بناء منزل ثلاثي الأبعاد … مستقبل تكنولوجيا البناء

الكاتب: رامي -
بناء منزل ثلاثي الأبعاد … مستقبل تكنولوجيا البناء
"

بناء منزل ثلاثي الأبعاد … مستقبل تكنولوجيا البناء


لا بد وأنك قد سمعت مؤخراً عن الطباعة ثلاثية الأبعاد ولا بد أنك قد تسائلت عن ماهية هذه التقنية وما هي استخداماتها؟ ،بدايةً وللتعريف بمحتوى هذه التقنية، ينطوي مفهوم الطباعة ثلاثية الأبعاد على أنها إحدى تقنيات التصنيع، حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها إلى طبقات صغيرة جدا باستخدام برامج الحاسوب ومن ثم يتم تصنيعها باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي. 




من المتوقع أن تُحدِث الطباعة ثلاثية الأبعاد طفرة في عالم العقارات وتقنية البناء، هذا ما ستكتشفه بعد أن نتحدث في هذا المقال عن أول تجربة ناجحة لبناء منزل ثلاثي الأبعاد في المملكة العربية السعودية.




تجربة بناء منزل ثلاثي الأبعاد في السعودية



انطلاقاً من مبدأ مواكبة التقدم التكنولوجي في عالم تقنيات البناء قامت وزارة الإسكان وبالتعاون مع الشركة الهولندية المعروفة باسم سايبي المتخصصة بصناعة طابعات ثلاثية الأبعاد بالعمل على تجربة البناء الفريدة من نوعها.




قامت شركة سايبي بتصنيع طابعة متحركة للخرسانة، واتخذ المشروع موقعه عند مطار الملك خالد الدولي في منطقة الرياض ومن المثير للإعجاب أن هذه التجربة للوحدة السكنية ثلاثية الأبعاد انتهت بغضون 25 ساعة بمساحة 75 متر مربع،محققةً نجاحاً باهراً في الغرض من وراء استخدام هذه التقنية. 




ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قامت بادخال أكبر طابعة ثلاثية الأبعاد بالعالم، حيث أن المملكة تهدف إلى أن تكون من أوائل رواد التقنيات المبتكرة في عالم البناء، ويأتي كل ذلك وفقاً للأهداف التي وضعتها المملكة للقطاع العقاري ضمن رؤية المملكة 2030.



مميزات البناء ثلاثي الأبعاد 


تمكن البرامج الحاسوبية المصممين من الإبداع في التصميمات المعقدة والمتداخلة بسهولة



يهدف البناء ثلاثي الأبعاد إلى لتلبية احتياجات الإسكان المتزايدة بأسرع وقت ممكن، لكن بمميزات وحسنات عدة ومنها:




توفير تقنية سريعة في البناء


خفض تكاليف البناء


الزيادة في عدد المباني الصديقة للبيئة 



وتمتاز تقنية البناء باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد مستندة إلى النظام المحوسب، وسهولة تعديل التصاميم وسهولة تصنيع النماذج المعقدة التي قد يصعب تنفيذها باستخدام الطرق التقليدية، إضافة إلى محدودية استخدام الأدوات مما يسرع ويسهل عملية البناء.




كما ستتيح الطابعة تقنية المسح الضوئي للجسم المراد طباعته مما سيوفر الكثير من الوقت الذي يقضيه المطورين في تصميم النماذج المتداخلة أو متشعبة التفاصيل، وكما ستسمح التقنية بإعادة استنساخ النموذج بفترات قياسية.



كيف تعمل الطابعة ثلاثية الابعاد في البناء


طابعة ثلاثية الأبعاد أثناء عملها على بناء منزل



تطرح الكثير من الأسئلة حول كيفية عمل الطابعة ثلاثية الأبعاد في عملية البناء، حيث قد تم مشاهدة هذه التقنية وعملها على مجسمات ذات حجم أصغر ويتسائل الكثيرون حول مدى اعتمادية هذا النوع من المنازل في ما يلي شرح مبسط حول بناء منزل باستخدام هذه التقنية.




تعمل الطابعة ثلاثية الأبعاد على إنشاء أشكال معقدة من خلال بناء عدة طبقات متتالية، حيث يتم ضخ المزيج الخرساني والماء إضافة إلى مواد البناء في الطابعة التي تعمل على ترتيب الطبقات بشكل سريع جداً مشكلةً هيكلاً قوياً من المادة المستخدمة في عملية البناء والتي تزداد متانته عند طباعته.




حيث أثبتت الاختبارات على المنازل المطبوعة تحملها للكوارث الطبيعية والصدمات، نظراً لأن الخرسانة عنصر أساسي في المادة التي يتم ضخها في الطابعة، مما يجعل هذه البيوت لا تقل جودة ومتانة عن البيوت التقليدية.



مستقبل البناء ثلاثي الأبعاد في المملكة العربية السعودية


البناء ثلاثي الأبعاد وهو أحد تقنيات البناء المبتكرة التي تسعى المملكة إلى توظيفها في قطاع البناء ضمن رؤية 2030



عقب تجربة البناء باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد الناجحة التي أعلنتها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، تهدف المملكة إلى إدخال التقنيات الحديثة في عالم البناء بنسب تزداد من 60% إلى 70% في العام 2030، مقدمة بذلكأحد أسرع الحلول التكنولوجية لأزمة المساكن المقبلة وتمكين مختلف شرائح المجتمع من الحصول على وحدات سكنية.




إن حدوث تغييرات جذرية في مجالي الهندسة المعمارية والبناء هو أمر لا مفر منه، حيث أن سوق تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في تقدم مستمر، حيث أنه من المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2025، حيث أن ماتقدمه هذه الصناعة من مميزات بدأت تشد الأنظار لضخ الاستثمارات في هذه التقنية، وتطبيقها وجعلها محوراً أساسياً في عالم البناء.



إذا أعجبك هذا المقال فلا بد أنك سترغب بالاطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل منازل صديقة للبيئة منازل خضراء.. معلومات ونصائح أو على الأنواع المختلفة للبناء في المملكة العربية السعودية في مقالنا عن تعرف على مختلف أنواع البناء في المملكة العربية السعودية، كما يمكنك تعلم كيفية حساب التكلفة التي ستحتاجها لبناء منزلك في نصائح مهمة لمعرفة تكلفة بناء منزل.




كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها على مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook