انشطة للاطفال تجمع بين الفائدة والتسلية

الكاتب: رامي -
انشطة للاطفال تجمع بين الفائدة والتسلية
"

انشطة للاطفال تجمع بين الفائدة والتسلية


الاطفال هم المستقبل القادم لنا وللوطن، والاهتمام بتربية الاطفال بطريقة سليمة وصحية ليس بالأمر السهل، فيبذل الوالدين أقصى جهدهم لتنشئة اطفالهم نشأة صحيحة وسليمة. إن البحث عن افكار انشطة للاطفال في المنزل أو خارجه لتقضية أوقاتهم في تنمية مهاراتهم الجسدية والعقلية ليس بالأمر السهل خاصّة أن أذواق اطفال الجيل الجديد تختلف كثيراً عما كنا عليه في الماضي. لذلك قمنا في هذا المقال بجمع افكار انشطة للاطفال منها الرياضية، والترفيهية، بالإضافة إلى انشطة انتباه وتركيز للاطفال متنوعة لتتناسب مع أذواق الاطفال ولا تشعرهم بالملل.



افكار انشطة للأطفال



انشطة رياضية للأطفال


نشاط كرة القدم في الساحات الخارجية من أحب النشاطات المفضلة للأطفال



من الجيد لو يتعلم الاطفال منذ صغرهم على أن تكون الرياضة جزء أساسي من نظام حياتهم، فالاطفال يحبون الحركة المستمرة والنشاط، ولعل أفضل طريقة لاستغلال هذا الأمر هو ممارستهم انشطة رياضية للأطفال. فمن من الممكن أن تكون انشطة رياضية للأطفال في المنزل أو خارجه. من الانشطة الرياضية الخارجية المحببة لديهم هي السباحة، وكرة القدم وكرة السلة أو الخروج مع الوالدين للمشي في الحدائق العامة، فبالتأكيد أكثر ما يقوم به الاطفال هو مراقبة والديهم وتقليدهم، فمن المفيد أن يقلدوا والديهم بما هم مفيد لهم في الحاضر والمستقبل.


أما عن انشطة رياضية للاطفال داخل المنزل، فيمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تقوي عضلاتهم بتشغيل فيديو ويقوموا بتطبيق ما يشاهدونه، أو بمشاركتهم لوالديهم الانشطة الرياضة بعمل الحركات البسيطة ليطبق الاطفال ذلك فيشعروا بالفخر والسعادة، أو ممارسة نشاط قفز الحبل الذي هو بمثابة لعبة مسلية لديهم.



نماذج انشطة ترفيهية للاطفال


نشاطات التلوين، اللعب بالصلصال، صناعة المجسمات الورقية بشكل جماعي تزيد من التفاعل وتعزز مهارات التواصل بين الأطفال



لعلها أكثر الانشطة المحببة لديهم على اختلاف أعمارهم، يوجد عدد كبير جداً من أفكار نماذج انشطة ترفيهية للاطفال وسنذكر منها:




لعبة التوازن بالمعلقة: ستحتاج إلى عدد من المعالق وكرات البلاستيك، وعلى الطفل أن يقوم بالحفاظ على توازن الكرة بالمعلقة وايصالها الى السلة.


لعبة الغميضة والاختباء.


اللعب بالصلصال أيضاً من نماذج انشطة ترفيهية للاطفال.


لعبة البحث عن الكنز المفقود وتتم بعمل بعض قصاصات الورق ووضعها في أماكن مختلفة فيقوم الطفل بالبحث عنها ثم الوصول الى الكنز الذي يكون فيه مكافأة لهم ومحببة لقلوبهم.


الرسم والتلوين.


مشاهدة الأفلام الكرتونية أو الأفلام الهادفة من افكار برامج ترفيهية للأطفال المحببة لديها أيضاً.


من نماذج انشطة ترفيهية للأطفال صناعة الأشكال من الورق بمساعدة الآباء، فيصنع الآباء اشكال بسيطة من الورق، ويقوم الطفل بمحاولة إعادة صنع الأشكال بنفسه.


انشطة انتباه وتركيز للأطفال


يفضل أن تكون لعبة البازل في البداية قطعها كبيرة وألوانها واضحة



يعاني بعض الاطفال من مشاكل في قلة التركيز والانتباه، وما أن تتم ملاحظة هذا المشكلة يجب أن يتم التفكير بحلها بشكل سريع واتخاذ بعض الخطوات في سبيل علاجها، وذلك يكون بتحديد انشطة انتباه وتركيز للاطفال بشكل يومي، والحفاظ على الطعام الصحي الغني بالبروتينات كاللوز والبيض وتناول الخضراوات والفاكهة والابتعاد عن السكريات، والحفاظ على النوم الصحي وابعادهم بشكل كلي عن الأجهزة الإلكترونية. وسنذكر بعض انشطة انتباه وتركيز للاطفال هي:




لعبة الكلمات المتقاطعة.


ألعاب الورق مثل لعبة ورق الذاكرة (مجموعة ورق مرسوم عليه عدة أشكال أو ألون وعلى الطفل أن يقوم بإيجاد الأشكال أو الألوان المتشابهة بعد النظر قليلاً إليها ثم قلبها) أو لعبة الورق أونو.


لعبة البازل، فمن الجيد البدء ببازل عددها قليل وزيادته تدريجياً.


ترتيب الحروف الأبجدية أو ترتيب الأرقام تصاعدياً وتنازلياً.


تدريبات التوصيل وهي أن يقوم بوصل النقاط بخطوط متصلة.


استخراج الاختلافات بين الصورتين.


تلوين الأشكال بألوان مختلفة: كتلوين المثلثات بالأزرق والمربعات بالأصفر والدوائر بالأحمر.



اختر نشاط أو أكثر من انشطة انتباه وتركيز للاطفال على أن تكون مناسبة مع عمرهم، والقيام بتطبيقها بشكل يومي عدة مرات ولو أتقنها الطفل من المرة الأولى يجب الاستمرار بتطبيقها. فمن الممكن ان تكون نشاطات التركيز هي افكار برامج ترفيهية للأطفال في الوقت ذاته.



انشطة للاطفال في الصيف


الرحلات الخارجية تساعد الأطفال على استكشاف الطبيعة



يستمتع الاطفال كثيراً في قضاء الأوقات خارج المنزل في فصل الصيف، ويفضل أن تُقضى هذه الأوقات بانشطة هادفة تجمع ما بين المرح والتسلية والفائدة. فعلى الوالدين تجهيز برامج انشطة للاطفال في الصيف وكذلك تحضير افكار برامج ترفيهية للاطفال أيضاً، والتالية هي بعض الأفكار التي قد تساعدك في وضع برنامج انشطة للاطفال في الصيف:




الاشتراك بالأندية والمعسكرات الصيفية: قد تكون للوهلة الأولى فكرة صعبة بارسال الاطفال بعيداً عنا، لكنهم يكتسبون العديد من المهارات الشخصية والاجتماعية عند المشاركة بمثل هذه النشاطات.


الذهاب في رحلة صيد مع العائلة والأصدقاء يعتبر واحد من أمتع انشطة للاطفال في الصيف.


النزهة بالحدائق العامة وعلى شاطئ البحر وممارسة الألعاب الرملية المسلية.


الانضمام الى المراكز العلمية في مجالات متنوعة كدورات في الحاسوب أو تعلم لغة أو عزف على آلة موسيقية أو أية مهارة جديدة مناسبة لعمر الاطفال.


زيارة الأماكن التاريخية في بلدك وتعريفهم بها.


الزراعة خارج المنزل.


نشاط التسوق الذي يكون غالباً مفضل لدى الفتيات.



بهذا نكون قد شاركنا معكم في مدونة بيوت السعودية اقتراحات متعددة حول افكار انشطة للاطفال في المنزل أو خارجه، والتي ستبعد عنهم الملل وتحافظ على نشاطهم وحيويتهم بعيداً عن قضاء الوقت أمام الأجهزة الالكترونية التي تسبب لهم الخمول والانطواء. اطّلع أيضاً على نصائح لتصميم غرفة ألعاب لأطفالك و كيف تجعل منزلك مناسب للأطفال.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook