الهندسة المعمارية … ما بين دقة العلم ورقة الفن

الكاتب: رامي -
الهندسة المعمارية … ما بين دقة العلم ورقة الفن
"

الهندسة المعمارية … ما بين دقة العلم ورقة الفن


الهندسة المعمارية هي مزيج من الفن والعلم في آن واحد، برع فيها العرب في الأزمنة السابقة والغرب كذلك، انبثقت التصاميم المعمارية من الحاجة الإنسانية لوجود ملجئ يختبأ به، ويتنافس المصممون حالياً لإظهار أشد وأجمل ما لديهم من قدرات لإظهار الرموز المعمارية والأبنية الحديثة الجديدة، حيث كان في الزمن الماضي العديد من الملوك يفتخرون بما لديهم من إنجازات تسجل باسمهم كالرومان واليونان والفراعنة وغيرهم من الحكام، واعتبرت وظيفة المهندس المعماري سياسية في العصر القديم.




ما هي أهمية الهندسة المعمارية ؟


إبداع المهندس المعماري يعني إبداع الشركة التي تحتويه


عرف الإنسان الأولي الهندسة المعمارية عندما اختار أن يبقى في داخل الكهوف لحماية نفسه من المطر والعوامل الخارجية الضارة بالإنسان، لذلك الوظيفة الأولية لها هي أنها ملجأ ومسكن للشعور بالأمان.


تطورت الهندسة المعمارية فيما بعد لتصبح ذات معانٍ أكبر، وأصبحت رمزاً سياسياً يعبر عن حكم البلاد فيه، وكان المعماري فيما مضى يعين إما كحاكم أو كمستشار لحاكم الدولة حيث اعتبرت من أرقى الوظائف وأفخمها.


التصميم الصحيح، يؤثر بشكل كبير على نفسية الأشخاص، حيث يمكنك تغيير شعور الإنسان أو توجيهه إلى طريقة معينة من بداية التصميم إلى نهايته، من غرفة إلى غرفة أخرى.


تعد مؤشراً على التطور في البلاد، حيث كلما زادت العمارة حداثة، كلما دل ذلك على وجود المال في البلاد.


يعبر فن الهندسة المعمارية عن تاريخ وثقافة البلاد.


من هم أشهر المعماريين العرب ؟


زها حديد


هذا من أشهر تصاميم زها الحديد لغرابته وجماليته وإبداع تصميمه الهندسية والإنشائي



من أشهر المعماريين العرب في العصر الحديث، وهي معمارية عراقية الأصل، تخرجت من بريطانيا وثم انتشرت أعمالها في كافة بقاع العالم، حيث تميزت بحداثتها وغرابتها، استخدمت فيها الأشكال الهندسية الانسيابية والمواد المعمارية الحديثة وطرق الإنشاء الإعجازية العالمية، ومن هذه المواد الحديد والزجاج والقضبان الفولاذية.



معمار سنان




إمبراطور المعماريين العرب، حيث يعد أشهرهم، وينافس في قوته المعماريين العالمين كمايكل انجيلو في العصر الأوروبي، ومن أشهر أعماله في الهندسة المعمارية في السعودية ، مشروع توسعة الحرم الذي استمر لمدة 50 عام، ولقب قديماً باسم مهندس الامبراطورية العثمانية، بعد أن توفي عن عمر كاد يقارب المئة عام حيث ترك 365 أثراً معمارياً حول العالم، بينما يوجد أكثر من 09 جامعة و 55 مدرسة عثمانية ساهم في إبداعها، وأصبح من أكبر معماريين العصرآنذاك قبل وفاته، وكما أنه أشرف على بناء المدن العثمانية بنفسه.




حسن فتحي


امتازت عمارته بحسن تنسيقها الهندسي ورخص بنائها من مواد طبيعية



مهندس معماري شهير للغاية، ويلقب بمعماري الفقراء، لشهرة أعماله التي امتازفيها باستخدام مواد غير مكلفة للبناء، وذلك لإيمانه العميق بأن المسكن هو حق إنساني أولي للجميع بلا استثناء، وكان يستخدم الطين لتشكيل الأبنية الرائعة للغاية.




أهم شركات التطوير العقاري في السعودية


المملكة للتطوير العقاري



تعمل هذه الشركة حالياً على بناء أطول برج في العالم في جدة والذي سيتجاوز طوله برج خليفة، وتعد الشركة واحدة من أنجح شركات التطوير العقاري التي عملت في مجالات رائعة للغاية وتمتلك الكثير من العقارات.



تُطور حالياً أطول برج في العالم في جدة بإسم برج المملكة. تعتبر الشركة واحدة من أنجح شركات المطورين والمستثمرين العقاريين التي تعمل في العديد من القطاعات والمجالات العقارية وتمتلك محفظة عقارية ضخمة تحتوى على الكثير من العقارات الراقية.



المملكة للتطوير العقاري هي شركة فرعية تابعة لشركة المملكة القابضة التي يقوم بإدارتها الأمير الوليد بن طلال، كما تأسست الشركة على يده في عام 1980.



تعمل المملكة للتطوير العقاري على العديد من المشاريع التي تمثل قيمة مضافة على مستوى القطاع العقاري السعودي مثل مشروع أرض المملكة شرق الرياض ومشروع برج المملكة.



جبل عمر



تأسست هذه الشركة في عام 2007، وعملت على تطوير من أضخم المشاريع العقارية على مستوى المملكة، وهو مشروع جبل عمر الذي يطل على الحرم المكي، وتبلغ إجمالي مساحته 320،000 متر مربع ويشمل على 26 فندق موزعين على 38 برج.، والفنادق التي تقع فيه، ومن الأمثلة على الفنادق التي تقع فيه: فندق هيلتون وشيراتون وحياة ريجنسي وفندق الماريوت وفندق سوفتل والكثير من الأسماء الأخرى، ويتكون هذا المشروع من 11،454 غرفة فندقية وكذلك 208 من الفلل التي يبلغ متوسط مساحتها 175 م2 للفيلا الواحدة.



دار الأركان للتطوير العقاري و الهندسة المعمارية



هذه الشركة المساهمة هي شركة عامة سعودية مقرها الرياض، أدرجت في السوق المالي السعودي، بلغ رأس مالها10،8 مليار ريال سعودي وأما عن أصولها فبلغت 26 مليار ريال سعودي حيث أصبحت بذلك شركة تطوير عقاري رائدة في الشرق الأوسط.



ولنتعرف سوية على تاريخ دار الأركان، حيث منذ عام 1994م. أثرت هذه الشركة على التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية بايجاد أفضل الحلول السكنية حيث قامت بتطوير 15 ألف وحدة سكنية وعلى مساحة تقدر ما يقارب 500 ألف م2 من المساحات التجارية الفخمة للغاية.



لقد حققت هذه الشركة النجاح العالمي حيث أنها واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري، وذلك من خلال التعاون ما بين الخبراء حول العالم، وظل التطوير العقاري محور الأعمال في هذه الشركة حيث وفرت لكافة الخبراء المعلومات والتعاونات العالمية، ورغم تنوع المجالات فيها، ظل التطوير العقاري لبنة عملها الأساسية، ولقد نجحت هذه الشركات في وضع معايير جديدة لتطوير كافة المشاريع التجارية والسكنية وغيرها، حيث عُرفت بالتزامها في أعمال البناء والصيانة ودقتها عند الاستلام.



كانت هذه أهم المعلومات عن الهندسة المعمارية وكذلك كافة عناصرها وأهم الشركات العقارية التي تتواجد في السعودية، إن أعجبك موضوعنا هذا اقرأ مقالنا عن التقييم العقاري، وكذلك مقالنا عن الرهن العقاري، وحاسبة التمويل العقاري، في مدونة بيوت السعودية وغيرها من المواضيع الشيقة.


تابعونا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي المتواجدة في أسفل الصفحة، وشاركونا كافة استفساراتكم وتعليقاتكم.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook