تطبيقات الخدمات الصحية وقت الحظر في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
تطبيقات الخدمات الصحية وقت الحظر في المملكة العربية السعودية
"

تطبيقات الخدمات الصحية وقت الحظر في المملكة العربية السعودية


تتجلّى آثار التكنولوجيا في الانتشار الهائل للتطبيقات على الهواتف الذكية والتي تكاد تشمل كل جانب من جوانب الحياة، فلم يعد شيئاً يخطر على البال إلا وله تطبيق خاص به. وفي معرض الحديث عن القطاع الطبي والصحي، فلا شكّ أن قطاع بهذه الأهمية ينصب عليه تركيز شركات التقنية ومطوري البرمجيات في مسعى لتقديم القيمة المضافة لكافة عناصر الشبكة الصحية من أطباء وأخصائيين ومرضى ومراجعين. فباتت كثير من شركات البرمجيات والتطوير التقني تتسابق لابتكار تطبيقات معنية بتنظيم وتأطير القطاع الطبي، وبرزت أسماء عالميا وشرق أوسطيا لتطبيقات حققت نجاحاً ملفتاً مثل تطبيق فيزيتا. وفي أوقات استثنائية كهذه التي نعيشها إثر تفشي وباء الكورونا، تزداد أهمية تطبيقات الخدمات الصحية وقت الحظر والحجر الصحي المفروض على البشر تماشياً مع سياسات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس بأكبر قدر ممكن.



تطبيقات الخدمات الصحية وقت الحظر في السعودية



في ضوء التقدم التكنولوجي الحاصل والانتشار الواسع للتطبيقات الذكية، خرجت على السطح العديد من التطبيقات على الهواتف الذكية في المملكة لتقديم الخدمات المتعلقة بالرعاية والخدمة الصحية التي بوسعها تقليل نسبة تفشي الأمراض والتقليل من خطورتها. وما يساهم في تحقيق ذلك هو كم المعلومات الهائل التي يمكن جمعها عن المرضى، وبالتالي إتاحة المجال للأطباء والمختصين في مجال الرعاية الطبية لتحليلها كمّاً ونوعاً ومن ثمّ استنباط الوسائل لتقديم أفضل سبل الرعاية الممكنة.



ولعلّ مكمن القوّة الأبرز في تطبيقات الخدمات الصحية هو انتشارها الواسع وسهولة الوصول إليها لمعظم البشر، فلم يعد من الكماليات أو الترف اقتناء الهاتف الذكي بصرف النظر عن نوعه فسعره بقدر ما هو ضرورة لمواكبة العصر. وفي السنوات الأخيرة باتت التطبيقات الذكية مسرحاً للابتكارات الخلاقة في عالم التقنية نذكر منها مثلا تطبيقات بيك اكوتي وبيك رتينا التي تم تطويرها من شركة بيك فيزيون البريطانية بهدف الكشف المبكر عن ضعف البصر وتمكين الأطباء من التقاط صور لشبكية العين من خلال الهاتف الجوال وبذلك يمكنهم اتخاذ القرار المناسب بشأن كيفية العلاج. ولك أن تتخيل كم يساهم تطبيق كهذا في تيسير سبل علاج مشاكل البصر للعديد من الأشخاص حول العالم!



وفي السعودية، برزت تطبيقات تقديم الخدمات الطبية بشكل بارز، وبعضها لاقى دعماً وترويجاً من هيئات حكومية نذكر منها:



تطبيق صحة وزارة الصحة


يمكنك طلب استشارة من طبيب عبر تطبيق صحة من وزارة الصحة



يوفر تطبيق صحة القيمة المضافة الأكبر عن ما سواه من التطبيقات المنبثقة عن وزارة الصحة السعودية، نظراً لما يختصره من وقت وجهد على كل من يبحث عن إستشارة طبية من طبيب مختص، فعوضاً عن حجز موعد وزيارة عيادة وما يستغرقه ذلك من وقت ومسافة، بات بالإمكان استشارة طبيب مختص من خلال تطبيق صحة من خلال التواصل المرئي المباشر. وبهذا يتمكّن الطبيب من معاينة مشاكل وأعراض المريض أو الباحث عن استشارة وصرف الأدوية بحسب الحالة.



نظام موارد وزارة الصحة



يمثل نظام موارد وزارة الصحة بكل تجلياته برنامج الدعم الصحي الذي تقدمه الحكومة السعودية لموظفي القطاع العام، موفراً مزايا عديدة لهم إذ يمكن من خلالها الاطلاع على البيانات الوظيفية للعاملين في الدولة وتحديث البيانات الوظيفية بسهولة ويسر، كما يساهم نظام موارد في تمكين الموظفين من الاطلاع على مستجدات الوزارة من خلال التعرف على آخر الأخبار وتعزيز المعرفة الذاتية للموظفين من خلال الإشعارات التي يتلقاها كل منهم على حسابه الخاص في تطبيق موارد.



تطبيق عشانك وزارة الصحة


تطبيق عشانك مختص لموظفين وزارة الصحة



يُعنى تطبيق عشانك بموظفي وزارة الصحة إذ يفسح لهم المجال للاطلاع على كافة العروض الخاصة بالموظفين وتسهيل إجراءات التسجيل في الرحلات إلى جانب متابعة الفعاليات والمناسبات والتسجيل فيها. كما يشتمل تطبيق عشانك على خدمة تستاهل التي يمكن من خلالها للموظفين مشاركة جميع أفراحهم ومناسباتهم بتقديم الهدايا والتهاني في حالة عقد الزواج أو قدوم مولود جديد أو حدوث ترقية وظيفية لأي منهم.



تطبيقات الخدمات الصحية أخرى



وهناك العديد من التطبيقات التي تقدم إستشارات طبية عن طريق المحادثات النصية أو الصوتية كالآتي:



اسعفني


كيورا


صحتي


ويب طب


فيزيتا


تطبيق د. سليمان الحبيب


مستشفى المواساة


مستشفى المملكة


المركز التخصصي الطبي


مجلس الضمان الصحي التعاوني


طمني


تطبيقات الصيدليات


النهدي


صيدلية الدواء


صيدلية الحبيب



وهكذا نكون قد استعرضنا لكم أهم الجوانب التي تخص وزارة الصحة السعودية الخدمات الالكترونية وأبرز تطبيقات الخدمات الصحية وقت الحظر وسواه من الأيام الاعتيادية، فالقطاع الصحي يحوز على نصيب واسع من الاهتم المتعلق برؤية 2030 في المملكة من حيث تطويره والارتقاء بخدماته لتلبي متطلبات الرعاية الصحية العصرية لا سيّما بعد الأتمتةوسطوة التكنولوجيا على معظم جوانب الحياة. يسعدنا متابعتك لمدونة بيوت السعودية لمواضيع اخرى متعلقة مثل أفضل تطبيقات التوصيل أثناء الحظر وتطبيق ايجار ومقابلة مع الدكتور محمد كمال حول فيروس كورونا المستجد إلى جانب مقابلة مع شخص فحص عن فيروس كورونا في السعودية وغيرها من النصائح والمواضيع المتعلقة بالعقارات وأخبارها في المملكة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook