الفرمتة باستخدام الفلاش ميموري

الكاتب: المدير -
الفرمتة باستخدام الفلاش ميموري
"محتويات
مميزات ويندوز 10
محرك أقراص فلاش
مشاكل تنسيق محرك أقراص فلاش USB 
تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات
حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات
الفرمتة باستخدام الفلاش ميموري
الفرمتة باستخدام الفلاش ميموري 8 جيجا

في Windows 10 ، يمكن أن تكون القدرة على تهيئة محرك أقراص USB محمول مفيدة في عدد من السيناريوهات، وعلى سبيل المثال ، قد ترغب في إعادة تهيئة جهاز تخزين قابل للإزالة جديد أو مستعمل للتأكد من أنه لا يحتوي على أي تعليمات برمجية ضارة، أو إذا كان يتعذر الوصول إلى محرك الإبهام بسبب تلف البيانات.

ربما تلقيت محرك أقراص محمول باستخدام نظام ملفات غير متوافق مع تكوين النظام لديك، أو كنت تخطط للتخلي عن القيادة وتريد التأكد من أن المعلومات الشخصية لا تتوافق معها. مهما كان السبب ، يأتي Windows 10 مزودًا بالعديد من الأدوات لتهيئة أي نوع من التخزين تقريبًا ، بما في ذلك محركات أقراص USB المحمولة ، باستخدام File Explorer ، وإدارة الأقراص ، وموجه الأوامر ، و PowerShell وهكذا. [1]

مميزات ويندوز 10

من ضمن مميزات ويندوز 10 ، هناك  الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تهيئة محرك أقراص USB محمول لمحو محتوياته بسرعة أو إصلاح المشكلات عندما لا يتم التعرف على الجهاز كما يلي:

كيفية تهيئة محرك أقراص USB محمول باستخدام مستكشف.
الملفات كيفية تهيئة محرك أقراص USB محمول باستخدام إدارة الأقراص.
كيفية تهيئة محرك أقراص فلاش USB باستخدام موجه الأوامر.
كيفية تهيئة محرك أقراص USB محمول باستخدام PowerShell 

تحذير: سيؤدي استخدام أي من الإرشادات الموضحة أدناه إلى مسح المحتويات الموجودة على محرك الأقراص الذي تحدده، وإذا كان لديك أي ملفات مهمة ، فيجب نسخها احتياطيًا قبل المتابعة.

محرك أقراص فلاش

التنسيق هو شيء لا يفكر فيه معظم مستخدمي محركات الأقراص المحمولة، ويستلزم استخدامها فقط توصيله بمنفذ ونقل الملفات للتخزين، ومع ذلك قد يكون من المفيد لك تهيئة محرك الأقراص.

تعد تهيئة محرك أقراص محمول أفضل طريقة لتحضير محرك أقراص USB لاستخدامها من قبل الكمبيوتر، حيث يقوم بإنشاء نظام حفظ ينظم بياناتك مع تحرير مساحة أكبر للسماح بتخزين إضافي، ويؤدي ذلك في النهاية إلى تحسين أداء محرك الأقراص المحمول.

ويساعد التنسيق أيضًا على محو جميع البيانات المخزنة مسبقًا على محرك الأقراص المحمول ، ويمكن استخدامه كمحاولة أخيرة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها عند فشل الطرق الأخرى، ويتميز تنسيق محرك أقراص فلاش بالعديد من الفوائد أهمها:

إنها الطريقة الأكثر فعالية لمسح البيانات من محرك الأقراص المحمول بسرعة وكفاءة.
فائدة أخرى هي أنه يمكنك تخصيص إعدادات الأمان مثل إذن المستخدم على ملفات معينة.

ويمكنك ضغط الملفات حتى يمكن استخدام مساحة أكبر على محرك الأقراص المحمول المخصص، وقد تحتاج أيضًا إلى تهيئة محرك أقراص محمول لـ تحديث أو إضافة برنامج جديد. [3]

مشاكل تنسيق محرك أقراص فلاش USB 

وعندما حاولت تهيئة محرك أقراص USB SanDisk بسعة 4 غيغابايت ، تلقيت رسالة تفيد بأن القرص محمي ضد الكتابة، يبدأ التساؤل هل هناك أي أداة لتنسيق USB يمكنها إزالة الحماية ضد الكتابة؟”

يقول المتخصصين أن: “لقد اشتريت للتو مسافر بيانات Kingston سعة 8 جيجابايت للنسخ الاحتياطي، ولكن تلقيت رسالة خطأ تقول” لا يمكنني تهيئة محرك أقراص USB “عندما حاولت إعادة تهيئة محرك أقراص USB.

ماذا يمكنني أن أفعل؟

في حين أن “واجهت خطأً غير مهيأ على القرص على محرك أقراص Toshiba المحمول بسعة 64 جيجابايت، فقد تعذر على Windows إكمال التنسيق.

هل هناك أي طريقة يمكنني استخدامها لتهيئة محرك أقراص USB المحمول الخاص بي لإعادة الاستخدام بنجاح؟

كان محرك أقراص SanDisk USB في الأصل 8 غيغابايت عند شرائه. ولكن السعة الآن تظهر 250 ميغابايت فقط، وكيف يمكنني إصلاح محرك أقراص USB الخاص بي لاستعادة حجمه الأصلي 8 غيغابايت مرة أخرى؟ [4]

تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات

كيف يمكن تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات ؟ هل أنت قلق من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يكون لديه فيروس؟ إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ، فإن تعلم كيفية التخلص من فيروس الكمبيوتر أمر حيوي.

كيفية التخلص من فيروس الكمبيوتر.
ما هو فيروس الكمبيوتر.
كيفية معرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على فيروس.
ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يصاب بفيروس عبر البريد الإلكتروني.
حماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات

نستكشف كيفية التخلص من فيروس الكمبيوتر من جهاز كمبيوتر ومن جهاز Mac، وإزالة فيروس كمبيوتر من جهاز كمبيوتر غالبًا ما تكون فيروسات الكمبيوتر غير مرئية، وبدون الحماية من الفيروسات ، قد لا تعرف أن لديك واحدة.

لهذا السبب من الضروري تثبيت الحماية من الفيروسات على جميع أجهزتك، وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على فيروس ، فإن اتباع هذه الخطوات العشر البسيطة سيساعدك على التخلص منه

الخطوة 1: تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات وتثبيته قم بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات أو حل أمان الإنترنت الكامل، ونوصي باستخدام Kaspersky Internet Security.
الخطوة 2: قطع الاتصال بالإنترنت عندما تقوم بإزالة فيروس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فمن المستحسن قطع الاتصال بالإنترنت لمنع المزيد من الضرر وتستخدم بعض فيروسات الكمبيوتر اتصال الإنترنت للانتشار.
الخطوة 3: إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الوضع الآمن لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء إزالة الفيروس، أعد تشغيله في “الوضع الآمن”.

هل أنت غير متأكد من كيفية القيام بذلك؟

هنا دليل بسيط: قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر وتشغيله مرة أخرى عندما تضيء الشاشة ، اضغط على F8 لإظهار قائمة “خيارات التمهيد المتقدمة” انقر فوق “الوضع الآمن مع الاتصال بالشبكة” تبقى مفصولة عن الإنترنت.

الخطوة 4: حذف أي ملفات مؤقتة بعد ذلك ، تحتاج إلى حذف أي ملفات مؤقتة باستخدام “تنظيف القرص”، وإليك كيفية القيام بذلك عن طريق:

انقر فوق شعار Windows في أسفل اليمين
واكتب “الملفات المؤقتة”.
اختر “تحرير مساحة القرص عن طريق حذف الملفات غير الضرورية” .
ابحث عن “ملفات الإنترنت المؤقتة” وحددها في قائمة “تنظيف الملفات” الموجودة على القرص.
وانقر فوق موافق قم بتأكيد تحديد “حذف الملفات” تتم برمجة بعض الفيروسات لبدء التشغيل عند تشغيل الكمبيوتر.

قد يؤدي حذف الملفات المؤقتة إلى حذف الفيروس. ومع ذلك ، ليس من الآمن الاعتماد على ذلك لضمان التخلص من الفيروسات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، من الحكمة إكمال الخطوات التالية.

الخطوة 5: قم بتشغيل فحص الفيروسات حان الوقت الآن لإجراء فحص الفيروسات باستخدام برنامج الحماية من الفيروسات أو أمان الإنترنت الذي اخترته، وإذا كنت تستخدم Kaspersky Internet Security ، فحدد وقم بتشغيل “Scan”.

الخطوة 6: حذف الفيروس أو عزله إذا تم العثور على فيروس ، فقد يؤثر على ملفات متعددة، وحدد “حذف” أو “عزل” لإزالة الملف (الملفات) والتخلص من الفيروس ثم أعد فحص جهاز الكمبيوتر للتحقق من عدم وجود تهديدات أخرى، وإذا تم العثور على التهديدات ، قم بعزل الملفات أو حذفها.

الخطوة 7: إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك الآن بعد إزالة الفيروس، يمكنك إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وما عليك سوى تشغيله كما تفعل عادةً، ولم يعد بحاجة إلى أن يكون في “الوضع الآمن”.

الخطوة 8: قم بتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أي هجوم آخر ، قم بتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك في حالة اختراقها. هذا ضروري فقط إذا كان لديك سبب للاعتقاد بأن كلمات المرور قد تم التقاطها بواسطة البرامج الضارة ، ولكن من الأفضل أن تكون آمنًا من الأسف، ويمكنك دائمًا التحقق من وظائف الفيروس على موقع الويب الخاص بمورد مكافحة الفيروسات أو مع فريق الدعم الفني إذا لم تكن متأكدًا.

الخطوة 9: قم بتحديث البرنامج والمتصفح ونظام التشغيل الخاص بك سيؤدي تحديث البرنامج والمتصفح ونظام التشغيل لديك إلى تقليل مخاطر وجود عيوب في التعليمات البرمجية القديمة التي يتم استغلالها من قبل المجرمين لتثبيت البرامج الضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. [5]

الفرمتة باستخدام الفلاش ميموري

كيفية تهيئة محرك أقراص USB محمول باستخدام مستكشف الملفات لتهيئة محرك أقراص USB محمول باستخدام File Explorer ، استخدم الخطوات التالية:

افتح مستكشف الملفات.
انقر فوق هذا الكمبيوتر من الجزء الأيسر.
ضمن قسم “الأجهزة وبرامج التشغيل” ، انقر بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص المحمول وحدد خيار التنسيق.

استخدم القائمة المنسدلة “نظام الملفات” وحدد خيار NTFS.
نصيحة سريعة: إذا كنت تخطط لاستخدام محرك الأقراص القابل للإزالة على نظام التشغيل Windows 10 وكذلك على أنظمة macOS ، فقد ترغب في تحديد خيار exFAT للتوافق.
ومع ذلك ، إذا كنت تفكر أيضًا في استخدام الجهاز على جهاز Linux ، فإن FAT32 هو الخيار الأفضل ، على الرغم من أنك ستقتصر على أحجام ملفات 4 جيجابايت.
في القائمة المنسدلة “حجم وحدة التخصيص” ، استخدم التحديد الافتراضي.
في حقل “تسمية وحدة التخزين” ، اكتب تسمية لتحديد محرك الأقراص المحمول بسرعة في مستكشف الملفات. على سبيل المثال ، workFlash.
ضمن قسم “خيارات التنسيق” ، حدد خيار التنسيق السريع.

ملاحظة: يحذف خيار “التهيئة السريعة” جدول نظام الملفات والمجلد الجذر فقط ، ولكن قد تظل البيانات قابلة للاسترداد على محرك الأقراص، وإذا لم تحدد الخيار ، فسيتم إجراء تنسيق كامل ، وسيجري فحصًا للقطاعات التالفة ويكتب الأصفار في جميع القطاعات لحذف البيانات. ونتيجة لذلك ، يمكن أن تستغرق العملية وقتًا طويلاً اعتمادًا على حجم التخزين.

انقر فوق الزر ابدأ.
انقر فوق الزر نعم.
بمجرد إكمال هذه الخطوات ، يمكنك البدء في تخزين المستندات والصور ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى على محرك الأقراص القابل للإزالة. [6]
الفرمتة باستخدام الفلاش ميموري 8 جيجا
نجد كثيراً منا يرغب في عمل فورمات للكمبيوتر الخاص بنفسك دون اللجوء إلى متخصص، ولكن لا يوجد لديك  CD ويندوز من أجل عمل هذا الفورمات أو لا يوجد لديه مثل اجهزة الـ Mine او يوجد لديه سواقة ولكن تلك السواقة لا تعمل أو بها عطل، فلهذا نوضح لك كيف يمكنك عمل فورمات لحاسوبك بأستخدام الفلاش ميموري USB بإستخدام برنامج Rufus.
ما هو المطلوب لفورمات الكمبيوتر
نحتاج إلى فلاش ميموري شرط أن يكون بمساحة 8 جيجا بايت أو يزيد.
نحتاج إلى نسخة ويندوز شرط أن تكون بصيغة ISO
يمكنك تحميلها إلكترونياً.
نحتاج إلى برنامج Rufus من أجل حرق النسخة الموجودة على الفلاش ميموري.

الطريقة بالتفصيل

أولاً نبدأ بتحميل النسخة الخاصة من الويندز المراد تثبيتها بصيغة ISO  ، يجب تحميل كافة النسخ خاصة ذو الإصدارات الأحدث.
ثم نقوم بتحميل البرنامج اسمه Rufus بأحدث إنتاج أو اصدار من الموقع الرئيسي أو الرسمي.
وهذا البرنامج لا يحتاج أن نقوم بتثبيت أو بعد تحميله يمكنك أن تقوم بفتح البرنامج المشار إليه ولكن بشكل مباشر.
بعد القيام بتحميل الملفات المطلوبة نبدأ بفتح البرنامج وسوف يظهر لك البرنامج .
وفي حالة أنك تقوم بتوصيل أكثر من فلاشة في وقت واحد  وترغب فى التغيير فعليك ببساطة أن تختار كلمة  Device
وبعد التأكد من اختيار الفلاشة اللازمة فقم باختيار نسخة الويندوز من النسخ التي قمت بتحميلها على شكل ISO ، الأن  يمكنك أختيار ما هو المكان الذي يتوفر عليه نسخة الويندوز.

بعد الانتهاء من كافة الخطوات سالفة الذكر قم بالضغط على زر Start ثم يبدأ البرنامج أولاً بحرق النسخة مع ملاحظة أن تلك الخطوات ينتج عنها مسح كامل لكل المعلومات أو الصور الموجودة على الفلاشة لذا يتوجب عليك نقل الملفات التي تخشى فقدانه قبل بدأ عملية الحرق.

بعد الانتهاء من التخلص من البيانات على الفلاشة أو الحرق سوف تظهر لك رسالة . والأن يمكنك استخدام الفلاشة كما يحدث في الـ CD من أجل تثبيت الوندوز ولكن يجب أن تبدأ بتبادل الخيارات الخاصة بالإقلاع في الحاسوب أو الكمبيوتر الى الفلاش ميموري وذلك ليتم قراءة الفلاشة كما يحدث مع CD فقط. [7]
المراجع"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook