اهمية تنويع مصادر الدخل للفرد

الكاتب: المدير -
اهمية تنويع مصادر الدخل للفرد
"محتويات
ما هو تنوع الدخل
أهمية تنوع الدخل
طرق تنوع الدخل للفرد
بيع الخدمات
امتلاك العقارات المؤجرة
تقدم خدمة
بيع منتج
وضع الأموال في الممتلكات
عيوب تنوع الدخل 

تنوع الدخل هو مصطلح يرتبط بشكل شائع بمحافظ الاستثمار الفردية ، وكلما زادت الموارد التي يمكن للموظفين الحصول على دخل منها ، زادت فرص حصول هؤلاء المحترفين على الأزمات المالية وتلبية الالتزامات المالية غير المتوقعة ، يوفر تحقيق تنوع الدخل أيضًا أمانًا ماليًا أكبر عندما يتقاعد الموظفون من حياة العمل النشطة.

ما هو تنوع الدخل

إن مفهوم تنوع الدخل واضح إلى حد ما ، تقوم بتطوير مصادر الإيرادات المستقلة عن بعضها البعض ، بالنسبة لمعظم الناس ، يأتي الدخل من وظيفة يومية إنه مصدر الدخل الوحيد الذي قد يكون لدى شخص ما ، قد يأتي أي تنوع في الدخل في الأسرة من شريك الحياة الذي لديه وظيفة أيضًا ، سواء كانت وظيفة بدوام جزئي أو وظيفة بدوام كامل.

يضيف آخرون تدفقات الإيرادات من أجل زيادة دخلهم وتجنب المزالق التي تحدث عندما تعتمد بشكل كبير على مصدر دخل واحد ، قد يكون لديك عمل جانبي أو وظيفة ثانية أو نوع من دخل الاستثمار أرباح الأسهم أو تأجير العقارات ، ويعد إنشاء تيارات متعددة للدخل طريقة جيدة لدعم الأموال.

أهمية تنوع الدخل

أفضل سبب لزراعة مصادر دخل إضافية هو أن أموالك لا تتلف تمامًا إذا فقدت مصدر دخل ، بالنسبة لأولئك الذين لديهم وظائف تقليدية ، يمكن أن يكون فقدان العمل مدمر لحياتهم ، إذا كان لديك مصدر دخل آخر ، فإنه يقلل من التأثير العام لفقدان الوظيفة ،على الرغم من أن مصادر الدخل الإضافية قد لا تحل تمامًا محل ما فقدته ، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الهبوط خاصة عندما يقترن بإعانات البطالة والموارد الأخرى.

يمكن أن يساعد تنوع الدخل أيضًا في دعم الأموال من خلال السماح لك باستخدام الدخل الإضافي للاستثمار أو إنشاء صندوق طوارئ ، إذا كان لديك مصدر رئيسي للدخل ، يمكنك دفع فواتيرك باستخدام مصادرك الثانوية لبناء وسادة لك ، هذا يمكن أن يحميك على الطريق عندما تواجه مشاكل مالية أخرى.[1]

طرق تنوع الدخل للفرد
بيع الخدمات

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص بالفعل ، فيمكنك تنويع دخلك المستقل من خلال البيع ، وطالما أنك تقوم بعمل جيد ، فمن الأسهل دائمًا الاحتفاظ بعميل حالي بدلاً من الفوز بعميل جديد ، عندما تكمل مشروعًا لعميل ، اجعل من السهل عليهم الدخول في مشروع أكبر معك عن طريق بيعهم في خدمة أو دورة أو برنامج آخر.

من ناحية أخرى ، إذا طُلب منك تقديم اقتراح ، فلا تمنحهم خيارًا واحدًا فقط تقديم عروض ذات طبقات في الملعب يجب أن يكون المستوى الأدنى هو بالضبط ما طلبوه ، يجب أن يكون المستويان الأعلى إصدارين متميزين الخدمات التي تكلف 2 أو 3 أضعاف تكلفة المستوى الأدنى.

امتلاك العقارات المؤجرة

في هذه الطريقة يجب أن تكون قادرًا على التخطيط للشواغر والإصلاحات والتعامل مع المستأجرين ، وتعتبر من افضل طرق تنويع دخل الفرد على المستوي البعيد ومضمون إلي حد كبير.

تقدم خدمة

بعد وظيفتك اليومية ، قد تكون خطوتك التالية هي تقديم خدمة من نوع ما ، يجب أن تستند هذه الخدمة على مجموعة المهارات الخاصة بك ، ووقت فراغك ، وهواياتك وإليك بعض الأفكار للبدء:

الدروس
الكتابة
استئناف المساعدة
التدريب / الاستشارات
التدريس
مجالسة الأطفال
إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

هناك مزايا وعيوب لتقديم الخدمة ، أهم المزايا هي أنه يمكنك تحديد ساعات العمل واختيار الأسعار واختيار الخدمة ، السلبيات هي أن بناء العملاء قد يستغرق بعض الوقت وأنك ما زلت تتداول الوقت مقابل المال.

بيع منتج

ستتطلب هذه الفكرة الوقت الأولي مقدمًا ، ولكن بعد ذلك يمكن أن تصبح مصدر دخل سلبي ، يمكن أن يتسبب الدخل القليل من حقوق الملكية في تحقيق الكثير من التسويق المسبق لتحقيق النجاح ، لذلك لا تتوقع إنشاء نوع من المنتجات والبدء في جمع الأموال الكبيرة ، ومن اشهر هذه الخدمان هي كتابة كتاب إلكتروني ويمكن لأي شخص أن يصبح مؤلفًا على Amazon كل ما عليك فعله هو كتابة كتابك الإلكتروني في مستند Word وتنسيق Kindle وتحميله إلى برنامج Amazon Direct Kind للنشر المباشر ، العملية بسيطة ومع ذلك ، فإن جعل المبيعات والحصول على كتابك في مرتبة عالية يحتاج إلى وقت كبير من العمل.

وضع الأموال في الممتلكات

يمكن أن يكون إيجار  الممتلكات مصدر دخل قوي آخر ، إذا كنت في وضع يسمح لك بشراء عقار أو محل ، فستجد أنه يمكنك تجديد المساحة ثم تأجيرها لمستأجر حتى تتمكن من كسب دخل شهري ، بالتأكيد سيكون عليك دفع رهن عقاري على هذا العقار ، ولكن يمكنك غالبًا تحقيق نسبة كبيرة من الدخل من هذا العقار الذي يمثل مرة أخرى مصدر دخل آخر لك.

بعد ذلك ، عندما تبدأ في إضافة المزيد من تدفقات الدخل إلى محفظتك ستشعر بمزيد من الأمان المالي.

عيوب تنوع الدخل 

أحد الثوابت القليلة في الحياة هو أنه لا يوجد سوى 24 ساعة في اليوم ، إذا كنت تعمل في وظيفة بدوام جزئي ، مثل أن تكون سائقًا لتوصيل الطعام ، ولتنويع الدخل ، فسوف يكون لديك وقت فراغ أقل لأشياء أخرى ، كما أنه لا يدفع لتنويع دخلك إذا كان الجهد يكلفك وظيفتك بدوام كامل وكنت بحاجة إلى هذا الراتب من أجل البقاء ، تأكد من أن الطلبات الإضافية لوظيفتك بدوام جزئي أو غيرها من الأنشطة التجارية السلبية لا تؤثر سلبًا على أداء عملك أو تعرض صحتك للخطر. 

إذا كانت لديك الموارد اللازمة للاستثمار في العقارات أو تصبح شريكًا صامتًا في شركة ما ، ولكن ليس لديك الخبرة أو الوقت للبحث عن العملاء المحتملين ، فاستشر مستشارًا محترفًا للبدء في تجنب وضع نفسك في خطر مالي.

يمكن أن يكون للمناخ الاقتصادي تأثير على تدفقات الدخل الثانوية ، وخاصة مع الاستثمارات في الشركات وعقارات الإيجار من الصعب معرفة على سبيل المثال ، ما هو التأثير الدائم لفيروس كررونا على المكاتب التجارية وأماكن البيع بالتجزئة ، ولكن  وفقًا لمقالة أبريل 2020 من قبل شركة الاستشارات McKinsey & Co ، زاد المستهلكون من عمليات الشراء عبر الإنترنت عبر العديد من الفئات ، وقد يستمرون في ذلك بعد الوباء ، مما يفتح المزيد من الفرص لبدء أعمال تجارية إلكترونية.[3]

المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook