اليوم الوطني السعودي الـ 91 سنعمّرها.. نبنيها.. نحميها.. فهي لنا الدار

الكاتب: رامي -
اليوم الوطني السعودي الـ 91 سنعمّرها.. نبنيها.. نحميها.. فهي لنا الدار
"

اليوم الوطني السعودي الـ 91 سنعمّرها.. نبنيها.. نحميها.. فهي لنا الدار


قائمة المحتويات


اليوم الوطني السعودي 91 … هي لنا الدار


إجازة اليوم الوطني 2021


فعاليات اليوم الوطني 2021


أحداث اليوم الوطني عبر التاريخ


الأيام الوطنية في عهد ملوك السعودية


91 عاماً من المجد والعزة لك يا وطني



سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَا مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ رَدّدِي الله أكْبَر يَا مَوْطِنِي مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمسلِمِين عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ



كلمات نرددها بقلوبنا قبل ألسنتنا في كل صباح، إذ يتردد صدى النشيد الوطني السعودي على مسامعنا ليعزز فينا حب الانتماء والولاء للعلم والوطن، فكل من على أرض المملكة يشعر بالاعتزاز والفخر لانتمائه لهذه الأرض المباركة، فقد اقترب اليوم الذي ينتظره السعوديون بفارغ الصبر من أجل الاحتفال والتعبير عن فخرهم بمملكتهم أمام العالم أجمع، احتفال اليوم الوطني السعودي الـ 91.




إذ تستعد المملكة العربية السعودية للاحتفال بأحد أهم أيام المملكة عبر التاريخ في مثل هذا الوقت من كل عام، تابع معنا في هذا المقال المقدم من مدونة بيوت السعودية أهم المعلومات حول اليوم الوطني السعودي، بالإضافة للتعرف على فعاليات اليوم الوطني 2021، وبعض المعلومات عن تاريخه.



اليوم الوطني السعودي 2021/ 1443



يعود تاريخ اليوم الوطني السعودي إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبدالعزيز -رحمه الله- بتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، إذ نصّ المرسوم الملكي على تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، وكان ذلك بدءاً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، أي الموافق 23 سبتمبر من عام 1932م.



اليوم الوطني السعودي 91 … هي لنا الدار



لقد اعتدنا على الجهات المنظمة في كل عام إطلاق شعار رسمي يحمل رسالة الفترة القادمة التي ستمر بها المملكة، أو يرمز إلى إنجاز ما حققته المملكة خلال هذه الفترة أو ستعمل على تحقيقه في الفترة المقبلة، فقد جاء شعار هذا العام ليكون مصدر إلهام للأفراد، وانعكاساً لقوة وصلابة ومتانة المملكة في مواجهة مختلف الظروف والأحوال.



هي لنا الدار


هي لنا دار شعاراً في اليوم الوطني السعودي ال 91



هي لنا الدار هو شعار اليوم الوطني السعودي 2021، إذ يحمل معاني عميقة تشير إلى الانتماء العميق الذي يشعر بهالمواطن السعودي أو المقيم على أراضيها، كيف لا وهي البلاد التي فتحت أبوابها أمام الجميع من أجل العلم والعمل والتطور، إذ أتيحت الفرصة لهم للمساهمة في تحقيق الازدهار والتقدم الذي تعيشه المملكة الآن، والذي ستحققه في المستقبل القريب.



اقتباساً من موقع اليوم الوطني السعودي، التالي هو استلهام شعار هي لنا الدار:



يا دار لنــا .. حقــك علينــا .. والســلايل فــي يدينــا .. يــا دار لا هنــت ولا هــان راعيــك .. حــب وكرامــة دارنــا اليــوم نحميــك.




فــي القصائــد والأغانــي الشــعبية تــردد وصــف الوطــن بالــدار، وهــو وصــف صــادق وعميــق ذو شــجون يلامــس مشـاعر الاعتـزاز والانتمـاء، والمقصـود بالـدار ليـس البيـت فقـط، وإن التقـت المعانـي إلا أن الـدار تختلـف جوهرياً عنهـا، ولا يقـال للمـكان الـذي بـلا حوائـط أنـه بيـت، ولكـن يمكـن أن يقـال هـذه دار للمـكان المعمـور ببنيـان أو أرض بكـر خاليـة، يكفـي أن يختارهـا الإنسـان داراً لـه.




هــذه البلاغــة اللغويــة تجعــل كلمــة الــدار لهــا معنــى معنــوي نستشــعره كل مــرة مــع مــا تقدمــه المملكــة العربيــــة السعوديــــة لتكــون لنــا دار، ولا يخفــى علــى أحــد المنحــدر الصعــب الــذي دخلــه العالــم مــع جائحــة كورونـا (كوفيـد-19) ولـم تهـزم أمامـه المملكـة العربيـة السـعودية بـل أكـدت قدرتهـا وقوتهـا علـى إكمـال مشـاريع قائمـة وإطـلاق مشـاريع ضخمـة، دافعـة بأبنائهـا نحـو الفـرص والإمكانيـات مـن أجـل اسـتمرار عجلـة النمــو والحفــاظ علــى جــودة الحيــاة الكريمــة.



سنعمّرها.. نبنيها.. نحميها.. فهي لنا دار



إجازة اليوم الوطني 2021



يصادف اليوم الوطني السعودي لهذا العام 1443/2021 يوم الخميس الموافق 16 صفر 1443 هجري، أي الموافق 23 سبتمبر 2021 ميلادي.، إذ تبدأ الاحتفالات مع بداية شهر سبتمبر وتستمر حتى نهايته.



وبهذا تكون اجازة اليوم الوطني 2021 يوم الخميس الموافق 23/09/2021.



فعاليات اليوم الوطني 2021



تحرص المملكة العربية السعودية في كل عام على إقامة احتفالات تليق بضخامة وأهمية اليوم الوطني السعودي فتقيم العديد من الاستعراضات الجوية في سماء المملكة، إلى جانب إقامة العديد من العروض الشعبية والبرامج الترفيهية في كافة المناطق في المملكة، بالإضافة إلى إطلاق الألعاب النارية على مدار الأيام.



ففي هذا العام أعلنت هيئة الترفيه أن كافة فعاليات اليوم الوطني سيتم الإعلان عنها على منصة عيشها الإلكترونية، فيما يلي هي أهم الفعاليات التي ستقام خلال احتفالات العيد الوطني 2021:



أحداث اليوم الوطني السعودي عبر التاريخ


أطول سارية علم في العالم في جدة ويظهر ارتفاعها في الصورة متجاوزاً للعديد من المباني



يُنتهز عادة اليوم الوطني للإعلان عن مشاريع كبيرة أو أحداث ومناسبات هامة تمر بها المملكة العربية السعودية، ليزداد الفخر والفرح في هذا اليوم بتدشين حدث هام يرسخ في الأذهان مع مرور الأعوام.



فيما يلي بعض الأحداث والمناسبات الهامة التي حدثت في اليوم الوطني:



2005: في هذا العام أقر الملك عبد الله أنه ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الـ 75، سيكون يوم إجازة رسميةللدولة.


2009: في العيد الوطني الـ 79 وفي عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تم افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بحضور عدد من رؤساء دول العالم.


2014: في اليوم الوطني السعودي 84 دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم، وهي من مبادراتعبد اللطيف جميل الاجتماعية، التالية هي أبرز المعلومات عن السارية:


تتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة


ارتفاعها يتجاوز 171 متراً


مقاس العلم يبلغ 49.5 متر طولاً، و33 متر عرضاً، بمساحة إجمالية تبلغ 1635 متراً مربعاً، وبوزن 570 كلغم


تغطي السارية مساحة تتجاوز 26 ألف متر مربع.


2015: في هذا العام وافق اليوم الوطني السعودي الـ 85 يوم الاربعاء 9 ذي الحجة أي (يوم عرفة)، وكان ذلكلأول مرة عبر التاريخ.


الأيام الوطنية في عهد ملوك السعودية



يأتي اليوم الوطني السعودي من كل عام ليكون بمثابة يوم مثالي لترسيخ تاريخ المملكة العربية السعودية في أذهان الأجيال، فلا بد من التعرف على التاريخ العريق والمُشرّف الذي يدعو للفخر والعزة لكل سعودي وسعودية، يوضح لك الجدول التالي عدد الأيام الوطنية التي مرت على مختلف ملوك المملكة منذ التأسيس إلى يومنا الحاضر





الملك عدد الأيام الوطنية الفترة



عبد العزيز آل سعود رحمه الله



21



من 1932 إلى 1952




سعود بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله



11



من 1953 إلى 1963




فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله



11



من 1964 إلى 1974




خالد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله



7



من 1975 إلى 1981




فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله



23



من 1982 إلى 2004




عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله



10



من 2005 إلى 2014




سلمان بن عبد العزيز آل سعود



6



من 2015 إلى الآن


91 عاماً من المجد والعزة لك يا وطني



يسر مدونة بيوت السعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي الواحد والتسعون للمملكة العربية السعودية تقديم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى مقام ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله ورعاهم، وإلى سيف ودرع المملكة الشعب السعودي الوفي، كما نسأل الله عزّ وجل أن يحفظ المملكة وملكها وشعبها وجيشها، وأن يُبقيها أبد الدهر سالمة وآمنة.




كانت هذه لمحة سريعة قدمناها لكم عن ذكرى توحيد وطننا الحبيب، إذ تعرفنا على اليوم الوطني السعودي وشعاره لهذا العام، بالإضافة إلى التطرق إلى بعض الأحداث والمناسبات التي حدثت فيه، ليس ذلك فحسب، بل يمكنك الاطلاع على أهم المعلومات حول العلم السعودي، والتعرف على خريطة السعودية ومناطقها الخلّابة.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري أو تحميل تطبيق بيوت السعودية.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه ومشاركتنا باعتزازك وفخرك باليوم الوطني السعودي.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook