تطور الطفل الرضيع في الشهر الثالث

الكاتب: المدير -
تطور الطفل الرضيع في الشهر الثالث
"محتويات
المهارات الحركية للطفل في الشهر الثالث
نوم الطفل في الشهر الثالث
حواس الطفل في الشهر الثالث
تواصل الطفل في الشهر الثالث
نصائح للشهر الثالث لطفلك
المعالم التنموية للطفل في الشهر الثالث

تمثل ثلاثة أشهر فترة مثيرة مع طفلك ، سيكتسب طفلك مظهرًا جديدًا واكتساب الكثير من المهارات المثيرة هذا الشهر مثل العثور على أيديهم والابتسام أكثر ، وربما التطور الأكثر أهمية للجميع وربما النوم طوال الليل ، يكبر طفلك البالغ من العمر 3 أشهر ويصبح أكثر وعيًا كل يوم ، وفي هذا العمر يجب أن يستقر طفلك في جدول زمني ويمنحك بعض الراحة التي تشتد الحاجة إليها .

المهارات الحركية للطفل في الشهر الثالث

يجب أن تتلاشى هذه الانعكاسات الفطرية مثل المنعكس المفاجئ الذي عرضه طفلك خلال الشهرين الأولين أو تختفي الآن ، ربما لاحظت أيضًا أن قوة عنق الطفل تتحسن ، وعندما تمسكه في وضع مستقيم يجب أن ترى القليل جدًا أو حتى لا يتذبذب الرأس ، يجب أن يكون لدى الأطفال البالغين من العمر ثلاثة أشهر ما يكفي من قوة الجزء العلوي من الجسم لدعم رؤوسهم وصدرهم بأذرعهم أثناء الاستلقاء على بطنهم وقوة جسمهم السفلية الكافية لتمديد أرجلهم وركلهم .

أثناء مشاهدة طفلك يجب أن ترى بعض العلامات المبكرة لتنسيق اليد والعين ، ويمكن أن تفتح يدا طفلك وتغلقان ، وتلتقيان ، وتمرران الألعاب المتدلية الملونة ، وتمسكان لعبة أو حشرجة لفترة وجيزة ، وتذهبين مباشرةً إلى الفم .

نوم الطفل في الشهر الثالث

ينضج الجهاز العصبي لطفلك البالغ من العمر 3 أشهر ، ويمكن لمعدته استيعاب المزيد من الحليب أو الحليب الصناعي ، ويجب أن تسمح هذه التغييرات لطفلك بالنوم لمدة ست أو سبع ساعات في المرة وهو ما يترجم إلى نوم جيد لك في الليل ، وإذا استيقظ طفلك في منتصف الليل ، فانتظر حوالي 30 ثانية قبل التوجه إلى الحضانة ، في بعض الأحيان يبكي الأطفال لبضع ثوان ثم يعودون إلى النوم ، وعندما تسرع في أول صوت من الجلبة لن يتعلم طفلك كيفية النوم من تلقاء نفسه .

عندما لا تتوقف الصرخات وتحتاج إلى الذهاب إلى غرفة طفلك في منتصف الليل ، التزم بالضروريات ، يجب أن تتم التغذية والتغيير في الظلام إن أمكن ، ثم تعود إلى سرير الأطفال ، وفي النهاية سيحصل على فكرة أن الليل للنوم فقط ، يجب أن يصبح جدول نوم طفلك أثناء النهار أكثر روتين في الوقت الحالي ، ويأخذ معظم الأطفال بعمر 3 أشهر بضع قيلولة حوالي ساعتين كل يوم .

حواس الطفل في الشهر الثالث

يتحسن السمع والرؤية لطفلك البالغ من العمر 3 أشهر ، والأطفال في هذا العمر يديرون رؤوسهم ويبتسمون لصوت آبائهم ، ويحبون الاستماع إلى جميع أنواع الموسيقى ، وسيظل طفلك يفضل النظر إلى الألعاب الملونة الزاهية ، وذلك لأن من السهل رؤية التباينات الحادة ، الوجوه رائعة للغاية للأطفال في سن 3 أشهر ، انظر إليه وسيحدق في عينيك ، سوف ينظر طفلك أيضًا باهتمام إلى انعكاسه الخاص في مرآة سرير الأطفال .

تواصل الطفل في الشهر الثالث

في عمر الثلاثة أشهر ، يصبح طفلك إنسانًا فريدًا ، هذه هي المرحلة التي أشارت إليها الطبيبة النفسية للأطفال مارغريت ماهلر باسم الفقس ، عندما يخرج الأطفال من قذائفهم ويبدأون في التفاعل والارتباط بالعالم من حولهم ، يتضمن جزء من عملية الفقس هذه التفاعل مع الناس والابتسام للمتعة والمعروف باسم الابتسامات الاجتماعية .

بحلول الشهر الثالث لم يعد البكاء هو الطريقة الأساسية للاتصال لطفلك ، في الواقع يجب أن يبكي الأطفال بعمر 3 أشهر لمدة لا تزيد عن ساعة كل يوم ، إذا تجاوز البكاء هذا أو بدا مفرطًا بالنسبة لك ، حدد موعدًا لزيارة طبيب الأطفال لأن الارتجاع أو مشكلة طبية أخرى قد تكون وراء الدموع .

بدلاً من البكاء يبدأ طفلك في التواصل بطرق أخرى ، مثل هديل الأصوات الصوتية ، أشرك طفلك في المحادثة من خلال الرد على هذه الأصوات ورواية ما تفعله عندما تكونان معًا ، قولي ، سيستمع طفلك بصوت مرتفع إلى صوتك ويشاهد تعابير الوجه أثناء الحديث ، في النهاية سيبدأ في تشكيل أصواته الخاصة ويقوم بإيماءاته الخاصة ، ويُعد إجراء المحادثات أيضًا طريقة رائعة للتواصل مع طفلك .

كل طفل مختلف قليلاً ، لا تقلق إذا فات ابنك البالغ من العمر 3 أشهر علامة فارقة ، خاصة إذا كان قد ولد قبل الأوان ، ومع ذلك اتصل بطبيب الأطفال إذا لم يفعل طفلك الأشياء التالية لمدة ثلاثة أشهر تم الرد على الضجيج ، يتبع الناس أو الأشياء بعينيه أو ابتسم .

نصائح للشهر الثالث لطفلك

يقدم عدد من الخبراء المشورة بشأن الأبوة والأمومة ، ولا سيما حول كيفية جعل طفلك ينام خلال الليل ، استمع إلى النصيحة ولكن ثق بحدسك ، إذا كان السماح لطفلك بالبكاء لا يناسب طفلك ويتعارض مع معتقداتك كوالد فلا تفعل ذلك .

قد تسمع من صديق أو أحد أفراد الأسرة أن بدء طفلك على الأطعمة الصلبة الآن سيساعده على النوم طوال الليل ، ولكن عليك الانتظار لمدة شهر آخر على الأقل ، لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتناول أي شيء ما عدا لبن الأم أو حليب الأطفال حتى عمر 4 أشهر و 6 أشهر .

المعالم التنموية للطفل في الشهر الثالث

يدعو العديد من الخبراء الأسابيع الـ 12 الأولى بعد ولادة الطفل بالفصل الرابع لأنه لا يزال هناك الكثير من النمو الذي حدث في تلك الفترة الزمنية ، مع كل هذا التطور قد يكون طفلك قد عانى من بعض الآلام الخطيرة المتزايدة ، ولكن مع اقترابك من هذا الشهر يجب أن تلاحظ الكثير من التغييرات الجديدة في طفلك .

سيبدأ الضجيج المسائي في التلاشي وقد يصبح طفلك أكثر سعادة وأكثر ابتسامة ، فيما يلي بعض المعالم التنموية التي يمكنك توقع رؤيتها ، بالنسبة للجسم نجد أنه يبدأ العديد من الأطفال في امتصاص إبهامهم أو أصابعهم في هذا الوقت تقريبًا لأنه الوقت الذي يكتشفون فيه أيديهم فعلاً ، وقد يكونون مفتونين بمضغ أصابعهم أو يجدون الراحة في مص إبهامهم .

يستطيع طفلك بالتأكيد التعرف على الرائحة الأولية لمقدم الرعاية ، بينما كانت هذه المهارة موجودة عند الولادة ، فقد أصبح طفلك على علم الآن ، بحلول 3 أشهر سيكون لدى طفلك تفضيلات ، وحتى ردود قوية ، على اللمسات والأنسجة التي يجدها مهدئة أو غير مريحة .

يجب أن يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه بزاوية 90 درجة بدءًا من 12 أسبوعًا ، عندما تحمل طفلك في حضنك ، على سبيل المثال ، يجب أن يكون قادرًا على الجلوس وإمساك رأسه ثابتًا إلى حد ما ، ستلاحظ أن طبيبك يختبر هذه المهارة في المكتب أثناء فحوصات الزيارة الجيدة ، ولكن يمكنك فحصها بنفسك في المنزل عن طريق حمل طفلك في وضع الوقوف .

على الرغم من أن طفلك لا يزال ليس لديه أي إدراك للعمق لا يمكنه الحكم على بعد المسافة أو مدى قرب الأجسام ، يمكنه التعرف على الأشياء من 8 إلى 15 بوصة بشكل واضح ، يجب أن يتحول طفلك نحو الضوضاء العالية ويبدأ في تقليد أصوات الكلام ، وقد يستخدم طفلك كلتا يديه لإحكام شيء ما ، مثل خشخيشة أو لعبة .

بينما قد يكون طفلك قد بدأ في تتبع الأشياء بعينيه في الأسابيع السابقة ، يجب أن يكون قادرًا على متابعة الأشياء من خلال زاوية 180 درجة كاملة الآن ، وحتى هذه اللحظة كان من الطبيعي أن يواجه الأطفال بعض الصعوبات في تركيز عيونهم ، ربما لاحظتِ طفلك وهو يبدو متصالبًا ، خاصة عند محاولة التركيز على شيء قريب من وجهه ولكن الآن يجب أن يكون طفلك قادرًا على التركيز دون عبور أعينه .[1]

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook