المنتخبات الرياضية في شتى دول العالم

الكاتب: رامي -
المنتخبات الرياضية في شتى دول العالم
"

المنتخبات الرياضية في شتى دول العالم


يوجد العديد من المنتخبات الرياضية سواءاً العربية أو الأجنبية حول العالم بغض النظر عن نوع الرياضة إذ يوجد منتخب لكرة القدم وكرة السلة وغيرها من الرياضات، وفي هذا المقال سنذكر بعض المنتخبات الرياضية في شتى دول العالم.



قائمة المحتويات [إخفاء]



1 المنتخب القطري لكرة القدم


1.1 الطاقم واللاعبون وتصنيفات الفيفا


1.2 الفترات الذهبية للمنتخب القطري


2 المنتخبات الفلسطينية


2.1 المنتخب الفلسطيني لكرة القدم 


2.2 التاريخ المعاصر للمنتخب الفلسطيني


3 منتخب فلسطين


3.1 أحداث مهمة لمنتخب فلسطين


3.2 منتخب فلسطين النسوي


4 منتخب سوريا لكرة القدم


4.1 مشاركات منتخب سوريا


4.2 كأس العالم


4.3 الطاقم واللاعبون وتصنيفات الفيفا


4.4 أشهر الأندية الكروية في سورية


5 المنتخب العماني


5.1 التشكيلة الحالية لمنتخب عمان


5.2 أكبر الانتصارات والخسائر


5.3 مشاركات وبطولات منتخب عمان


6 منتخب ساحل العاج لكرة القدم


6.1 أبرز مشاركات منتخب ساحل العاج في كأس العالم


7 المنتخب اللبناني لكرة القدم


7.1 تاريخ منتخب لبنان


7.2 مشاركات منتخب لبنان


7.2.1 تصفيات كأس العالم


7.2.2 كأس العرب


7.2.3 كأس آسيا


7.2.4 إحصائيات


8 المنتخب المصري لكرة القدم


8.1 الطاقم واللاعبون وتصنيفات الفيفا


8.2 الفترات الذهبية للمنتخب المصري


8.3 أشهر أندية كرة القدم في مصر


9 منتخب إيران


9.1 مدرب الفريق الإيراني


9.2 أبرز لاعبي المنتخب الإيراني عبر التاريخ


9.3 إنجازات المنتخب الإيراني لكرة القدم


9.4 منتخب إيران لكرة القدم للسيدات 


9.5 انجازات منتخب إيران للسيدات


9.6 منتخب إيران للسيدات لكرة الطائرة


9.7 منتخب إيران للسيدات لكرة السلة


المنتخب القطري لكرة القدم



يعتبر المنتخب القطري، أو المنتخب العنابي كما يطلق عليه محبيه ومشجعيه، الممثل الرسمي لدولة قطر في مجال رياضة كرة القدم محليًا، وعالميًا، ويقوم الاتحاد القطري لكرة القدم والذي تأسس عام 1960، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1970، بالإشرافعلى المنتخب القطري، وينتمي المنتخب للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ككونفدرالية رئيسية، أما بالنسبة للكونفدرالية الفرعية التي ينتمي لها المنتخب فهي اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وكانت أول مباراة دولية خاضها المنتخب عام 1970 وكانت ضد المنتخب البحريني، وانتهتبفوز الأخير بهدفين مقابل هدف واحد، ويعتبر ملعب ستاد خليفة الدولي الملعب الرئيسي للمنتخب القطري، واستطاع المنتخب القطري التميز خلال مسيرته الكروية، وتمكن من تحقيق الكثير من النجاحات.



الطاقم واللاعبون وتصنيفات الفيفا



يعمل المدرب صاحب الجنسية الإسبانية فيليكس سانشيز باس على تدريب المنتخب القطري، ويقود المنتخب اللاعب المتميز حسن الهيودس، أما بالنسبة لهداف الفريق القطري فهو اللاعب سباستيان سوريا؛ حيث إنه استطاع تحقيق عدد أهداف وصل إلى 40 هدف،أما بالنسبة للاعب الأكثر مشاركة في المباريات فهو اللاعب سباستيان سوريا أيضًا؛ حيث إنه استطاع المشاركة في عدد مباريات وصل إلى123، أما بالنسبة لتصنيفات الفيفا فكان التصنيف 51 هو أعلى تصنيف استطاع المنتخب تحقيقه، وكان ذلك عام 1993، أما بالنسبة لأدنى تصنيف فكان 114 وكان ذلك عام 2010، والتصنيف الأخير لعام 2019 للمنتخب القطري هو 55، وصمم اللباس الرياضي الرئيسي، والذييخوض فيه المنتخب مبارياته الرسمية باللون العنابي نسبة إلى العلم القطري، أما بالنسبة للطقم الاحتياطي فهو باللون الأبيض.



إقرأ أيضا:منتخب العراق الأولمبي


الفترات الذهبية للمنتخب القطري



تميز المنتخب القطري في العديد من المحافل الكروية، واستطاع أن يثبت جدارته بالخليج العربي، بل وفي العالم العربي ككل، وفي قارة آسيا أيضًا، استطاع المنتخب المشاركة في بطولة كأس آسيا لعشرة مرات، وكانت أول مشاركة له عام 1980، وتمكن من أخذ البطولة واللقب والكأس لمرة واحدة عام 2019، وشارك المنتخب القطري في بطولة غرب آسيا لكرة القدم، وتمكن من أخذ البطولة والكأس عام2014، بالإضافة لمشاركة المنتخب في بطولة كأس العرب وتمكنه من الوصول للمركز الثاني عام 1998، وأما بالنسبة لبطولة كأس الخليج العربي تمكن المنتخب من أخذ البطولة والتتويج كبطل المنافسة لثلاث مرات، وكان ذلك في كل من عام 1992، وعام 2004، وعام 2014،وشارك المنتخب في بطولة كوبا أمريكا لمرة واحدة، وسيشارك المنتخب لأول مرة أيضًا في بطولة كأس القارات وفي بطولة نهائيات كأس العالم والتي ستعقد عام 2021، وعام 2022، وذلك لأن دولة قطر العربية ستكون المستضيف للبطولة، وأما بالنسبة لأفضل مباراةلعبها المنتخب والتي استطاع فيها  تحقيق أكثر عدد أهداف في تاريخه، كانت المباراة التي جمعته مع منتخب بوتان، وتمكن المنتخب من تسجيل 15 هدفاً في مرمى منتخب بوتان وكان ذلك عام 2015.  



المنتخبات الفلسطينية



الظروف الصعبة التي تعيشها دولة فلسطين لم تقف عائقًا أمام اهتمام الدولة الفلسطينية بالرياضة، ففي فلسطين توجد العديد من المنتخبات الرياضية، منها؛ منتخب لكرة القدم، ومنتخب لكرة السلة، ومنتخب لكرة اليد، والكثير من الرياضات الأخرى سواء رياضات أولمبية، أو رياضات جماعية أو فردية، كما أنه تم إيلاء الرياضة النسوية اهتمامًا كبيرًا أيضًا.، تعنى الشركات الخاصة في فلسطين ومن بينها شركات الاتصالات بتمويل الفرق الرياضية، والنفقة عليها من أجل أن تكون قادرة على خوض المباريات، ولا يمكن إنكار الانجازات التي حققتها هذه الفرق على كل الأصعدة. تعتبر رياضة كرة القدم من من أبرز الرياضات التي نالت اهتمام ورعاية الحكومة والشركات على الصعيد العام والخاص، لصناعة منتخب فلسطيني قادر على المنافسة عربيًا ودوليًا. 



إقرأ أيضا:أفضل رياضة لشد الجسم


المنتخب الفلسطيني لكرة القدم 



تأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عام 1928 خلال فترة دولة فلسطين الانتدابية، ولكن الاتحاد الدولي للكرة الفلسطينية ظهر وتم الاعتراف به عالميًا عام 1998، وحدث هذا بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية، والباحث في تاريخ الفريق الفلسطيني لكرة القدم يعلم أن فلسطين لم تتأهل لمباريات كأس العالم أبدًا، وكان التأهل الوحيد للفريق لكأس أسيا عام 2014 بعد أن فاز على الفلبين بنتيجة 1-0.



التاريخ المعاصر للمنتخب الفلسطيني



اعترفت الفيفا بالمنتخب الفلسطيني كمنتخب واتحاد رسمي بعد عودة السلطة الوطنية الفلسطينية، فلم يعد المنتخب معزولًا عن المباريات الدولية، وكانت أول مباراة له هي تلك  المباراة الافتتاحية التي أقيمت لإعلان افتتاح ملعب أريحا، وكانت هذه أيضًا أول مباراة رسمية للمنتخب على الأراضي الفلسطينية، ولكنها لم تُعطى الصفة الرسمية ولم تُدرج ضمن مبارياته في سجلات الفيفا، أول البطولات الرسمية التي شارك فيها المنتخب الفلسطيني لكرة القدم، كانت ضمن تصفيات بطولة كأس العرب، ولكن الفريق لم يتأهل بعد خسارتين وتعادل مع الفريق الأردني، ولكن اعتبر الفريق الإداري أن هذه المشاركة كانت بمثابة تجميع للقوى، وتأهيل للمنتخب ليكون فريق قادر على المنافسة في المباريات القادمة، شارك المنتخب الفلسطيني في الدورة التاسعة لكأس العرب في الأردن عام 1999، وقد حازعلى المركز الثالث في البطولة، ونال الميدالية البرونزية، بعد فوزه على فرق عربية مختلفة مثل الإمارات وقطر، وتعادل مع فرق أخرى مثل سوريا وليبيا، تعتبر تشكيلة الفريق الفلسطيني عام 1999 هي التشكيلة الأفضل، والأكثر تميزًا، حيث حقق الفريق في وقتها إنجازات عظيمة، واستمرت وتوالت هذه الإنجازات حتى عام  2008.



إقرأ أيضا:منتخب البرازيل


منتخب فلسطين



هو منتخب فلسطين لكرة القدم الذي يمثل دولة فلسطين في مباريات كرة القدم الدولية، واعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم بوجوده للمرة الأولى عام 1998 بعد إنشاء سلطة فلسطين الوطنية، ولم يتمكن هذا المنتخب من التأهل إلى كأس العالم بعد، وبعد إعادة قبولالاتحاد الدولي لكرة القدم، لم يلعب المنتخب أي مباريات رسمية في دولة فلسطين لمدة طويلة بسبب مخاوف أمنية.



أحداث مهمة لمنتخب فلسطين


مُنح جائزة التنمية الافتتاحية للاتحاد الدولي لكرة القدم والمنتخب الوطني لعام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل تقدير جهود الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.


ظهر هذا المنتخب لأول مرة على لائحة تصنيف الفيفا في شهر كانون الأول عام 1998، وصُنف بالمرتبة 184 على مستوىالعالم؛ وذلك لمشاركته في تصفيات كأس العرب السابعة. 


ثبت المستوى الخاص به عام 2000 فيما يتعلق بتصنيف الفيفا، وتغير بمركز واحد فحسب عن مركز البداية خلال أشهر ذلك العام ماعدا شهر آذار، إذ إنه بدأ العام بالمركز 170 الذي كان يحتله في نهاية عام 1999، واستمر على هذا الحال في شهر شباط، أما في شهر آذار تأخر 6 مراكز عن بداية العام؛ لكنه استرجعها في شهر نيسان، وانتهى العام وهو في المركز 171، أي بتأخره مركز واحد عن مطلع العام.


بدأت عام 2001 رحلته في ترتيب الفيفا بالمركز 171 على مستوى العالم، وتأخر مركزين في شهر شباط، ثم تقدم 14 مركزًا بدفعة واحدة بعد اكتسابه 14 نقطةً إضافيةً، وذلك في شهر آذار من العام.


لم يتغير مركز المنتخب عام 2002 لمدة 7 شهور متواصلة ليظل في المركز 149 ويتأخر بعدها ويفقد نقاطًا لينهي العام وهو في المركز 151.


حقق المنتخب عام 2003 قفزةً جديدةً بتقدمه 8 مراكز، لمواصلة المسيرة بين الثبات والرجوع إلى الخلف بسبب قلة المشاركات الرسمية من جهة، وانخفاض النتائج من جهة أخرى، حتى وصل إلى المركز 149 في شهر أيلول.


استمر بمسيرته في تصنيف كرة القدم الدولي من نهاية ترتيب العام 2004، إذ كان في بدايته يحتل المركز 139، قبل تقدمه مركزًا واحدًا في شهر شباط، ثم 5 مراكز في شهر آذار، و4 مراكز في شهر نيسان، ليصل إلى المركز 129، ثم تراجع 3 مراكز وعاد لتعويضها ثم تقدم 4 مراكز، وبذلك يكون تقدم 13 مركزًا عام 2004.


بدأ مشواره عام 2005 بأعلى مركز حصل عليه منذ دخوله إلى التصنيف، لكنه تراجع عدة مراكز بسبب قلة مشاركاته الرسمية، ما عدا تصفيات كأس العالم، التي لم يُحرز فيها نتائج إيجابية ليتقدم بترتيبه؛ ففي نهاية العام 2005 كان يحتل المركز 137 متراجعًا 11مركزًا عن مطلع العام.


لعب أول مباراة له على الأراضي الفلسطينية في تاريخ 26 من شهر تشرين الأول عام 2008 ضد المنتخب الأردني في ملعبفيصل الحسيني الدولي، الذي جُدد في منطقة الرام الشمالية في العاصمة الفلسطينية القدس، وانتهت المباراة بتعادل المنتخبين.


تأهل للمرة الأولى لكأس آسيا عام 2014 بعد أن فاز على منتخب الفلبين في مباريات نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.


وصل إلى أعلى مستوياته وهو 73 في تصنيف الفيفا في شهر شباط عام 2018.


تأهل كذلك لكأس آسيا عام 2019.


منتخب فلسطين النسوي



يوجد في فلسطين 4 منتخبات نسوية، أولها للفتيات اللاتي عمرهن يقل عن 14 سنة، والثاني لمن يبلغن 16 سنة، والثالث للفتيات من عمر 19 سنة، أما الأخير فهو المنتخب العام، ذلك إلى جانب 22 نادياً نسوياً رسميًا، وتألف أول منتخب نسائي عام 2008، ولعب مباراةًوديةً ضد المنتخب النسوي الأردني، ومن ثم شارك في كل بطولات الاتحاد الآسيوي، والفيفا، وغرب آسيا الإقليمية.



منتخب سوريا لكرة القدم



منتخب سوريا لكرة القدم، هو المنتخب الرسمي الذي يمثل سوريا، تأسس عام 1936 من قِبل الاتحاد السوري لكرة القدم، والذي يُعد أحد مؤسسي الاتحاد العربي لكرة القدم، وقد انضم إلى الفيفا عام 1937، ويحتلّ حاليًّا التصنيف رقم 89 في تصنيف الفيفا، تأسس الاتحاد العربي السوري لكرة القدم عام 1936، وهو المسؤول الرسمي عن المنتخب السوري الوطني لكرة القدم، وعن بقية الأندية المحلية التي تشارك في الدوري السوري بمختلف درجاته والتي يبلغ عددها 120 نادٍ. انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1937، برمز الفيفاSYR، وعام 1969 انضم إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما انضم إلى الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1974، وعام 2001 انضم إلى اتحاد غرب آسيا لكرة القدم عام 2001.



مشاركات منتخب سوريا



يُعدّ المنتخب السوري من أوائل المنتخبات التي شاركت في تصفيات كأس العالم من غرب آسيا، وفي الفترة ما بين عام 1958 وحتى عام 1966، انضم المنتخب السوري إلى المنتخب المصري، تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة لكرة القدم، وقد شارك المنتخب المُشترك في تصفيات كأس العالم عام 1966.



كأس العالم



كانت المشاركة الأولى لمنتخب سوريا في تصفيات المونديال عام 1950 الذي أقيم في البرازيل، وقد لعب المنتخب مع تركيا، إلا أن الأخيرةفازت على المنتخب بسبعة أهداف مقابل لا شيء، فاضطر المنتخب السوري إلى الانسحاب من مباراة الإياب، شارك المنتخب في التصفيات المؤهلة للمونديال عام 1958 الذي أُقيم في السويد، ولعب المنتخب السوري مع نظيره السوداني في التصفيات الآسيوية والأفريقية،وخسر المنتخب السوري بهدف مقابل لا شيء لصالح السودان في المباراة الأولى، ثم تعادل الفريقان في المباراة التي أقيمت بدمشق، شارك المنتخب في تصفيات مونديال 1974، وقد حقق انتصارًا هو الأول في تاريخ المونديال، حيث فاز على نظيره الكويتي بهدفين مقابل هدف،كما سجل اللاعب عبد الغني طاطيش هدفًا ضد إيران، وعلى الرغم من ذلك تمكّنت إيران من التأهل للمرحلة التالية. كما شارك المنتخب في مونديال 1978 و1982، دون تحقيق أي هدف في المباريات.



الطاقم واللاعبون وتصنيفات الفيفا



يعمل اللاعب السوري فجر ابراهيم على تدريب المنتخب السوري لكرة القدم، ويقود اللاعب عمر سومة الفريق، ويعتبر اللاعب المميز فراس الخطيب هداف المنتخب السوري حيث استطاع تحقيق عدد أهداف وصل إلى 34 هدف، وأما بالنسبة للاعب الأكثر مشاركة فهو اللاعب عبد القادر كردغلي؛ حيث إنه استطاع المشاركة بعدد مباريات وصل إلى 102 مباراة، أما بالنسبة للرتبة الحالية التي يحتلها المنتخب السوري لكرة القدم في تصنيفات الفيفا فهي 79، وذلك لعام 2019، أما بالنسبة لأعلى تصنيف وصل له المنتخب السوري فكان70، وأما بالنسبة لأدنى تصنيف حققه المنتخب فكان 152 وكان ذلك عام 2015، وتم تصميم اللباس الرياضي الذي يلبسه المنتخب السوري في مبارياته الرسمية باللون الأحمر، أما الطقم الاحتياطي فتم تصميمه باللون الأبيض.



أشهر الأندية الكروية في سورية



ينتشر في الجمهورية العربية السورية العديد من الأندية الرياضية المميزة، والتي يتكون المنتخب السوري من أفضل لاعبيها، ومن أشهر الأندية الكروية في سورية كل من نادي الوحدة، والذي يقع في مدينة دمشق، ونادي الجزيرة الواقع في محافظة الحسكة، ونادي الجيش الذي يقع في العاصمة دمشق أيضًا، بالإضافة إلى نادي الشرطة الواقع في دمشق أيضًا، ونادي الإتحاد الواقع في محافظة حلب، ونادي الفتوة الواقع في دير الزور، ونادي الكرامة ونادي الوثبة الواقعات في محافظة حمص، بالإضافة إلى نادي الطليعة، ونادي النواعير الواقعات في محافظة حماة، وكل من نادي حطين، ونادي جبلة، ونادي تشرين، الواقعات في محافظة اللاذقية، ونادي السحلة الواقع في محافظة طرطوس.



المنتخب العماني



بدأ ظهور المنتخب العماني عام 1978 وذلك مع تأسيس اتحاد عمان لكرة القدم، ثم انضم إلى الاتحاد الآسيوي في العام التالي، واتحاد كرة القدم الدولي عام 1980، ليصبح بذلك مؤهلًا للمشاركة في جميع المنافسات القارية والدولية، وقد اتخذ لاعبو المنتخب العماني من ملعب السلطان قابوس الرياضي ملعبًا رسميًا لهم، وبإمكان هذا الملعب استضافة حوالي 39 ألف متفرج في وقت واحد، وبالنسبة لشعارالمنتخب فهو عبارة عن سبعة شرائط اثنان منهم باللون الرمادي، واثنان باللون الأخضر، وثلاثة في المنتصف باللون الأحمر، وعلى ذكر اللون الأحمر فالطاقم الأساسي للمنتخب يحمل ذلك اللون، أما عن الطاقم الاحتياطي فهو باللون الأبيض.



التشكيلة الحالية لمنتخب عمان



يقود المدرب الهولندي أيروين كومان المنتخب العماني لكرة القدم، ويعاونه في ذلك المساعد مهنا سعيد، والمساعد وليد السعدي، أما تشكيلة المنتخب فهي تضم في حراسة المرمى كلًا من فايز الرشيدي، وأحمد فرج الرواحي، وإبراهيم المخيني، أما عن خط الدفاع فهو يضم اللاعب فهمي سعيد، وعبد العزيز الغيلاني، وعلي سليمان بوسعيدي، وسعد سهيل، ومحمد صالح المسلمي، وعبد السلام عامر المخيني، بعد ذلك يوجد خط الوسط وفيه اللاعب أحمد سعيد كانو، وأحمد خليفة الكعبي، وأرشد العلوي، ومحسن الخالدي، وعصام الصحبي، وياسين خليل الشيادي، وأخيرًا خط الهجوم وفي يوجد كلًا من اللاعب محمد الغافري، وعبد العزيز حميد المقبالي، وسعيد سالم الرزيفي، والمنذر ربيع العلوي.



أكبر الانتصارات والخسائر



في أولى المباريات الدولية التي لعبها منتخب عمان لكرة القدم تلقى هزيمة قاسية على يد المنتخب السوداني، حيث تواجه الفريقين للمرة الأولى عام 1965 على ملعب القاهرة الدولي بجمهورية مصر العربية، وقد تمكن المنتخب السوداني من الفوز في ذلك اللقاء بنتيجة 15-0، ولكنها لم تكن الهزيمة الأكبر في تاريخ منتخب عمان، حيث تقابل المنتخب مع منتخب ليبيا عام 1966 بدولة العراق، وقد تلقى اللاعبون العمانيون في شباكهم عدد 21 هدف، في حين أنهم لم يتمكنوا من إحراز أية أهداف في تلك المباراة، لتكون بذلك هذه الخسارة هي الأكبر منذ التأسيس وحتى عامنا هذا، أما عن الانتصارات الكبرى للمنتخب العماني فأكبرها على الإطلاق قد حدث عام 2017، حيث تمكّن العمانيون من الفوز على منتخب بوتان بنتيجة 14 مقابل صفر.



مشاركات وبطولات منتخب عمان



منذ تأسيسه وحتى عامنا هذا لم يشارك المنتخب العماني سوى في بطولتين قاريتين رسميتين فقط، وهما بطولة كأس الخليج، وبطولة كأس أمم آسيا، فأما عن كأس آسيا فلم يتمكّن المنتخب العماني من دخوله سوى في 4 مرات فقط، وأفضل النتائج التي حققها هي وصوله إلى دور الستة عشر في نسخة عام 2019 من البطولة، بعد ذلك لدينا بطولة كأس الخليج والتي تمكّن فيها المنتخب من حصد اللقب مرتين، الأولى عام 2009 وقد أقيمت على أرض سلطنة عمان، وفاز منتخب عمان فيها بركلات الترجيح 6-5 على المنتخب السعودي، واللقب الثاني تم اقتناصه عام 2017 بعد الفوز على منتخب الإمارات العربية المتحدة بركلات الترجيح أيضًا، ولكن النتيجة هنا هي 5-4.



منتخب ساحل العاج لكرة القدم



هو المنتخب الرسمي الممثل لجمهورية ساحل العاج في كرة القدم؛ حيث تأسس وانضم إلى الفيفا عام 1960 تحت إشراف إتحاد ساحل العاج لكرة القدم، وشارك في نهائيات كأس العالم عام 2006 ، و2010، و2014؛ حيث تأهل لنهائيات كأس العالم عام 2006 بعد أنتصدر مجموعته في التصفيات، والتي كانت من أقوى المجموعات الافريقية على حساب مصر والكاميرون، كما لعب أول مباراة دولية عام1960 ضد منتخب بنين وانتهت بفوز ساحل العاج بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وحصد ساحل العاج أكبر فوز؛ حيث كانت بنتيجة 6 أهداف مقابل لا شيء وذلك عام 1985 ضد فريق مالي، كما كانت أقسى خسارة له عام 1971 بنتيجة ستة أهداف مقابل هدفين أمام غانا، ومن الجدير بالذكر أن هذا المنتخب حصل على لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1992 و2015؛ حيث شارك هذا المنتخب 20 مرة في نهائياتكأس الأمم الافريقية.



أبرز مشاركات منتخب ساحل العاج في كأس العالم


مشاركة المنتخب في كأس العالم عام 2006، الذي أقيم في ألمانيا؛ حيث تأهل إلى كأس العالم لأول مرة، ولعب خلالهاثلاث مباريات فاز خلالها في مبارة واحدة وخسر مباريتين؛ أحدهما أمام الأرجنتين والأخرى أمام هولندا.


مشاركة المنتخب في كأس العالم عام 2010، الذي أقيم في جنوب أفريقيا؛ حيث لعب ثلاث مباريات فاز في واحدة أمامكوريا الجنوبية، وتعادل في واحدة أمام البرتغال، وخسر في واحدة أمام البرازيل


مشاركة المنتخب في كأس العالم عام 2014، الذي أقيم في البرازيل؛ حيث لعب ثلاث مباريات فاز في واحدة أمام اليابان،وخسر مبارتين أحدهما أمام كولومبيا والأخرى أمام اليونان.


المنتخب اللبناني لكرة القدم



يتبع منتخب لبنان الاتحاد اللبناني لكرة القدم، والذي يُعرف برمز الفيفا LFA، وتم إنشائه عام 1933، تحت عدة ألقاب لقبها الشعباللبناني للمنتخب من بينها؛ رجال الأرز أو الفينيقيين، أو أرز لبناني، ويُعتبر ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية هو الملعب الرئيسي للمنتخب.



تاريخ منتخب لبنان



في بدايات عام 1933، شُكّلت جمعية كرة القدم اللبنانية من قِبَل الصحفي اللبناني ناصف ماجدالاني، وسرعان ما انضم فريق الجمعية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1935، ثم انضم فيما بعد إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1964، بينما انضم إلى الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1978، وكانت أول مباراة يخوضها المنتخب عام 1034 ضد الرومانيون، إلا أنها لم تُكن معتمدة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، بينما لعبت أول مباراة مُعتمدة من الفيفا عام 1940 أمام فلسطين، وفازت الأخيرة على المنتخب بخمسة أهداف مقابل هدفٍواحد.



مشاركات منتخب لبنان


تصفيات كأس العالم



شارك منتخب لبنان في تصفيات كأس العالم، إلا أنه لم يتمكّن من الوصول إلى النهائيات، سوى في مونديال 2006، حيث استطاعالوصول إلى نهائيات التصفيات عند لعبه مع كوريا الجنوبية وكسب الأخير المباراة بهدفين مقابل لا شيء، وبالتالي فشل في التأهل لمباريات كأس العالم لعام 2010.



كأس العرب



أولى مشاركات منتخب لبنان في مباريات كأس العرب كانت عام 1963، وحصل المنتخب على المركز الثالث في الدورة الأولى إثر خسارته أمام المنتخب السوري، بينما تعادل أمام نظيره الأردني، وحقق فوزين على المنتخب الكويتي، وأحرز خمس نقاط وسجل 13 هدف مقابل أربعة أهداف في مرماه. أما في الدورة الثانية لدوري كأس العرب عام 1964، حصل المنتخب اللبناني على المركز الرابع، حيث خسِر فيمباراتين، وتعادل في أخرى، بينما فاز في الثالثة، محقّقًا ثلاث نقاط، وسجّل أربعة أهداف مقابل خمسة في مرماه. أما في دورة عام 1966، فحقق إحدى عشر هدفًا مقابل عشرة أهداف في مرماه، وحصل على المركز الرابع على التوالي، بينما خرج من الدور الأول في الدورة الخامسة للكأس وكانت عام 1988، حيث خسِر مرّتين وتعادل مرّتين، وكذلك هو الحال في الدورة الثامنة، حيث خرج من الدورالأول بعد خسارتين وتعادلٍ واحد، وفوزٍ في مباراة واحدة



كأس آسيا



عام 2000 كانت لبنان هي المستضيفة لمباريات كأس آسيا، إلا أن المنتخب اللبناني لم يتمكن من انتهاء الدور الأول؛ حيث خسر في مباراتهمع إيران بواقع أربعة أهداف مقابل لا شيء، بينما تعادل مع العراق بواقع هدفين، ومع تايلاند بواقع هدف واحد لكل منهما، وكان ترتيب المجموعة الخاصة بمنتخب لبنان نقطة واحدة فقط، شارك المنتخب اللبناني في مباريات التأهل لكأس آسيا التي أقيمت على أرض الإمارات عام 2019، وذلك بعد غيابٍ دام لسنوات؛ حيث لعب ضمن المجموعة الخامسة التي تضم السعودية وقطر وكوريا الشمالية،وخسر المنتخب اللبناني آنذاك أمام قطر والسعودية بتسجيل هدفين مقابل لا شيء لكل مباراة، بينما حقق أكبر نجاح له في تاريخ كأس آسيا عند فوزه على كوريا الشمالية بأربعة أهداف مقابل هدفٍ واحد، ووصل إلى المركز الثالث بتسجيل ثلاثة نقاط، إلا أنه لم يتمكن من التأهل للدور الذي يليه، بعد خسارته أمام المنتخب الفيتنامي.



إحصائيات



حقق المنتخب اللبناني أكبر فوز له على مرّ التاريخ، في المباراة التي أقيمت في بانكوك عام 2001 بينه وبين باكستان، حيث فاز على الأخير بثمان أهداف مقابل هدفٍ واحد، وعلى النقيض تمامًا كانت أكبر خسارة له في المباراة التي أقيمت في بيروت بينه وبين الصين عام 2004، حيث أحرز الأخير ست أهداف مقابل لا شيء. وكذلك هو الحال في مباراته مع كوريا الجنوبية التي أقيمت عام 2011.



المنتخب المصري لكرة القدم



أطلق المشجعون، والمحبون، والمتابعون على المنتخب المصري اسم منتخب الفراعنة، وتأسس المنتخب المصري لكرة القدم عام 1920، وتم ضمه إلى الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921، وبعد ذلك عام 1957 تم ضمه إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بالإضافة إلى انضمامه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1923، ويعتبر المنتخب المصري لكرة القدم الممثل الرسمي لجمهورية مصر العربية أمام العالم في مجالرياضة كرة القدم، ويعتبر ملعب ستاد القاهرة الدولي والذي يقع في العاصمة المصرية هو الملعب الرسمي للمنتخب المصري، وكانت أول مباراة خاضها المنتخب المصري ضد المنتخب البريطاني، وقد حقّق هذا المنتخب نجاحات رائدة على مستوى قارة أفريقيا، والعالم العربي ككل، ويعتبر واحدًا من أنجح المنتخبات العربية.



الطاقم واللاعبون وتصنيفات الفيفا



يقوم اللاعب المصري حسام البدري بالإشراف على المنتخب المصري لكرة القدم  وتدريبه، بالإضافة إلى أن اللاعب أحمد فتحي هو قائد الفريق، أما بالنسبة لهدّاف الفريق فهو اللاعب حسام حسن، والذي استطاع تحقيق عدد أهداف وصل إلى 69 هدفًا، أما اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات فهو اللاعب أحمد حسن والذي تمكّن من المشاركة بعدد مباريات وصل إلى 184 مباراة، وبالطبع هذه الأسماء تتجددوتختلف من عام إلى عام، وقد حقق المنتخب المصري تصنيفات جيدة من ضمن تصنيفات الفيفا؛ وكان أفضل أو أعلى تصنيف حقّقه المنتخب هو 9، أما بالنسبة لأدنى تصنيف فكان 75، وفي الوقت الحالي أي في عام 2019 يحقق المنتخب تصنيف 51، وصممت الملابسالرياضية للمنتخب المصري لكرة القدم باللون الأحمر والأسود، وهي ألوان علم الجمهورية العربية المصرية.



الفترات الذهبية للمنتخب المصري



شارك المنتخب المصري لكرة القدم في العديد من البطولات والدوريات المحلية والعالمية، وقد استطاع تحقيق الكثير من الانتصارات والمراكز الجيدة، ويعتبر المنتخب المصري أول منتخب عربي بل وأفريقي استطاع الوصول إلى نهائيات كأس العالم، وكان ذلك عام 1934، واستطاع الوصول ثلاث مرات إلى نهائيات كأس العالم وكان ذلك عام 1934، وعام 1990، و2018، واستطاع الحصول على البطولة لخمس مرات في كأس العالم العسكرية، بالإضافة إلى مشاركته 8 مرات بكأس العالم للشباب تحت 20 سنة، ومرتين بكأس العالم للناشئين تحت 17 سنة، بالإضافة إلى مشاركة المنتخب المصري 11 مرة بالألعاب الأولمبية منذ عام 1920، وكانت مشاركات المنتخب المصري في كأس الأمم الإفريقية جيدة جدًا، حيث استطاع أخذ الكأس وتحقيق البطولة 7 مرات، وكان ذلك عام 1957، وعام 1959، وعام1986، وعام 1998، وعام 1998، وعام 2006، وعام 2008، وعام 2010، بالإضافة لكونه البطل 4 مرات في بطولة أفريقيا للشباب في كل من الأعوام: 2013، و2003، و1991، و1981، واستطاع تحقيق البطولة مرة واحدة في البطولة الأفريقية للناشئين تحت سن 17 سنة، وكان ذلك عام 1997، وحقق المنتخب المصري الميدالية الذهبية لمرتين في دورة الألعاب الإفريقية، وكان ذلك عام 1987، و1995، واعتبر المنتخب المصري أفضل منتخب إفريقي لثلاث مرات عام 1998، و2008، و2017، وأخذ المنتخب كأس الأمم الأفرو آسيوية لثلاث مرات، وحقق الميدالية الذهبية لثلاث مرات أيضًا في دورة الألعاب العربية عام 1953، و1965، و2007، بالإضافة إلى أخذه لكأس العرب لمرة واحدة عام 1992.



أشهر أندية كرة القدم في مصر



يوجد الكثير من الأندية الكروية في جمهورية مصر العربية، ويتشكّل المنتخب المصري من أفضل اللاعبين الذين ينتمون لأفضل الأندية الكروية  في مصر، ومن أشهر الأندية المصرية، ونادي الجزير والذي تأسس عام 1982، ونادي الأهلي والذي تأسس عام 1907، ونادي الزمالك والذي تأسس عام 1911، ونادي الإسماعيلي والذي تأسس عام 1926، والكثير من النوادي العريقة والقوية والتي تسهم في رفعاسم مصر بين الدول العربية والعالمية في مجال كرة القدم، وفي تحقيق إنجازات مميزة.



منتخب إيران



يُعتبر منتخب إيران أو أسود فارس كما أُطلق عليه المشجعين؛ الممثل الرسمي والوطني لجمهورية إيران في مجال رياضة كرة القدم، تأسس عام 1920، وانضم إلى الفيفا عام 1945، حيث تُعد أول مباراة دولية لإيران عام 1940 مقابل أفغانستان، والتي انتهت بالتعادل بنتيجة 0-0، ويُعتبر أكبر فوز لها على دولة كوام بنتيجة 19 – 0 عام 2000، وأكبر خسارة عام 1950 بنتيجة 1- 6 على يد دولة تركيا، كما يُعتبر أول ظهور لإيران في بطولة كأس العالم عام 1978، وأول فوز للمنتخب في بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1998 على منتخب الولايات المتحدة بنتيجة 2 -1، حيث اتسمت هذه المباراة بروح رياضية رغم التوتر في العلاقات السياسية بين البلدين، إلى جانب ذلكيوجد العديد من الإنجازات للمنتخب الإيراني ولاعبيه سنتناولها في هذا المقال.



مدرب الفريق الإيراني



مدرب المنتخب الإيراني هو برانكو إيفانكوفيتش، وهو مدرب من أصل كرواتي ولد 1954، حيث عمل على تدريب عدة أندية محلية قبلالعمل مع المنتخب الإيراني، كما ساعد المدرب الشهير شيرو بلازيفيتش في نهائيات كأس العالم، وحصل المنتخب الكرواتي في ذلك الوقت على المركز الثالث، كما درب لاعبي كرة القدم في نادي هانوفر الألماني عام 1999، ثم انتقل خلف رفيقه بلازيفيتش لتدريب منتخب إيران.



أبرز لاعبي المنتخب الإيراني عبر التاريخ


محمد علي كريمي من الفترة (1998 – 2012): ولد عام 1978 في ريشت في جمهورية إيران، حيث يُعتبر من النجوم الواعدة وأبرز لاعبي نادي بايرن ميونج الألماني، فهو لاعب وسط وهجوم، حيث شارك في 127 مبارة دولية، وحقق 38هدفًا، كما أنه يشتهر بنشاط ولياقة ممتازة ومهارات فنية عالية، حيث قضى أغلب سنوات حياته الرياضية ضمن صفوف نادي أهلي دبي الإماراتي، وبفضل آدائه المتميز استطاع الحصول على جائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لعام 2004.


علي دائي من الفترة (1993 – 2006): هو لاعب هجوم وقائد فريق كرة القدم الإيراني، ويُعرف بالهداف التاريخي؛ حيث سجل 109 هدف، وشارك في كأس العالم مرتين في الأعوام 1998، 2006، وتم اختياره عام 1999 كأفضل لاعب في آسيا.


مهدي مهدفيكيا من الفترة (1996- 2009): يُعتبر أكثر اللاعبين خوضًا لمباريات كأس العالم، حيث خاض ست مباريات، وتم اختياره كأفضل لاعب في آسيا لعام 2003، ولعب 110 مباراة دولية، واستطاع إحراز 13 هدفًا، كما شارك بكأس العالم عام 1998 واشتهر بهدفه في مرمى الولايات المتحدة.


جواد نيكونام من الفترة (2000- 2015): يُعتبر ضمن قائمة أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ إيران، حيث اشتهر بالقدرة الكبيرة على قيادة وسط الملعب، كما أنه يُعد اللاعب الأكثر مشاركة من حيث عدد المباريات؛ إذ شارك في 151 مباراة.


وحيد هاشميان: لاعب كرة قدم يلعب في صفوف نادي هونوفر في ألمانيا.


فريدون زيندي: لاعب كرة قدم في صفوف نادي FC Kaiserslautern في ألمانيا.


إنجازات المنتخب الإيراني لكرة القدم


تمكن المنتخب الإيراني من الوصول لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم 14 مرة.


استطاع حصد لقب كأس آسيا ثلاثة مرات في الأعوام: 1968، 1972، 1976.


شارك في نهائيات كأس العالم في الدور الأول أربع مرات في الأعوام: 1978، 1998، 2006، 2014.


 استطاع خوض 62 مباراة في كأس آسيا، والفوز في 3 مباريات منها، والتعادل بسبع مباريات، وإحراز 119 هدفًا.


تضم إيران ملعب ضخم يُسمى آزادي وتعني الحرية، ويتسع لأكثر من 100.000 متفرج.


منتخب إيران لكرة القدم للسيدات 



منتخب إيران الوطني لكرة قدم السيدات هو الممثل الرسمي لدولة إيران في لعبة كرة قدم السيدات العالمية، شارك لأول مرة في تصفيات بطولة كأس العالم لكرة قدم السيدات التي أقيمت في ألمانيا عام 2011 إلا أنه لم يتأهل، كما شارك في بطولة  عام 2015 التي أقيمت في كندا وفي بطولة عام 2019 التي أقيمت في فرنسا إلا أنه لم يتأهل أيضاً، ولم يشارك المنتخب في أيٍ من التصفيات التي أقيمت منذ عام1991 وحتى عام 2007.



انجازات منتخب إيران للسيدات



تمكّن منتخب إيران للسيدات من وضع اسمه في المجموعة الثانية للتصفيات الأولمبية للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في طوكيو عام 2020، حيث ضمت المجموعة الثانية منتخب هونج كونج ومنتخب الإمارات العربية المتحدة ومنتخب لبنان ومنتخب ماكاوأيضاً؛ وذلك وفقاً للقرعة التي أقيمت في طوكيو، أما المجموعة الأولى فتضم منتخب الصين تايبيه ومنتخب سنغافورة ومنتخب الفلبين ومنتخب منغوليا ومنتخب طاجيكستان، في حين تضم المجموعة الثالثة منتخب ميانمار ومنتخب الهند ومنتخب بنغلادش ومنتخب نيبال، بينما تضم المجموعة الرابعة منتخب الأردن ومنتخب فلسطين ومنتخب المالديف ومنتخب إندونيسيا، وفي هذه التصفيات سيتأهل فريقان فقط لتمثيل قارة آسيا في هذه البطولة إلى جانب منتخب اليابان المضيف، وتأهل منتخب فيتنام ومنتخب أوزبكستان مباشرة إلى الدور الثاني؛ نظراً لاحتلالهما المركز السابع والمركز الثامن في تصنيف المنتخبات الآسيوية على التوالي، كما تأهل منتخب أستراليا ومنتخب كوريا الشمالية ومنتخب كوريا الجنوبية ومنتخب الصين ومنتخب تايلاند إلى الدور الثالث والنهائي مباشرة؛ نظراً لاحتلالها المراكز الخمس الأولى في تصنيف المنتخبات الآسيوية. 



منتخب إيران للسيدات لكرة الطائرة



يعد منتخب إيران للسيدات للكرة الطائرة واحداً من أفضل المنتخبات الرياضية الآسيوية، ومن المتوقع أن يتأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في طوكيو عام 2020، وفي إطار منافسات بطولة آسيا المقامة في مدينة سيول عاصمة دولة كوريا الجنوبية تمكّن المنتخب من الفوز على منتخب هونج كونج بنتيجة ثلاث أهداف مقابل لا شيء، وعام 2018 تغلب المنتخب على نادي كلوزاوا الرومانيوحقق فوزه الثالث على التوالي في بطولة المجر الدولية مثبتاً بذلك جدارته واستحقاقيته باللقب.



منتخب إيران للسيدات لكرة السلة



استطاع منتخب إيران للسيدات لكرة السلة من إحراز المركز الثالث في بطولة غرب آسيا في 26 أغسطس عام 2019، بعد أن فاز على المنتخب الأردني بنتيجة 71 نقطة مقابل 52 نقطة في المبارة التي أقيمت في العاصمة الأردنية، عمان، لتحديد المركز الثالث والرابع في البطولة، حيث فاز عليه في مباراة سابقة بنتيجة 70 نقطة مقابل 62 نقطة، وخسر أمام كل من المنتخب اللبناني الذي أحرز المركز الأول في البطولة بعد فوزه على المنتخب السوري في المباراة النهائية بنتيجة 74 نقطة مقابل 48 نقطة، والمنتخب السوري بنتيجة 88 نقطة مقابل 75 نقطة و68 نقطة مقابل 61 نقطة على التوالي، شارك المنتخب الإيراني لطلبة الجامعات بكرة السلة الثلاثية في بطولة الدوري العالمي الخامسة واستطاع إثبات جدارته بحصوله على المركز الثالث، وعام 2018 تم تتويج هذا المنتخب الفذ لكرة السلة الثلاثية للسيدات في بطولة غرب آسيا بعد أن استطاع الحصول على المركز الأول، بعد فوزه في المباراة النهائية على المنتخب السوري بنتيجة 18 نقطة مقابل 15نقطة، وكان قد خسر أمام المنتخب السوري في الدور التمهيدي، إلا أن فوزه على المنتخب العراقي والمنتخب اللبناني فتح له الطريق ليبلغ النهائيات ويحظى بالكأس. 


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook