ايجابيات وسلبيات الزيادة السكانية

الكاتب: المدير -
ايجابيات وسلبيات الزيادة السكانية
"محتويات
إيجابيات الزيادة السكانية
زيادة العقول العملة
جعل العالم مكان افضل
السماح للناس بمواصلة الحياة كما يفعلون
سلبيات زيادة السكانية
استنزاف الموارد الطبيعية
تدهور البيئة
الصراعات والحروب
ارتفاع البطالة
ارتفاع تكلفة المعيشة
انتشار الأوبئة 
سوء التغذية والمجاعة
نقص المياه
انخفاض متوسط ??العمر المتوقع
الانقراض
زيادة الزراعة المكثفة
تغير المناخ بشكل أسرع
حلول لمشكلة الزيادة السكانية

من المتوقع أن يبلغ عدد البشر 10 مليار فرد بحلول عام 2050، يعتقد بعض الخبراء أنه لا يمكن دعم سوى 5 مليار شخص على هذا الكوكب كما هو ، وهناك العديد من السلبيات لزيادة السكان مثل سوء التغذية وقلة الموارد والقليل من الإيجابيات مثل زيادة العقول العملة.

إيجابيات الزيادة السكانية
زيادة العقول العملة

البراعة البشرية شيء لا يمكن قياسه حقًا ، مع وجود عدد كبير من العقول على كوكب الأرض تحاول بنشاط إيجاد حلول للمشاكل التي نواجهها ، هناك بعض الأشياء الرائعة التي يمكن تحقيقها.

جعل العالم مكان افضل

تقدر الأمم المتحدة أن 25? من الأراضي الزراعية في العالم مخصصة لرعي الماشية ، من خلال إجبارنا على النظر إلى خيارات الطعام البديلة ، يمكننا حرفياً جعل العالم مكانًا أفضل لأننا سنكون أكثر كفاءة في ما نقوم به.[1]

السماح للناس بمواصلة الحياة كما يفعلون

الزيادة السكانية يعني أن العائلات تعيش أطول ، وتنجب الأطفال ، وتلاحق أحلامهم ، هذه كلها أشياء جيدة يجب أن تتاح الفرصة للجميع لمتابعة.

سلبيات زيادة السكانية
استنزاف الموارد الطبيعية

آثار الزيادة السكانية شديدة للغاية أولها استنزاف الموارد ، يمكن للأرض أن تنتج فقط كمية محدودة من الماء والغذاء ، وهو ما يقل عن الاحتياجات الحالية.

معظم الأضرار البيئية التي شوهدت في السنوات الخمسين الماضية يرجع إلى العدد المتزايد من الناس على هذا الكوكب ، وتشمل  قطع الغابات ، وصيد الحياة البرية بطريقة متهورة ، والتسبب في  التلوث ، وخلق مجموعة من المشاكل الأخرى.

تدهور البيئة

مع الإفراط في استخدام الفحم والنفط والغاز الطبيعي ، بدأت في إنتاج بعض الآثار الخطيرة  على بيئتنا إلى جانب ذلك ، أثر الارتفاع الهائل في عدد المركبات والصناعات بشكل سيء على جودة الهواء.

يؤدي ارتفاع كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى  الاحتباس الحراري ، وذوبان القمم الجليدية القطبية ،  وتغير أنماط المناخ ، وارتفاع مستوى سطح البحر وهي بعض العواقب التي قد نواجهها بسبب  التلوث البيئي .

الصراعات والحروب

يشكل الاكتظاظ السكاني في البلدان النامية ضغطا كبيرا على الموارد التي ينبغي أن تستخدمها من أجل التنمية ، أصبحت النزاعات على المياه مصدرًا للتوتر بين الدول ، مما قد يؤدي إلى الحروب ، أنه  يسبب المزيد من الأمراض  في انتشار وتجعلها أكثر صعوبة للسيطرة.

المجاعة هي قضية ضخمة يواجهها العالم ، ومعدل وفيات الأطفال يغذيهو، والفقر هو أكبر علامة مميزة نراها عند الحديث عن الزيادة السكانية.

ارتفاع البطالة

عندما تصبح الدولة مكتظة بالسكان ، فإنها تؤدي إلى البطالة حيث يوجد عدد أقل من الوظائف لدعم عدد كبير من الناس ، ويؤدي ارتفاع البطالة إلى الجريمة ، مثل السرقة ، حيث يريد الناس إطعام أسرهم وتوفير سبل العيش الأساسية لهم.

ارتفاع تكلفة المعيشة

مع استمرار الفرق بين العرض والطلب في التوسع بسبب الزيادة السكانية ، فإنه يرفع أسعار السلع الأساسية المختلفة ، بما في ذلك الغذاء والمأوى والرعاية الصحية وهذا يعني أن على الناس دفع المزيد من أجل البقاء وإطعام أسرهم.

انتشار الأوبئة 

يرتبط الفقر بالعديد من الأسباب البيئية والاجتماعية ، بما في ذلك ظروف المعيشة المكتظة وغير الصحية وسوء التغذية والرعاية الصحية التي يتعذر الوصول إليها أو غير الكافية أو غير الموجودة ، والتي من المرجح أن يكون الفقراء عرضة للأمراض المعدية ، وأيضا الكثافة السكانية العالية تزيد من فرصة ظهور الأوبئة والأوبئة الجديدة.

سوء التغذية والمجاعة

عندما يندر توافر الموارد ، يصبح الجوع وسوء التغذية إلى جانب اعتلال الصحة والأمراض الناجمة عن نقص النظام الغذائي مثل الكساح أكثر احتمالا ، ترتبط المجاعة عادةً بالمناطق الأقل تطورًا ، وهناك ارتباط كبير بالمستويات الفقر.

نقص المياه

ما يقرب من 1? من مياه العالم عذبة  ويمكن الوصول إليها ، وتمثل الزيادة السكانية مشكلة كبيرة تخلق ضغطًا هائلاً على إمدادات المياه العذبة في العالم.

وفقًا للدراسة ، سيبلغ الطلب البشري على المياه العذبة حوالي 70 ? من المياه العذبة المتاحة على هذا الكوكب بحلول عام 2025 وبالتالي ، فإن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق فقيرة لديها بالفعل إمكانية محدودة للوصول إلى هذه المياه سيكونون في خطر كبير.

انخفاض متوسط ??العمر المتوقع

تحدث نسبة كبيرة من النمو السكاني في العالم في البلدان الأقل نمواً ولذلك ، فإن انخفاض متوسط ??العمر المتوقع الناجم عن الطفرات السكانية يعاني من الدول الأقل نموا.

وهذا يتسبب في نقص الموارد في هذه البلدان مما يؤدي إلى قلة الوصول إلى الرعاية الطبية والمياه العذبة والغذاء والوظائف ، وفي النهاية إلى انخفاض حاد  في متوسط ??العمر المتوقع .

الانقراض

أثر الزيادة السكانية على الحياة البرية في العالم شديد مع نمو الطلب على الأراضي ، يصبح تدمير الموائل الطبيعية ، مثل الغابات ، أمرًا شائعًا.

كما تم جمع البيانات  لإظهار صلة مباشرة بين الزيادة في عدد السكان والانخفاض في عدد الأنواع على كوكب الأرض ، ويحذر بعض العلماء من أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية ، فإن ما يصل إلى  50? من أنواع الحياة البرية في العالم ستكون معرضة لخطر الانقراض.

زيادة الزراعة المكثفة

مع نمو السكان على مر السنين ، تطورت الممارسات الزراعية لإنتاج ما يكفي من الغذاء المطلوب لإطعام عدد أكبر من الناس ، ومع ذلك فإن طرق الزراعة المكثفة هذه تتسبب في تلف النظم البيئية المحلية والأرض التي قد تسبب مشاكل في المستقبل.

وتساهم الزراعة المكثفة أيضًا في تغير المناخ بسبب الآلات المطلوبة إذا استمر السكان في النمو بمعدله الحالي ، فمن المرجح أن يزداد هذا التأثير.

تغير المناخ بشكل أسرع

تجبر الزيادة السكانية الدول الكبرى ، مثل الصين والهند ، على مواصلة تطوير قدراتها الصناعية وهي الآن تحتل المرتبة الثانية من بين أكبر ثلاثة مساهمين في الانبعاثات في العالم ، بخلاف الولايات المتحدة.

وفقًا لـ 97? من المجتمع العلمي ، فإن الأنشطة البشرية تغير درجات الحرارة العالمية ، إذا لم يتم عمل المزيد للحد من آثار الكربون الفردية على نطاق واسع ، فقد يؤدي عدد أكبر من السكان إلى تسريع هذه التغييرات.

حلول لمشكلة الزيادة السكانية

التعليم الافضل

أحد الإجراءات الأولى هو تنفيذ سياسات تعكس التغيير الاجتماعي ، إن تعليم الجماهير يساعدهم على فهم الحاجة إلى إنجاب طفل أو طفلين على الأكثر ، وبالمثل يلعب التعليم دورًا حيويًا في فهم أحدث التقنيات التي تصنع موجات هائلة في عالم الحوسبة ، يجب عدم تشجيع العائلات التي تواجه حياة صعبة وتختار أن تنجب أربعة أو خمسة أطفال.

يمكن أن يساعد تنظيم الأسرة و تحديد النسل بكفاءة النساء على اتخاذ خياراتهم الإنجابية وينبغي النظر إلى الحوار المفتوح حول الإجهاض والتعقيم الطوعي عند الحديث عن الزيادة السكانية.

المزايا أو الامتيازات الضريبية

قد تضطر حكومة مختلف البلدان إلى وضع سياسات مختلفة تتعلق بالإعفاءات الضريبية للحد من الاكتظاظ السكاني ، قد يكون أحدها التنازل عن جزء معين من ضريبة الدخل أو تخفيض معدلات ضريبة الدخل لأولئك المتزوجين الذين لديهم طفل واحد أو طفلين نظرًا لأننا نحن البشر أكثر ميلًا نحو المال ، فقد ينتج عن ذلك بعض النتائج الإيجابية.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook