تعرف على أبرز البنوك الاسلامية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
تعرف على أبرز البنوك الاسلامية في المملكة العربية السعودية
"

تعرف على أبرز البنوك الاسلامية في المملكة العربية السعودية


تُعد المصارف ركناً رئيسياً من أركان الاقتصاد الرأسمالي الحديث، فعلاوة عن كونها مزوّدة لخدمات الائتمان والاقتراض المالي، فإن كثير من المعاملات وإجراءات الدفع للفواتير والخدمات أصبحت تتم بواسطة البنوك سواء كان الدفع لجهة حكومية مقابل خدمات أساسية كالماء والكهرباء أو لشركة خاصة لقاء خدمة أو منتج معيّن تسدّد قيمتها بالأقساط. ومع ثورة التكنولوجيا والانترنت باتت البطاقة الائتمانية التي تزوّدها المصارف لا غنى عنها لكثير من الأفراد، إذ تتم من خلالها عمليات البيع والشراء فيما يسمى بالتجارة الإلكترونية، كما أنها وسيلة شائعة بين من يجني المال عبر الانترنت من خلال العمل المستقل (الفريلانس). وفي ظل معطيات الاقتصاد المعاصر التي ذكرنا بعضها أعلاه، شاع ما يُعرف بالاقتصاد المالي الاسلامي وانتشرت البنوك الاسلامية في البلدان الاسلامية، لا سيّما منطقة الخليج والسعودية تحديداً. فما هي أبرز هذه البنوك في الرياض؟



البنوك الاسلامية



تُعتبر الرياض مركز الثقل الاقتصادي في المملكة، إذ تتمركز فيها العديد من الشركات الكُبرى في المملكة إلى جانب أهم المنشآت والمؤسسات الحكومية، وبالتالي فإنها تحتضن أيضاً أهم البنوك الاسلامية العاملة في المملكة. فيما يلي سنلقي الضوء على أبرز المصارف الاسلامية السعودية:



البنك الأهلي التجاري



يُعتبر البنك الأهلي التجاري من أكبر البنوك السعودية والعربية، إذ بدأ نشاطه منتصف القرن الماضي وبلغ رأسماله عند التأسيس حوالي 30 مليون ريال أي ما يعادل تقريباً 8 مليون دولار. ومن ثمّ دخلت الحكومة السعودية بذراعها الماليالمتمثل في صندوق الاستثمارات العامة بمساهمة في أغلبية أصول البنك بعد تحوله إلى شركة مساهمة عامة عام1997. يستحوذ البنك الأهلي التجاري على نسبة 90.71% من أسهم شركة الأهلي الرائدة في الاستثمار المالي، كما يحوز على نسبة 67% من أسهم بنك تركيا فاينانس كاتيليم بانكاسي الذي يُعتبر من روّاد المصرفية الاسلامية في تركيا.



البنك الاسلامي للتنمية


يهدف البنك الاسلامي للتنمية لدعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الاسلامية



من المؤسسات المالية الدولية الرائدة، إذ تم إنشاءه بموجب بيان العزم الصادر عن مؤتمر وزراء مالية الدول الاسلامية الذي انعقد في مدينة جدة عام 1973 . تم افتتاح البنك رسمياً بعد المؤتمر بعامين ووضع نصب عينيه دعم التنميةالاقتصادي والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء في المنظمة الاسلامية وغير الأعضاء من المجتمعات الاسلامية بما يتوافق مع مبادىء الشريعة الاسلامية.



البنك العربي الوطني



من شركات المساهمة العامة في المملكة والمدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، تأسس البنك العربي الوطني عام 1979 ولديه 197 فرع عامل منتشر على الرقعة الجغرافية للمملكة، كما يوجد لديه فرع دولي في العاصمة البريطانية لندن افتتح عام 1991. يقدّم البنك جميع الخدمات المصرفية التجارية بصبغة اسلامية للأفراد والشركات كمايوفّر خدمات المشورة المالية والاستثمار وإدارة الاستثمار جنباً إلى جنب مع خدمات التداول والمتاجرة بالأوراق المالية والعملات الصعبة. يبلغ إجمالي رأسمال البنك حوالي ستة مليارات ونصف مليار ريال سعودي.



بنك البلاد



تأسس بنك البلاد باعتباره مصرف سعودي إسلامي رائدة بموجب المرسوم الملكي لعام 2004 برأسمال بلغ حوالي 6 مليار ريال سعودي. تم رفع رأس المال الصافي في بنك البلاد من 3 مليار إلى مليار ريال في عام 2013 ليرتفع رأس المال بنسبة 33% وذلك من خلال منح أسهم مجانية لحاملي الأسهم بحيث يتم منح سهم لكل حامل لثلاثة أسهم. يُعتبر بنكالبلاد أوّل مصرف اسلامي حقيقي في المملكة ويعطي اهتماماً للمسؤولية الاجتماعي استشعاراً لحس المواطنة لديه ودوره المسؤول في تعزيز وتنمية الاقتصاد السعودي.



بنك الجزيرة



تأسس بنك الجزيرة كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الصادر عام 1975، ويحرص منذ تأسيسه على وضعالعميل في مركز الاهتمام بحيث يتم تطوير خدمات ومنتجات مبتكرة تلبي احتياجاته المالية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية. بدأ البنك في مزاولة نشاطه منذ العام 1976 بعد استحواذه على بنك باكستان الوطني في المملكةالعربية الاسلامية.



بنك الرياض



يحظى بنك الرياض بأهمية واسعة في القطاع المصرفي السعودي نظراً لكونه من أعرق المؤسسات المالية العاملة في المملكة ولكون الحكومة السعودية من أكبر المساهمين فيه. لدى بنك الرياض 6 مقار في المدن الرئيسية السعوديةفي كل من الرياض وجدة والدمام والخبر ومكة المكرمة والمدينة المنورة. كما يمتلك شركة الرياض المالية والتي تعتبر الذراع الاستثماري للبنك.



مصرف الإنماء



يُعتبر من أحدث المصارف على الإطلاق في المملكة، إذ بدأ في مزاولة نشاطه التجاري عام 2008 في مقره الرئيسيبالرياض. وتتلخص أهداف مصرف الإنماء في مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية بما يتوافق مع الأحكام والضوابط الشرعية الاسلامية. بحوزة المصرف حالياَ أكثر من 100 فرع منتشر في المدن الرئيسية.



مصرف الراجحي


يعتبر بنك الراجحي رائداً في المصرفية الاسلامية في الدول العربية



يُعتبر مصرف الراجحي رائداً في المصرفية الاسلامية ليس في السعودية فحسب بل في عدد من الدول العربية. بدأ نشاطه التجاري عام 1957 وتمتد خبرته لأكثر من نصف قرن، يبلغ رأسمال البنك حوالي 25 مليار ريال سعودي وتخضع جميعتعاملاته المصرفية والاستثمارية لأحكام الشريعة الاسلامية. تأسس البنك على يد الأخوة صالح وعبدالله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي عام 1957 ويمتلك البنك أكبر شبكة فروع مصرفية في المملكة يصل عددها إلى 500 فروع.



كانت هذه نظرة عامة حول أهم البنوك الاسلامية الناشطة في السعودية، فالمصارف الاسلامية تشغل جزءاً مهماً من النشاط الاقتصادي الجاري في المملكة نظراً لطبيعة المجتمع السعودية المتدينة والمحافظة التي تحرص على موافقة الشرع الاسلامي في التعاملات اليومية وأمور الحياة. بإمكانك متابعة مقالات أخرى عن أبرز وجهات ومعالم الرياض مثل دليلك لأكبر 10 مستشفيات الرياض إلى جانب باقة متنوعة من النصائح حول السوق العقاري مثل مقال كيف تصبح مستثمر عقاري ناجح كل ذلك وأكثر على مدونة بيوت العقارية السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook