برنامج ملاك … نتشارك بثقة لحماية حقوق المُلّاك

الكاتب: رامي -
برنامج ملاك … نتشارك بثقة لحماية حقوق المُلّاك
"

برنامج ملاك … نتشارك بثقة لحماية حقوق المُلّاك


الجار قبل الدار، مثل شعبي ومبدأ متوارث أباً عن جد بين أبناء المملكة العربية السعودية، حيث أن مساعدة الجار والعلاقة الطيبة معه هي واحدة من أهم الأساسيات فيما بينهم، ولتنظيم العلاقة بناءً على أسس واضحة؛ قامت وزارة الإسكان بإطلاق برنامج مُلّاك، الذي يهدف لخلق بيئة آمنة ومُستدامة للتعايش السّكني المُشترك، تعرف معنا في هذا المقال على برنامج ملاك وأبرز المعلومات عنه.



ما هو برنامج ملاك ؟


شعار نظام ملاك لتنظيم العلاقة بين مُلّاك الوحدات السكنية- حقوق الصورة محفوظة لموقع ملاك



هو برنامج تم إطلاقه من وزارة الإسكان السعودية بهدف تنظيم العلاقة فيما بين مُلّاك الوحدات السكنية العقارية ذات الملكية المشتركة (الشقق، والشاليهات، والفلل في المجمعات السكنية المغلقة، والوحدات التجارية)، ويتم تنظيم العلاقة من خلال التواصل الفعّال فيما بينهم، وتطبيق اللوائح والأنظمة التي يتم تحديدها مسبقاً.



تقوم فكرة برنامج ملاك على أساس إنشاء جمعية تضم جميع الملاك للوحدات السكنية ذات الأجزاء المشتركة بهدف خلق بيئة سكنية صحية ومنظمة، تخلق على المدى الطويل تعايش وراحة مشتركة، كما ستقوم وزارة الإسكان بوضع الأنظمة واللوائح وآليات الرقابة، بالإضافة إلى تنظيم خدمات إدارة المرافق والمجمعات والقيام بالدور التثقيفي والتوعوي، ومن الجدير بالذكر، أن برنامج ملاك نُقلت مهام الإشراف عليه إلى الهيئة العامة للعقار في المملكة.



هل التسجيل إلزامي في اتحاد الملاك أم اختياري؟



قامت وزارة الإسكان بتحديد عدد للوحدات السكنية التي يجب أن تقوم بالتسجيل الإلزامي في نظام اتحاد الملاك، وجاءت الأعداد للتسجيل لملاك العقارات القائمة الإلزامي كما يلي:



مُلكية مشتركة تضم 10 وحدات فأكثر.


أو أن يكون عدد الملاك 5 فأكثر.


أما أقل من ذلك فيكون التسجيل اختياري.


كيف تتم عملية التسجيل؟


وفرت ملاك منصة إلكترونية تتيح لأعضاء جمعية الملاك التواصل بشكل سريع وفعال


الدخول إلى البوابة الإلكترونية من خلال الرابط التالي: بوابة اتحاد الملاك.


تعبئة نموذج بيانات العقار.


تعبئة نموذج بيانات الأعضاء.


تقديم اللائحة الداخلية للاتحاد الموجودة على الموقع الإلكتروني.


بعد التحقق من قبل الوزارة عن اللائحة، يطلب من المُلاك الموافقة على اللائحة الداخلية عن طريق الرد بالقبول برسالة نصية ترسلها الوزارة.


يتم بعد ذلك عقد أول جمعية عمومية لاختيار مجلس إدارة اتحاد المُلاك.


كم رسوم اتحاد الملاك المحددة؟



لا يوجد رسوم مفروضة على الاشتراك أو التسجيل في اتحاد الملاك، فهو اشتراك مجاني، ولكن كما ذكرنا سابقاً التسجيل إلزامي فيه على حسب العدد للوحدات السكنية، فهو برنامج قد صدر بموجب مرسوم ملكي سامي لذلك يجب الالتزام به.



كيف تتم عملية تطبيق القوانين والالتزام بها؟


أقرت وزارة الإسكان مجموعة من الإجراءات لضمان تنفيذ تعليمات اللائحة



لضمان تطبيق القوانين والإجراءات في برنامج الاسكان اتحاد ملاك من قِبل جميع السكان، قامت وزارة الإسكان بفرض مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تنظيم سير العمل، والحد من أي مشاكل قد تظهر من خلال الخطوات التالية:



بدايةًً، يتم إضافة لائحة اتحاد الملاك على العقد ويتم توثيقها بصك الملكية.


يتم جمع الرسوم وبشكل منتظم من المسجلين من خلال آلية قامت بتحديدها وزارة الإسكان، بحيث يتم جمع المبلغ في حساب اتحاد الملاك ويتم ربط النظام بالجهات ذات العلاقة لضمان أن جميع السكان قاموا بالسداد.


وجود آليات واضحة للتعامل مع مخالفين نظام المجمع السكني المنصوص عليها في اللائحة.


توفير منصة إلكترونية تجمع خدمات الشركات ومنتجاتها، والتي تهتم بإدارة المرافق والمجمعات، بحيث يمكنك الاطلاع على الشركات والتعاقد المباشر مع الشركة الأنسب لك.


قامت الوزارة بوضع آليات وأنظمة لفض النزاعات في حال حدوث المشاكل.


تسعى الوزارة لنشر التوعية حول أهمية تنظيم العلاقة بين ملاك الوحدات السكنية المشتركة، ويتم ذلك من خلال تأسيس المعهد العقاري، الذي يقدم برامج تأهيلية معتمدة في إدارة اتحاد الملاك، وبرامج أخرى متخصصة في إدارة المرافق.


عناصر نجاح جمعية الملاك في الوحدات السكنية المشتركة


التواصل الفعّال يعود بالفائدة على السكان والمجمع السكني



لتحقيق الهدف من اتحاد ملاك الوحدات السكنية المشتركة، ولتوفير الراحة والأمان وخلق بيئة متعايشة ومستدامة في الوحدات السكنية، يجب على الأعضاء الاهتمام بالعناصر التالية لضمان نجاح الجمعية في تحقيق أهدافها:



ضرورة الوعي التام بأهمية الأجزاء المشتركة في الوحدات السكنية، إضافة على الوعي بحقوق الملاك، وذلك حسب ما نص عليه نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها وإدارتها.


أهمية حضور اجتماعات الجمعيات بشكلٍ مستمر لضمان حفظ حقك في عملية التصويت على قرارات الجمعية.


تحديد طرق التواصل بين الملاك وبين أعضاء مجلس الإدارة، وذلك من خلال البوابة الالكترونية لبرنامج ملاك ، أو من خلال التطبيق على الهواتف الذكية.


إنشاء استراتيجية واضحة ومشتركة للصورة التي سيكون عليها المجمع العقاري من قبل جمعية الملاك ومشاركة جميع الملاك بذلك.


الالتزام بسداد الرسوم التي يتم تحديدها من قبل الجمعية، إضافة إلى تحديد كيفية صرف المبالغ بناءً على الخطط الموضوعة في وقت مسبق.


مسؤوليات وواجبات مجلس إدارة جمعية ملاك والسكان


من أهداف ملاك، الوصول إلى أعلى مستوى من التعايش السكني في المجمعات السكنية



لتحقيق أفضل الممارسات والوصول إلى النتائج المُثلى، فيما يلي حزمة من الأمور الواجب أخذها بالاعتبار لكل من أعضاء مجلس الإدارة والسكان: 



أعضاء مجلس الإدارة



القيام بتعيين مدير عقار معتمد عبر المعهد العقاري السعودي، ويقوم مدير العقار بواجباته على أكمل وجه، وللحصول على أفضل النتائج يجب أن:



يحرص المدير على تطوير مهاراته من خلال الالتحاق بدورات متخصصة بإدارة المجمعات العقارية، وأن يهتم بالتالي:


رسم خطة ومنهجية واضحة لتطوير وتحسين بيئة التعايش داخل العقار.


الدراية التامة بالنزاعات التي تحصل في المجمع السكني ومعرفة كيفية حلها وإدارتها.


إقامة فعاليات متعددة لسكان المجمع وتفعيل الجانب الاجتماعي لذلك.


معرفة احتياجات الملاك والتفاعل والتواصل معهم بشكل مستمر، وأن يحرص على استخدام صفحة المجتمع على موقع جمعية الملاك، لغرض الإعلان عن المناسبات الإجتماعية في المجمع أو للإعلان عن أخبار الجمعية.


تحديد اجتماع دوري ويفضل أن يكون بشكل شهري، يضم رئيس جمعية ملاك ومدير العقار وكافة أعضاء المجلس لتوزيع المهام بين الأعضاء والنقاش حول المستجدات إن وجدت.


تحديد قنوات اتصال مع أعضاء الجمعية.


الاستماع لآراء الملاك والتعرف على مدى رضاهم عن مستوى الخدمات.


الحفاظ على مستوى الخدمة والسعي إلى تطويرها، مع ضرورة الحرص على تقليل المصاريف.


أن يحرص رئيس مجلس الإدارة وأعضاء مجلس الادارة على التطور المستمر من خلال أخذ دورات متخصصة في إدارة جمعية الملاك.


الاهتمام في الخدمات اللوجستية المساندة من خلال إعطاء الصفة لنقل العدادات باسم الجمعيات، وإعطاء الصفة للتعاقد مع مزودي الخدمات والاستثمار.


دور ملاك الوحدات السكنية


الالتزام بتطبيق قرارات مجلس الإدارة واللائحة التنفيذية.


الالتزام بسداد الرسوم في وقتها المحدد.


التعاون الفعال مع إدارة الجمعية، والحرص على تزويدهم بكافة المعلومات المطلوبة.


المشاركة في الأنشطة والفعاليات الإجتماعية التي تقوم بها الجمعية.



كان هذا كل ما لدينا حول برنامج ملاك أحد برامج وزارة الاسكان الذي تم إطلاقه بهدف تنظيم وتحسين الحياة في المجمعات والوحدات السكنية المشتركة، يمكنك الاطلاع على برنامج البناء المستدام المقدم من وزارة الإسكان، والتعرف على أحدث مشاريع وزارة الإسكان لمستقبل واعد في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على برامج ومبادرات وزارة الاسكان وغيرها من المواضيع المنوعة التي يتم طرحها في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook