اماكن سياحية في المدينة المنورة تستحق الزيارة والمشاهدة

الكاتب: رامي -
اماكن سياحية في المدينة المنورة تستحق الزيارة والمشاهدة
"

اماكن سياحية في المدينة المنورة تستحق الزيارة والمشاهدة


تضم المدينة المنورة عدد من الأماكن السياحية والدينية التي لها قيمة كبيرة في نفوس المسلمين، فهي تحتضن الكثير من معالم السياحة الدينية التي تستقطب الزوار من مختلف دول العالم إليها، فهي ثاني أهم مركز ديني للمسلمين بعد مكة المكرمة، سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم اماكن سياحية في المدينة المنورة عليك زيارتها والاستمتاع بها.



اماكن سياحية في المدينة المنورة تستحق الزيارة



تعتبر المدينة المنورة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، كما أنها تختص بأنواع متعددة من السياحة ومن أهمها كما ذكرنا سابقاً السياحة الدينية، فيما يلي مجموعة من افضل الاماكن في المدينة المنورة على سبيل المثال لا الحصر:



مساجد المدينة المنورة


المسجد النبوي في المدينة المنورة، ثاني أقدس الأماكن للمسلمين



تحتوي المدينة المنورة على مجموعة من المساجد في مختلف مناطقها، ومن أبرز وأهم المساجد هو المسجد النبوي الشريف الذي تعتبر زيارته من الأمور البديهية والأساسية عند الوصول إلى أرض المدينة المنورة، فالمسجد النبوي من أكبر مساجد العالم وثاني أقدس الأماكن.



من أهم المعالم الدينية في المسجد النبوي الشريف حجرة النبي وقبره، إضافة إلى قبور صحابته أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وكذلك وجود منبر الرسول. يضم المسجد أيضاً الروضة الشريفة التي تقع بين الحجرة الشريفة وبين المنبر.



كما يضم المسجد النبوي القبة الخضراء التي بنيت فوق الحجرة النبوية الشريفة بأمر من السلطان المملوكي المنصور قلاوون الصالحي، علاوة عن وجود مكتبة الحرم النبوي وما تحويه من كتب قيمة جداً.



ليس المسجد النبوي فحسب، تزخر المدينة المنورة بعدد كبير من المساجد التي لها قيمة ومكانة دينية وتاريخية كبيرة، ومن أهم مساجد المدينة المنورة التالي:



المساجد السبعة.


مسجد قباء.


مسجد القبلتين.


ومسجد الميقات.


مسجد الغمامة.


مسجد العنبرية.


ومسجد ابو بكر الصديق.


مسجد الجمعة المدينة المنورة.


جبل احد


جبل أحد من أهم المعالم التاريخية والدينية في المدينة المنورة



يعتبر جبل أُحد من ضمن معالم المدينة المنورة الأثرية التاريخية الشهيرة، فهو أكبر جبال المدينة المنورة، تتكون سفوح الجبل من الجرانيت الأحمر المميز، ويقع الجبل في الجهة الشمالية للمدينة المنورة بطول 7 كم وعرض 3 كم، بينما ارتفاعه يصل لنحو 350 متر.



شهد جبل أحد على أحداث تاريخية كبيرة أهمها غزوة أحد التي وقعت تحت سفحه، كما ويضم جبل أحد آثار تاريخية أخرى مثل مقبرة الشهداء التي دفن بها 70 صحابي من شهداء غزوة أحد.



وادي الجن بالمدينة المنورة



استطاع وادي الجن بالمدينة المنورة ومن خلال مسماه جذب عدد كبير من السياح؛ لذلك هو أحد أكثر اماكن سياحية في المدينة المنورة إقبالاً من الزوار، كما يشاع عن وادي الجن بالمدينة المنورة العديد من المعتقدات الخاطئة، والتي كان لها دور فعال وكبير في جذب السياح، ومن أشهر تلك المعتقدات هي انعكاس الجاذبية التي تجذب الأجسام من الأسفل إلى الأعلى بعكس الشكل المنطقي المتعارف عليه، لكن تم تفسير هذه الظاهرة من جانب العديد من الباحثين المختصين على أنها هي ظاهرة الخداع التضاريسية المشابهة لظاهرة السراب التي تحدث في المناطق الصحراوية.



مدائن صالح من اماكن سياحية في المدينة


تعتبر مدائن صالح ثاني أكبر مدينة من حيث المساحة للأنباط



تقع مدائن صالح في محافظة العلا في المدينة، ويطلق عليها اسم أهرامات السعودية، وتعتبر مدائن صالح من أهم الاماكن السياحية في المدينة المنورة والمملكة العربية السعودية بشكل عام، فهي إحدى مدن الأنباط التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد عاصمتهم مدينة البتراء في الأردن،



 وتضم مدائن صالح عدد من المعالم التي كان لها دور كبير في جذب السياح إليها، ومن أهمها قصر الصانع الذي يعتبر بمثابة مقدمة للقبور البيزنطية بطرازها الخاص والنقوش المميزة أعلى الباب، إضافة إلى قصر البنت وجبل إثلب والقصر الفريد.



متحف دار المدينة من اماكن سياحية في المدينة



عند السياحة في المدينة المنورة لا بد لك من زيارة متحف دار المدينة، إذ تم افتتاح المتحف عام 2011 م، ومنذ ذلكالوقت إلى يومنا هذا يستقطب المتحف عدد كبير من الزوار بشكل مستمر، يقدم المتحف لزواره كيفية التغير والتطور عبر الفترات الزمنية التي مرت بها المدينة، وذلك بداية من عهد الرسول وحجرته الشريفة إلى مراحل التطور التي مرت بها حتى هذا اليوم، كما يعرض المتحف منازل الصحابة وكيفية تطورها، بالإضافة إلى مقتنيات عديدة قيمة تخص تاريخ المدينة المنورة، فهو مكان يختص بشكل عام بتقديم معالم الحضارة الإسلامية والتراث الإسلامي والعمراني للمدينة المنورة، يستقبل متحف دار المدينة الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات والأعمار.



مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف



تم تأسيس مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف عام 1984م، الذي يعتبر أكبر مجمع في العالم لطباعة القرآن الكريم، وقد وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس له عام 1403هـ، وتم الانتهاء من بنائه عام 1405هـ، كما يقومالمجمع بترجمة مصطلحات القرآن الكريم لعدد من لغات العالم، إضافة إلى ترجمة كتب السيرة النبوية، ويقوم المجمع بطباعة وتوزيع ما يزيد عن 10 مليون نسخة من المصحف الشريف سنوياً إلى مختلف دول العالم.



المزيد من معالم المدينة المنورة السياحية


تضم المدينة المنورة العديد من الأماكن السياحية والترفيهية



فيما يلي عدد من أماكن السياحة في المدينة المنورة والتي تستحق أن تخصص لها وقتاً أثناء زيارتك للمدينة:



معرض القرآن الكريم.


محطة الحجاز.


بقيع الغرقد.


حدائق المدينة المنورة مثل حديقة الملك فهد وحديقة الأمير محمد بن عبد العزيز وحديقة بحيرة ينبع الصناعية.


الأسواق والمولات مثل الراشد مول المدينة والبازار القديم بالمدينة المنورة.



كانت هذه قائمتنا حول اماكن سياحية في المدينة المنورة، إن قمت بزيارة هذه الأماكن أو إحداها شاركنا برأيك حولها وما هي أفضل الأماكن التي استمتعت بقضاء الوقت بها من خلال ترك تعليق أسفل الصفحة، يمكنك الاطلاع أيضاً على فنادق المدينة المنورة ومقال أبرز اماكن سياحية في الدمام والوجهات الترفيهية العائلية إضافة إلى الأماكن التي تستحق الزيارة في مدينة حائل وغيرها من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook