الفرق بين الالياف الضوئية والالياف البصرية

الكاتب: المدير -
الفرق بين الالياف الضوئية والالياف البصرية
"محتويات
الفرق بين الألياف الضوئية وكابلات الألياف الضوئية
مزايا الألياف الضوئية
استخدام الألياف الضوئية
الألياف البصرية
كيف تعمل الألياف البصرية
مكونات نظام الألياف البصرية

الآن تستخدم العديد من كابلات الألياف الضوئية ، بسبب استقرار كابل الألياف الضوئية ، والسعر أرخص بكثير من الكبل العادي ، والألياف الضوئية هي الوسيلة الرئيسية لنقل المعلومات .

الألياف الضوئية هي المكونات الأساسية لبصريات الألياف وتلعب دورًا مهمًا بشكل خاص في الضوئيات ، وهي نوع من الأدلة الموجية البصرية ، والتي عادة ما تكون مصنوعة من نوع من الزجاج ، يمكن أن تكون طويلة جدًا (مئات الكيلومترات) ، وهي – على عكس أدلة الموجة الأخرى – مرنة إلى حد ما على الرغم من أن الزجاج هش بشكل عام ، إلا أن ألياف السيليكا الرقيقة بشكل خاص المحمية بطبقة بوليمر يمكن أن تنحني بشكل كبير – على سبيل المثال حول إصبعك – دون أن تنكسر .

الفرق بين الألياف الضوئية وكابلات الألياف الضوئية

الألياف الضوئية هي وسيلة رقيقة وناعمة تنقل أشعة الضوء في خط اتصال الألياف الضوئية الفعلي ، من أجل ضمان إمكانية استخدام الألياف الضوئية لفترة طويلة في ظروف اللعب المختلفة وفي بيئات متنوعة ، يجب تشكيلها على كابل الألياف الضوئية ، لأنه يجب تغطية الألياف الضوئية بعدة طبقات من هيكل الحماية قبل الاستخدام ، يسمى الكابل المغطى كابل الألياف الضوئية ، لذا الألياف البصرية هي الجزء الأساسي من كابل الألياف الضوئية ، الألياف البصرية من خلال بعض مكونات حماية الطبقة الواقية الثانوية تشكل كابل ألياف بصرية .

يحمي الهيكل الواقي للطبقة الخارجية الألياف الضوئية من البيئة المحيطة يشمل كبل الألياف الضوئية الألياف الضوئية ، والطبقة العازلة ، والستارة. تتشابه الألياف البصرية والكابلات المحورية ، ولكن لا يوجد درع شبكي ، والمركز هو القلب الزجاجي لنقل الضوء.

عادة ما يتم ربط الألياف الضوئية في الشعاع ، بالخارج مع حماية القشرة. عادة ما يتم تصنيع الألياف الأساسية من زجاج الكوارتز الذي يكون المقطع العرضي عبارة عن أسطوانة متحدة المركز مزدوجة جدًا ، وهي واضحة وسهلة الكسر ، لذا تحتاج إلى طبقة واقية لذا فإن اختلافهم يكمن في ذلك .

مزايا الألياف الضوئية

الألياف الضوئية هو جيل جديد من وسائط النقل ، مقارنة بالوسائط النحاسية ، تم تحسين أمان الألياف الضوئية أو أداء الشبكة بشكل كبير عرض نطاق نقل الألياف الضوئية أعلى بكثير من الكبل النحاسي ، ويدعم المسافة القصوى لأكثر من 2 كيلومتر ، ويتميز بمزايا التداخل الكهرومغناطيسي الجيد والسرية القوية والسرعة العالية وقدرة الإرسال الكبيرة .

في الوقت الحاضر ، هناك نوعان مختلفان من الألياف الضوئية ، وهما الألياف الضوئية أحادية الوضع والألياف البصرية متعددة الأوضاع تُستخدم الألياف الضوئية متعددة الأوضاع بشكل عام لاتصالات الشبكة في نفس مبنى المكاتب أو في المناطق القريبة جدًا نسبيًا ، تنقل الألياف الضوئية أحادية الوضع البيانات بجودة أعلى ، ومسافات إرسال أطول وغالبًا ما تستخدم لتوصيل المكاتب أو الشبكات المتفرقة جغرافيًا في حالة استخدام كبل الألياف الضوئية كوسيط نقل شبكة ، نحتاج أيضًا إلى زيادة Ethernet إلى Fiber Media Converter وغيرها من المعدات .

كابل الألياف الضوئية هو وسيلة النقل الرئيسية للاتصال بالألياف البصرية ، يجب علينا الانتباه إلى جودة كابل الألياف الضوئية ، خاصة عند طلب كابل الألياف الضوئية ، يجب أن نأخذ في الاعتبار العديد من العوامل بشكل شامل . [1]

استخدام الألياف الضوئية

معظم الألياف الضوئية المستخدمة في تكنولوجيا الليزر لها قلب مع مؤشر انكسار أعلى إلى حد ما من الوسط المحيط (يسمى الكسوة) حيث يكون مؤشر الانكسار ثابتًا داخل اللب وداخل الكسوة يحدد تباين المؤشر بين اللب والكسوة الفتحة العددية للألياف ، وعادة ما تكون صغيرة ، بحيث يتم توجيه الألياف الضوئية بشكل ضعيف ، يتم توجيه الضوء الذي يتم إطلاقه في القلب على طول القلب ، أي أنه ينتشر بشكل رئيسي في المنطقة الأساسية ، على الرغم من أن توزيع الكثافة قد يمتد إلى حد ما خارج القلب بسبب الإرشاد وخسائر الانتشار المنخفضة ، يمكن الحفاظ على الكثافة البصرية على مدى طويل من الألياف .

على الرغم من أن معظم الألياف البصرية لها قلب واحد فقط ، فهناك أيضًا ما يسمى الألياف متعددة النواة التي تحتوي على عدد قليل من النوى أو حتى عدد كبير منها .

يعتمد مبدأ توجيه الضوء الأقل استخدامًا على فجوة النطاق الضوئية على سبيل المثال ، يمكن تحقيق ذلك باستخدام حلقات متحدة المركز ذات معامل انكسار مختلف ، مما يشكل نوعًا من مرآة ثنائية الأبعاد .

الألياف البصرية

هي مجموعة من الألياف التي تتصل معًا لتوصيل الإشارات الضوئية من منطقة إلى أخرى ، وتتميز هذه الألياف بالدقة العالية التي قد يصل بها سمك الشعر إلى سمك الشعر ، ويمكن تصل إلى مسافات طويلة ، وهي مصنوعة من زجاج نقي خالٍ من الشوائب ، وقد تصل مجموعة من الألياف معًا إلى مئات أو آلاف ، ومحمية بغطاء خارجي. تتكون الألياف الضوئية من مادة زجاجية داخلية تسمى القلب .

عندما يكون مؤشر الانكسار أكبر من مؤشر الانكسار للغطاء الخارجي ، بحيث يمكن انكسار الضوء الذي يمر من خلاله إلى الداخل ، وكذلك مادة تحيط بانعكاس الضوء داخل الألياف وعدم الهروب إلى الخارج ، وحماية العاكس والقلب من المواد البلاستيكية المحيطة به من الخارج ؛ لحماية الألياف من الكسر أو التلف عند تعرضها لظروف خارجية .

كيف تعمل الألياف البصرية

يعتمد مبدأ الألياف البصرية على خاصية الضوء المنتقل في خطوط مستقيمة. حيث ينعكس هذا الضوء داخل الألياف بسبب المادة العاكسة الموجودة فيه ، وتتكرر عملية الانعكاس حتى يصل الضوء إلى مادة مؤشر انكسار مختلفة ، وبما أن المادة العاكسة لا تمتص الضوء ، تصل إشارة الضوء إلى المستقبل بنفس القوة التي أرسلها جهاز الإرسال .

مكونات نظام الألياف البصرية

يتكون نظام الألياف البصرية من :

جهاز الإرسال : يرسل معلومات في شكل ضوء داخل الألياف البصرية ؛ فهو يحول الإشارة القادمة من المصدر ، مثل التلفزيون أو الكمبيوتر ، إلى إشارة ضوئية ، بحيث يمكنها الانتقال عبر الألياف الضوئية .
الألياف البصرية : تنقل الإشارة الضوئية التي تنقل المعلومات من نقطة إلى أخرى .
جهاز الاستقبال : يعكس إشارة الضوء إلى إشارة كهربائية تنقل البيانات إلى نقطة الاستقبال ، مثل جهاز تلفزيون أو كمبيوتر أو هاتف .

تمديد و تغطية الألياف البصرية داخل أي مرفق أو منزل يجب تمديد أنبوب طويل من الجدار الخارجي للمنشأة ، ويتم توصيل سلك نحاسي به للتوصيل بالألياف البصرية عند تمديدها ؛ حيث أن هذا الأنبوب يحمي الألياف من الظروف الخارجية التي تؤثر عليها ، حيث يمنعها من الانحناء داخل الجدران ، ويسهل سحبها في أي وقت يجب توصيل جميع المباني بشبكة (6Cat) ، بحيث يمكن الاحتفاظ بجميع أنواع الشبكات معًا. يتم توصيل كل مستقبل في الألياف الضوئية بجهاز الإرسال من الألياف البصرية الأخرى للإشارة للتواصل مع بعضها البعض . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook