العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية

الكاتب: المدير -
العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
"محتويات
العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية
السلسلة الغذائية
روابط السلسلة الغذائية
الشبكة الغذائية
المستويات الغذائية
أمثلة على السلسلة الغذائية
العلاقات الغذائية في النظام البيئي

هناك العديد من علاقات التغذية في أي نظام بيئي ، ولكن الطاقة تتدفق دائمًا من المنتجين الأساسيين إلى مختلف المستهلكين ، وتمثل علاقات التغذية هذه السلاسل الغذائية والشبكات الغذائية ، السلسلة الغذائية هي سلسلة تنقل فيها الكائنات الحية الطاقة عن طريق الأكل .

من أجل البقاء ، يجب على المرء أن يأكل ، للحصول على الطاقة ، تصف سلاسل وشبكات الأغذية انتقال الطاقة داخل النظام البيئي من كائن إلى آخر ، وبعبارة أخرى ، تعرض من يأكل من.

العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية

تشير العلاقات الغذائية على نقل العناصر الغذائية من كائن إلى آخر داخل النظام البيئي ، حيث تعيش الكائنات الفردية معًا في نظام بيئي وتعتمد على بعضها البعض ، في الواقع ، لديهم العديد من أنواع مختلفة من التفاعلات مع بعضها البعض ، والعديد من هذه التفاعلات حاسمة لبقائهم.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من التفاعلات بين الكائنات الحية في النظام البيئي وليس من غير المألوف أن يلعب أي كائن حي أدوارًا متعددة في أوقات مختلفة ،  على سبيل المثال ، نحن البشر مستهلكون مفترسون عندما تصطاد ، نقتل ، ونأكل حيوانات أخرى مثل الأسماك أو الغزلان ، أو عندما نأكل الدجاج الذي اشتريناه من متجر البقالة أو في مطعم .

تصف إحدى فئات التفاعلات الطرق المختلفة التي تحصل بها الكائنات الحية على غذائها وطاقتها ، يمكن لبعض الكائنات الحية أن تصنع طعامها الخاص ، والكائنات الأخرى يجب أن تحصل على طعامها عن طريق تناول كائنات أخرى ، يسمى الكائن الحي الذي يجب أن يحصل على مغذيات عن طريق كائنات أخرى مستهلكًا ، أو مغاير التغذية.

وبعبارة أخرى ، تأكل الكائنات الغيرية الكائنات الحية الأخرى للحصول على طعامها ، ثم يستخدمون الطاقة والمواد الموجودة في هذا الطعام للنمو ويتكاثرون وينفذون جميع أنشطة حياتهم ، جميع الحيوانات ، جميع الفطريات ، وبعض أنواع البكتيريا هي مغايرات التغذية والمستهلكين. .

بعض المستهلكين مفترسون ، يصطادون و يقتلون ، ويأكلون حيوانات أخرى ،  يحاول حيوان الفريسة تجنب تناوله عن طريق الاختباء أو الفرار أو الدفاع عن نفسه .

إذا لم تنجح الفريسة ، فإنها تصبح مصدرًا للوجبات والطاقة للمفترس، إذا نجحت الفريسة وتهربت من المفترس ، فيجب على المفترس أن ينفق طاقة ثمينة لمواصلة البحث في مكان آخر، يمكن أن تكون المفترسات أيضًا فريسة ، اعتمادًا على أي جزء من سلسلة الطعام التي تبحث عنها. [1]

لا تحتاج جميع الكائنات الحية إلى أكل الآخرين من أجل الغذاء والطاقة ، تمتلك بعض الكائنات الحية قدرة مذهلة على صنع (إنتاج) جزيئاتها الغذائية الغنية بالطاقة من ضوء الشمس والمواد الكيميائية البسيطة. تسمى الكائنات الحية التي تصنع طعامها باستخدام ضوء الشمس أو الطاقة الكيميائية لتحويل الجزيئات غير العضوية البسيطة إلى جزيئات عضوية معقدة وغنية بالطاقة مثل الجلوكوز المنتجين أو autotrophs .

تعتمد النباتات على التربة والمياه والشمس للحصول على الطاقة ، تعتمد الحيوانات على النباتات وكذلك الحيوانات الأخرى للحصول على الطاقة ، في النظام البيئي ، تعتمد النباتات والحيوانات على بعضها البعض للعيش ، يصف العلماء هذا الاعتماد في بعض الأحيان باستخدام سلسلة غذائية أو شبكة طعام.

السلسلة الغذائية

تمثل السلسلة الغذائية مسارًا خطيًا بسيطًا يتم من خلاله نقل الطاقة والمواد من نوع إلى آخر في النظام البيئي، بشكل عام ، تظهر سلاسل الغذاء كيف تتدفق الطاقة والمواد من المنتجين إلى المستهلكين ، تتدفق الطاقة والمواد أيضًا من المنتجين والمستهلكين إلى المحللات ، ولكن هذه الخطوة عادة لا يتم تضمينها في سلاسل الغذاء .

تصف سلسلة الغذاء كيف تأكل الكائنات الحية المختلفة بعضها البعض ، وتبدأ بالنبات وتنتهي بحيوان ، على سبيل المثال ، يمكنك كتابة السلسلة الغذائية لأسد مثل هذا الأسد يأكل الحمار الوحشي الذي يأكل العشب .

يأكل الجندب العشب ، ويأكل الضفدع الجندب ، ويأكل الثعبان الضفدع ، ويأكل النسر الأفعى.

تمثل سلاسل الأغذية والشبكات الغذائية علاقات التغذية في النظم البيئية، يظهرون من يأكل من ، لذلك ، فهي نموذج لتدفق الطاقة والمواد من خلال النظم البيئية.

روابط السلسلة الغذائية

هناك أسماء للمساعدة في وصف كل رابط في السلسلة الغذائية ، تعتمد الأسماء في الغالب على ما يأكله الكائن وكيف يساهم في طاقة النظام البيئي.

المنتجون : النباتات هم المنتجون ، هذا لأنهم ينتجون طاقة للنظام البيئي ، يفعلون ذلك لأنهم يمتصون الطاقة من ضوء الشمس من خلال التمثيل الضوئي ،كما أنهم يحتاجون إلى الماء والمغذيات من التربة ، لكن النباتات هي المكان الوحيد الذي يتم فيه صنع طاقة جديدة.

المستهلكون : الحيوانات مستهلكون ،هذا لأنهم لا ينتجون الطاقة ، يستخدمونها فقط ،  الحيوانات التي تأكل النباتات تسمى المستهلكين الأساسيين أو الحيوانات العاشبة ، الحيوانات التي تأكل حيوانات أخرى تسمى مستهلكين ثانويين أو آكلي اللحوم ، إذا أكل آكل اللحوم آكلة اللحوم آخرى ، فإنه يطلق عليه المستهلك الثالث ، تلعب بعض الحيوانات أدوارًا في كل من النباتات والحيوانات ، يطلق عليهم حيوانات آكلة اللحوم.

المحللات : تتحلل المحللات المواد المتحللة (مثل النباتات والحيوانات الميتة) ، فهي تساعد في إعادة العناصر الغذائية إلى التربة ليأكلها النبات ، أمثلة على المحللات هي الديدان والبكتيريا والفطريات.

الشبكة الغذائية

يوجد في أي نظام بيئي العديد من سلاسل الغذاء ، وبصفة عامة ، فإن معظم النباتات والحيوانات جزء من عدة سلاسل ، عندما ترسم جميع السلاسل معًا ، ينتهي بك الأمر بشبكة طعام.

تميل سلاسل الغذاء إلى أن تكون تمثيلات مفرطة في التبسيط لما يحدث بالفعل في الطبيعة ، تستهلك معظم الكائنات الحية أنواعًا متعددة و تستهلكها أيضًا أنواع أخرى متعددة ، تمثل شبكة الغذاء هذه التفاعلات الأكثر تعقيدًا ، شبكة الغذاء عبارة عن رسم تخطيطي لعلاقات التغذية التي تتضمن سلاسل غذائية متعددة متقاطعة.

المستويات الغذائية

يصف العلماء في بعض الأحيان كل مستوى في شبكة الغذاء بمستوى غذائي. فيما يلي المستويات الغذائية الخمسة:

المستوى 1: النباتات (المنتجون) .
المستوى 2: الحيوانات التي تأكل النباتات أو العواشب (المستهلكين الأساسيين) .
المستوى 3: الحيوانات التي تأكل آكلات الأعشاب (المستهلكين الثانويين ، آكلات اللحوم) .
المستوى 4: الحيوانات التي تأكل آكلات اللحوم (مستهلكون من الدرجة الثالثة ، آكلات اللحوم) .
المستوى 5: تسمى الحيوانات الموجودة في أعلى السلسلة الغذائية الحيوانات المفترسة الذروة، لا شيء يأكل هذه الحيوانات .
أمثلة على السلسلة الغذائية

في السلسلة الغذائية الأرضية ، الأعشاب هي المنتجين ، ويستهلكه الجنادب بدوره ، لأن الجراد يستهلك المنتجين مباشرة ، فإنهم يطلق عليهم المستهلكين الأساسيين ، في المستوى التالي من السلسلة الغذائية ، يتم استهلاك الجنادب من قبل الفئران ، والتي تسمى المستهلكين الثانويين. الفئران تستهلكها الثعابين (تسمى المستهلكين الثالث) ، وتستهلك الثعابين الصقور (تسمى المستهلكين الرباعيين).

في السلسلة الغذائية المائية ، العوالق النباتية هي المنتج. تؤكل العوالق النباتية عن طريق العوالق الحيوانية ، وهي المستهلك الأساسي، وتأكل العوالق الحيوانية ، بدورها ، الأسماك (المستهلكون الثانويون) ، الأسماك تأكلها الأختام (مستهلكو التعليم العالي) ، وتؤكل الأختام بواسطة أسماك القرش البيضاء (المستهلكين الرباعيين). 

العلاقات الغذائية في النظام البيئي

تتفاعل الكائنات الحية بطرق متنوعة للحصول على المواد اللازمة للطاقة والنمو والإصلاح ، ويتم فيه نقل الطاقة من الشمس إلى النباتات ، النباتات إلى الحيوانات ، الحيوانات إلى الطفيليات والمحللات ، تقوم المحللات بتخزين بعض الطاقة والكربون في منتجات النفايات الخاصة بهم ، والتي يمكن أن تصبح وقودًا أحفوريًا يوفر الطاقة للإنسان.

يتكون المستوى الغذائي الأول من المنتجين ، والثاني للمستهلكين الأساسيين ، والثالث للمستهلكين الثانويين ، وهكذا ، عادًة لا يوجد أكثر من أربعة أو خمسة مستويات غذائية في السلسلة الغذائية أو الشبكة ، قد يقع البشر في المستويات الغذائية الثانية والثالثة والرابعة من سلاسل أو شبكات الغذاء ، يأكلون منتجين مثل الحبوب والمستهلكين الأساسيين مثل الأبقار والمستهلكين من الدرجة الثالثة مثل سمك السلمون.

يتم تمرير الطاقة في السلسلة الغذائية من مستوى غذائي إلى المستوى التالي ، ومع ذلك ، يتم نقل حوالي 10 في المائة فقط من إجمالي الطاقة المخزنة في الكائنات الحية على مستوى غذائي واحد إلى الكائنات الحية في المستوى الغذائي التالي ، يتم استخدام ما تبقى من الطاقة لعمليات التمثيل الغذائي أو تفقد في البيئة كحرارة ، ونتيجة لذلك ، تتوفر طاقة أقل للكائنات الحية في كل مستوى غذائي متعاقب . [2]

المراجع"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook