تاريخٌ عريقٌ ونثرٌ مميزٌ من الحكايات ترويها منطقة البلد جدة

الكاتب: رامي -
تاريخٌ عريقٌ ونثرٌ مميزٌ من الحكايات ترويها منطقة البلد جدة
"

تاريخٌ عريقٌ ونثرٌ مميزٌ من الحكايات ترويها منطقة البلد جدة


تُعرّف مدينة جدة بتاريخها العريق وحضارتها المميزة، وتقف العديد من معالمها السياحية والأثرية شاهدة على التاريخ الثري الذي هبت رياحه على زواياها خلال مرور السنوات والعقود، وإحدى هذه الشواهد التي لن تكف عينيك عن ترقبها بكل تفاصيلها المعمارية الخلابة، البلد جدة ، أو كما يطلق عليها البعض اسم المدينة التاريخية، وهي من أجمل المعالم السياحية وأغناها بالتاريخ، لن نقف طويلاً عن الحديث عن هذه المدينة، وسنأخذك اليوم إلى الوراء في رحلة عبر الزمن حيث نروي لك تاريخ البلد جدة والمعالم السياحية البارزة فيها التي روت قصص لتراث عائلي وشعبي ما زال حياً في قلوب أهل جدة.



تاريخ البلد جدة


امتازت عمارة الحجاز بجدة بوجود دورين لأبنيتها يختلف كل منهما بوظيفته ويمكن رؤية آثارها في مدينة جدة



تقع البلد جدة في وسط مدينة جدة ويعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، مما يجعلها من النقاط التاريخية العريقة في المملكة العربية السعودية، ولكونها من المدن التراثية التي صنفت كموقع تراثي عالمي من اليونسكو لعام 2014،وتمتلك عدد من المعالم التاريخية المعروفة منها الحارات القديمة مثل حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، كما يوجد بها سور جدة التاريخي، والأسواق والجوامع التراثية. وفي عام 2018 أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز بإنشاء مشروع جدة لترميم 56 مبنى من المباني المتهالكة فيها وبقيمة 50 مليون ر.س في المراحل الأولى من مشروع جدة التاريخية.



نعرفك اليوم على سوق البلد جدة التاريخي المميز، ونروي لك حكاية بيت نصيف، ونذكر لك عدد من مساجد البلد المعروفة والشهيرة، فتابع معنا.



أهم اسوق البلد جدة


سوق البدو


يشتهر هذا السوق – سوق البدو – بالبضائع المستوردة من الهند والصين وباكستان – حقوق الصورة محفوظة لدى news.travelerpedia.net



يعرف هذا السوق باسم سوق البدو وقد كان البدو في ما مضى يقومون بشراء احتياجاتهم منه من الطعام والذهب والفضة، من أشهر البضائع التي استمر بيعها في سوق البدو منذ قديم الزمان إلى الآن هو الهيل والحبوب، ويتهافت على السوق العديد من المعتمرين لا السكان المحليين فحسب. ويوجد في السوق العديد من الخياطين والأقمشة والاكسسوارات التي تم استيرادها من الهند، والصين، وباكستان، وتزيينها بأجمل الألوان والحلى والخيوط.



تستطيع زيارة سوق البدو والاستماع لتاريخ جدة البلد من ألسن البياعين والعوائل السعودية القديمة التي ما زالت تعيش في ذلك الجزء من جدة.




سوق العلوي


يمكنك العثور على مختلف البضائع السعودية المميزة من التمور والبهارات في سوق العلوي



يعد سوق العلوي من أقدم اسواق البلد جدة، ويطل عليه العديد من البيوت القديمة التي ما زالت شاهدة لتروي الحضارة النجدية، مثل بيت ولي، وبيت نصيف، والمتبولي. يمتاز هذا السوق بوجود أشهر العطارين في جدة به حيث أنك ستلاحظ رائحة التوابل والأعشاب التي تملأ بسطاته، كما يمكنك تسوق الكثير من المواد الغذائية والتوابل والحبوب والملابس المصنوعة بطرق تقليدية حيث تباع بثمن قليل وجودة عالية.



سوق الندى


تمتلئ الأسواق الشعبية بالمتسوقين نهاراً وليلاً الذين ينطلقون لشراء احتياجاتهم واحتياجات منازلهم


حقوق الصورة محفوظة لدى news.travelerpedia.net



يعتبر سوق الندى من أقدم أسواق جدة حيث أن له حكاية من قبل 150 عاماً، كما أنه يعرض الأكلات الشعبية، وأنواع الأسماك الطازجة، والمندي، والأقمشة الرجالية، والأحذية، والأغطية، كما يضم 500 منفذ تجاري مختلف المساحة،وبسطات على جوانب الطريق، وأقدم محلات صرافة، وجنيهات ذهب، ولكن يمكنك رؤية العديد من محلات بيع الأحذية به.



وأما موقعه فهو يمتد من مسجد الباشا حتى عمارة الملكة، وفيما ما مضى اشتهر لكونه سوق للخياطين، والحلاقين، والمكتبات. وكان يبيع البدو الحطب فيه.



سوق قابل



يقع هذا السوق في شارع قابل، وسمي على اسم صاحبه والذي كان من أكبر تجار جدة قديماً. تستطيع العثور على العديد من المحلات والمطاعم الشعبية فيه، والتي تروي حكاياتها لتاريخ جدة، كما يمكنك التسوق من المحلات الموجودة فيه والاستمتاع بشراء مختلف البضائع التي لن تجدها في مكان آخر.



مآذن ومساجد تاريخية في جدة البلد


مسجد الشافعي


تتميز العمارة الإسلامية بالتدرج في خصوصية المساحات وكذلك الاقواس المزخرفة والجميلة – حقوق الصورة محفوظة لدى spa.gov.sa



مسجد الشافعي هو من أقدم مساجد جدة البلد، حيث بنيت منارته في القرن السابع هجري أي 13 ميلادي، ما يميزه هوسماته المعمارية المختلفة، حيث أن مخططه الرئيسي مربع الشكل، ووسطه فناء مكشوف للتهوية، ولكونه الأقدم ومعلماً تاريخياً دينياً مهماً، تم إعادة ترميمه، وصيانته حتى يبقى كما هو صامداً حتى اليوم.



الموقع: حارة المظلوم في سوق الجامع جوار بيت معتوق.


مسجد عثمان بن عفان


صورة لمنارة مسجد عثمان بن عفان قبل هدمها – حقوق الصورة محفوظة لدى صحيفة عكاظ



لمسجد عثمان بن عفان تاريخ عريق، ولديه اسم آخر، حيث عرف باسم مسجد ابنوس، وذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما، حيث يوجد في هذا المسجد ساريتين تم بنائهما من خشب الأبنوس، ومئذنة هذا المسجد كان إحدى أضخمها في تاريخ بنائه وعهده، أي ما بين القرن التاسع والعاشر هجري.



الموقع: حارة المظلوم، جدة.


المزيد من المساجد التاريخية في جدة


مسجد عكاش


مسجد المعمار


مسجد الباشا


مسجد الرحمة


مسجد الملك سعود


مسجد الجفالي


حكاية يرويها بيت نصيف في جدة التاريخية


تم العمل على العديد من المشاريع لتوسعة وترميم بيت نصيف كونه معلماً تاريخياً مهماً في مدينة جدة. حقوق الصورة محفوظة لدى spa.gov.sa



نصل في نهاية مقالنا إلى الجزء الأفضل حولها، ألا وهو بيت نصيف التاريخي، وهو أحد أشهر المعالم بها، يعود تاريخ بنائه إلى 1872 ميلادي، ولعل بنائه المعماري البديع، هو أكثر ما ميزه، استغرق بناء هذا البيت 4 سنوات، من قبل صاحبهالشيخ عمر أفندي نصيف، 



ولهذا البيت تاريخ هام، حيث أنه من أول البيوت التي تم بنائها زمن الحجاز على الطراز العثماني، وقد كان مسكناً للعديد من الملوك والأمراء حيث سكن فيه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الراحل ما يقارب 10 سنوات بدءاً من 1344هجري.



ولكن أبرز ما يميزه هو نمطه المعماري الذي نذكر لك أهم معلوماته فيما يلي:



عمارة بيت نصيف في البلد جدة


النمط المعماري


عثماني 


مساحة المنزل


 900م مربع


مواد البناء المستخدمة


حجارة. 


خشب مستورد من الهند وإندونيسيا.


خشب إنجليزي من سفينة غارقة قديمة.


طوابق المنزل 


4 طوابق، بها 40 غرفة، يوجد به حمام تركي.


الدور الأول لاستقبال الضيوف.


الدور الثاني خصص لنوم الضيوف.


الدور الثالث لأسرة بيت نصيف.


الدور الرابع هو مصيف وتم بنائه حيث تعمل كافة العناصر المعمارية والفتحات به لتبريد المنزل صيفاً ودخول تيارات الهواء الباردة وخروج الساخنة منها.


العناصر المعمارية الهامة في بنائه


المشربيات التي ساعدت في انسياب الضوء وتشكيل الظل والهواء في الصيف والشتاء، وخصوصية المساحات.


الأسقف العالية التي سهلت من عمليات التهوية به.


الرواشين.


الدرج الذي سمح للجمال وللأحصنة بالصعود إلى سطح المنزل.


الجدران السميكة.



ما زال سوق جدة البلد يروي حكايات وحكايات اجيال قديمة، تختص بمدينة جدة. إن رغبت في التعرف على المزيد من تراث جدة ووضعها الحالي، فيوجد في مدونتنا بيوت السعودية العديد من المقالات حول جدة، مثل أهم الأماكن السياحية في جدة، وكذلك مقالنا حول تاريخ مدينة جدة القديم، ومقالنا حول أهم مطاعم في جدة، وتستطيع الاطلاع على ميناء جدة، ومعلومات حول مشروع الكورنيش الجديد بها، وأخيراً لكن ليس آخراً، نقدم لك مقالنا حول فقيه اكواريوم وأجمل الألعاب في ملاهي الشلال الشهيرة. إن كنت ما زلت تمتلك المزيد من الاستفسارات حول سوق البلد جدة أو جدة القديمة أو أي من ما يتعلق في عالم العقارات، قم بترك تعليقك لنا في أسفل الصفحة وسنقدم لك المساعدة الفورية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook