المؤسسة العامة للتقاعد … حفاظاً على حقوق أبناء الوطن

الكاتب: رامي -
المؤسسة العامة للتقاعد … حفاظاً على حقوق أبناء الوطن
"

المؤسسة العامة للتقاعد … حفاظاً على حقوق أبناء الوطن


تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير العيش الكريم لمواطنيها، سواء كان ذلك أثناء وجودهم على رأس عملهم أو بعد الانتهاء من الخدمة والوصول إلى مرحلة التقاعد، فدعت الحاجة إلى مؤسسة مستقلة تهتهم بصرف الرواتب للمتقاعدين وبتوفير الخدمات لهم ولعائلاتهم، تابع معنا هذا المقال للتعرف على المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية وأبرز خدماتها وأنظمة التقاعد التي تقدمها للمواطنين.



نبذة عن المؤسسة العامة للتقاعد


شعار المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية- حقوق الصورة محفوظة لموقع المؤسسة العامة للتقاعد



كانت في بداية الأمر تُدعى مصلحة معاشات التقاعد، وقد تم إنشاؤها عام 1378هـ الموافق 1958م، وفي عام 1423 هـصدر قرار من مجلس الوزراء بتحويلها إلى مؤسسة عامة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، وذات كيان اعتباري وميزانية مستقلة، وتسمى المؤسسة العامة للتقاعد.



خدمات المؤسسة العامة للتقاعد



تلبية للهدف الذي وجدت من أجله، تقدم المؤسسة العامة للتقاعد عدد من الخدمات لتلبية احتياجات وطلبات عملائها، فيما يلي الخدمات التي تقدمها المؤسسة:



خدمة صرف الرواتب والمعاشات التقاعدية للمتقاعدين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، والذين أحيلوا إلى التقاعد وفق قانون الدولة.


المستفيدين من تقرر صرف استحقاق معاش تقاعدي شهري لهم بموجب نظام التقاعد في الدولة، وهم من أسرة المتقاعد المتوفي.


كيف يتم الاستثمار في الأموال في المؤسسة؟



كونها مؤسسة ذات استقلال مالي وميزانية خاصة، تحرص المؤسسة العامة للتقاعد على تنمية أموالها واستثمارها بطرق صحيحة ومضمونة للمساهمة في تنمية الموارد المالية والحفاظ عليها ضد أي متغيرات اقتصادية من الممكن أن تتعرض لها، حيث تسعى إلى تبني أفضل الحلول الاستثمارية واتباع منهجية واستراتيجية مرنة. من طرق استثمارها: إنشاء شركة الاستثمارات الرائدة والتي تعتبر بمكانة الذراع الاستثماري للمؤسسة، حيث تعمل هذه الشركة على إدارة استثمارات المؤسسة وتعظيمها بشكل دوري ومنتظم.



أنظمة التقاعد المطروحة من المؤسسة العامة للتقاعد


تم إنشاء نظام التقاعد العسكري لتنظيم الحقوق التقاعدية للعسكريين في المملكة



تقديراً لجهود كافة المتقاعدين الحكوميين في المملكة العربية السعودية، قامت المؤسسة العامة للتقاعد بإنشاء أربعة أنظمة رئيسية تقاعدية تهدف إلى حماية حقوق المتقاعدين وأسرهم وتضمن لهم العيش الكريم، فيما يلي الأنظمة التقاعدية الرئيسية:



نظام التقاعد المدني



تم إنشاء نظام التقاعد المدني لينظم الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين عملوا لدى الجهات والمؤسسات الحكومية، وكان لهم مدة خدمة فعلية قضيت على مرتبة في الميزانية العامة للدولة.



للاطلاع على كتيب نظام التقاعد المدني اضغط هنا



نظام التقاعد العسكري



يقوم نظام التقاعد العسكري على تنظيم الحقوق التقاعدية للعسكريين في المملكة العربية السعودية، خاصة لمن كان لهم خدمة فعلية وعملوا لدى القوات المسلحة والمؤسسات والهيئات العسكرية المختلفة بالدولة.



للاطلاع على كتيب نظام التقاعد العسكري اضغط هنا



نظام تبادل المنافع



تم إيجاد نظام تبادل المنافع؛ بهدف تنظيم وحماية الحقوق التقاعدية للموظفين الذين انتقلوا خلال فترة عملهم من القطاع العام إلى القطاع الخاص أو العكس.



للاطلاع على كتيب نظام تبادل المنافع اضغط هنا



النظام الموحد لمد الحماية التأمينية



وجد هذا النظام لحماية حقوق المواطنين الذين عملوا في دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال تنظيم تطبيق أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية المُطبقة في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.



للاطلاع على كتيب النظام الموحد لمد الحماية التأمينية اضغط هنا



مزايا وعروض المؤسسة العامة للتقاعد 


تقدم المؤسسة العامة للتقاعد عدد كبير من المزايا والخدمات وأهمها الخدمات الإلكترونية



عملت المؤسسه العامة للتقاعد على تقديم مجموعة من الخدمات بهدف تقديم أفضل الخدمات لعملائها، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمات فقط عن طريق إبراز البطاقة التعريفية الخاصة بالمتقاعد، فقد قامت بإطلاق 5 برامجكالتالي:



مزايا وعروض



المؤسسة العامة للتقاعد مزايا وعروض تهدف إلى تمكين المتقاعدين من الاستفادة من العروض والمميزات المُقدمة من كافة شركاء المؤسسة وفي مختلف المجالات.



المجالات التي يغطيها مزايا وعروض المؤسسة العامة للتقاعد


مجالات الطب والصحة والعناية بالأسنان والعيون.


اللياقة والتجميل.


الفنادق والترفيه.


تأجير سيارات.


التدريب والتعليم.


تسوق وتبضع.


خدمات متنوعة مثل شركات الديكور والدهان وشركات الطيران والسياحة والسفر وغير ذلك الكثير.


شركات التمويل.


برنامج مساكن



مبادرة من المؤسسة عن طريق دار التمليك الشركة القائمة على تنفيذ البرنامج، فهي تعمل على توفير حلول تمويلية بناءً على المرابحة الشرعية وبتكلفة ثابتة، فتقوم المؤسسة بتملك العقار (فيلا / دوبلكس/ شقة / العمائر المخصصة للسكن / أرض) ومن ثم بيعه بالتقسيط للعميل.



المستفيدين من برنامج مساكن


يستفيد من برنامج مساكن المتقاعدين من القطاعين العام والخاص.


موظفو القطاع العام المدني والعسكري والخاص.


يدعم البرنامج المبادرات المقدمة من وزارة الإسكان والصندوق العقاري.


مزايا برنامج مساكن المؤسسة العامة للتقاعد


تمويل معتمد من الهيئة الشرعية لمختلف أنواع العقارات.


هامش ربح ثابت ومنافس.


تمويل يصل إلى 5 ملايين ريال سعودي، واستقطاع يصل إلى 65% من الدخل الشهري.


إمكانية تأجيل سداد أول قسط لمدة تصل إلى 6 أشهر من توقيع العقد.


فترة تمويل طويلة نسبياً تصل إلى 30 سنة.


يوفر البرنامج إمكانية تضامن الزوجين.


إتاحة خدمات التمويل حتى سن 75 للمستفيد.


في حال الوفاة، يتم الإعفاء وإفراغ العقار للورثة الشرعيين.


خبرة



حيث قامت ببناء وتوفير قاعدة كبيرة من البيانات لجميع المتقاعدين والمتقاعدات الذين يرغبون في توظيف خبراتهم واستثمار بمختلف الأشكال في أوقاتهم بعد التقاعد.



مسارات الخدمة



تم إنشاء 140 مسار أولوية لخدمة المتقاعدين والمتقاعدات في العديد من المطارات والجهات الحكومية وفي مختلفمناطق المملكة.



الخدمات الإلكترونية



إمكانية تنفيذ كافة المعاملات ومتابعتها بشكل إلكتروني دون الحاجة للتوجه إلى مراكز الخدمة، ففي سبتمبر 2020أعلنت المؤسسة عن رقم قياسي بتضاعف عدد الزيارات إلى البوابة الإلكترونية حيث تخطى العدد المليون زائر.



كيف تم حفظ حقوق المرأة التقاعدية؟ 


تقديراً للمرأة السعودية وحرصاً على أهمية دورها في بناء المجتمع، خصصت المؤسسة نظام لحماية حق المرأة المتقاعدة



إيماناً من الدولة والمؤسسة في أهمية دور المرأة الفاعل من أجل نهضة وبناء المجتمع، صدر نظام يقر على أحقية المرأة في الاستفادة من الراتب التقاعدي سواء لها أو لأفراد أسرتها في حالة الوفاة، فيما يلي الحالات التي حددها نظام التقاعد للمرأة:



المرأة التي أحيلت للتقاعد عند بلوغها عمر الستين سنة، وشريطة ألا تقل مدة خدمتها عن سنة واحدة.


المتوفاة أو التي فُصلت عن عملها بسبب عجزها بغض النظر عن مدة خدمتها.


المتوفاة أو العاجزة خلال فترة العمل أو بسبب العمل.


من تملك مدة خدمة 25 سنة فما فوق، وانتهت لأي سبب كان.


المرأة التي انتهت خدمتها بسبب إلغاء الوظيفة التي تشغلها، أو بقرار من مجلس الوزراء، أو بأمر سامي دون وجود سبب تأديبي، ويشترط ألا تقل مدة خدمتها عن 15 سنة.


من تملك خدمة في التقاعد لا تقل عن 20 سنة كاملة، و أحيلت للتقاعد بناءً على طلبها، ويشترط في هذهالحالة موافقة الجهة التي تملك حق تعيينها.


التواصل مع المؤسسة العامة للتقاعد


مبنى المؤسسة العامة للتقاعد في حائل- حقوق الصورة محفوظة لموقع المؤسسة العامة للتقاعد الإلكتروني



لكي تضمن أن تصل خدماتها إلى كافة العملاء في المملكة العربية السعودية، وفرت المؤسسة 27 مكتب موزعين علىمختلف مناطق المملكة، فضلاً عن توفير حزمة كبيرة من الخدمات عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة وتطبيقات الهواتف الذكية.



التواصل: 8001248889 – 920014000


للتعرف على مواقع مراكز الخدمة يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني واختيار تبويب مراكز الخدمة.


يمكنك تحميل التطبيق من بلاي ستور أو أبل ستور بالبحث عن المؤسسة العامة للتقاعد أو Public PensionAgency | PPA



وفي نهاية هذا المقال، نأمل ان نكون قد قدمنا معلومات مفيدة عن المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، يمكنك الاطلاع على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتعرف على مراس منصة تجمع إجراءات الأعمال الاقتصادية الحكومية بمكان واحد إضافة إلى الهيئة العامة للترفيه ومقال وزارة الإسكان وقطاع الأعمال وغيرها من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook