المؤشر العقاري القياسي في السعودية الربع الأول 2021

الكاتب: رامي -
المؤشر العقاري القياسي في السعودية الربع الأول 2021
"

المؤشر العقاري القياسي في السعودية الربع الأول 2021


المؤشر العقاري القياسي في الربع الأول من 2021


المؤشر العقاري القياسي للربع الأول 2021 مقارنة بالربع الأول 2020


المؤشر العقاري القياسي للربع الأول 2021 مقارنة بالربع الأخير 2020


الملخص



تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث تحتضن العديد من المشاريع الاستثمارية الضخمة، إلى جانب المعالم الدينية الهامة والأماكن السياحية الخلابة في مختلف مدنها ومناطقها. كما شهدت المملكة نهضة عمرانية كبيرة جداً أثرت على مختلف القطاعات ولا سيما القطاع العقاري منها، لذا لا يقل السوق العقاري السعودي وحركة المؤشر العقاري فيه أهميةً عن باقي الأسواق و المؤشرات العقارية على صعيد النطاق المحلي والإقليمي والعالمي. 



على غرار القطاعات العقارية الأخرى، يشهد سوق العقارات في السعودية تغيرات ما بين انخفاضات وارتفاعات على أسعار العقارات التي تلبي الأغراض السكنية والتجارية والزراعية. 



حرصاً منا في مدونة بيوت السعودية على تقديم كل ما هو مفيد، نضع بين أيديكم هذا المقال الذي يعطينا لمحة على مؤشر نتائج الرقم القياسي لأسعار العقار السعودي في الربع الأول من 2021، ويسلط الضوء على المقارنة بين الربعالأول لهذا العام والعام الماضي.



المؤشر العقاري القياسي لأسعار العقار السعودي في الربع الأول من 2021


ارتفع المؤشر العقاري بنسبة 0.9 % مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي 2020



شهد السوق العقاري في المملكة العربية السعودية نشاطاً طفيفاً في الربع الأول لهذا العام، حيث ارتفع المؤشر العقاري بنسبة 0.9 في المائة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي 2020.



يضم الرقم القياسي العام لأسعار العقارات ثلاثة مؤشرات للقطاعات العقارية، وهي كالتالي:



المؤشرات العقارية للقطاعات السكنية، إذ تشكل نسبة 65% من أهمية المؤشر العقاري العام.


المؤشر العقاري للقطاعات التجارية، وتشكل نسبة 31% من مؤشر العقار العام.


المؤشرات العقارية للقطاعات الزراعية، تشكل نسبة 4% من مؤشر العقار العام.



يعتبر تحسن أسعار العقارات بهذا الشكل في الربع الأول هو التحسن الربعي الثاني على التوالي بعد التحسن الطفيف خلال الربع السابق، ومما ساهم في الارتفاع هو الحصول العديد من الصفقات العقارية خلال الربع الأول في المملكة العربية السعودية، فقد نما إجمالي قيم الصفقات العقارية بحسب مؤشر الصفقات العقارية وزارة العدل في كافة المملكة في الربع الأول 2021، إلى ما يقارب 61.9 مليار ريال سعودي، بينما كانت بحدود 47.6 مليار ريال سعودي خلال الربع الرابع 2020، محققة زيادة ربعية كبيرة خلال الفترة وصلت إلى 30%.



عند المقارنة على أساس سنوي، سنلاحظ ارتفاع بنسبة 37% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، بحيث قدرت قيمة التبادلات العقارية بنحو 45.2 مليار ريال سعودي.



المؤشر العقاري القياسي للربع الأول 2021 مقارنة بالربع الأول 2020



عند مقارنة مؤشر السوق العقاري السعودي للربع الأول من عام 2020 بالربع الأول من عام 2021، سنلاحظ أن اسعار المؤشر العقاري سجلت حركة ارتفاع بنسبة 0.2%، إذ يعتبر أيضاً ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤثر الأكبر فيارتفاع أسعار العقارات في هذه الفترة، فيما يلي تفاصيل أرقام ونسب مؤشر الرقم القياسي لمختلف القطاعات:



القطاع السكني



بسبب ثقل القطاع السكني في المملكة العربية السعودية، وزيادة الطلب على العقارات السكنية في الربع الأول من2021، فقد أدى ذلك إلى ارتفاع ملحوظ وكبير على أسعار العقارات السكنية على أساس سنوي بنسبة 0.6%، وتقسمت مؤشرات القطاع السكني كما يلي:



ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية على أساس سنوي بنسبة 0.7%.


ارتفاع اسعار العقار في السعودية من نوع الفلل بنسبة 3.1% على أساس سنوي.


تراجع أسعار العمائر السكنية بنسبة 0.4%.


كما تراجعت وانخفضت أسعار البيوت بنسبة 0.8%.


انخفاض وتراجع الشقق السكنية كذلك بنسبة 1.2%.


القطاع التجاري



أثر القطاع التجاري بشكل سلبي على مؤشر العقارات للربع الأول، فقد انخفضت أسعار القطاع التجاري بنسبة 0.4%،وجاءت أرقام ونسب مؤشرات الرقم القياسي للعقارات على النحو التالي:



انخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.5%.


كما ارتفعت عقارات المعارض التجارية بنسبة 1.6% أيضاً.


استقرار أسعار العمائر التجارية والمراكز التجارية، فلم تسجل أي تغيير نسبي يذكر مقارنة بالربع الأول من عام 2020.


القطاع الزراعي



أما عن المؤشر العقاري القياسي للقطاع الزراعي، فعند المقارنة بين الربع الأول للعام الحالي والعام الماضي، سنلاحظ أنن تسبب بتأثير بسيط نسبياً أيضاً على متوسط الأسعار، فقد انخفض متوسط أسعار القطاع الزراعي بنسبة 0.2%، وذلكبسبب انخفاض أسعار الأراضي الزراعية بذات النسبة 0.2%.



المؤشر العقاري القياسي للربع الأول 2021 مقارنة بالربع الأخير 2020


القطاع السكني



لارتفاع العقارات السكنية في مؤشر السوق العقاري السعودي التأثير الأكبر على زيادة وتحسن النسب في الربع الأول لعام 2021 مقارنة بالربع الأخير لعام 2020، إذ ساهم ارتفاع متوسط أسعار القطاع السكني بنسبة 1.0% بشكل عام، فقدتوزعت الارتفاعات على القطاع السكني كما يلي:



ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.9% في الربع الأول من عام 2021 م مقارنة بالربع الرابع من عام 2020.


ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بشكل ملحوظ بنسبة 1.1%.


أما فيما يتعلق بالفلل السكنية، فقد ارتفعت بنسبة 1.2%.


انخفضت أسعار العمائر السكنية والشقق بنسبة 0.1%.


كما تراجعت وانخفضت اسعار العقار في السعودية من فئة البيوت بنسبة 0.3%.


القطاع التجاري



ساهم أيضاً قطاع العقارات التجارية بنمو النسبة بشكل عام، إذ ارتفع متوسط أسعار القطاع التجاري العقاري بنسبة 0.7%، ويعد هذا الارتفاع الأول بعد خمسة تراجعات ربعية متتالية، فقد توزعت الارتفاعات الأخرى على النحو التالي:



سجلت قطع الأراضي التجارية ارتفاع كبير بنسبة 0.7%.


كما ارتفعت عقارات المعارض التجارية بنسبة 0.1% أيضاً.


أما أسعار العمائر التجارية والمراكز التجارية، فلم تسجل أي تغيير نسبي يذكر مقارنة بالربع الأخير من عام 2020.


القطاع الزراعي



كان المؤشر العقاري للقطاع الزراعي تأثيره الطفيف أيضاً على متوسط الأسعار، فقد انخفض متوسط أسعار القطاع الزراعي بنسبة 0.1%، وذلك بسبب انخفاض أسعار الأراضي الزراعية بذات النسبة 0.1%.




الملخص


تعتبر العقارات السكنية السبب في التعافي العقاري العام في المملكة



تشير كافة المؤشرات العقارية والبيانات في سوق العقار السعودي خلال الفترات السابقة إلى تحسن أسعار العقارات في القطاعات السكنية على وجه الخصوص، لا سيما الأراضي السكنية. إذ لوحظ خلال الأرباع الستة الماضية زيادات سنوية مستمرة على أسعار الأراضي السكنية، حتى وإن كانت بنسب قليلة إلى حد ما.



أما الفلل السكنية خلال الأرباع الأربعة الماضية، فقد شهدت تحسن وارتفاع مستمر أيضاً، لتكون بذلك العقارات السكنية السبب في التعافي العقاري العام بفعل زيادة الطلب المستمرة الذي يشهده هذا القطاع، الناتج عن العديد من التسهيلات والمشاريع الحكومية والخاصة التي تقدمها مختلف الجهات في المملكة العربية السعودية.



وفيما يتعلق بالعقارات التجارية، فما زالت تواصل انخفاضها تراجعها منذ عدة أعوام، لتشكل بذلك السبب الرئيسي والأكبر لتراجع المؤشر العقاري العام.




كان هذا كل ما لدينا من بيانات ومعلومات قامت بنشرها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية عن المؤشر العقاري ومؤشر الرقم القياسي حول اسعار العقار في السعودية للربع الأول عام 2021 م، إذ تمت المقارنة علىأساس سنوي لكافة القطاعات، وأيضاً مقارنة بالربع الأخير للعام الماضي لكافة القطاعات كذلك. اطلع على مقال نصائح من بيوت حول الاستثمار في العقارات الصحيحة، وتعرف على مميزات الاستثمار في أراضي الرياض، ومميزات الاستثمار في المملكة العربية السعودية بشكل عام.



إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه .




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook