القريات في السعودية

الكاتب: رامي -
القريات في السعودية
"

القريات في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة القريات


2 موقع محافظة القريات


3 النشاط الاقتصادي في القريات


4 أهم القرى في محافظة القريات 


5 المواقع الأثرية في القريات


محافظة القريات



القريات واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية، وتصل مساحتها حوالي 50 ألف كيلو متر مربع، أما عدد سكانها فيصل إلى ما يقارب 147.550 نسمة موزعين ما بين المدينة نفسها والقرى المحيطة بها، وعرفت القربات بكثرة الملح في أراضيها، فترتبها ملحية، ولذلككانت تدعى بقربات الملح، وكان يطلق عليها أيضًا النبك الفوقي، وتنتشر فيها أشجار وغابات الزيتون التي تُنتج  أنواع زيت الزيتون الجيد والذي يوزّع في مختلف أنحاء السعودية.



موقع محافظة القريات



توجد القريات في الشمال من السعودية ويعود تاريخ تأسيسها في العصر الحديث إلى 1357هـ، وتقع في منطقة تسمى الجوف في المملكةالعربية السعودية، وهي محافظة حديثة الإنشاء، تقع في الجزء الشمالي من المملكة على الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عنها حوالي 30كم، وتقع على بعد 330 من مدينة سكاكا.




مناخ محافظة القريات



المناخ في محافظة القريات يتبع للمناخ السائد في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يتميز المناخ فيها بأنه معتدل في فصل الصيف على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يشهد ارتفاع ملحوظ على درجة الحرارة كما حصل في صيف 1987 حيث سجلت درجاتالحرارة ارتفاعًا غير مسبوق، فالوضع الطبيعي والمعتاد للمنطقة أن فصل الصيف لا يستدعي استخدام المكيفات كما في المناطق السعودية الأخرى.




إقرأ أيضا:ناحية الريحانة في محافظة الأنبار



أما فصل الشتاء فإنه شديد البرودة ويشهد تشكل الصقيع، وتنخفض درجات الحرارة فيه لتصل إلى 12 تحت الصفر في ساعات الليل،وفي بعض المناطق مثل الكتب تتساقط الثلوج ويغطي اللون الأبيض المكان، كما أن الرياح التي تهب على المنطقة من جهة الشمال الغربي غالبًا ما تكون محملة بالرطوبة.



النشاط الاقتصادي في القريات



يمتاز النشاط الاقتصادي في مدينة القريات بالتنوع، فهو لا يقتصر على جانب واحد فقط، ويمكن تفصيل أهم جوانبه الاقتصادية  كما يأتي:



الزراعة: تشتهر القريات بزراعة الزيتون واستخلاص زيت الزيتون.


الصناعة، تزدهر الصناعة اعتمادًا على المنتجات الزراعية المتوفرة، حيث تبرز صناعة زيت الزيتون، وتصنيع الصابون من الزيوت، كما يتم استخراج الملح وتصنيعه من التربة الملحية.


الرعي: حيث تتوفر المراعي الطبيعية في منطقة وادي السرحان في كل الفصول وعلى مدار العام، ولكل فصل نباتات معينة يغزر فيها إنتاجها.


التجارة: إذ تعتبر القريات منطقة حدودية تُسهم بشكل كبير في تجارة السيارات.


أهم القرى في محافظة القريات 



توجد في محافظة القريات العديد من القرى والمراكز وهي كالآتي:



القرى: قرية غطي، قرية جماجم، وقرية الرديفة، وقرية كاف، وقرية قليب خضر، وقرية عين الحواس، وقرية العقيلة، قرية منوة ، وقرية الناصفة، وقرية إثرة.


المراكز : مركز الحديثة، ومركز العيساوية، ومركز الناصفة.


المواقع الأثرية في القريات



من أهم المواقع الأثرية في القريات نذكر ما يأتي:



إقرأ أيضا:منطقة مسجد حسن التل في محافظة إربد


قلعة جبل الصعيدي: تقع في قرية كاف بجانب قصر كاف، وهي قلعة متهدمة بشكل جزئي، ويبلغ ارتفاع جدرانها ما يقارب 5م، وهي مبنية من صخور البازلت ذات اللون الأسود ، ويعود وقت إنشائها إلى عصر الأنباط، كما كانت بمثابةمنطقة حماية لطريق الحجاج.


قصر أم قصير: يقع هذا القصر في قرية إثرة في الجهة الجنوبية من قصر إثرة، ولكن مساحته أكبر من مساحة قصر إثرة وهو مبني أيضًا من الصخور البازلتية السوداء.


قصر الوسيعة: يقع في قرية إثرة، وهو مكون من غرفتين مصنوعة من البازلت المطمور تحت الأرض، 



قصر ابن سمحان: يقع في منطقة العين البيضاء، بناه الشيخ مريحيل السمحان، وهو من القصور والمواقع التي تمرّ بها القوافل التجارية  المتّجهة إلى مصر وبلاد الشام.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook