برامج ومبادرات وزارة الاسكان

الكاتب: رامي -
برامج ومبادرات وزارة الاسكان
"

برامج ومبادرات وزارة الاسكان


شهدت وزارة الاسكان السعودية نشاطاً ملحوظاً في السنوات الأخيرة التي تلت إعلان رؤية 2030، لا سيّما من حيث زخم مشاريع وزارة الاسكان والبرامج والمبادرات المنبثقة عن الهدف الأسمى للرؤية المتصل بالاسكان والذي يتمثل في رفع نسبة التملك بين المواطنين السعوديين إلى 70% بحلول عام 2030، فعلى صعيد المشاريع، طغى على مشهد الاسكانفي السعودية برنامج سكني وبرنامج الاسكان التنموي والذي يمهّد لهدف الرؤية بعيد المدى، فالهدف المرحلي الذي يتبناه برنامج اسكان جعل نسبة متملكي المنازل تزيد عن النصف بين مواطني المملكة لتقارب نسبة 52% من مجملالمواطنين السعوديين، أما البرامج والمبادرات التي تتم بإشراف وزارة الاسكان، فحدّث ولا حرج! كثيرة هي المبادرات وتكاد تغطّي كل شاردة وواردة في موضوع الاسكان..




برنامج سكني


برنامج سكني يعتبر من أهم برامج وزارة الاسكان



ذاع صيت برنامج سكني منذ انطلاقه عام 2017 عقب إعلان رؤية 2030، ووفق الاحصاءات الصادرة من موقع سكني تم من خلال برنامج سكني تخصيص حوالي 280 ألف منتج سكني في جميع مناطق المملكة بمنتجات موزعة على النحو التالي:120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، توزيع 75 ألف أرض سكنية إلى جانب إصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير من عام انطلاق البرنامج. أما عن العام الذي يليه، عام 2048، فتم انجاز 125 الف وحدة سكنية من خلال البرنامج، 75 ألف أرض سكنية مجانية، و100 ألف تمويل سكني. 



ويغطي برنامج سكني 6 محاور رئيسية تتلخص على النحو التالي:



الأراضي 


فلل الوزارة الجاهزة


وحدات تحت الإنشاء


وحدات جاهزة من السوق 


البناء الذاتي


المعهد العقاري السعودي


المعهد العقاري السعودي



يُعد المعهد السعودي العقاري معهداً تعليمياً مختصاً في العلوم العقارية يهدف إلى تأهيل العاملين في سوق عقارات السعودية ورفع مستواهم المعرفي، التوعية بأنظمة وتشريعات سوق العقارات في المملكة، وتطوير السوق العقاري وتنظيمه، وانتهاءً بعقد المؤتمرات والمعارض ذات الصلة. ويستقطب المعهد نخبة من الخبراء في المجال العقاري لتقديم البرامج والدورات المتخصصة.




تحميل ضريبة القيمة المضافة



تأتي هذه المبادرة كخطوة تشجيعية لتسهيل تملّك المواطنين للمسكن، متخذة شعار: مسكنك الأول بدون ضريبة! وتتحمّل الدولة اعباء مبلغ ضريبة القيمة المُضافة للمسكن الأول عن الأسر التي تنطبق عليها شروط ضريبة القيمة المضافة.




البناء المستدام


برنامج البناء المستدام



يضع هذا البرنامج نصب عينيه تحقيق ديمومة واستدامة الوحدات السكنية من خلال فحص جودة البناء، فحص المباني الجاهزة، وتقييم استدامة المباني.




الأراضي البيضاء



يُطلق لفظ الأرض البيضاء على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو التجاري ضمن الحيز العمراني للمباني. ومؤخراً تم إطلاق برنامج يؤطر نظام رسوم الأراضي البيضاء ويهدف لتحقيق الآتي:



رفع نسبة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب


توفير الأراضي الكسنية بأسعار معقولة ومناسبة


التصدي للممارسات الاحتكارية في السوق العقاري والعمل على حماية المنافسة العادلة 


البوابة الالكترونية لوزارة الاسكان



تتيح وزارة الاسكان السعودية من خلال موقع وزارة الاسكان الالكتروني التسجيل في وزارة الاسكان، وهنالك موقع سكني الذي يعتبر بمثابة بوابة الدعم السكني الذي تقدمه الدولة بما يتوافق مع شروط وزارة الاسكان الجديدة للقروض العقارية توزيع الاراضي. كما يوفر موقع سكني نظام الحجز الالكتروني الذي يمكن الزوار والمستخدمين من الاطلاع على تفاصيل المشروع السكني الذين يرغبون به واستكمال اجراءات الحجز والتقديم على وزارة الاسكان، عوضاً عن تكبد عناء زيارة موقع المبيعات على أرض الواقع. تصبو بوابة اسكان الالكترونية إلى تسهيل إجراءات التسجيل وزارة الاسكان وتوفير الوقت والجهد على المواطن المهتم بالأمر.



مشاريع سكني



تضم جميع مشاريع الوحدات تحت الإنشاء في المنطقة الشرقية، وتحتوي على أكثر من 17 ألف وحدة سكنية، يبدأ سعر الوحدة السكنية الواحدة من 300 ألف ريال سعودي بقسط شهري يبدأ من ألف ريال. تمثّل هذه الوحدات أحد الحلولالسكنية التي يوفرها برنامج سكني، ويتم من خلالها عرض عدّة نماذج للوحدات السكنية للمستفيدين بتصاميم مختلفة وأسعار معقولة. تنقسم مشاريع سكني إلى أربعة أنواع:



فلل الوزارة


مشاريع تحت الإنشاء


جميع المشاريع


الضواحي السكنية الكبرى



كانت هذه مقالة سريعة أبرزنا فيها ملامح مبادرات سكني وبرامج وزارة الاسكان السعودية ضمن سلسلة مقالات نهدف من خلالها تغطية أهم جوانب مشاريع ومبادرات وزارة الاسكان، وبإمكان القارىء الاطلاع على اخر اخبار وزارة الاسكان عبر موقع الاسكان الالكتروني أو التواصل مع رقم وزارة الاسكان التالي: 0114070100.


لمزيد من المواضيع الأخرى المتعلقة بالعقارات السعودية وآخر تطوراتها مثل ما هي التحديات التي تواجه قطاع العقار لمواكبة رؤية 2030؟ ومقال مشاريع البنية التحتية في السعودية تفضل بمتابعة مدونة بيوت السعودية باللغة العربية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook