الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: رامي -
الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة في المملكة العربية السعودية
"

الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة في المملكة العربية السعودية


قائمة المحتويات


الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة في السعودية


ما أهمية الموارد الطبيعية ؟


من أنواع الموارد الطبيعية المتجددة.


انواع الموارد الطبيعية في السعودية غير المتجددة.


طرق التي تساعد على تقليل استخدام الموارد الطبيعية .



تنعم المملكة العربية السعودية بالكثير من الموارد التي خلقها الله عز وجل على أراضيها، سواء أكانت من البحار أم الموارد المدفونة في باطن أراضيها، أم في الصخور التي شكلت أجمل الجبال الشامخة على تربتها الزكية، وعُرفت المملكة العربية السعودية بامتلاكها 20% من احتياطي النفط في العالم، ليس ذلك فحسب، بل وتعد المملكة العربيةالسعودية الملاذ الثالث لكافة الموارد الطبيعية في العالم!



ما جعلها تتقدم اقتصادياً وصناعياً وعلمياً. سنضع بين يديك اليوم دليلاً شاملاً حول الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة في المملكة العربية السعودية بكافة أنواعها وأماكن تواجدها.




ما هي الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة ؟


الطاقة النووية غير متجددة



تنقسم الموارد الطبيعية في السعودية إلى قسمين الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة ، وعلينا أولاً التعريف بهما لنسهل عليك التفريق بينهما.




نبدأ الحديث حول الموارد الطبيعية المتجددة ، والتي يقصد بها الموارد الطبيعية التي لا تنضب ولا تنفذ مهما استخدمت في الطبيعة وذلك لوجودها بشكل إما لا ينضب أو إما أنها سريعة التجدد تلقائياً، لذلك لن تنفذ حتى وإن زاد استهلاكها.


أما الموارد الطبيعية غير المتجددة، فهي تمثل الموارد الطبيعية التي تنفذ بسهولة إن استخدمت بشكل مكثف دون حرص، حيث أنها تشكلت عبر الزمن مع تراكم العوامل البيئية الطبيعية والعوامل غير الطبيعية، لتشكل احتياطي عالمي، لكن ذلك لا يعني عدم نفاذها بعد استهلاكها لمئات أو آلاف السنوات.


ما أهمية الموارد الطبيعية ؟


للموارد الطبيعية المتجددة أهمية كبيرة في اقتصاد البلاد



تعمل الموارد الطبيعية على رفعة اقتصاد البلاد التي توجد فيها، وذلك لما لها من اهمية في كافة الصناعات العالمية. نذكر لك أهمية الموارد الطبيعية ووجودها على أراضي المملكة العربية السعودية الحبيبة:




أولاً يعتمد تطور الإنسان ورفعته في المجتمع، على الموارد الطبيعية وكميتها ونوعيتها المتوفرة، فهي الثروة الألماسية التي يعتمد عليها تأسيس الدول والتخطيط من أجل اقتصادها.


تُعد الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة الحجر الأساسي الذي تنبثق عنه الحضارة، وتعتمد عليها كمية الطاقة التي ستووفر المعيشة الإنسان من البنزين والكهرباء لبناء حياة كريمة وتوفر أساسيات معيشته.


عادة ما يبنى التخطيط الاقتصادي في المملكة على نوعيات الموارد الطبيعية في السعودية وكميات توفرها وأسعارها وقيمتها العالمية، وكذلك معدلات الاستهلاك الخاصة لها.


انواع الموارد الطبيعية


انواع الموارد الطبيعية المتجددة


تنتشر المراوح الهوائية في المناطق المفتوحة وتعمل على توليد الكهرباء للمحطات المختلفة



كما ذكرنا سابقاً تنقسم الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة إلى أنواع عديدة، و من أمثلة الموارد الطبيعية المتجددة كل ما يلي:




المياه: وتشمل كافة مصادة المياه العذبة وغير العذبة، حيث تشكل المياه العذبة نسبة 2% من المسطحاتالمائية في العالم.


الهواء: من اهم الموارد الطبيعية هو الهواء الطلق، وينتج عن حركة الرياح طاقة تولد معظم محطات الكهرباء، مما يجعله من المصادة الطبيعية المجانية في توليد الكهرباء.


أشعة الشمس: تصب الشمس أشعتها على الكرة الأرضية، وينتج منها طاقة حرارية هائلة، وخاصة في المملكة العربية السعودية: حيث أن موقعها الصحراوي، ومناخها الحار، يجعلها موقعاً مناسباً لتحويل الطاقة الحرارية إلى كهربائية أو توليد المياه من خلال ألواح الطاقة الشمسية والمعدات المناسبة، وهو جزء من رؤية 2030 إلى تحويل المملكة العربية السعودية دولة معتمدة على الطاقة الطبيعية المتجددة بدلاً من الموارد غير المتجددة مثل النفط والغاز.



تعد الطاقة الحرارية من الموارد الطبيعية المتجددة في السعودية الأساسية لعمليات البناء الضوئي في النبات وتكوين الغذاء للإنسان وللحيوان وكذلك موازنة نسب الأكسجين وتنقية الهواء، فهي من أمثلة موارد الارض الطبيعية المتجددة المهمة جداً في المملكة.



التراب: تمتلك السعودية موارد طبيعية متجددة مثل التربة والتي تشمل على الصخور بنسبة هائلة، وهي مهمة جداً للنبات، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية في زراعة النباتات وخاصة التمور، وكما أن للتربة الرملية والتربة الطينية فوائد تدخل في الصناعات لا الزراعة فحسب، ومواد بناء.


انواع الموارد الطبيعية غير المتجددة


النفط في المملكة العربية السعودية هو المصدر الاول للدخل



تختلف انواع الموارد الطبيعية غير المتجددة عن انواع الموارد الطبيعية المتجددة، ومن امثلة الموارد الطبيعية غير المتجددة كل ما يلي:



الفحم الحجري: يعتبر أرخص أنواع موارد الطبيعة ولكنه يستخدم في العديد من الصناعات ويقبل عليه العديد من البلاد مثل الصين ودول آسيا.


المعادن: ويتوفر منها أنواع كثيرة جدًا مثل الجبس والبوكسيت والفوسفات والبنتونيت والميكا والتيتانيوم والزركونيوم، ويتم استخراجها من قيعان البحار وتدخل في العديد من الصناعات.


الغاز الطبيعي: من أهم الموارد الطبيعية والتي تعتبر أيضًا من الموارد النظيفة التي لا تسبب تلوث في البيئة ولكنه غالي الثمن مقارنة بالنفط.


النفط: من موارد الطبيعة التي تستخدم بشكل كبير ولكنها تلوث البيئة بشكل كبير.


الفحم الحجري، يعد الفحم الحجري من أهم أنواع الموارد الطبيعية وأرخصها وأكثرها توفراً في البيئة، لكنه من الموارد غير المتجددة، التي من المتوقع أن تنضب.


النفط، تعد الطاقة النفطية الأساسية والمصدر الأهم في المملكة العربية السعودية حيث ومنذ 1973 شكلاقتصاد المملكة العربية السعودية للاحتياط العالي الذي تمتلكه، ولكن بفعل الاستهلاك الشديد حول العالم للنفط، أدى ذلك إلى نضوبه بسرعة.


الغاز، يُستخدم الغاز الطبيعي للتدفئة وللطهي ولتوليد الكهرباء، والغاز الطبيعي هو من أنظف انواع الوقود الأحفوري، وأسهلها في النقل وأقلها ثمناً.


طرق التي تساعد على تقليل استخدام الموارد الطبيعية



من الطرائق التي تساعد على تقليل استخدام الموارد الطبيعية خاصة غير المتجددة منها، كل مما يلي:




العوامل المائية.


التقليل من استخدام الكهرباء.


الاهتمام بعدم حدوث أي حرائق.



عليك عزيزي القارئ الاهتمام بكافة الموارد الطبيعية المتجددة والغير متجددة في بلدك والمحافظة على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمائية، والمساهمة في الأموار المتعلقة بإعادة التدوير في السعودية، والمحافظة على البيئة.



تستطيع التعرف على المزيد من المقالات المشابهة حول البيئة في المملكة، مثل العوامل المؤثرة بالمناخ، وشركات إعادة التدوير، والمزيد من المواضيع العقارية والمنوعات في مدونة بيوت السعودية.




هل أنت من باحثي العقارات؟ أو تبحث عن مسكنك الجديد للإيجار أو البيع في مختلف مدن المملكة؟ تفضل بزيارة بيوت السعودية الموقع الرائد في تسويق العقارات في السعودية.



إن كنت تمتلك أي من الاستفسارات تفضل باقترحها علينا وطرح أسئلتك من خلال حيز التعليقات المتواجد في أسفل الصفحة، وسنبادر بالإجابة على الفور لمساعدتك.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook