اهم المحاصيل الزراعيه بالقصيم

الكاتب: رامي -
اهم المحاصيل الزراعيه بالقصيم
"اهم المحاصيل الزراعيه بالقصيم

 

تعتبر التمور من أهم المحاصيل الزراعية في القصيم في المملكة العربية السعودية حيث يوجد أكثر من 8 ملايين نخلة في منطقة القصيم، وهذا يجعل منطقة القصيم من أكبر المناطق في الشرق. . حيث تصنع منطقة القصيم ما يعادل 205 آلاف طن كل عام من الأصناف الفاخرة والتمورالمختلفة، وهذا ما يجعل منطقة القصيم تتميز بكمية اقتصادية عالية حيث تصدر كمية كبيرة من التمور سواء محلياً أو دولياً وخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويوجد في منطقة القصيم مهرجان يسمى مهرجان التمور، ويبدأ في سبتمبر من كل عام، ويساعد هذا المهرجان قاسم في تسويق صناعة التمور الخاصة به.

أهم المحاصيل الزراعية بمنطقة القصيم
الزراعة في السعودية
الزراعة في القصيم
مميزات الزراعة في القصيم
أهم المحاصيل الزراعية بمنطقة القصيم
أهم المحاصيل الزراعية بمنطقة القصيم

بريدة هي عاصمة مدينة القصيم والمنطقة تستضيف أكبر المهرجانات “مهرجان التمور”. جدير بالذكر أن الناس يأتون من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي لشراء المستلزمات السنوية التي يحتاجونها من التمور، وبالإضافة إلى الحاجة إلى السياحة في منطقة القصيم، لا تزال الزراعة أهم شيء هو اقتصاد المنطقة تشهد منطقة القصيم ازدهارًا، وتجدر الإشارة إلى أن منطقة القصيم تشتهر بأصولها الزراعية منذ فترة طويلة، لكن القمح لم يكن يزرع في المنطقة حتى وقت قريب جدًا.

جعلت زراعة القمح في منطقة القصيم المملكة العربية السعودية واحدة من الدول المصدرة للحبوب المتميزة. ومن أبرز المحاصيل المزروعة في منطقة القصيم ما يلي

عنب؛
مجموعة متنوعة من الخضار.
ليمون؛
البرتقالي؛
تواريخ.
البطيخ؛
زيتون
اليوسفي.
الجريب فروت الوردي.
قنبلة يدوية.
العلف.
فاكهة.
أب.

كما تعد منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية موطنًا لأكبر سوق للإبل في العالم نظرًا لموقعها المركزي المتميز الذي تحيط به صحراء الدهناء التي تبلغ مساحتها 45 ألف كيلومتر مربع. منطقة القصيم جزء مهم من ثقافة الشعوب الأصلية في المنطقة، وهناك عدد من عادات أهلالقصيم، حيث يعيش أهالي مدينة الرس التي تقع غرب مدينة الرس. – القصيم يضاف الفلفل الحار إلى الوجبات، بينما يضيف أهل عنيزة الكراث إلى الخضار.

منطقة القصيم لا توجد بيانات كثيرة عن منطقة القصيم أو بيانات صحيحة عن الزراعة فيها قبل الإسلام، وقد أُعلن عن عنيزة مراراً أنها حفرة سقي الصحراء في أشعار عمرو القيس الملقب بالشاعر العربي في بالإضافة إلى عنترة بن شداد الذي أعلن أيضا العثور على منطقة عنتازة في القصيم في قصائده.

في الواقع، ليس لمحافظة القصيم تاريخ محدد بدقة مثل باقي محافظات المملكة العربية السعودية. الجدير بالذكر أن منطقة القصيم تكاد تكون في وسط البلاد وتحدها من الشمال منطقة حائل والمدينة المنورة من الغرب والرياض من الشرق والجنوب. تتمتع محافظة القصيم بتاريخ زراعي غني. تشتهر المحافظة بزراعة القمح وتصديره، ولعبت منطقة القصيم دورًا مهمًا في صناعة التمور في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 50 عامًا.

تتميز منطقة القصيم بوفرة المياه، بالإضافة إلى أن تربة المنطقة ومناخها مثاليان جدًا لمعظم المحاصيل الزراعية، حيث توفر المنطقة بيئة ناجحة لزراعة العنب والبرتقال والليمون والجريب فروت والبرتقال. واليوسفي والرمان ومجموعة واسعة من الخضار. وتعتبر المنطقة من أهم القواعد المساندة لأسرة آل سعود، بالإضافة إلى منطقة الرياض ومحافظتي حائل والجوف، كما شاركت هذه المنطقة في إنتاج العديد من العلماء والشيوخ البارزين. [1] .

الزراعة في السعودية

بلغت قيمة السوق الزراعي في المملكة العربية السعودية نحو 9507 مليون دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن ترتفع هذه القيمة إلى 12،160.3 دولار خلال الفترة 2021 إلى 2024، بمعدل سنوي 4.53?، ومملكة البحرين. تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق زراعي في منطقة دولمجلس التعاون الخليجي، كما أن الطلب على الزراعة في المملكة العربية السعودية أعلى اليوم في البلاد بسبب تغير أنماط الاستخدام بين المستهلكين وزيادة ضميرك.

أدى وجود محلات السوبر ماركت والسوبر ماركت والسوبر ماركت إلى زيادة كبيرة في وصول المملكة العربية السعودية إلى إنتاج زراعي عالي الجودة. وتجدر الإشارة إلى أن تجار التجزئة في المملكة المتحدة يتبنون خطط تسعير مثالية للاستحواذ على السوق، مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب بين المستهلكين. .

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة السعودية أوقفت برنامج معالجة القمح المحلي عام 2015 كمبادرة للحفاظ على المياه، لأن القمح يحتاج إلى الكثيرمن المياه لينمو، مما دفع الحكومة السعودية إلى تحفيز المزارعين للمشاركة في الأنشطة. مثل زراعة الدفيئة أو ممارسة الري بالتنقيط المسبق لصناعة الفاكهة والخضروات وغيرها، وهذا يساعد في تعزيز زراعة العديد من أصناف الخضار والفواكه والحبوب من أجل التنمية المستدامة للأمة السعودية. [2] .

الزراعة في القصيم

تواجه المملكة العربية السعودية أزمة بسبب نقص الموارد المائية المستخدمة للزراعة، حيث أجريت دراسة للتعرف على استخدام طرق الري للمزارعين في منطقة القصيم، وتم جمع المعلومات بناءً على دراسات أجريت مع حوالي 429 مزارعًا. من خلال المقابلات الوصفية باستخداماستبيان منظم بشكل جيد، وتم تحليل المعلومات الإحصائية باستخدام نسبة الوجوه والأدوات والانحراف المعياري

أظهرت نتائج هذه الدراسة أن أكثر من ثلث المزارعين “38.3?” يستخدمون طريقة الري بأعلى معدلات استهلاك، حوالي 1،28،2،67 SD ، بينما حوالي 31،2? من المزارعين يستخدمون الري بالتنقيط الأسلوب في ممارستهم. حيث احتلت الزراعة المرتبة الثانية من حيث الاستخدام وبلغت حوالي 1.28.2.29 ج.

وعلى الرغم من ذلك، فقد ارتبط عمر وسنوات الخبرة للمزارعين ارتباطًا سلبيًا باستخدام طرق الري الحديثة، بالإضافة إلى أن المسافة من المزرعة كانت مرتبطة سلبًا باستخدام طرق الري التقليدية. وفي ختام نتائج الدراسة اتضح أنه من المنطقي إطلاق برامج إرشادية تعليمية لتحسين معدلات تبني المزارعين لأساليب الري الحديثة. كما تستكشف الدراسة العقبات التي يواجهها المزارعون في تبني أساليب الري الحديثة للحفاظ على الموارد المائية المحدودة. [3] .

مميزات الزراعة في القصيم

من مزايا الزراعة في القصيم أن المياه الجوفية في المنطقة تتيح للسكان تطوير تقاليد الزراعة في الحقول البعيدة، على الرغم من أن مناخ منطقة القصيم صحراوي تقليدي. الجدير بالذكر أن المياه الجوفية وصلت إلى القصيم عبر القرون من وادي الرماح، ويمر هذا الوادي عبر المنطقة بأكملها من الشمال الشرقي إلى الغرب، وهو من أطول الأودية في شبه الجزيرة العربية، حيث يمتد لامتداده. – مسافة 600 كلم من منطقة المدينةالمنورة الى نفود الثورة.

جدير بالذكر أن منطقة القصيم تتميز بمناخ معتدل وبيئة زراعية خصبة وبالتالي يمكن أن تنتج العديد من المحاصيل الزراعية المهمة، ومن أبرز المحاصيل المزروعة في القصيم في المملكة العربية السعودية يجدون بعضهم البعض

قمح.
أب.
التمور بأنواعها.
خضروات.
عنب؛
فاكهة.

يتم تخزين الثمار التي تزرع في منطقة القصيم بالطرق الحديثة ثم يتم تصديرها إلى مدن أخرى داخل المملكة العربية السعودية، وتصديرها إلى خارج المملكة أيضًا.

أهم المحاصيل الزراعية بمنطقة القصيم

منطقة القصيم هي موطن لأكثر من 8 ملايين نخلة. لذلك تعتبر التمور من أهم المحاصيل الزراعية في القصيم، حيث تعتبر من أكبر مناطق إنتاج التمور في الشرق الأوسط والحصاد السنوي للتمور. تصل في القصيم إلى أكثر من 200 ألف طن من مختلف الأنواع.

ذات صلة
طريقة التسجيل في منصة جود الإسكان ؟
شرح قانون الحضانة الجديد في السعودية 2022 pdf
شروط موقع ريف لدعم المزارعين بالمملكة العربية السعودية 1443
طريقة الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي برقم الهوية ورقم الحدود 1443
رابط موقع قياس اونلاين الخدمات الالكترونية تحديث بيانات قياس Qiyas
تصريح المشي في الحي اثناء الحظر تطبيق توكلنا 2021
كيفية التحقق من صلاحية الاقامة برقم الاقامة 2021أبشر الجوازات
كيفية سداد فاتورة فرجت – تسديد فرجت اونلاين
طريقة تغيير موقع المنزل في تطبيق توكلنا
طريقة حجز تذاكر قطار سار جدول مواعيد الرحلات
متى ينزل حافز موعد نزول حافز 1443 كم باقي علىحافز
تسجيل اختبار القدرات محوسب2021
كيفية تنزيل تطبيق إدارة الموارد الصحية لجميع الأجهزة الذكية
تسجيل الدخول في مساند 1443
تسجيل الدخول في العنوان الوطني برقم الهوية
معرفة تأشيرة خروج وعودة لمرة واحدة"
شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook