المدخلات والمخرجات في المحاسبة

الكاتب: المدير -
المدخلات والمخرجات في المحاسبة
"محتويات
ما هي المحاسبة
مدخلات المحاسبة 
إدخالات دفتر اليومية
إمساك الدفاتر
دفتر الأستاذ العام 
مدخلات  المحاسبة
القوائم المالية
ورقة التوازن
قوائم الدخل
بيان التدفقات النقدية
بيان حقوق المساهمين
الغرض من القوائم المالية

تتكون نظم المعلومات المحاسبية من مدخلات ومخرجات البيانات ، عندما يتم إدخال البيانات في النظام ، يتم فرز البيانات في مخرجات إعلامية يمكن للشركة استخدامها لتسجيل وتحليل مجموعة متنوعة من الأنشطة التجارية ، تعتبر المبيعات والمشتريات والموظفين والمخزون أمثلة على العناصر التي يمكن لنظام المعلومات المحاسبية تتبعها وإعداد تقارير عنها ، في حين أن حجم نظام المعلومات المحاسبية يعتمد على الاحتياجات المحددة للأعمال ، هناك عدة أنواع من المخرجات القياسية من النظام التي تستخدمها جميع الشركات.

ما هي المحاسبة

المحاسبة هي عملية إيصال المعلومات المالية حول كيان الأعمال للمستخدمين مثل أصحاب المصلحة والمديرين ، تكون الاتصالات بشكل عام في شكل بيانات مالية تظهر من الناحية المالية الموارد الاقتصادية الخاضعة لسيطرة الإدارة ، يكمن الفن في اختيار المعلومات ذات الصلة بالمستخدم ، يتم تطبيق مبادئ المحاسبة على كيانات الأعمال في ثلاثة أقسام للفنون العملية المحاسبة ومسك الدفاتر والمراجعة.

مدخلات المحاسبة 
إدخالات دفتر اليومية

في المحاسبة يعتبر إدخال دفتر اليومية عبارة عن تسجيل للمعاملات في بنود دفتر اليومية المحاسبية ، يمكن أن يتكون إدخال دفتر اليومية من عدة عناصر ، كل منها إما مدين أو ائتمان ، يجب أن يساوي إجمالي الخصومات إجمالي الاعتمادات أو يقال أن إدخال دفتر اليومية غير متوازن ، يمكن أن تسجل إدخالات دفتر اليومية عناصر فريدة أو عناصر متكررة مثل الاستهلاك أو استهلاك السندات ، بعض البيانات التي يتم تضمينها بشكل شائع في إدخالات دفتر اليومية هي: رقم إدخال دفتر اليومية ، رقم الدفعة ، النوع ، مبلغ من المال والاسم والعكس التلقائي ، تاريخ ، فترة المحاسبة والوصف.

الميزانية العمومية عبارة عن بيان يوضح صافي القيمة في تاريخ معين ، يتم استخدام إدخالات دفتر اليومية لتسجيل الحقن والقذف إلى هذه القيمة الصافية ، بعد تسجيل المعاملات من خلال قيود اليومية ، يمكن إعداد الميزانية العمومية المنقحة.

تعتبر إدخالات دفتر اليومية وسيلة أسهل لارتكاب عمليات تزوير في البيانات المالية بدلاً من تعديل الدفاتر الفرعية ، تتطلب الأولى تجاوز الإدارة فقط ، بينما تتطلب الأخيرة التواطؤ مع الإدارات الأخرى. ظهرت إدخالات دفتر اليومية المزيفة بشكل بارز في عمليات الاحتيال في WorldCom و Cendant و Xerox.

إمساك الدفاتر

مسك الدفاتر هو تسجيل المعاملات المالية ، تشمل المعاملات المبيعات والمشتريات والدخل والإيصالات والمدفوعات من قبل فرد أو منظمة ، يقوم مسك الدفاتر عادة بمسك الدفاتر ، ويعتقد العديد من الأفراد عن طريق الخطأ أن مسك الدفاتر والمحاسبة هي نفس الشيء ، هذا الخلط مفهوم لأن عملية المحاسبة تتضمن وظيفة مسك الدفاتر ، ولكنها مجرد جزء واحد من عملية المحاسبة.

يقوم المحاسب بإنشاء تقارير من المعاملات المالية المسجلة التي يسجلها كاتب الحسابات واستمارات الملفات مع الجهات الحكومية ، هناك بعض الطرق الشائعة لمسك الدفاتر مثل نظام مسك الدفاتر أحادي القيد ونظام مسك الدفاتر المزدوج القيد ، ومع ذلك في حين أنه قد يُنظر إلى هذه الأنظمة على أنها مسك الدفاتر الحقيقي ، فإن أي عملية تنطوي على تسجيل المعاملات المالية هي عملية مسك الدفاتر  إن مسك الدفاتر والمعروف أيضًا باسم كاتب المحاسبة أو فني المحاسبة ، هو الشخص الذي يسجل المعاملات المالية اليومية للمؤسسة.

دفتر الأستاذ العام 

يعد دفتر الأستاذ العام المستودع النهائي للسجلات والبيانات المحاسبية ، في البرامج المحاسبية الحديثة أو تخطيط موارد المؤسسات ، يعمل دفتر الأستاذ العام كمستودع مركزي للبيانات المحاسبية المنقولة من جميع دفاتر الأستاذ الفرعية أو وحدات مثل الحسابات الدائنة ، والحسابات المستحقة القبض ، وإدارة النقد ، والأصول الثابتة ، والمشتريات ، والمشاريع ،  دفتر الأستاذ العام هو العمود الفقري لأي نظام محاسبة يحتفظ بالبيانات المالية وغير المالية للمؤسسة ، بيان المركز المالي وبيان الدخل والدخل الشامل مستمدة من دفتر الأستاذ العام.

يتكون كل حساب في دفتر الأستاذ العام من صفحة واحدة أو أكثر ، دفتر الأستاذ العام هو مكان إجراء الترحيل إلى الحسابات.

الترحيل هو عملية تسجيل المبالغ كأرصدة الجانب الأيمن ، والمبالغ كدين الجانب الأيسر، في صفحات دفتر الأستاذ العام ، تحتوي الأعمدة الإضافية الموجودة على اليمين على إجمالي نشاط قيد التشغيل ، ويطلق على قائمة أسماء الحسابات دليل الحسابات ، ويسمى استخراج أرصدة الحسابات ميزان المراجعة ، ويكون الغرض من ميزان المراجعة هو ، في مرحلة أولية من عملية إعداد البيانات المالية ، ضمان المساواة في مجموع الديون والائتمانات.

يجب أن يتضمن دفتر الأستاذ العام التاريخ والوصف والرصيد أو المبلغ الإجمالي لكل حساب ، وتنقسم عادة إلى سبع فئات رئيسية على الأقل ، تشمل هذه الفئات بشكل عام الأصول والخصوم وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات والمكاسب والخسائر ، يمكن تقسيم الفئات الرئيسية لدفتر الأستاذ العام أيضًا إلى دفاتر فرعية لتضمين تفاصيل إضافية لحسابات مثل النقدية والحسابات المستحقة القبض والحسابات المستحقة الدفع وما إلى ذلك.

مدخلات  المحاسبة

المدخلات  المحاسبية هي بيانات مالية توضح بالتفصيل الأنشطة المالية لشركة أو شخص أو كيان آخر وهي:

القوائم المالية

البيان المالي أو التقرير المالي هو سجل رسمي للأنشطة المالية لشركة أو شخص أو كيان آخر ، بالنسبة لمؤسسة تجارية ، تسمى المعلومات المالية ذات الصلة المقدمة بطريقة منظمة بيان مالي ، وتتضمن البيانات عادةً أربعة بيانات مالية أساسية مصحوبة بمناقشة وتحليل للإدارة هذه البيانات هي كما يلي:

ورقة التوازن

يقدم هذا البيان تقارير عن أصول الشركة وخصومها وحقوق الملكية في وقت معين.

قوائم الدخل

يُشار إلى هذا البيان أيضًا باسم بيان الأرباح والخسائر ، ويبلغ عن دخل الشركة ونفقاتها وأرباحها على مدار فترة زمنية ، ويوفر بيان الربح والخسارة معلومات عن عمل المنشأة ، وتتضمن هذه البيانات البيع والمصاريف المختلفة المتكبدة خلال حالة المعالجة.

بيان التدفقات النقدية

يقدم هذا البيان تقارير عن أنشطة التدفق النقدي للشركة لا سيما أنشطتها التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، بالنسبة للشركات الكبيرة ، غالبًا ما تكون هذه البيانات معقدة وقد تتضمن ملاحظات مكثفة وشرحًا للسياسات المالية وتحليل الإدارة ، تقدم الملاحظات عادة تفاصيل للبنود في الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية ، تعتبر الملاحظات على البيانات المالية جزءًا لا يتجزأ من البيانات المالية.

بيان حقوق المساهمين

يوضح هذا البيان التغيرات في حقوق ملكية الشركة طوال فترة التقرير.

الغرض من القوائم المالية

الهدف من البيانات المالية هو توفير معلومات حول المركز المالي والأداء والتغييرات ، البيانات مفيدة لمجموعة واسعة من المستخدمين الذين يتخذون قرارات اقتصادية ، يجب أن تكون البيانات المالية مفهومة وذات صلة وموثوقة وقابلة للمقارنة ، ترتبط الموجودات والمطلوبات وحقوق الملكية والدخل والمصروفات المبلغ عنها ارتباطًا مباشرًا بالوضع المالي للمؤسسة.

الغرض من البيانات المالية أن تكون مفهومة من قبل القراء الذين لديهم معرفة معقولة بالأنشطة التجارية والاقتصادية والمحاسبة والذين هم على استعداد لدراسة المعلومات بجد.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook