المرافق العامة أهميتها وواجبنا اتجاهُها

الكاتب: رامي -
المرافق العامة أهميتها وواجبنا اتجاهُها
"

المرافق العامة أهميتها وواجبنا اتجاهُها


في ظل التطوّر والتقدّم المُستمر الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مختلف قطاعات المجتمع، وفي ظل سعيها المُستمر لتوفير كافة سُبل العيش الكريم لمواطنيها والمقيمين فيها، قامت بإنشاء العديد من المرافق العامة التي تُسهّل الحياة على السكان وتوفر لهم العديد من الخدمات اليومية في مجالات الحياة المتنوعة، سنتعرف في هذا المقال على المرافق العامة بالرياض والسعودية والغاية من وجودها في الدولة وأهمية المحافظة عليها من قبل المواطنين.



ما هي المرافق العامة؟



يمكن تعريف المرفق العام على أنه جهاز إداري عام أو مشروع للنفع عام لكافة المواطنين دون استثناء، ويخضع المرفق العام لهيمنة الدولة وإدارتها من قبل الحكّام (أي الحكم والسلطة للإدارة العليا)، والهدف من إنشاء المرافق العامة هو تحقيق المصلحة عن طريق قضاء حاجات عامة الناس المادية والمعنوية وذلك بسبب عدم كفاية أو عدم توفر مشروعات خاصة تُحقق وتُقدم الخدمات التي تُقدمها المرافق العامة، وهذه المصلحة تكون متوافقة مع الطبيعة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في كل دولة. إذاً فالمرفق العام هو أداة في يد الدولة لتحقيق النفع العام وتخضع لمجموعة قوانين خاصة واستثنائية مخصصة لها.



ما هي انواع المرافق العامة؟


القطاع الصحي الحكومي والمستشفيات من أبرز أنواع المرافق العامة



تتعدد وتختلف انواع المرافق العامة باختلاف طبيعة أنشطتها والغاية التي وجدت من أجلها، تم تقسيم الأنواع اعتماداً على نوع نشاطها إلى أربعة أقسام رئيسية وهي كالتالي:



المرافق العامة الإدارية



هي مختلف القطاعات والوظائف الحكومية في الدولة ومن الأمثلة عليها (المرافق الصحية والتعليمية ومرافق العدالة وغيرها)، فهي المرافق التي ينصب نشاطها على الوظيفة الإدارية والتي لا يمكن الاستغناء عنها للمحافظة على الدولة وأمنها الداخلي والخارجي.



تعتبر القرارات الصادرة عن المرافق العامة الإدارية قرارات إدارية والعاملين فيها هم موظفين عموميين، وأموالها أموالاً عامة تخضع لقواعد وقوانين المحاسبة العمومية.



المرافق العامة الاقتصادية



وهي المرافق التي تزاول نشاط تجاري واقتصادي في مجالات متعددة صناعية وتجارية ومالية وزراعية ومن أمثلتها مرفق النقل بكافة أنواعه البري والبحري والجوي، وهي شبيهة إلى حد ما بالنشاطات التي يزاولها الأفراد ولكنها تخضع للقانونين الإداري والخاص.



المرافق العامة الاجتماعية



هي المرافق التي تمارس نشاط اجتماعي ذات طبيعة اجتماعية من أجل تحقيق أهداف اجتماعية وتحسين الوضع الاجتماعي للمواطنين، ومن الأمثلة عليها (مرفق الضمان الاجتماعي ومرفق التأمينات)، وتخضع المرافق العامة الاجتماعية لقواعد القانون الإداري والقانون الخاص أيضاً.




وأخيراً المرافق المهنية أو النقابية



وهي المرافق التي توجه وتدير النشاط المهني عن طريق هيئات متخصصة ويمنحها القانون بعض امتيازات السلطة العامة كغرف التجارة والصناعة والنقابات المهنية (نقابة الأطباء ونقابة المهندسين ونقابة المحامين وغيرها)، والمرافق العامة المهنية والنقابية تخضع أيضاً لقواعد القانون الإداري والقانون الخاص.




نظام حماية المرافق العامة في المملكة العربية السعودية


السكّة الحديدية لمترو الرياض في منطقة غرناطة



تتضمن لوائح تنظيم المرافق العامة معلومات توضيحية عن المرافق التي يطبق عليها نظام الحماية، وتوضح أيضاً أهمية ضرورة الحصول على المخططات والتعليمات الخاصة لكل مرفق قبل القيام بأي عمل يمكن أن يؤثر على المرافق، بالإضافة إلى الواجبات المخوّلة إلى الشركات المسؤولة عن هذه المرافق، مع توضيح العقوبة التي تطال الأشخاص في حال تعمد إتلاف أي جزء من المرافق العامة.



لقد تم تطبيق نظام الحماية على المرافق التالية: المياه والمجاري وتصريف السيول والكهرباء والهاتف والطرق والسكك الحديدية والمرافق الأخرى التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، وضمان إصلاح أي ضرر في أسرع وقت ممكن.


تنص أحد المواد أيضاً على مسؤولية الإدارات والشركات المعنية بإدارة كل مرفق على ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحمايته وسلامته، وتقديم المخططات اللازمة لمن يرغب بالاطلاع عليها خلال مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوم، وتكون مسؤولة عن صحة المعلومات الواردة في هذه المخططات.


التالي هو جدول توضيحي للمخالفات والغرامات/ العقوبات المفروضة عليها:


نوع المخالفة العقوبة أو الغرامة


كل من تعمد إتلاف تمديدات أو منشآت المرافق العامة أو تعمد قطعها أو تعطيلها سواء كان الفاعل أصليا أو شريكا السجن مدة لا تزيد عن سنتين أو غرامة لا تتجاوز مائة ألف ريال


إتلاف أي من تمديدات المرافق العامة أو قطعها أو تعطيلها وإن كان المتسبب في ذلك مقاولا فإنه يجوز منع التعاقد معه مستقبلا مدة لا تزيد على ستة أشهر غرامة لا تتجاوز مائة ألف ريال


التعدي على منشآت المرافق العامة أو شبكاتها بقصد الاستفادة من خدماتها بطريقة غير مشروعة غرامة لا تتجاوز خمسين ألف ريال


العبث بعدادات المياه أو الكهرباء أو أجهزة الهاتف العامة أو تمديداتها بقصد تعطيل وظيفتها أو الإخلال بها، أو العبث بالطرق العامة والسكك الحديدية وتعطيلها غرامة لا تزيد عن ثلاثة آلاف ريال


يعاقب كل مستفيد من خدمات المرافق العامة يسهل للغير الاستفادة منها بطريقة غير مشروعة غرامة لا تزيد عن ألفي ريال


أهمية المرافق العامة في حياتنا


خلق محيط آمن لأطفالنا وتنشئة سليمة في المجتمع من أهم نتاج المحافظة على المرافق العامة



أهمية المرافق في حياتنا لا حدود لها، فالخدمات التي تقدمها هذه المرافق في إنجاز مهامنا اليومية تساعد المواطنين والدولة على التقدم والتطور الاقتصادي والاجتماعي، كما تساهم في التوعية حول المشاركة المجتمعية، كما أن لها دور في خلق محيط آمن والمحافظة على العيش الكريم.



مما لا شك فيه أيضاً حول أهمية المرافق في حياتنا هو دورنا نحن كمواطنين في الحفاظ عليها وعدم العبث بها وتخريبها، كبعض الممارسات السلبية المنتشرة في إفساد الممتلكات العامة كتخريب الشوارع وتكسير أعمدة الانارة وإلقاء النفايات في الحدائق والبحار وغيرها الكثير من الممارسات الخاطئة والتي تؤثر سلباً علينا وعلى وطننا، فالمحافظة عليها يعكس نظرة إيجابية للبلد ويعمل على جذب السياحة إليها.



أمثلة على المرافق العامة بالرياض


المحافظة على الطرق العامة من مسؤولية الجميع في الدولة


المستشفيات والمراكز الصحية


المدارس والمؤسسات التعليمية


المنتزهات والحدائق العامة


المحاكم ومراكز الأمن


النقابات المهنية والعمالية


مرافق النقل العام



وأخيراً، المحافظة على المرافق العامة تعد من مسؤولية الجميع في الدولة، فالعناية بها والمساهمة بالحفاظ عليها يعود بالفائدة على الوطن والمواطنين كافة. وبهذا نكون قد سلطنا الضوء على تعريف المرافق العامة، وأنواعها وأهميتها وتوضيح للوائح تنظيمها، بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة عليها، ننصحك بالاطلاع على مقال مدينة الملك عبدالله الاقتصادية و مشروع البحر الأحمر للتطوير، وتعرف أيضاً على مشروع مركز الملك عبدالله المالي في السعودية وغيرها المزيد من المواضيع المتنوعة في مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook