برنامج شريك السعودية … حقبة جديدة بين القطاعين العام والخاص

الكاتب: رامي -
برنامج شريك السعودية … حقبة جديدة بين القطاعين العام والخاص
"

برنامج شريك السعودية … حقبة جديدة بين القطاعين العام والخاص


قائمة المحتويات


برنامج شريك السعودية


الشركات في برنامج شريك


أهداف برنامج شريك السعودية


إدارة برنامج شريك السعودية



دعماً لتحقيق الأهداف الاقتصادية لرؤية المملكة 2030، تم إطلاق وتدشين العديد من المبادرات والبرامج التي تساهم بشكل فعّال وكبير في تحقيق أهداف الرؤية المنشودة، فقبل فترة وجيزة أطلق ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز برنامج شريك السعودية للشراكة بين القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية، إذاً ما هي أهداف برنامج شريك؟ وكيف سيساهم في تحقيق أهداف 2030؟



ما هو برنامج شريك السعودية ؟


يهدف البرنامج إلى دعم الشركات المحلية في المملكة- حقوق الصورة محفوظة لموقع العربية



هو برنامج تم إطلاقه من قبل الحكومة السعودية، ويقوده ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ويسعى إلى تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في المملكة، كما يسعى لتعزيز مساهمة الشركات الوطنية في النمو المستدام للاقتصاد الوطني. 




يهدف برنامج شريك السعودية إلى دعم الشركات المحلية، من خلال تمكينها من الوصول إلى حجم استثمارات محلية يصل إلى خمسة تريليونات ريال بنهاية عام 2030، إذ تم تصميم برنامج شريك ليقدم الدعم المناسب من خلال عدة مجالاتمتنوعة وهي:



الدعم التعاون المالي.


الدعم النقدي.


تقديم الدعم التشغيلي والتنظيمي.


أو من خلال الاستثمار في الأصول.


الشركات


أرامكو من الشركات الكبرى التي انضمت إلى برنامج شريك السعودية



جاءت تسمية برنامج شريك لتدل على تعزيز روح الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفي الوقت الحالي من البرنامج، تم تخصيص البرنامج للشركات الخاصة الكبرى فقط، أي الشركات التي تمتلك مشاريع عملاقة لها تأثير كبير على الاقتصاد الوطني السعودي. فيما يلي مجموعة من أسماء الشركات في برنامج شريك :



أرامكو، وسابك، وكهرباء السعودية، واس تي سي، وموبايلي، وزين، وبترورابغ، والمراعي، وسبكيم، وصافولا، وينساب، وكيان، وسابك للمغذيات الزراعية، والمتقدمة، ومعادن، والعثيم، وجرير، والحمادي، واعمار، والتصنيع، والتموين، والمجموعة السعودية، ودار الأركان، واسمنت السعودية. على أنه من المتوقع انضمام المزيد من الشركات في وقت قريب.



أهداف برنامج شريك السعودية



تم إطلاق برنامج تعزيز الشراكة لتحقيق جملة من الأهداف التي ستؤثر بشكل كبير وإيجابي على تحقيق الأهداف الاقتصادية للمملكة، فيما يلي هي أهداف برنامج شريك السعودية :



المساهمة في زيادة الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية، من خلال زيادة مساهمة القطاع الخاص فيه.


القدرة على زيادة تنويع مصادر الاقتصاد ضمن رؤية المملكة 2030.


إطلاق استثمارات القطاع الخاص والاستثمارات المتراكمة عبر كل محاور الاقتصاد الوطني، لتبلغ 5 تريليونات ريال بحلول عام 2030، وإضافة ما يصل إلى 2 تريليون ريال للناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2025.


سيوفر برنامج شريك مئات الآلاف من الوظائف وفرص العمل.


زيادة وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة الذي سيسهم في مواصلة تقدم الاقتصاد السعودي بين أكبر الاقتصادات العالمية، من المركز الثامن عشر حالياً إلى المركز الخامس عشر.


تعزيز الثقة بمنظومة الاستثمار في المملكة العربية السعودية.


تسريع تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة، والمتمثلة في القدرة على زيادة مرونة الاقتصاد، ودعم الازدهار والنمو المستدام.


زيادة مرونة الشركات السعودية الكبرى وتنافسيتها على الصعيدين الإقليمي والعالمي.


المساهمة في تحفيز الشركات ومساعدتها على التعافي من آثار جائحة كوفيد 19.


من يدير البرنامج؟


برنامج حكومي تعاوني بقيادة سمو الأمير محمد بن سلمان



كما ذكرنا سابقاً، يعد شريك برنامج حكومي تعاوني، يقوده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.




إذ أن حكومة المملكة العربية السعودية تدير برنامج الشركات الكبرى بتوجيه من ولي العهد، أما مجلس استثمارات الشركات الكبرى فيشرف على تنفيذ البرنامج، ويضم أعضاء المجلس كلاً من:



وزراء الاستثمار، والسياحة، والمالية، والاتصالات، وتقنية المعلومات، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى محافظ صندوق الاستثمارات العامة، وأمين لجنة مجلس الشؤون الاقتصادية، ونائب وزير الاقتصاد والتخطيط. 




وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء حول برنامج شريك السعودية لتعزيز روح التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما قمنا بذكر أهداف برنامج شريك السعودية التي ستساهم بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. اطلع على برنامج الامتياز العقاري في السعودية، كما يمكنك التعرف على مراس منصة تجمع إجراءات الأعمال الاقتصادية الحكومية بمكان واحد.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.




تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه لنجيبك على كافة أسئلتك واستفساراتك.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook