المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع الزراعي في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع الزراعي في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية

المؤسسات الاقتصادية العاملة في القطاع الزراعي في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

 

شركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو)

 
نظرًا إلى ما تحظى به المنطقة من مميزات تساعد على نجاح المشروعات الزراعية، فقد أُنشئت شركة جازان للتنمية الزراعية (جازادكو) عام 1413هـ / 1993م بوصفها شركة مساهمة سعودية متخصصة في المجال الزراعي، لاستغلال الفرص الاستثمارية والموارد المتاحة بمنطقة جازان في الجانبين الزراعي والسمكي.
 
وعلى هذا الأساس انطلقت عدة مشروعات للشركة امتدت على طول أكثر من 170كم، من شمال جازان حتى جنوبها.
 
وتتميز منتجات (جازادكو) بجودتها العالية، وتصدِّر جزءًا من إنتاجها إلى دول الخليج وأوروبا والشرق الأقصى، كما تحظى منتجات الشركة بسمعة ممتازة لدى عملائها، وتتنوع منتجات الشركة بين المنتجات الزراعية، والسمكية؛ وبيان ذلك:
 
 
1 - المنتجات الزراعية:
 
تركز جازادكو على زراعة الفواكه الاستوائية، وتدير أكبر المشروعات الزراعية في المنطقة، ومنها مشروع (اللخبصية) المخصص لزراعة المانجو والموز، كما تملك أكبر مشروع لزراعة التين والجوافة في المنطقة، وتسعى الشركة إلى إدخال أصناف جديدة مثل: الشمام والأناناس والهوهوبا بعد استكمال تجاربها.
 
أ) زراعة المانجو: 
 
لقد أنشأت الشركة أكبر مزرعة للمانجو في المنطقة؛ وذلك لإنتاج عدد من الأصناف المشهورة والمرغوبة من المانجو؛ ومنها الصنف الهندي والتومي والسنسيشن والجيلين وأصناف أخرى كثيرة، وتشمل المزرعة 24000 شجرة مانجو، ويتوقع أن تصل إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة بـ 2400 طن في عام 1433هـ / 2012م، وقد بلغ حجم استثمارات الشركة في هذا المشروع الإستراتيجي ما يزيد على أربعين مليون ريال.
 
ب) المزرعة النموذجية للموز:
 
بعد نجاح تجارب جازادكو لزراعة الموز في المنطقة وثبوت إمكانية الزراعة والتسويق فعليًا، قررت الشركة إنشاء أول مزرعة نموذجية للموز في المملكة، ويتم حاليًا إعداد الأرض وشبكات الري للزراعة وهذه المزرعة من المزارع النموذجية للموز كما أنها منافسة بالجودة والطعم للمستورد، وذلك باستثمارات تزيد على 7 ملايين ريال لزراعة أكثر من 150 ألف شتلة موز صنف قراندنين.
 
ج) مشروع التين والجوافة: 
 
قام مركز الأبحاث التابع لوزارة الزراعة بتزويد الشركة بشتلات الجوافة والتين والتيبناء، وقد استثمرت الشركة ما يزيد على 11 مليون ريال في هذا المشروع الذي يحتوي على ثلاثين ألف شجرة من أشجار التين التركي الأحمر والجوافة التي يتميز إنتاج المنطقة منها، سواء من حيث المذاق والطعم أو الحجم والشكل.
 
د) زراعة الهوهوبا: 
 
تم التعاون بين (جازادكو) وجامعة الملك عبدالعزيز لعمل تجارب لزراعة أشجار الهوهوبا وانتخاب أفضل السلالات، ولقد بدأت بشائر هذه التجربة التي تدل على ملاءمة أجواء جازان لهذه الشجرة، وتسعى الشركة لانتخاب السلالات الملائمة حيث إن هذه الشجرة تنتج زيتًا يعدُّ من أغلى أنواع الزيوت وهو يستخدم في مستحضرات التجميل وكذلك في إنتاج زيوت الطائرات، وله عدة مميزات وله طلب كبير في الأسواق الدولية ويتلاءم مع الأراضي غير الخصبة، ومقاوم لملوحة المياه والتربة، وسوف يُحدث نجاح هذه التجربة تحولاً جوهريًا للزراعة في المنطقة.
 
هـ) المشتل الزراعي:
 
استثمرت الشركة هذا المشتل لزراعة شتلات الفاكهة لسد حاجة الشركة، وتسويق الباقي للمزارعين بالمنطقة وباقي مناطق المملكة، ويصل إنتاج الشركة إلى 120 ألف شتلة سنويًا.
 
 

المنتجات السمكية

 
أ) مشروع استزراع الربيان: 
 
نظرًا إلى ما تحظى به منطقة جازان من سواحل نظيفة تساعد على استزراع الربيان زراعة طبيعية مما يعطي المنتج ميزة نسبية لتسويقه، بدأت الشركة المرحلة الأولى على أرض مستأجرة من وزارة الزراعة مساحتها 400 هكتار ونفذت المرحلة الأولى من قنوات للمياه ومفرخة و 40 حوضًا بمساحة واحد هكتار للحوض وبطاقة إنتاجية سنوية 600 طن من الربيان الأبيض، وقد دشن أمير منطقة جازان، الرئيس الفخري للشركة، المرحلة الأولى من الإنتاج الذي تم التعاقد على تسويقه في الأسواق المحلية وتصدير جزء منه إلى الخارج، ولقد استثمرت الشركة 60 مليون ريال في هذه المرحلة.
 
واستكمالاً للمشروع، فقد طرحت الشركة مناقصة لتنفيذ المرحلتين: الثانية والثالثة بهدف زيادة الإنتاج إلى 2750 طنًا من الربيان الأبيض، وتقدر تكاليف المرحلتين الثانية والثالثة بما يقارب 100 مليون ريال ما بين تكاليف إنشائية ومعدات، وقد بدأت المرحلة الثانية للإنتاج في أول عام 1427هـ / 2006م، واستكملت المرحلة الثالثة في عام 1428هـ / 2007م.
 
كما وقعت الشركة، بدعم وتعاون من وزارة الزراعة، عقد استئجار الأرض المجاورة للمشروع بالصوارمة بمساحة إضافية قدرها 400 هكتار، وذلك لرفع الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى 5700 طن من الربيان الأبيض في عام 1429 - 1430هـ / 2008 - 2009م.
 
ب) مشروع زراعة الأسماك:
 
تعطي الدراسات التي تم إجراؤها مؤشرًا إيجابيًا لنجاح زراعة بعض أصناف الأسماك بالأقفاص البحرية، وسوف تبدأ الشركة قريبًا بأول مشروع لزراعة الأسماك في عرض البحر وذلك لما تتميز به مياه البحر الأحمر من مميزات تساعد على نجاح الزراعة السمكية.
 
ج) مصنع المنتجات السمكية:
 
إيمانًا من (جازادكو) بأهمية التصنيع، تسعى الشركة لإنشاء مصنع المنتجات السمكية الذي صمم على أحدث الطرق وحسب المواصفات الدولية، وسيكون متوافقًا مع نظام النقاط الحرجة (HCCP) بطاقة عشرين طن يوميًا لاستقبال منتجات الشركة والصيادين في المنطقة، وسوف يتم دعم المصنع المشار إليه بالتجهيزات المساعدة من: معامل، ومختبرات، ومكائن تجميد، وخطوط تجهيز وتعبئة وذلك باستثمارات تبلغ قرابة 9 ملايين ريال.
 
شارك المقالة:
260 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook