المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية … تكافل مجتمعي وحياة كريمة

الكاتب: رامي -
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية … تكافل مجتمعي وحياة كريمة
"

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية … تكافل مجتمعي وحياة كريمة


قائمة المحتويات




ما هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية



تعرف على أبرز المعلومات العامة والحقائق التي تخص المؤسسة إضافة إلى تاريخ التأسيس والهدف الأساسي الذي تعمل على خدمته.




أبرز أنظمة وخدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية



أبرز الأنظمة التي تخدم الجمهور وما هي شروطها، إضافة إلى أبرز الخدمات الإلكترونية التي يتم تقديمها على منصة المؤسسة الإلكترونية.




الموقع والتواصل 



موقع المقر الرئيسي للمؤسسة وما هي طرق التواصل معها، والرقم المخصص لخدمة العملاء.



طرق التكافل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية كثيرة ومتعددة وتقدم كل واحدة منها منفعتها الخاصة، إلا أنه وفي نهاية العام 2000 ظهرت إحدى أبرزها والتي تعرف بنظام التأمينات الاجتماعية، في صورة من صور التعاونوالتكافل الاجتماعي التي تقدم للمواطنين.




حيث يقوم هذا النظام على رعاية العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، موفراً لهم ولأُسرهم أفضل سبل الحياة الكريمة، وذلك بشروط معينة ممن ترك عمله إما بسبب التقاعد أو العجز أو إصابة أو مرض أو غيرها الكثير من الأسباب المتعددة، نُعرفك في هذا المقال على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأبرز مميزاتها.



ما هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية


المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتهدف لتطبيق الأحكام الخاصة بالتأمينات الاجتماعية، حقوق الصورة محفوظة لموقع عاجل



المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤسسة عامة حكومية مستقلة مالياً وإدارياً، حيث يتم الإشراف عليها من قِبل مجلس إداري مكون من وزير العمل بصفته رئيس المجلس بالإضافة إلى وزراء آخرين وممثلين للوزارة، وتم تأسيسها عام 1973 بموجب مرسوم ملكي.




تعمل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتطبيق الأحكام الخاصة بالتأمينات الاجتماعية كما تقوم بمتابعة تنفيذها والحرص على جمع الاشتراك من المؤسسات وأصحاب الأعمال، وصرفها لمستحقيها من الأفراد.



أبرز أنظمة وخدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية



تقوم المؤسسة بتطوير أنظمة مختلفة لضمان تأمين مختلف الفئات، إضافة إلى مجموعة من الخدمات الإلكترونية لمواكبة التطور التكنولوجي والعمل على تسهيل حياة المواطن، ومنها نذكر:



نظام ساند


نظام ساند، إحدى برامج التأمين ضد التعطل عن العمل، حقوق الصورة محفوظة لموقع المواطن



نظام ساند هو نظام تم إصداره من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يهدف بشكل أساسي إلى تأمين المواطنين ضد التعطل عن العمل، كالأشخاص الذين فقدوا عملهم لأسباب خارج إرادتهم، أو تغطية الأشخاص الذين فقدوا عملهم إلى حين إيجاد عمل آخر، حيث يقوم بصرف رواتب شهرية إضافةً إلى تدريب وتأهيل الأشخاص بالطريقة المناسبة وبكفاءة عالية. كما يعمل نظام ساند على توفير مجموعة من فرص العمل.




يشترط لاستحقاق الدفعات والرواتب الشهرية توافر مجموعة من الشروط، على أن يكون قد مضى على الاشتراك 12شهراً إضافة إلى عدم توفر دخل خاص، حيث سيعمل النظام على سد الفجوات في العمل التي سبق ذكرها في حال توافرها، ويمكن تلخيص هذه الشروط كما يلي:




يشترط أن يكون مواطن سعودي الجنسية.


ألا يزيد السن عن 59 سنة للشخص المشترك في البرنامج.


تجاوز مدة العمل التي نص عليها قانون العمل في نظام ساند (المادة 14 نظام ساند).


عدم توافر مصدر دخل آخر لدى المشترك في النظام.


الالتزام بالتدريبات الموفرة من قِبل النظام.


ألا يكون سبب ترك العمل شخصي.


توافر القدرة على العمل لدى المشترك.


ألا يكون المشترك قد ترك العمل بحريته وبمحض إرادته.


الاستعلام عن مستحقات تأمينية


الاستعلام باستخدام رقم الهوية عبر الموقع الإلكتروني



من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر الموقع الخاص بها بهدف التسهيل على المواطنين وتسريع خدمتهم، يتمكن المستفيد من التحقق إذا ما كان لديه أية مستحقات تأمينية لم تصرف لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية دون الحاجة إلى مراجعة مقرات الفروع.




يأتي هذا تطبيق امتداداً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بهدف تحقيق التأمينات الاجتماعية بكفاءة عاليةوسرعة فعالة، ويتم الاستعلام بطريقة سهلة كما يلي:




الدخول إلى الموقع الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات.


الضغط على الأيقونة الخاصة بمستحقات التأمينات 


كتابة رقم الهوية والمتابعة بالضغط على بحث.



بعد تنفيذ الخطوات السابقة يتمكن الباحث من معرفة وجود المستحقات أو عدمها، وذلك عبر استخدام رقم الهوية والاسم فقط!



الموقع والتواصل 


الموقع: جنوب المستشفى العسكري، شارع الملك سعود، الوزارات، الرياض 12622


أوقات العمل: الأحد – الخميس: 7:30 صباحاً – 2:30 مساءً


التواصل: 8001243344



يقع المقر الرئيسي للمؤسسة في منطقة الرياض، كما تمتلك المؤسسة العامة  للتأمينات الاجتماعية مجموعة كبيرة من المكاتب الفرعية الموزعة في شتى المدن الرئيسية للمملكة، ويعتبر الرقم الذي تم ذكره أعلاه هو الرقم الخاص بخدمة العملاء  للإجابة على استفسارات المراجعين والمواطنين




هكذا نكون قد ذكرنا أبرز معلومات المؤسسة وأحد أشهر أنظمتها وخدماتها الإلكترونية المقدمة عبر موقعها الإلكتروني، إذا أعجبك هذا المقال وكنت ترغب بالإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل تجديد جواز السفر السعودي من خلال منصة أبشر والمهن المسعودة .. ماذا يمكنك أن تعمل؟.




يمكنك متابعة مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة ليصلك كل ما هو جديد ومفيد، تفضل بمتابعتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أسفل الصفحة واترك تعليقاً وسنقوم بتقديم المساعدة الكاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook