النشيد الوطني السعودي .. فخرٌ واعتزازٌ للعَلَم والوَطَن

الكاتب: رامي -
النشيد الوطني السعودي .. فخرٌ واعتزازٌ للعَلَم والوَطَن
"

النشيد الوطني السعودي .. فخرٌ واعتزازٌ للعَلَم والوَطَن


اعتاد الشعب السعودي في المملكة العربية السعودية على أن يستمع في كل صباح وبكل فخر واعتزاز إلى موسيقى السلام الملكي السعودي، حتى تسائل الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله حول سبب عدم وجود نشيد وطني يرافق السلام الملكي؟ ومن هنا كانت ولادة فكرة نشيد وطني سعودي، ليصبح الشعب السعودي يتغنى بالنشيد الوطني فخراً وعزاً ووفاءً لوطنهم المملكة العربية السعودية مرددين سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء … مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء.


فما هي الحكاية وراء النشيد الوطني السعودي ومن هو كاتب هذه الكلمات بكل حب وانتماء؟



تاريخ النشيد الوطني السعودي


يقف كافة السعوديون بكل فخر واعتزاز لتحية العلم على أنغام النشيد الوطني



في بداية الأمر كان يُعزف السلام الملكي السعودي من دون أي كلمات مصاحبة له بالرغم من وجود النشيد الذي ألفه الشاعر السعودي محمد طلعت.


يعود تاريخ السلام الملكي السعودي (السلام الوطني السعودي) إلى عام 1365هـ حيث قام بتلحينه الملحن المصريعبدالرحمن الخطيب بتوجيه من الملك فاروق ملك مصر؛ ليكون هدية بمناسبة زيارة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله إلى مصر.


كما شهد أيضاً تاريخ النشيد الوطني السعودي بعض التغييرات التي حدثت عليه في عهد الملك سعود رحمه الله.



كلمات النشيد الوطني السعودي القديم في عهد الملك عبد العزيز



يعيش ملكنا الحبيب


أرواحنا فداه حامي الحرم


هيا اهتفوا عاش الملك


هيا ارفعوا راية الوطن


اهتفوا ورددوا النشيد


يعيش الملك



في رحلة خارجية للملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله وفي حين عزف السلام الملكي، سأل وزير إعلامه المرافق د. محمد عبده يماني: لماذا لا يصاحب السلام الملكي نشيد وطني؟ ومن هذه اللحظة ولدت الفكرة، وبدأت عملية البحث عن مؤلف وشاعر سعودي لينال شرف كتابة كلمات النشيد الوطني السعودي بأمر من الملك خالد على شرط أن يكون متوافقاً في وزنه ولحنه مع موسيقى السلام الملكي.



اقترح سمو الأمير عبد الله الفيصل رحمه الله اسم الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي لكتابة كلمات نشيد الوطن السعودي وذلك لإيمانه بقدرته وموهبته. وبالفعل عندما علم الشاعر خفاجي بتشريفه بهذه المهمة الوطنية استعد لها أتم الاستعداد وباشر بالكتابة، ولكن شاءت إرادة الله تعالى بوفاة الملك خالد قبل إعلان النشيد لذلك تم تأخير الفكرة لوقت آخر.



بعد فترة زمنية، أعرب الملك فهد بن عبد العزيز عن رغبته في استكمال فكرة النشيد السعودي ، ولكن على شرط أن يكون خالياً من اسم الملك وألا تخرج كلماته عن الدين والعادات والتقاليد.



استمر الشاعر السعودي خفاجي ستة أشهر حتى اكتمل النشيد الوطني السعودي وقام بتسليمه للموسيقار السعودي سراج عمر العمودي لتركيبه وتوزيعه على موسيقى السلام الملكي.



استمع الملك فهد للنشيد الوطني ونال إعجابه، وأمر بتوزيع نسخ منه على جميع سفارات المملكة، وبناء عليه مُنِح الشاعر إبراهيم خفاجي شهادة البراءة والوسام الملكي كتقدير وشكر له.



 متى تم الإعلان رسمياً عن النشيد الوطني؟


واحد شوال عام 1404 الهجري كان يوم ميلاد النشيد الوطني السعودي



صدحت كلمات نشيدنا الوطني السعودي الحالي يوم الجمعة الموافق واحد شوال أي أول أيام عيد الفطر من عام 1404الهجري لأول مرة على مسامع الشعب السعودي والعالم من خلال بثه على إذاعة وتلفزيون المملكة، ليكون هذا اليوم هو يوم ميلاد النشيد الوطني السعودي.



كلمات النشيد الوطني السعودي الحالي



سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَا


مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء


وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ


يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ


رَدّدِي الله أكْبَر يَا مَوْطِنِي


مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمسلِمِين


عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ



مؤلف، مُلحّن ومُوزع كلمات النشيد الوطني السعودي



مؤلف النشيد السعودي هو إبراهيم بن ?عبد الرحمن? بن حسين خفاجي، ولد في حارة سوق الليل في مكة المكرمة عام 1927، لُقّب بالخفاجي تبعاً إلى قبيلة خفاجة العربية العدنانية المضرية القيسية.



لحّن النشيد و السلام الوطني السعودي الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم في عام 1947 على آلة البوق، ثم قامبتوزيع النشيد الوطني الموسيقار سراج عمر العمودي باستخدام آلات نحاسية عسكرية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن أول من لحّن السلام السعودي الملكي عام 1945 الموسيقار المصري عبد الرحمن الخطيب أثناء زيارة الملك عبد العزيز لمصر.



اهمية النشيد الوطني السعودي


كلمات النشيد الوطني بتصميم مميز



لا شك بأن النشيد الوطني عنوان للحرية والاستقلال، وترديد كلماته بشموخ يقوي ويعكس مدى عمق الحب والانتماء للوطن، ويبعث في النفس الطمأنينة والحماس. فالنشيد الوطني لحن من الأصالة والفخر، ورمزاً وطنياً هاماً يقوم على رفع الهمم والروح المعنوية للمواطنين لتقديم الأفضل للحفاظ على الوطن وأمنه وحمايته وتقدمه، فلا عجب أن تتسارع نبضات القلب عند سماعه وترديد كلماته بكل صدق وحب، فلا يسعنا إلا أن نقف جميعاً احتراماً وإجلالاً للعلم والوطن.



وهكذا كانت حكاية تطور سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء لتكون بذلك كلمات النشيد الوطني السعودي الرسمي الذي يردده الأطفال في كل صباح، ويتغنى به الشعب السعودي بكل فخر في كافة الاحتفالات والمناسبات الوطنية والرسمية داخل البلاد وخارجها.لمزيد من المقالات عن المملكة العربية السعودية وتاريخها العريق في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية، ننصحك بالاطلاع على علم السعودية.. راية تسمو بالتوحيد ولا تُنَكس و أسماء مناطق ومدن السعودية والتعرف أيضاً على خريطة السعودية وحدودها الجغرافية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook