الغذاء الرئيسي للدماغ

الكاتب: رامي -
الغذاء الرئيسي للدماغ

الغذاء الرئيسي للدماغ

يلعب الغذاء دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة الدماغ، وزيادة قدرات الذكاء والتركيز، وقوة الذاكرة، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض أهمّ هذه الأغذية:

  • القهوة:تحتوي القهوة علىالكافيينومضادات الأكسدة، ويُحسّن الكافيين من بعض النواقل العصبية مثلالسيروتونينوبالتالي فهو يُحسّن المزاج، كما أنّه يُبقي الدماغ في حالة تركيز وانتباه، ويزيد من قدرة الدماغ على مُعالجة المعلومات. وتجدر الإشارة إلى وجود علاقة تربط بين شربالقهوةوتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية مثل مرضألزهايمر، والسكتة الدماغية.
  • البروكلي:يُعتبرالبروكليمن الأغذية المُفيدة والتي يُنصح بتناولها للحفاظ على سلامة الدماغ، وذلك لاحتواءه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تعمل على حماية الدماغ من التلف، كما أنّه يحتوي علىفيتامين Kالذي يُعزز ويقوي الذاكرة.
  • الشكولاتة الداكنة:ارتبط تناول الشكولاتة بالشعور بالسعادة والإيجابية، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، والكافيين، والعديد من المركبات الأخرى التي لها دور في تعزيز الذاكرة، وتحسين المزاج، والتقليل من نسبة التراجع العقلي مع التقدم في العُمر.
  • المُكسرات:تحتوي المُكسرات على بعض المواد التي تُفيد وتدعم صحة الدماغ، مثل: فيتامين E، والدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، وقد وجدت الدراسات أنّ تناول المكسرات بانتظام قد يؤدي لتقويةوتحسين الذاكرة.
  • البرتقال:وذلك لاحتوائه علىفيتامين C، فبالإضافة لدوره المناعي فهو يُعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تُساعد وتحمي خلايا الدماغ من التلف، كما يُمكن أن يحمي فيتامين C من الإصابة بالتراجع العقلي المُرتبط بالعُمر مثل مرض ألزهايمر، وتجدر الإشارة إلى إمكانية الحصول على فيتامين C من عدة مصادر أخرى، مثل: الكيوي، والفراولة، والطماطم.
  • بذور اليقطين:تعدّ بذور اليقطين من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، مثل:المغنيسيومالذي يلعب دوراً مهماً في عملية التعلم والذاكرة، والنحاس الذي يساهم في التحكم بالإشارات العصبية، والحديد الذي يُسبب نقصه ضعفاً في وظائف الدماغ.
  • الأفوكادو:يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية غير المُشبعة التي لها دور مهمّ في خفض ضغط الدم الذي قد يُسبب ارتفاعه تدهورٌ معرفيّ، كما أنّ هنالك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، مثل: بذور الكتان، وبذور الشيا، وفول الصويا، وعباد الشمس، والجوز.
  • الفول السوداني:يحتويالفول السودانيعلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة الدماغ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: مرض ألزهايمر، ومرضباركنسون.
  • البيض:يحميالبيضالدماغ من احتمالية حدوث تدهور معرفيّ، ويُعزى ذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر التي تُفيد الدماغ مثل: فيتامين B6،وفيتامين B12، وحمض الفوليك.
  • الحبوب الكاملة:تُعتبر الحبوب الكاملة من الأغذية الغنية بالفيتامينات المُفيدة لصحة الدماغ، وبالأخصفيتامين E، ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة: الأرز البني، والشعير، والبرغل، ودقيقالشوفان.

اضطرابات وأمراض الدماغ

هنالك العديد من المُشكلات الصحية والأمراض التي يُمكن أن تُصيب الدماغ، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض منها:

  • الصداع:يُعدّ الصداع من المُشكلات الصحية الشائعة التي تُصيب الدماغ، والتي لا تُشكّل أيّ خطر على الأغلب، وقد تُعالج أغلب حالات الصداع بتناول بعض أنواع المُسكنات.
  • السكتة الدماغية:تحدث هذه الحالة عند انقطاع تدفّق الدم لمناطق معينة في الدماغ، الأمر الذي يُؤدي إلى حرمان بعض خلايا وأنسجة الدماغ من إمدادها بما تحتاج من الأكسجين والمواد الأخرى، وبالتالي تلف وموت هذه الأنسجة.
  • الأورام الدماغية:قد تكون الأورام التي تُصيب الدماغ إمّا أوراماً خبيثة أو أوراماً حميدة، ويؤدي الورم أو النمو النسيجي غير الطبيعي إلى حدوث ضغط على خلايا الدماغ وحدوث مشكلات عديدة.
  • التهاب السحايا:هو التهاب يُصيب بطانة الدماغ أوالنخاع الشوكي، وغالباً ما يكون السبب ناتجاً عن الإصابة بعدوى، ويؤدي ذلك لظهور العديد من الأعراض مثل: ظهور ألم في الرقبة، والمعاناة من الصداع والحمى، والشعور بالنعاس.
  • التهاب الدماغ:(بالإنجليزية: Encephalitis)، هو التهاب يُصيب أنسجة الدماغ، ينتج عادةً عن الإصابة بفيروس.
  • الخرف:وهو انخفاض في عملية الإدراك نتيجة حدوث خلل في الخلايا العصبية في الدماغ، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك العديد من الظروف التي تؤدي للإصابة بالخرف، وقد يؤدي تعاطي الكحول والإصابة بالسكتات الدماغية إلى زيادة خطر الإصابة به.
  • الإصابة بمرض باركنسون:(بالإنجليزية: Parkinson's Disease)، وهو اضطراب حركي، يؤثر في الجهاز العصبي، وتجدر الإشارة إلى أنّ أغلب أعراض هذا المرض تكون ناتجة عن انخفاض مستويات الدوبامين في الدماغ.
  • ألزهايمر:هو متلازمة تُسبّب انخفاضاً مستمراً في أداء ووظائف الدماغ، وقد يكون لذلك تأثير على الذاكرة، ومهارات التفكير، والعديد من القدرات العقلية، وفي الحقيقة إنّ السبب الحقيقي وراء الإصابة بألزهايمر غير معروف، إلا أنّ هنالك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابه به، مثل: التقدم في العمر، تاريخ عائلي للإصابة بألزهايمر، الاكتئاب غير المعالج.
  • الإصابة بمرض هنتنغتون:(بالإنجليزية: Huntington's Disease)، هو مرض وراثي يؤثر في الجهاز العصبي في الجسم، ومن المُمكن أن يُصيب الشخص في أيّ عمر، ويصاحب الإصابة به العديد من الأعراض، مثل: صعوبة التحكم في الأطراف، وفقدان السيطرة على وظائف الجسم مثل البلع والكلام، وصعوبة التركيز، وتدهور الذاكرة، وتقلب المزاج، والمعاناة منالاكتئاب
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook