انجازات علمية في علوم الفضاء 2020 … من السعودية والعالم

الكاتب: رامي -
انجازات علمية في علوم الفضاء 2020 … من السعودية والعالم
"

انجازات علمية في علوم الفضاء 2020 … من السعودية والعالم


قائمة المحتويات


المملكة العربية السعودية وعلوم الفضاء في 2020


مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل


عصر جديد للفضاء


اكتشاف حياة على كوكب الزهرة


عينات من تربة وصخور الكويكب ريوغو


التلسكوب الفضائي غايا في اكتشاف درب التبانة



لقد كرّس العالم كافة أبحاثه وجهود علمائه في عام 2020 للبحث عن مختلف الجوانب التي تتعلق بكوفيد-19، فلا شكأنه كان عاماً مليئاً بالتحديات لأغلب القطاعات على الصعيد العالمي، لكن لم يكن كذلك لعلوم الفلك والفضاء! فقد سُجلت انجازات علمية وتاريخية متقدمة متعلقة بعلوم الفضاء.




سنضع بين أيديكم في هذا المقال أهم انجازات المملكة العربية السعودية في علم الفضاء لعام 2020، إضافة إلىإنجازات كبيرة تم تحقيقها من مختلف أنحاء العالم.




المملكة العربية السعودية وعلوم الفضاء في 2020


حققت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات الكبيرة في علوم الفضاء لعام 2020



لا بد لنا من أن نبدأ حديثنا في إنجازات علوم الفضاء والسعودية بذكر الحدث الكبير الذي حصل قبل 35 عاماً عندما صعد الأمير سلطان بن سلمان إلى الفضاء في عام 1985، ليكون بذلك أول رائد فضاء عربي ومسلم.




أما فيما يتعلق بإنجازات هذا العام، فقد كرّست المملكة العربية السعودية وبهمة الملك سلمان حفظه الله الكثير من الجهود التي نتج عنها عدد من الإنجازات والتي شكلت بدورها منعطفاً تاريخياً للسعودية والعالم العربي أجمع. التالية هي أهم الإنجازات التي سجلت في عام 2020 للسعودية في علم الفضاء:



مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية



عملت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تسجيل نحو 30 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني 2020، ومن أبرزهذه المبادرات والتي حققت نجاحاً سُجل باسم المملكة التالي:



تم إطلاق 13 قمراً صناعياً بواسطة كفاءات وطنية عالية.


الشراكة العلمية في إنشاء 10 مراكز بحثية في الولايات المتحدة الأميركية.


المشاركة في مهمة عملية استكشاف القمر (شانجي 4) مع الجانب الصيني، بالإضافة إلى توفير الخدماتالمتطورة لنظام الاستشعار عن بعد.


العمل على إطلاق نظام متطور يعمل على تتبع ومراقبة السفن التجارية من خلال الأقمار الصناعية، حيث شمل النظام على تغطية يومية تفصيلية لحركة السفن والتي يصل عددها إلى 30 ألف سفينة حول العالم.


تطوير وتصنيع القمرين الصناعيين لأغراض الاستطلاع (سعودي سات 5أ)، و(سعودي سات 5)؛ لينضم بذلك إلىالجيل الثاني الأعلى دقة من أقمار الاستشعار عن بعد.


انجازات علمية وشراكات عالمية لتطوير قطاع الفضاء



أصدر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قراره بالموافقة على الاستثمار في عدد من الشراكات لتطوير قطاع الفضاء، وجاءت الاستثمارات كالتالي:



استثمار مليار دولار في كل من فيرغن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب، وفيرغن أوربت.


توفير 480 مليون دولار أميركي كخيار إضافي في المستقبل؛ للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية، والذي ينتجعنه الفوائد التالية:


المساهمة في تطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهولة


المساهمة في تطوير الأنظمة المستقبلية لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة ذات التكلفة المنخفضة.


المشاركة أيضاً في تطوير قدرات النقل الأسرع من الصوت.


احتمالية تطوير قطاع الترفيه المرتبط بالفضاء في المملكة العربية السعودية.


كوادر بشرية سعودية في ناسا



كان الاهتمام بتدريب وتطوير الكوادر البشرية فيما يتعلق بعلوم الفضاء من أبرز الأمور و انجازات علمية التي حققت إنجازاً كبيراً، حيث أثمر ذلك عن وجود 3 كوادر سعودية ضمن فريق وكالة الفضاء الأمريكية ناسا. فيما يلي أسماء الكوادرالسعودية واختصاصها في وكالة ناسا:



مشاعل الشميمري: وهي أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأميركية ناسا، تعمل مهندسة متخصصة في صناعة الصواريخ والمراكب الفضائية.


ماجدة أبو رأس: اختارت وكالة ناسا الأكاديمية السعودية الدكتورة ماجدة لتكون ضمن فريقها العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج لتطوير الخليج.


مشعل بن سعيد الشهراني: وهو أول مهندس سعودي ينضم لوكالة ناسا الدولية للفضاء، حيث أن ناسا ضمته لفريق العمل الخاص بمشروع (Microgravity)، والذي يهدف إلى تصميم جهاز يعمل على محاكاة بيئة منعدمة الجاذبية، لمدة تزيد على 21 يوماً.


مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل


مسبار الأمل يعد من أهم الإنجازات التي حققتها الإمارات في استكشاف كوكب المريخ



كرست دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها في هذا العام لتسجل أهم الإنجازات التاريخية في استكشاف الفضاء لعام 2020، وجاءت هذه الإنجازات كالتالي:



في 20 يوليو/ تموز الماضي، عملت على إطلاق مسبار الأمل الإماراتي لاستكشاف المريخ، والذي يعد من أبرز الإنجازات الإماراتية في مجال الفضاء لهذا العام، كما أن الإمارات أصبحت من خلاله عضواً في نادي مستكشفي المريخ الذي يضم 7 دول فقط على مستوى العالم.


إطلاق القمر الاصطناعي البيئي (مزن سات)، والذي يعد أول قمر اصطناعي للأغراض البيئية في الدولة.


ارتفاع رصيد الإمارات من الأقمار الصناعية إلى 11 قمراً وذلك خلال 20 عاماً.


إطلاق مشروع متكامل لاستكشاف القمر.


عصر جديد للفضاء


تم إرسال أول رحلة رسمية إلى المحطة الفضائية مكونة من 4 رواد فضاء



لقد كان أحد أشهر انجازات علمية وأحداث هذا العام هو ما قامت به شركة (SpaceX)، حيث أنها تمكنت من إرسال رحلة تجريبية لرائدي الفضاء بوكالة ناسا دوغ هارلي وبوب بينكن إلى المحطة الفضائية الدولية بأمان كامل في 31 مايو/أيار الماضي، لتصبح بذلك أول شركة خاصة في التاريخ تحمل رواداً إلى الفضاء.




كما أرسلت في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 2020، أول رحلة رسمية للمحطة ضمت ـ4 رواد فضاء، ومن المتوقع بحلول عام 2024 أنها قد تتمكن من تلبية كافة احتياجات ناسا وبعثاتها إلى القمر أولاً، ثم إلى المريخ.




اكتشاف حياة على كوكب الزهرة


صورة توضح طبيعة سطح كوكب الزهرة



وجود حياة على كوكب الزهرة كان مجرد توقعات وافتراضات في بداية الأمر، لكن في سبتمبر/ أيلول الماضي كانت المفاجئة بإعلان فريق دولي بحثي عن تمكنه من العثور على علامات كيميائية للمرة الأولى على كوكب الزهرة، فهذه العلامات الكيميائية تشير إلى إمكانية وجود حياة على الكوكب.




غاز الفوسفين هو العلامة الكيميائية التي تم العثور عليها، فقد رُصد بكميات كبيرة في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة. حيث أن العلماء لا يعرفون أي طريقة كيميائية لإنتاج غاز الفوسفين على كوكب الزهرة؛ الأمر الذي دفعهم لافتراض وجود صور دقيقة من الحياة على سطحه.



عادة يتكون غاز الفوسفين على الأرض، ويظهر بسبب وجود كائنات حية ناتجة عن النشاط الإنساني أو بعض أنواع البكتيريا.



عينات من تربة وصخور الكويكب ريوغو


عينة من تراب وصخور أحد الكويكبات الموجودة في الفضاء



تمكنت وكالة الفضاء اليابانية هايبوسا-2 (Hayabusa-2) من النجاح في عملية إرسال عينات معزولة ومحفوظة إلى الأرض من تربة وصخور الكويكب ريوغو (Ryugu) الذي يبعد 300 مليون كيلومتر من الأرض.



يعتقد العلماء أن عمر كويكب ريوغو حوالي 4.5 مليارات سنة، وذلك يعني أن مادته قد تحمل أسرار تكوّن المجموعةالشمسية، بحيث تُمكن العلماء من فهم أصول الحياة في المجموعة الشمسية منذ لحظاتها الأولى.



التلسكوب الفضائي غايا في اكتشاف درب التبانة


استطاع تلسكوب غايا رصد معلومات عن 1.8 مليار نجم في الفضاء



سجل التلسكوب الفضائي غايا (Gaia) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أحد أهم انجازات علمية في علوم الفضاء في شهر يونيو/ حزيران لعام 2020، وهو بناء التسلسل التاريخي الأدق إلى الآن في علم الكونيات لمجرة درب التبانة منذ 13مليار سنة مضت، وهذا التسلسل يساهم في تحقيق فهم أعمق لمستقبل مجرة درب التبانة، إضافة إلى فهم أوضح لطبيعة المجرات بشكل عام.




وقد كان آلاف العلماء حول العالم في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2020، يترقبون إصدار لائحة حزم جديدة من البيانات تضم معلومات دقيقة جداً حول 1.8 مليار نجم، كما يحمل هذا الإصدار دقة استثنائية في تحديد مواضع تلكالنجوم، بحيث تماثل دقة عملية تحديد موضع شعرة على مسافة ألف كيلومتر.




وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم أهم انجازات علمية في علوم الفضاء لعام 2020، إن كنت منمحبي علم الفضاء والنجوم يمكنك الاطلاع على مقال مراقبة النجوم في السماء وأبرز الأماكن في السعودية وحول العالم، كما يمكنك التعرف على الهايكنج وأماكن تسلق الجبال في السعودية، بالإضافة إلى الاطلاع على أهم الأماكن المخصصة للغوص في السعودية، إلى جانب العديد من المقالات المنوعة في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.




يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في المكان المخصص أدناه.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook