تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية

الكاتب: رامي -
تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية
"

تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 خدمات مسار في وزارة التربية والتعليم في المغرب


1.1 التعريف بخدمات مسار


1.2 ميزات خدمات مسار


1.3 أهداف خدمات مسار


2 منصة Udemy


2.1 ما هي منصة Udemy


2.2 خدمات منصة Udemy


2.3 الدورات والكورسات في منصة Udemy


2.4 كيفية التسجيل والاشتراك في منصة Udemy


2.5 كيفية استخدام منصة Udemy


2.6 الخصومات على دورات منصة Udemy


3 التعليم في السعودية


3.1 معلومات حول المكتبة الرقمية السعودية


3.2 مهام المكتبة الرقمية السعودية


3.3 أهداف المكتبة الرقمية السعودية


3.4 معلومات حول المكتبة الرقمية السعودية


4 بوابة المستقبل في السعودية


4.1 الخدمات التعليمية في بوابة المستقبل


4.2 كيف ازيد نقاطي في بوابة المستقبل


4.3 كيفية التسجيل في بوابة المستقبل


4.4 خدمات نظام بوابة المستقبل


4.5 معلومات عن نظام بوابة المستقبل


4.6 توفير المحتوى في بوابة المستقبل


4.7 مواجهة صعوبة في استخدام خصائص بوابة المستقبل


4.8 الإستفادة من المواد التعليمية في السنوات القادمة


4.9 تطبيقات الهواتف الذكية في بوابة المستقبل


خدمات مسار في وزارة التربية والتعليم في المغرب



تعتبر وزارة التربية والتعليم أو وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث المهني؛ كما يُطلق عليها في المملكة المغربية، الوزارة المسؤولة عن إدارة وتنظيم عملية التعليم للمرحلة الأساسية والثانوية في المغرب العربي، ويقوم النظام فيها على أساس الشريعة الإسلامية، والالتزام بقيمها ومبادئها، لتربية أجيال مستقيمة وصالحة، وتتصف بالصفات الحميدة كالعدل والتسامح، وزيادة الرغبة في التعلم، وزرع روح المبادرة والعطاء، بالإضافة إلى زرع القيم الوطنية، لتنشئة أجيال متمسكين بوطنهم بدينهم ولغتهم العربية، وقادرين على المشاركة في التنمية العامة والخاصة، بالإضافة إلى إنشاء جيل واعي بحقوقه وواجباته، قادر على الحوار الراقي، ويتقبل الآخر بكل رحابة، ويمارس الديمقراطية، وتقدم هذه الوزارة العديد من الخدمات والتي سيتم التطرق في هذا المقال للحديث عن واحدة من أبرزها.



التعريف بخدمات مسار



تعتبر خدمة مسار أحد الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم في المملكة المغربية، وهي عبارة منظومة التدبير المدرسي، تعمل على تقديم مجموعة من المعلومات المتعلقة بالطلاب والطالبات التابعين للتعليم الحكومي في المغرب، وهي تمثل منظومة تمكّن التلاميذ وأهاليهم من الدخول إليها والحصول على جميع المعلومات المتعلقة بمسار الطالب الأكاديمي، مثل؛ نقاط المراقبة الدائمة، ومواعيد الامتحانات، ونتائجها، بالإضافة إلى تمكينهم من الإطلاع على أوقات المراقبة المستمرة، واستعمالات الزمن، مما يمكن الأهالي من متابعة السلوك الدراسي لأبنائهم بكل سهولة ومرونة من خلال منصة إلكترونية تعنى بتقديم الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة.



إقرأ أيضا:بطاقات الائتمان Credit Cards في العراق



تحاول وزارة التربية والتعليم في المغرب أن تعمّم هذه الخدمة على التعليم الابتدائي والتعليم الإعدادي، حيث إنها في الوقت الحالي مستخدمة في مرحلة التعليم الثانوي فقط، ووضعت الوزارة رقم خاص ليتمكن الطلاب وأولياء أمورهم من الاستفسار عن أي معلومات متعلقة بخدمة مسار، بالإضافة إلى أنها ستعمل على التواصل مع التلاميذ وأولياء أمورهم من خلال مجموعة من الحملات التواصلية لإيصال فكرة منظومة مسار وبيان مميزاتها وأهدافها، وطرق استخدامها.



ميزات خدمات مسار



تتميز هذه المنظومة المدرسية التدبيرية بقيامها بتوفير عملية منظمة للتدابير المدرسية والتي تشمل كل من: استمرارية المراقبة، والاختبارات، والتقويم الزمني، بالإضافة إلى متابعة السلوك الدراسي للطلاب، ومن أبرز ميزات هذه الخدمة هو توفير دعم وتوجيه مدرسي للطلاب، ناهيك عن تطوير ورفع القدرات التعليمية للطلاب من خلال توفير مجموعة من الأوراق والوثائق التربوية، والموارد الرقمية والتي قد تكون كتابية أو سمعية أو مرئية، لتوفير بيئة ووسائل تعليمية متطورة تحفز الطلاب وتساعدهم على التعلم بطريقة أكثر سهولة، ومرونة، وأكثر متعة.



يمكن التسجيل والتمتع بهذه الخدمات من خلال الحصول على رقم سري خاص من المدرسة التي يتبع لها التلميذ، والقيام بعملية تسجيل دخول لكل من الطلاب وأولياء أمورهم من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، ومن خلال صفحة خاصة بخدمة مسار الإلكترونية.



إقرأ أيضا:بطاقة الائتمان Credit Card في الامارات


أهداف خدمات مسار



تهدف خدمات مسار إلى إدخال النظام الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات إلى قطاع التربية والتعليم، والرقي بأساليب التربية والتعليم في المغرب، ورفع مستوى وتعزيز كل من مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص والعدل والشفافية، بالإضافة إلى إعطاء أولياء أمور الطلبة والطالبات الفرصة للتمكن من متابعة السجل الدراسي لأبنائهم بطريقة إلكترونية سهلة ومرنة، وتمكين المؤسسات التعليمية من استعمال الوسائل التكنولوجية في إدارة المعلومات، والقيام بالكثير من الإجراءات من خلال شبكة الإنترنت والتواصل مع مؤسسات التعليم الحكومي؛ وطلب المواعيد، وأخيرًا الحصول على شهادات الطلاب.



يهدف المشروع أيضًا إلى العمل على تطوير المنظومة المعلوماتية وتمكينها، واستخدام أساليب جديدة ومميزة للتدابير المدرسية، بالإضافة لتوفير معلومات وطنية متكاملة من أجل متابعة التلاميذ من الناحيتين التعليمية والسلوكية، وتعزيز عملية الإصلاحات الوطنية، ووقف ما يسمى بالهدر المدرسي، ورفع مستوى التعليم، من خلال إيجاد مجموعة من المؤشرات التربوية، بالإضافة إلى تعزيز الدعم المجتمعي.



منصة Udemy


ما هي منصة Udemy



منصة Udemy هي عبارة عن منصة إلكترونية متوفرة على شبكة الإنترنت، تستهدف الأشخاص البالغين؛ بحيث تعمل على تقديممحتوى تعليمي متعدد ومتنوع لمختلف التخصصات والمجالات، بما في ذلك: البرمجة، والتصميم، والترجمة، والربح من الإنترنت، والرسم، إذ تمثل واحدة من أقوى المنصات التي تقدم عدد كبير من الكورسات والدورات التعليمية المدفوعة والمجانية على حدٍ سواء، إذ تضم ما يزيد عن 100.000 دورة يتم بثها عبر نظام التعليم عن بعد، بالإضافة إلى أنها تعمل على منح شهادات معتمدة في بعض الدولالمتقدمة عند نهاية كل دورة قام الشخص بإكمالها.



إقرأ أيضا:ما هو القرض الإسلامي



نشير إلى أن هذه المنصة تعمل على توفير مساحة افتراضية يمكن للمستخدمين من خلالها إنشاء الدورات التدريبية من أجل الحصول على بعض المال، إلا أنها في الوقت الراهن تصب تركيزها على فئة الطلاب، وما عليهم اتقانه، والجدير بالذكر أن كلمة Udemy هي اختصار لـ Academy of You؛ أي أكاديمية لك أو أكاديمتيك،



خدمات منصة Udemy



تقوم هذه المنصة المتميزة على توفير كماً هائلاً من الكورسات والدورات في التخصصات المتنوعة، وبكل من مجالات التنمية البشرية، والتمويل، وتطوير البرمجيات والشبكات، إلى جانب مجموعة كبيرة من دورات تحرير الفيديوهات، وبرامج التصميم، والبرامج المكتبية، وما يتعلق منها بمجالات الصحة واللياقة البدنية، وحتى الموسيقى، كما تتضمن المنصة على عدد من الأدوات التي تساعد المستخدم على الفهم والحصول على شرح، ومنها: مقاطع الفيديو، وملفات PDF، والملفات الصوتية، وملفات العروض التقديمية PowerPoint،والملفات المضغوطة.



بالإضافة إلى وجود خاصية البث المباشر، مع العلم أنها تدعم الكثير من اللغات من أجل الوصول إلى شريحة أوسع من المهتمين، وتتمثل بكل من اللغة الإنجليزية، واليابانية، والألمانية، والفرنسية، والتركية، والكورية، والإيطالية، والبرتغالية، والصينية، والروسية، والإسبانية.



الدورات والكورسات في منصة Udemy


التطوير development: يتضمن على دورات تطبيقات الموبايل mobile apps، وتطوير المواقع web development، وتطوير الألعاب game development، ولغات البرمجة programming languages، وقواعد البياناتdatabases واختبار برمجيات software testing.


الأعمال business: يتضمن على كورسات في مجال ريادة الأعمال entrepreneurship، والتمويل finance، والإدارةmanagement، والاتصالات communications، والاستراتيجية strategy، والمبيعات sales.


 شبكات وبرمجيات IT & Software: يشمل على منح دورات في الشبكات it-certification، والمعدات hardware، وأنظمة التشغيل operating-systems، والشبكة والتأمين network-and-security، والمزيد غير ذلك.


التصميم Design: يتضمن على تصميم المواقع web design، وأدوات التصميم design tools، وتجربة المستخدمuser-experience، والتصميم الرسومي graphics design، والتفكير في التصميم design-thinking، وتصميم الألعاب game design. التطوير الشخصي personal development: تتضمن على التحول الشخصي personal-transformation، والتمويل الشخصي personal-finance، والقيادة leadership، والتطوير الوظيفي career-development، والإنتاجية productivity، والأبوة والأمومة والعلاقات parenting-and-relationships.


التسويق Marketing: يتضمن على التسويق الإلكتروني (الرقمي) digital-marketing، وتطوير محرك البحث السيو (search-engine-optimization (seo، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي social-media-marketing، وأساسيات التسويق marketing-fundamentals، والعلامات التجارية branding، والتحليلات والأتمتة analytics-and-automation.


الموسيقى Music: تتضمن على أساسيات الموسيقى music-fundamentals، والصوتيات vocal، والآلاتinstruments، والتقنيات الموسيقية music-techniques، والإنتاج production، والبرمجيات الموسيقية music-software.


الصحة واللياقة البدنية health and fitness: تتضمن على الصحة العامة general health، واللياقة البدنيةfitness، والتغذية nutrition، واليوجا yoga، والصحة العقلية mental-health، والرياضات sports.


الإنتاجية المكتبية office productivity: يتضمن على منح شهادات في دورات أبل apple، وساب sap، وجوجلGoogle، والاستشعار  intuit، وقوة المبيعات Salesforce، ومايكروسوفت Microsoft.


كيفية التسجيل والاشتراك في منصة Udemy



تعد عملية التسجيل في المنصة سهلة للغاية، وهي من الخطوات الضرورية من أجل التمكن من الوصول إلى كافة الخدمات والكورسات والدورات التي تعمل على توفيرها، ويتم ذلك من خلال اتباع التعليمات التالية:



زيارة منصة Udemy على شبكة الإنترنت من خلال عبر متصفح الويب المتوفر على جهاز المستخدم.


الضغط على خيار الاشتراك Sign up الظاهرة أعلى يمين الشاشة.


تعبئة المعلومات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها، والتي تتمثل بكل من: الاسم كامل، وعنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور.


تتيح المنصة إمكانية تفعيل خاصية الحصول على رسائل بريد إلكتروني تحتوي على صفقات حصرية وتوصيات شخصية ونصائح تعليمية؛ من خلال النقر على الصندوق الصغير المجاور لعبارة Yes! I want to get the most out of Udemy by receiving emails with exclusive deals، personal recommendations and learning tips!.


النقر على زر Sign up؛ وبذلك يصبح الحساب جاهزاً للاستخدام.


كيفية استخدام منصة Udemy



تتميز المنصة بأنها تشتمل على واجهة رئيسية سهلة الاستخدام وخالية من أي إعلانات منبثقة مزعجة، كما تتميز بسرعة الوصول والبحث عن الدورات بها، بفضل ما تتضمن عليه من تصميم واضح ومباشر، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى خطوات استخدام المنصة على النحو التالي: 



زيارة منصة Udemy على الإنترنت.


تسجيل الدخول على الحساب الخاص بالمستخدم؛ من خلال النقر على خيار Login، وكتابة عنوان البريد الإلكتروني،وكلمة المرور.


سوف تظهر المنصة وبها مجموعة من القوائم الخاصة بالتحكم في إعدادات الملف الشخصي الخاص بالمستخدم، إلى جانب الدورات الخاصة به، ولوحة التحكم الخاصة بالمعلم.


بإمكان المستخدمين بدء عملية البحث عن الدورة التي يرغبون بالتسجيل والالتحاق بها، وذلك إما عبر الاستعانة بخاصية البحث المتوفرة على المنصة، أو عبر التجول بين أقسامها، علماً أنه عند الضغط على أي دورة من الدورات المتاحة؛ فإنه سوف تظهر صفحة خاصة بها، وتشمل على عنوان الدورة، وبيانات المعلم، وأهداف الدورة، إلى جانب مقطع فيديو تسويقي عنها، وذكر ما إن كانت مدفوعة أو مجانية.


الجدير بالذكر أن الدورات المدفوعة التي تتطلب دفع رسوم مقابل الحصول عليها؛ سوف نجد إلى جانبها زر Buy Now، ويتم من خلال الضغط عليه تسجيل كافة البيانات الخاصة بآلية الدفع؛ والتي قد تكون من خلال باي بال PayPal، أو عبر بطاقة الكريدت كارد credit card.


نشير إلى أنه عند تشغيل أي دورة تم الاشتراك بها؛ سوف تظهر على هيئة أقسام تشمل كل منها على مجموعة من المحاضرات ذات الصلة، وكل محاضرة من الممكن أن تكون عبارة عن نص أو مقطع فيديو، كما من الممكن أن تحتوي على ملفات صوتية، أو ملفات مضغوطة، أو روابط، أو ملفات PDF، ويمكن لكل من يرغب بإظهار المرفقات الضغط علىخيار المرفقات المتاحة الظاهر باللون الأزرق أعلى يسار الصفحة، وعلى ذلك سوف يظهر عمود على الجانب يضم المرفقات، مع توفر إمكانية تنزيلها.


الخصومات على دورات منصة Udemy



تضم المنصة مجموعة متنوعة من الدورات المدفوعة التي تتطلب سداد قيمة الرسوم الخاصة بها من أجل الحصول عليها كما تم الذكر سابقاً، إلا أن المنصة توفر بعض كوبونات خصم على هذه الرسوم، بحيث توفرها للمتعلمين مقابل سعر أقل، ويتم ذلك من خلال قيام المعلم بتقديم رمز مكوّن من بعض الحروف إلى الطلبة، إلى جانب الرابط الخاص بالدورة للمستفيدين من الخصم، مع العلم أن هذه الكوبونات هي غالباً ما يتم إصدارها بكميات محدودة، وتتمتع بفترة صلاحية معينة، ويمكن للمعلمين أن يضعوها على صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي، أو وسيلة تواصل أخرى مع المتابعين له.



التعليم في السعودية



يحتل التعليم مكانة بالغة الأهمية حول العالم انطلاقاً من مدى تأثيره على تأسيس أجيال المستقبل وبناء شخصياتهم؛ من خلال إتاحة الفرصة أمامهم للإبداع والابتكار، الأمر الذي يعود بالنفع عليهم وعلى الدولة نفسها، وتعد المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تعمل جاهدةً على تطوير المناهج الدراسية وطرق وأساليب التدريس، بهدف التمكين من تحقيق تقدماً ونهوضاً وفقاً لرؤيتها لعام2030، وكان لبرنامج التحوّل الوطني لعام 2020 دوراً ملحوظاً في ذلك؛ حيث كان من أفضل الحلول التي من شأنها تعزيز العملية التعليمية؛ إذ حرصت الدولة على استغلال التكنولوجيا الحديثة من خلال تسخيرها لما هو مفيد في شتى مجالات الحياة، وبالفعل تمكنت السعودية من تحقيق فارق في قطاع التعليم عبر تفعيل التحول الرقمي، والتي تعد نقلة هامة في القطاع.



معلومات حول المكتبة الرقمية السعودية



المكتبة الرقمية السعودية هي واحدة من أكبر التجمعات الإلكترونية الأكاديمية لمصادر المعلومات على مستوى العالم العربي، إذ تجمع ما يزيد عن 300.000 مرجع علمي، بالإضافة إلى أنها تشمل على جميع التخصصات الأكاديمية، وتسعى بشكل دائم إلى التحديثالمستمر لما تتضمن من محتوى، الأمر الذي يحقق معرفة ضخمة متراكمة على المدى الطويل، كما نشير إلى أن هذه المكتبة أبرمت تعاقداً مع ما يزيد عن 300 ناشر عالمي، ونظراً إلى ما تتميز به تمكنت من الحصول عام 2010 على جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات(اعلم)؛ المخصصة للمشاريع المتميزة في العالم العربي.



مهام المكتبة الرقمية السعودية



تقوم المكتبة الرقمية بالكثير من المهام التي يكمن الهدف منها في مساعدة الباحثين بشتى الوسائل والطرق المتوفرة، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي:



تقوم المكتبة على توفير جميع الجامعات السعودية تحت سقف مظلة واحدة، إذ تتحاور مع الناشرين بكل ما هو ذو صلة بشتى القضايا المالية والقانونية، الأمر الذي يوفر الكثير من الجهد المبذول والمال، نظراً إلى وجودها في مكان واحد يتمكن الناشرين من خلاله الحصول على عدد أكبر من الحقوق والفوائد.


تقوم المكتبة الرقمية على توفير بيئة إلكترونية تغطي جميع الجامعات السعودية، وما يتشرك معها من جهات متخصصة بالبحث، وأهم ما يميز هذه البيئة أنها تضم إدارة مركزية واحدة تعمل على إدارة وتحديث المحتوى الضخم الموجود بها، بالإضافة إلى تبادل المنفعة المشترك؛ حيث تتمتع الجامعة بما تتيحه غيرها من الجامعات بأحد الحقول العلمية، ناهيك عن دعم مكانة الجامعات من خلال التقييم بما يخص الاعتماد الأكاديمي، ويتم ذلك عبر مصادر حديثة غنية يفضل اعتمادها الناشرين العالميين، وكل ذلك يؤدي إلى سد الفجوة بين الجامعات في المملكة العربية السعودية؛ إذ تتمكن الناشئة منها من نيل الخدمة ذاتها المتاحة للجامعات السعودية الكبرى.


أهداف المكتبة الرقمية السعودية


إنشاء بيئة رقمية تشمل على أفضل التطورات التقنية في مجال صناعة النشر الإلكتروني، الأمر الذي يزيد بدوره من سرعة عملية التواصل بين الباحثين في كل من مجال النشر العلمي والإنتاج.


دعم المنظومة التعليمية الجامعية، ومساندة خدمة منسوبي الجامعات السعودية عبر توفير مصادر وخدمات المعلومات من خلال المكتبة الرقمية.


نيل دور في عملية المشاركة الخاصة بمصادر المعلومات الإلكترونية بين أعضاء المكتبة.


توفير الكتب الرقمية التي قامت الجامعات المرموقة على مستوى العالم بإنتاجها، بالإضافة إلى اقتناء الكتب التي تم إنتاجها من قبل الناشرين التجاريين العالميين في شتى التخصصات.


التقليل من الجهد المبذول من قبل الأعضاء الباحثين والهيئة التدريسية وغيرهم بكل ما يتعلق عملية البحث عن المعلومات، وآلية الحصول عليها ضمن بيئة رقمية.


المشاركة في عملية إثراء وتعزيز المحتوى الرقمي العربي عبر نشر البحوث الجادة والكتب إلكترونياً.


العثور على مكان واحد من أجل التفاوض مع الناشرين، والحصول على عروض أفضل.


تحويل ما تقوم الجامعات السعودية بإنتاجها من مصادر ورقية للمعلومات؛ سواء كانت المؤلفات الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية، والمجلات العلمية، ورسائل الدكتوراة والماجستير، بالإضافة إلى تحويل مطبوعات الجامعات السعودية إلى رقمية، وأوراق المؤتمرات والبحوث.


معلومات حول المكتبة الرقمية السعودية



تهدف المكتبة الرقمية إلى بناء مكتبة متقدمة تتضمن مختلف التخصصات من أجل دعم وتعزيز عملية التعليم، بالإضافة إلى تلبية متطلبات المستفيدين داخل مؤسسات التعليم العالي في السعودية، علماً أنه يمكن الدخول للمكتبة بصورة سهلة للغاية؛ تتمثل بزيارة البوابة الإلكترونية التابعة لجامعة المستخدم، أو من خلال موقع المكتبة الإلكتروني في حال لم يكن للجهة أو الجامعة بوابة خاصة بها، ويمكن البحث عن مختلف الكتب الإلكترونية أو المجلات من خلال محرك البحث الموجود في المكتبة الرقمية، أو من خلال موقع الناشر.



بوابة المستقبل في السعودية



تُعرف بوابة المستقبل بأنها عبارة عن برنامج أطلقته وزارة التعليم في السعودية من أجل التحول نحو التعليم الرقمي، وحرصت خلال ذلك على وضع الطالب والمعلم محوراً رئيسياً في طريقها نحو تأسيس بيئة تدريسية جديدة تعتمد على التكنولوجيا والتقنية في عملية إيصال المعلومات والمعرفة للطلاب، ورفع مستواهم العلمي، بالإضافة إلى أنها تعزز وتدعم الإمكانات العلمية والتربوية لدى المعلمين، ويمكن الدخول إلى هذا البرنامج أو النظام من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة التعليم السعودية على شبكة الإنترنت، ثم النقر على خيار تسجيل الدخول.



أطلق برنامج بوابة المستقبل خلال شهر أكتوبر من عام 2017، وتم العمل على إطلاقه في 150 مدرسة في كل من مدينتيّ جدة والرياض،بهدف تحويل البيئة الدراسية التقليدية إلى بيئة رقمية تفاعلية، وتقدم العديد من الأنشطة التعليمية للطلاب سواء كانواً متواجدين داخل المنزل أو المدرسة.



الخدمات التعليمية في بوابة المستقبل



يضم البرنامج العديد من الخدمات التعليمية التي يوفرها لكل من الطالب والمعلم، مثل: إمكانية قيام المعلم برفع أوراق العمل والواجبات المدرسية عليه، بالإضافة إلى كل من بنك الأسئلة، والاختبارات الإلكترونية، وخطة التدريس الفصلية، وخاصية التواصل مع الطلاب والأهالي، ناهيك عن أنه يوفر محتوى تفاعلي إثرائي للطالب، كما يمكن للمعلم تحضير الدرس إلكترونياً، وقدرة إدارة المدرسة والمعلمين على رؤية البرنامج اليومي والأسبوعي، وترتيب جدول الفصول الإلكترونية للطلاب، والجدير بالذكر أن بوابة المستقبل توفر واحداً من العوامل الهامة التي تحرص على إبقاء المنافسة حاضرة بين الطلاب والمعلمين؛ من أجل التأكد من استفادتهم ومتابعتهم للبرنامج من خلال وجود نظام نقاط تنافسي يقيس مدى تفاعل الطلبة والمعلمين.



كيف ازيد نقاطي في بوابة المستقبل



يعمل هذا النظام بهدف الحرص على وجود منافسة بين الطلبة والمعلمين، نظراً إلى أن التنافس من أهم العوامل التي تحفز على الدراسة والمطالعة والاجتهاد في العمل، ومن جهة أخرى من أجل قياس مدى التفاعل على البوابة، وتتمثل هذه النقاط بأرقام تزيد كلما ازداد تفاعل الطالب أو المعلم على البوابة، إلا أن الكثير من الطلاب يتساءلون كيف ازيد نقاطي في بوابة المستقبل، لذا نشير فيما يلي إلى كيفية زيادة هذه النقاط بخطوات سهلة وبسيطة على النحو التالي:



النقر على خيار المكتبة الرقمية الموجود في الموقع الإلكتروني.


النقر على خيار تصفح المكتبة الرقمية، ثم يتم اختيار الترتيب وفقاً للأحدث.


تظهر قائمة تضم مجموعة من مقاطع الفيديو والعروض، ويختار الطالب أحدها من خلال النقر عليها.


يفتح العرض أو الفيديو الذي تم اختياره مع وجود خيارين، هما: إعجاب، ومفهوم.


بعد الانتهاء من مشاهدة العرض يتم النقر على خيار إعجاب، ثم مفهوم، علماً انه كلما زاد عدد ما يشاهده الطالب زادت نقاطه على البوابة.


كيفية التسجيل في بوابة المستقبل



يمكن للطالب تسجيل الدخول في بوابة المستقبل – منظومة التعليم الموحدة التابعة لوزارة التعليم وذلك من خلال استخدام ذات اسم المستخدم وكلمة المرور في نظام نور – منظومة التعليم الموحدة، والذي يُعطى للطلبة من قبل المدارس، ويكمن الفرق بين النظامين بأن نظام نور مخصص للطلبة في المرحلة الابتدائية، بينما تم تخصيص نظام بوابة المستقبل لكلا المرحلتين المتوسطة والثانوية، وبناءً عليه فإن على الطالب الحفاظ على اسم المستخدم وكلمة المرور لأنهما سترافقنا في كافة الصفوف الدراسية.



فى حالة نسيان أو فقدان كلمة المرور يجب على الطالب في أي مرحلة دراسية التواصل مع الشخص المسؤول عن الحساب في نظام نور، وبعد تحديثها فيه يمكن له استخدام ذات البيانات من جديد للدخول إلى نور أو بوابة المستقبل.



خدمات نظام بوابة المستقبل



يقدم نظام بوابة المستقبل العديد من الخدمات التعليمية، والتي تساعد الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور على إتمام العملية التعليمية؛ حيث يمكن من خلاله تقديم محتوى إثرائي وتفاعلي للطلاب، كما يمكن أن يقوم المعلم بإرفاق الواجبات المنزلية أو أوراق العمل للطلبة، وذلك إلى جانب رفع الاختبارات الإلكترونية، وبنك الأسئلة، ووضع الخطة الفصلية، كما أنه يقدم خدمة التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور.



تقدم بوابة المستقبل خدمة التحضير الإلكتروني التي يمكن من خلالها تقديم المعلم لما حضره من دروس، كما يساعد المعلمين والطلبة على متابعة البرنامج الأسبوعي واليومي، وترتيب جدول الفصول الافتراضية للطلبة، بالإضافة إلى ذلك فإنها توفر نظام النقاط التنافسي الخاص بالطلاب، والذي من خلاله يمكن قياس مدى التفاعل، والاستفادة من البوابة.



معلومات عن نظام بوابة المستقبل


درجات الطلاب المكتسبة


يتم وضع العديد من الأنشطة في بوابة نور، وهي أنشطة تعليمية إثرائية تهدف إلى زيادة كفاءة الطلاب، بالإضافة إلى رفع مستواهم التحصيلي والعلمي.


الاستفادة من الخدمات خارج أوقات الدوام


يمكن لمستخدمي النظام سواءً كانوا من الطلبة، أو المعلمين، أو أولياء الأمور، أو مديري المدارس، الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها بوابة المستقبل، سواءً كانوا خارج أو داخل المدرسة، كما أن هذه الخدمات متاحة على مدار 24ساعة.


توفير المحتوى في بوابة المستقبل



توفر بوابة المستقبل محتوى تفاعلي، يعمل على مساعدة المعلمين في تقديم المادة بشكل أفضل، وذلك من خلال العديد من الأقسام التي يوفرها، مثل: بنك الأسئلة، والدروس، والمحتوى التفاعلي، والخطة الفصلية، والأهداف التفاعلية، وذلك بشكل يدعم تحقيق الفائدة والنفع للطلاب.



مواجهة صعوبة في استخدام خصائص بوابة المستقبل



قد يتعرض المستخدم إلى صعوبة معينة خلال استعماله للنظام، أو لخصائص البوابة المختلفة، ويمكن مواجهتها من خلال النظام الفني المتكامل، والذي يتمثل فى: أدلة المستخدم، وملفات الفيديو التعليمية، ونظام تذاكر، والدعم الفني، بالإضافة إلى فريق دعم فنى يتواجد في المدرسة خلال ساعات الدوام، وضمن فترات مجدولة ومحددة سابقاً.



الإستفادة من المواد التعليمية في السنوات القادمة



تعمل بوابة المستقبل على الأرشفة التلقائية لكافة المواد التفاعلية التعليمية، وأعمال المعلمين، مما يساعد المعلم على الاستفادة منها خلال السنوات القادمة، ويشمل ذلك كلاً من: نماذج التحضير الإلكتروني، أوراق العمل، والأنشطة التفاعلية سواءً كانت الاختبارات الإلكترونية أو الواجبات المنزلية؛ إذ يحدد المعلم النشاط المطلوب، ويقوم بإضافته للخطة الدراسية الجديدة.



تطبيقات الهواتف الذكية في بوابة المستقبل



يوفر نظام بوابة المستقبل تطبيق للهواتف الذكية يساعد الطلبة والمعلمين على الاستفادة بشكل أكبر من خدمات النظام، ويمكن الوصول إليها بالشكل التالي:



نظام IOS


بوابة المستقبل – التدريب – الشرقية.


بوابة المستقبل – المعلم – الشرقية.


بوابة المستقبل – ولي الأمر – الشرقية.


بوابة المستقبل – الطالب – الشرقية.


بوابة المستقبل – جدة.


بوابة المستقبل – الرياض


نظام الأندرويد


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook