الهيئة السعودية للملكية الفكرية…تعرف على أنظمتها وأبرز حقوقها

الكاتب: رامي -
الهيئة السعودية للملكية الفكرية…تعرف على أنظمتها وأبرز حقوقها
"

الهيئة السعودية للملكية الفكرية…تعرف على أنظمتها وأبرز حقوقها


تحرص المملكة العربية السعودية على حماية حقوق مواطنيها، والحرص على نسب الملكية لأصحابها لتجنب الاحتيال، والتلفيق، والخداع الذي قد يطال أي مواطن إذا ما تم التعامل مع كل منتج فكري، أو اختراع بالطريقة الأمثل.



لهذا أطلقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية البوابة الإلكترونية التي تستطيع الولوج عبرها إلى خدمات الملكية الفكرية المتنوعة وتسجيل كل من مؤلفاتك، وابتكاراتك، وعلامتك التجارية، وغيرها.



لتعرف أكثر عن الأمر إليك مقالنا الذي يوضح مجموعة من أهم الأمور المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، والهيئة العامة للملكية الفكرية. 



نظام الملكية الفكرية 


يحافظ نظام الملكية الفكرية على حقوق الأفراد من الضياع أو السرقة



نذكر لك في مقالنا هذا بعض أهم القوانين والأحكام الخاصة في نظام الملكية الفكرية لنعطيك فكرة عامة عن النظام ضمن قانون الهيئة العامة للملكية الفكرية. 



لا يشمل نظام الملكية الفردية حماية كل من الصحف، والمجلات، والنشرات، والإذاعة، والحوادث، والترجمات، الأنظمة، والقوانين، والقرارات الإدارية، والاتفاقيات الدولية، والوثائق الرسمية، وغيرها.


يحمي نظام الملكية الفكرية مؤلفوا المصنفات الفريدة، والمبتكرة في العلوم، والآداب، والفنون، بغض النظر عن نوع هذه المصنفات أو طريقة التعبير عنها أو أهميتها أو الغرض من التأليف. 


تشمل حماية الهيئة العامة للملكية الفكرية كل من الكتب، والمواد المكتوبة، والمحاضرات، والمؤلفات المسرحية، والرسوم، والتصوير الفوتوغرافي. 


تشمل الحماية الفكرية عنوان المصنف مع الطابع الابتكاري. 


تضم الحماية الفكرية كل من طلب إذن بترجمة مؤلف، أو تحريره، أو تعديله، وغيرها. ويضم أيضاً تأليف الموسوعات، ومختارات الشعر، والنثر.


تكون الحقوق المحميّة ملكاً للمؤلف وله الحق في كل من: نسب المصنف لنفسه، والاعتراض على تحريفه، أو تشويه، أو تعديله. كما يمكن للمؤلف نشر مصنفه، أو تسجيله، أو عرضه، أو نقله، أو ترجمته، أو اجراء تعديل، أو سحبه من التداول، أو استغلاله بأي طريقة. 


يحق للمؤلف أو صاحب المصنف الاستنساخ، والترجمة، والاقتباس، والاستشهاد بفقرات منه..إلى آخره.


ان اشتركت مع مجموعة من الأشخاص في التأليف أو الابتكار دون القدرة على الفصل فيُعتبر جميعهم شركاء بالتساوي في ملكية المصنف. 


لا يحق لمن قام بالنسخ أو عمل صورة أن ينشر أو يعرض أو يوزع أصل الصورة أو نسخاً منها دون إذن الأشخاص الذين قام بتصويرهم.


يحق للمؤلف وحده فقط نشر رسائله.


الفلكلور الوطني هو ملك للدولة، ويحظر استيراد أو توزيع المصنفات الفلكلورية. 


حقوق الملكية الفكرية


أنت لا تقوم بحماية الفكرة في حق المؤلف بل تقوم بتحويل الفكرة إلى منتج يكتسب الحماية الفكرية



اعرف كيفية تسجيل الحقوق الفكرية الخاصة بك سواء كان لديك اختراع تريد توثيقه، أو كتاب، أو مشروع، أو فكرة أو غيرها تستطيع الحصول على حقوق الملكية الفكرية عبر الهيئة السعودية للملكية الفكرية ، عبر مجموعة من الخطوات التي توضح لك تفاصيل القيام بذلك. إليك الطريقة في كل منتج على حدة. 



حق المؤلف 



أنت لا تقوم بحماية الفكرة في حق المؤلف بل تقوم بتحويل الفكرة إلى منتج يكتسب الحماية الفكرية. فمثلاً إذا كانت لديك فكرة في عقلك، أو برنامج، وأفرغتها في ورقة ولا تريد أن يتم سرقتها فعليك: 



تصنيف المؤلف في مصنف أدبي ورقي وإضافة أمور للمصنف الورقي مثل كل من: وصف البرنامج، والشريحة، والسياسات، وطريقة عمله، والقيمة التي يضيفها. 


إيداع المصنف الأدبي في موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية في الإدارة العامة لحق المؤلف بشكل إلكتروني. 


يتحقق الفاحص المتخصص في الملكية الفكرية، ويفحص طلبك للتأكد من تفرد هذه الفكرة ومن ثم يصدر لك رقم وهو رقم حق المؤلف. 


براءة الاختراع



قم بتسجيل براءة الاختراع من خلال الخطوات التالية، إليك الطريقة للقيام بذلك: 



تحقق أولاً من تفرد اختراعك، وعدم وجود مثيل له بين الاختراعات الأخرى عبر جوجل اختراعات  أو Google patents. 


اكتب شرح تفصيلي عن الاختراع، ورسومات، وعناصر الحماية، وقد تحتاج إلى مساعدة أو استشارة مكتب الملكية الفكرية في صياغة الشرح التفصيلي للاختراع أو طلب المساعدة من محامي مختص.


 سلّم ملف الشرح التفصيلي وسجّله في براءة الاختراع في موقع الملكية الفكرية أو أحد مكاتب براءة الاختراع، مثل مكتب براءة الاختراع السعودي، أو مكتب براءة الاختراعات الأمريكي أو موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية. 


دفع رسوم التسجيل، والصيانات السنوية عبر مكتب الملكية الفكرية في مؤسستك، أو جامعتك، أو الهيئات الحكومية.


استلام شهادة تفيد بأن طلبك تم تسجيله، وأنه تحت المراجعة، ومن ثم تصدر شهادة الملكية التي تثبت أنك مالك هذا الاختراع. 


العلامات التجارية



وتشمل العلامة التجارية الأسماء، والكلمات، والإمضاءات، والحروف، والرموز، والأرقام، والرسوم، والنقوش، والإشارات التي تستخدم لتمييز سلعة أو خدمة خاصة بمنشأة عن منشآت أخرى.



تستمر الملكية الفكرية السعودية لمدة 10 سنوات. إليك طريقة تسجيل العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية.تفاصيل الطريقة موجودة في نقاط أدناه.



الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية واختيار العلامات التجارية من خيار الخدمات الموجود في القائمة في الأعلى ومن ثم اختيار العلامات التجارية، وإدخال البيانات المطلوبة. 


اختيارتسجيل علامة جديدة ومن اللائحة المدرجة تقديم طلب تسجيل علامة جديدة، ومن ثم يظهر لك 5 خطواتتستطيع الاستمرار فيها، وملأ البيانات حتى تستطيع تقديم الطلب، ثم انقر خيار تأكيد الطلب. 


الفاحص يقيّم الطلب وعلى أساسه يتم منحك حقوق الملكية الفكرية السعودية لعلامتك التجارية. 



في نهاية حديثنا عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية نكون قد تطرقنا لكل من حقوق الملكية الفكرية، ونظام الملكية الفكرية وغيرها من التفاصيل.



يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة ابشر لتقديم الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني ومقال الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بشكل إلكتروني في السعودية، ومقال استعلام مستحقات التأمينات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook