنسبة 100% لمن يتعدّى راتبه سقف 14 ألف ريال سعودي،فالصندوق العقاري السعودي يوفر برنامج تمويل سكني للمواطن السعودي الذي يندرج اسمه ضمن قوائم الدعم السكني ويتوافق مع شروط تمويل وزارة الاسكان.



نأمل أن تكون قد ساهمت هذه المادة في إثرائك بالمعلومات المفيدة حول افضل طريقة لشراء منزل عن طريق البنك في السعودية تحديداَ، لاثراء ذاتك بمزيد من المعلومات المفيدة حول العقارات السعودية وأبرز اتجاهاتها وأخبارها تفضل بمتابعة مدونة بيوت السعودية باللغة العربية، كما يمكنك الاطلاع على ماذا تعرف عن القرض المدعوم ؟ ومقال حاسبة التمويل العقاري والعديد من المواضيع المنوعة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook