امراض الكلاب وكيفية علاجها

الكاتب: المدير -
امراض الكلاب وكيفية علاجها
"محتويات
أمراض الكلاب
مرض نازف الكلاب
مرض لايم عند الكلاب
دودة القلب
فيروس الكلاب النابي
سعال الكلاب
داء البريميات للكلاب

يرغب الكثير من الأشخاص في تربية الحيوانات، ومن أهم الحيوانات التي تعد أليفة ويمكن تربيتها في المنزل بكل سهولة، ولكن هناك بعض الأمراض التي ربما تصيب هذه الكائنات الصغيرة، فهي كائنات حية مثلها مثل الأطفال الصغار الذين يتعرضون للإصابة بالأمراض ربما تكون عادية وربما تكون خطيرة، لذلك لابد على الأشخاص التي تقوم بتربية هذه الكائنات الصغيرة أن يهتموا بها بشكل كبير، ويعرفون ما هي الأمراض التي ربما يتعرض لها وكيفية الوقاية منها، وما هي الطريقة المناسبة التي يتم العلاج بها.

أمراض الكلاب

ربما تنتقل الأمراض إلى الكلاب من خلال التنزه في الحدائق، أو عن طريق المواد المستخدمة عند قص الشعر أو حتى تنتقل إليهم من خلال اللعب مع أصدقائهم.

ومن الطبيعي أن تصاب جميع الأنواع والسلالات بهذه الأمراض، فهي ليست مقتصرة على نوع معين منهم، لذلك يجب على الأشخاص التي تقوم بتربية الكلاب في المنزل أن تقدم لهم الرعاية الطبية بشكل منتظم من خلال زيارة الطبيب البيطري الخاص بهم باستمرار، بالإضافة إلى مراقبة السلوك الخاص بهم والأعراض الغريبة التي تظهر عليهم.

مرض نازف الكلاب

يعد هذا المرض من الأمراض شديدة العدوى، فهو عبارة عن فيروس ينتقل إليهم بسرعة شديدة بينهم عن طريق الهواء أو مشاركة الأوعية الخاصة بالطعام، مما يعمل على إصابة الكلاب بالتصلب الشديد لجميع أجزاء الخاصة بجسدهم مثل الأنف أو وسائد الأقدام لذلك يتم تسميته مرض اللوح الصلب، لذلك فهو ينتقل إلى الكلاب عن طريق الفيروسات المنتشرة في الجو.

ومن ضمن الأعراض الخاصة به التي تظهر عليهم:

عدم القدرة على الحركة التي قد تصل إلى الشلل.
سيلان العين بشكل كبير.
الرغبة في التقيؤ بطريقة مستمرة.
الإصابة بالحمى.

يعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي ربما تؤدي إلى الوفاة، لذلك في حالة ظهور بعض الأعراض عليهم وعدم قدرتهم على الارتياح، ضرورة استشارة الطبيب البيطري الذي يعمل على بذل قصارى جهده في تقديم الرعاية الطبية له من خلال تناول السوائل المفيدة له في هذه المرحلة وتقديم الراحة التامة، بالإضافة إلى أنه يعمل على يحاول منع العدوى الثانوية له.

لذلك ينصح الأطباء جميع الأشخاص الذين يمتلكون الكلاب بضرورة الانتظام في تناول التطعيمات اللازمة له من أجل الحفاظ عليه ومنع إصابته بالعدوى.[1]

مرض لايم عند الكلاب

يحدث هذا المرض الخطير عندما تتعرض الكلاب إلى لدغة من لدغات القُراد، وهذا هو النوع الأكثر وذلك لأن هناك بكتيريا تنتقل إليهم من خلال التعرض لهذه اللدغات، حيث أن هذه البكتيريا تصل إلى مجرى الدم مما يؤدي إلى انتشارها بين المفاصل وتسبب الألم الشديد الذي قد يصل إلى حدوث بعض الجروح بالجسم.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الكلاب بمجرد التعرض لهذه اللدغات:

الإصابة بالحمى.
الشعور بالألم الشديد.
عدم الرغبة في تناول الطعام، وكبح الشهية.
ملاحظة وجود عرج.

يعد هذا المرض من الأمراض المميتة في حالة عدم تناول العلاج المناسب له، لذلك لابد من ضرورة استشارة الطبيب على الفور، ويتم العلاج عن طريق تناول المضادات الحيوية.

كذلك يتم فحص الجسم بشكل دقيق من أجل البحث عن هذه القراد إذا كانت تعيش تحت الجلد أو الشعر الخاص بالكلاب والتخلص منها حتى لا تؤدي إلى تفاقم الأمور، وتناول التطعيمات اللازمة.

دودة القلب

تعمل هذه الدودة عن نمو بعض الطفيليات بداخل القلب، مما يؤدي إلى إصابته بالعدوي التي تؤثر بشكل كامل على القلب وتدمير الأوعية الدموية والرئتين.

تنتقل هذه الدودة عن طريق لدغات البعوض، وتنتشر في جميع الأجواء ليست فقط الأجواء المناخية الجافة، وقد تم الإبلاغ عنها أكثر من مرة في عدد كبير من الولايات بسبب ما تسببه من أضرار بالغة للكلاب.

من ضمن الأعراض التي تظهر على الكلاب بعض الإصابة بهذه الدودة:

السعال الشديد.
عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وذلك بسبب المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي.
ظهور أمراض القلب المختلفة.
كبح الشهية وفقدان الكثير من الوزن.
خمول الجسم.

ويمكن تفادي الإصابة بتلك العدوى عن طريق شراء الأدوية الوقائية من البعوض والبراغيث، وتناول التطعيمات اللازمة بشكل مستمر والفحص الدوري لأطباء البيطريين.

أما في حالة الإصابة يمكن تناول العقاقير التي تحتوي على المضادات الحيوية، وتناول حقن الزرنيخ العضوية التي تعد من الطرق السهلة والرخيصة في العلاج، بالإضافة إلى أنه يجب إجراء اختبارات الدم المختلفة من أجل التأكد من الإصابة.

فيروس الكلاب النابي

يعد هذا الفيروس من الفيروسات الشديدة العدوى التي تنتقل إلى الكلاب، وذلك عندما تقوم بلمس براز كلب مريض آخر، مما يؤدي إلى انتقال الفيروس إلى داخل الجسم.

تهاجم هذه الفيروسات الأجزاء الداخلية من جسد الكلاب مما يؤدي إلى انتشارها بسهولة، ولكن من الصعب القضاء عليها عندما تنتشر بهذا الشكل.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الطلاب عند الإصابة بهذا المرض، هي:

الإصابة بالحمى الشديدة.
الرغبة في القيء.
عدم القدرة على تناول الطعام وفقدان الشهية بشكل تام.
خمول الجسم وعدم الحركة.
جفاف الجسم.
الإسهال الشديد.

كذلك يعد هذا المرض من الأمراض القاتلة، ولكن في حالة الإصابة بها يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في ذلك، حيث تعمل الأطباء على علاج هذا الفيروس من خلال الحد من العدوى الثانوية والوقاية منها، بالإضافة إلى أنه يجب تناول السوائل والكهارل.

ولكن من أجل ضمان عدم الإصابة بهذه العدوى يجب تناول التطعيمات اللازمة ووقايتهم من عدم تلامس براز الكلاب المريضة بشكل تام.

سعال الكلاب

يمكن تسمية هذا المرض بسعال الكلاب لأنه ينتشر بصورة كبيرة بين الكلاب وبعضها البعض، ويعد هذا المرض من الأمراض التنفسية التي تعد شديدة العدوى، مما يؤثر على الشعب الهوائية فتؤدي إلى الالتهابات والتهيج الشديد لها.

ينتشر هذا المرض عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة أو من خلال التعامل في حدائق الكلاب، بالإضافة إلى أنه ربما ينتقل إليهم عن طريق دار رعاية الكلاب.

وتظهر الأعراض على الكلاب في صورة:

الشعور بخمول شديد في الجسم.
ظهور السعال الشديد.
الإسكات العام.

تعد الكلاب ذات الفئة العمرية الأكبر هي الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وذلك بسبب أن الجهاز المناعي لم يعد قادر على مكافحة الفيروسات أو الأمراض، أو حتى الكلاب التي لم تتلقى التطعيمات في وقتها.

وعند الفحص الطبي يصف الطبيب العقاقير التي تكون مثبطات للسعال أو تناول المضادات الحيوية من أجل أن تشعرهم بالراحة وعدم فرط الحركة.

داء البريميات للكلاب

هو عبارة عن بكتيريا تنتقل إلى الكلاب عن طريق المياه الطبيعية التي تكون في البحيرات أو الأنهار، بالإضافة إلى أنها تنتقل إليهم من التربة.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الكلاب المريضة:

الرغبة في القيء.
الإصابة بالحمى.
ملاحظة جفاف الجسم بالكامل.
وجود حنان عضلي.
اليرقان.

من أجل الوقاية لعدم الإصابة بتلك العدوى من خلال تناول التلقيحات اللازمة خاصة إذا كان الكلب يتعامل مع العالم الخارجي بشكل متواصل، ولكن في حالة الإصابة يتم في هذه الحالة الكشف الطبي وينصح الطبيب بتناول المضادات الحيوية وتقديم الرعاية لهم بشكل دائم.

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook