الشركة السعودية للتمويل العقاري والنشاط السعودي لتطوير القطاع العقاري

الكاتب: رامي -
الشركة السعودية للتمويل العقاري والنشاط السعودي لتطوير القطاع العقاري
"

الشركة السعودية للتمويل العقاري والنشاط السعودي لتطوير القطاع العقاري


الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري



تعرّف على ما تقدمه الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري من خدمات لتمويل المشاريع العقارية السعودية، وزيادة تملك المواطن السعودي للمنزل. إضافة إلى ما تقوم عليه من مهام.




وزارة الاسكان



تعرف على تاريخ نشأة وزارة الاسكان وما تقدمه من نطاق واسع من الخطط الاستراتيجية المعروضة أمام المواطن كحلول تمويلية لخدمته وتسهيل امتلاكه للعقار. 




الهيئة العامة للعقار 



تاريخ إنشاء الهيئة العامة للعقار، والدور الذي تقدمه لخدمة أهداف المملكة في رؤية 2030 من برامج ومبادراتوشراكات متعددة تخص القطاع العقاري وتنميته في المملكة.




الصندوق العقاري



منذ 1975 يشرف صندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية على تقديم الحلول المبتكرة والذكية فيتطوير القطاع العقاري العام والخاص وتمويل العقارات السكنية.




الاقتصاد العقاري في المملكة العربية السعودية والاستثمار العقاري



إحدى أضخم القطاعات في المملكة العربية السعودية باستثمارات ضخمة على الصعيدين المحلي والدولي، بالمشاريع العقارية المختلفة في أنحاء المملكة. 



مفهوم التمويل


من المهم معرفة المشروع قبل البدء بالتمويل لمعرفة كيفية إدارة المخاطر قبل وقوعها



يعرف التمويل بوجه عام على أنه تحديد ما يحتاجه الأفراد أو الشركات من موارد مالية مع معرفة طرق جمعها وكيفية استخدامها في المشاريع التي سيتم الإقبال عليها، حيث أن التخطيط المالي عنصر أساسي في عملية التمويل لتحديد مخاطر المشاريع وإدارتها لا سيما في المشاريع الضخمة، كمشاريع الإسكان والإعمار.




نتحدث في مقالنا اليوم عن الشركة السعودية للتمويل العقاري، ونتناول أطراف أخرى مرتبطة بالعقارات السكنية وتطوير العقار والاستثمار العقاري إضافة إلى بعض المشاريع العقارية الممولة من قبل السعودية لإعادة التمويل العقاري، ومشاريع وزارة الإسكان.



الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري


الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري من أهم المؤسسات العاملة على تطوير قطاع العقارات في المملكة



تم تأسيس الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري عام 2017، كجزء من رؤية المملكة 2030 والتي تسعى لخلق نقطةتحول في قطاع التمويل العقاري.




تعتبر الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري شركة تابعة ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، حيث تعمل الشركة على تنمية الوحدات السكنية ذات الأسعار المعقولة في متناول الجميع بالتعاون مع مطوري العقار والبنوك المحلية إضافة إلى ضخ الأموال في أسواق العقار.




مهام الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري



نعمل الشركة لأهداف وخدمات واضحة ضمن رؤية المملكة إلى أن المهمة الرئيسة التي تقع على عاتقها ألا هي تنمية السوق العقاري السعودي وذلك من خلال:



تخفيف أعباء رأس المال على تمويل الرهن العقاري.


إعادة تمويل 20% من سوق التمويل العقاري الرئيسي، حيث ستعمل إعادة التمويل على تنمية السوق العقاريفي المملكة.


تحويل محافظ القرض العقاري إلى صك متداول في الأسواق المالية. 



حيث أنه من المتوقع نمو سوق العقارات السعودية الذي يقدر الآن بما مقداره 500 مليار ريال سعودي ليصل إلى 800مليار ريال سعودي في العشر سنوات القادمة.




تسعى الشركة السعودية للتمويل إلى زيادة ملكية العقارات للأفراد في المملكة العربية السعودية ضمن أهداف رؤية 2030، حيث أن شراء محافظ القروض العقارية لزيادة الدعم في القطاع العقاري هو إحدى الخطوات المساهمة في حل العديد من مشكلات السوق العقاري أو حتى المعوقات التي تخص قطاع العقارات في رؤية 2030. وسيتم العمل على زيادة الملكية للعقارات السكنية كما يلي:



زيادة مساهمة سوق الإسكان في الناتج المحلي الإجمالي.


تحقيق زيادة تصل إلى 70% في عام 2030 لتملك الأسرة السعودية للمنازل.


التقليل من الفترة الانتظار للتمويل السكني.



حيث أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري تقوم بتمكين البنوك المحلية وشركات التمويل العقاري لتسهيل حصول المواطن على الحلول المختصة بالتمويل العقاري.




وزارة الاسكان


تعمل وزارة الإسكان والإشراف على كل من الهيئات والمؤسسات التابعة لها لدعم وتحقيق أهداف رؤية 2030 في ما يخص القطاعالعقاري



تسعى وزارة الإسكان كما في الأمر إلى تحسين سوق العقارات السكنية وذلك من خلال الشراكات مع كل من القطاعين العام والخاص في التنظيم والتخطيط، حتى تصل المشاريع الإسكانية لكافة الأفراد بالسعر المناسب.



حيث تسعى وزارة الإسكان لتعزيز دورها في هذه الخطة الاستراتيجية من خلال طرحها لبرامجها الإسكانية مختلفة ومنها برنامج سكني الذي يقدم مختلف الحلول السكنية بطريقة سهلة وميسرة. منها:




وحدات تحت الإنشاء



إحدى الخيارات العقارية المقدمة التي تسعى إلى بيع الوحدة السكنية أثناء مرحلة تطويرها أو حتى قبل ذلك، حيث يتم الاتفاق على المواصفات والتصاميم أثناء مرحلة وصف المخطط أو نموذج المبنى في شكله النهائي، ويلتزم المطور العقاري بالتنفيذ وفق الاتفاق.




وحدات جاهزة من السوق



يقدم هنا برنامج سكني سبيلاً للحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح أي بمعنى أن الوزارة تتحمل الفوائد الناتجة عن القرض في حال كان الراتب أقل من 14 ألف ريال سعودي وأقل تحمل في حال زاد الراتب عن ذلك


لشراء عقار سكني جاهز في الموقع الذي يختاره ضمن الشروط والأحكام.



البناء الذاتي



يتم العمل على تسريع امتلاك المساكن وتسريع الحصول على الرخص والاعتمادات المالية بطريقة سهلة وميسرة، حيث يتمكن المستفيد من اختيار ما يناسبه وتتم عملية ضمان الجودة وتسريع الامتلاك من طرف وزارة الإسكان إضافة إلى الإشراف على البناء، 




حيث تتوافر تصاميم هندسية ذات طابع مميز وجودة عالية وأسعار منافسة متناسبة مع خيارات الأراضي المقدمة من الوزارة حسب الدعم المتاح.




فلل الوزارة الجاهزة



قامت وزارة الإسكان بتطوير عدد إجمالي يصل إلى 45 مشروع فلل سكنية في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية،كما تسعى إلى تقليل الكلفة على المواطن من خلال تحمل ضريبة القيمة المضافة على المسكن الأول.على أن لا تزيد قيمة الشراء عن 850 ألف ريال سعودي حيث يتحمل الفرد الباقي من قيمة استحقاق ضريبة القيمة المضافة في هذهالحالة، كما لا يشمل ذلك الأراضي والبناء الذاتي الذي سبق ذكره.



التمويل القائم



يتم تحويل التمويل العقاري القائم إلى تمويل مدعوم الأرباح للمسجلين والمستفيدين منها في قوائم الصندوق أو الوزارة، أو من حصل بالفعل على تمويل عقاري لدى إحدى الجهات الممولة وما زال يقوم بعملية السداد.




يتم الاستفادة من الخدمات السابقة عن طريق التسجيل في منصة سكني وتقديم الطلبات التي تحتوي على معلومات المستفيد تبعاً للخدمة المراد الاستفادة منها.



الهيئة العامة للعقار 


الهيئة العامة للعقار والتي تتبنى عدد ضخم من المبادرات والشراكات في القطاع العقاري السعودي



تم إنشاء الهيئة العامة للعقار عام 2017 بموجب قرار من مجلس الوزراء حيث تمحورت حول تنظيم النشاط العقاري غيرالحكومي والإشراف عليه وتطويره كما تشجع على الاستثمار العقاري ورفع كفائة ومعايير المشاريع العقارية.




تسعى الهيئة العامة للعقار لتكوين قطاع عقاري حيوي في المملكة العربية السعودية وترتكز على استراتيجيات التسجيل العيني للعقار والتخطيط والاعتماد، كما تتولى كل من المهام التالية:




العمل على إصدار التراخيص للأنشطة العقارية والإشراف عليها.


إنشاء بوابة إلكترونية لقواعد المعلومات العقارية.


تأهيل وتطوير قدرات العاملين بالقطاع العقاري.


العمل على بناء ومراقبة المؤشرات العقارية.


الإقدام على اقتراح التشريعات والسياسات التي تعتبر منظمة للأنشطة العقارية.


نشر الوعي بأنظمة وأنشطة القطاع العقاري.


مبادرات الهيئة العامة للعقار 


المؤشرات العقارية



كما ذكرنا من مهام الهيئة بناء ومراقبة المؤشرات العقارية، فإن الهيئة تعتمد في تصنيفها على مؤشرات سعرية وغير سعرية لتتبع حركة السوق العقاري مستخدمة بذلك بيانات البيع والشراء إضافة لبيانات الإيجار، لمعرفة المبالغ التي يتم دفعها مقابل المتر المربع للعقار.




تعتبر المؤشرات العقارية ذات أهمية بالغة لما تقدمه من معلومات تساعد المستثمرين وتشجيعهم على اتخاذ القرارات، كما تسهم في معرفة الناتج المحلي في قطاع العقار




مركز التحكيم العقاري



يهدف مركز التحكيم العقاري إلى خفض عدد القضايا العقارية والتقليل من المدة الزمنية التي تلزم لإنهاء النزاع، كما يعمل على الزيادة في حيوية النشاط العقاري.




التسجيل العيني للعقار



انطلاقاً من مبدأ الحفاظ على حقوق الملكية العقارية، يتم تسجيل كل وحدة في السجل بشكل منفرد بكامل التفاصيل التي تخص العقار من حيث الموقع والمساحة والحقوق والالتزامات الخاصة بها.




المساهمات العقارية



دعماً للمشاريع وللحد من تعثرها وتنمية للقطاع العقاري، يقوم مجموعة من الأفراد أو حتى الشركات بشراء وحدة عقارية قد تكون أرض خام أو حتى مشروع، حيث يتم وضع سعر للأسهم المشاركة في تطوير المشروع ليتم في ما بعد بيعها وتوزيع الأرباح على المساهمين.




تصنيف منشآت الوساطة العقارية



ضمن مشاريع الهيئة العامة للعقار لتطوير القطاع العقاري ورفعاً لكفاءة منشآت الوساطة العقارية، تم إطلاق تصنيفات تستند إلى أربع معايير مرتبطة بتوحيد العقود، كعقود التسويق والرغبة بالشراء، ومحضر الاستلام والتسليم، إلى جانب توطين الخدمات وتطوير قدرات العاملين بالقطاع. حيث يأتي كل هذا من منطلق إيجاد فرص لتطوير منشآت الوساطة العقارية.




شركاء الهيئة العامة للعقار لتطوير القطاع العقاري


اتحاد الملاك



يسعى برنامج اتحاد الملاك إلى تنظيم العلاقة ما بين مالكي العقارات ومن يشغل الوحدات السكنية التي تعتبر ذات ملكية مشتركة وذلك من خلال وضع الأنظمة وطرق الرقابة وتنظيم إدارة كل من الممتلكات والمرافق، والمساهمة بالتثقيف والتوعية لحفظ الحقوق.




وافي (برنامج البيع على الخارطة)



يهدف البرنامج إلى تسويق وبيع العقار قبل أو أثناء مرحلة التطوير، وذلك من خلال وضع الوصف النهائي للمخطط، عند انتهاء عملية التطوير أو البناء، حيث يلتزم المطور العقاري بتنفيذ المشروع وفقاً لما تم الاتفاق عليه في النموذج والمواصفات.



كما يعتبر وافي الجهة المخولة نظاماً بإصدار تراخيص مزاولة نشاط بيع الوحدات العقارية على الخارطة في المملكة العربية السعودية، ويقوم بإصدار شهادات القيد في سجل المطورين العقاريين لشركات التطوير العقاري.




إيجار



بهدف برنامج إيجار إلى تنظيم السوق العقاري بأفضل السبل الممكنة بما يتماشى مع رؤية 2030. ومن هذا المنطلق،أطلقت وزارة الإسكان السعودية تطبيق إيجار للمساهمة في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه قدر الإمكان، لتحقيق التوازن وتفادي الاختلالات القانونية وتحقيق الغاية الأساسية ألا وهي حفظ حقوق العملية الإيجارية. حيث يقدم برنامج إيجار عدد كبير جداً من الخدمات والمميزات.



المعهد العقاري السعودي



يعتبر المعهد العقاري السعودي معهد متخصص لتعليم ونشر الممارسات العالمية التي تخص قطاع العقار، حيث يوفر المعهد التدريب والتأهيل للمهنيين المتمرسين في القطاع العقاري السعودي، ويتم منحهم الشهادات اللازمة والتي تمكنهم من دخول سوق العمل في القطاع العقاري.




فرز الوحدات العقارية



فرز الوحدات العقاري حيث يتم تقسيم مبنى أو مجمع عقاري إلى وحدات ويتم تحديد المعلومات التي تخص الوحدة العقارية ومساحتها من الأرض إضافة إلى حقوق الاستخدام، كما يتم تقديم الخدمات لكل من المالك أو المطور عن طريق مكاتب استشارية معتمدة لدى برنامج الفرز، وبعد الانتهاء من التدقيق والموافقة يتم إرسال كتاب العدل لإفراغه لدى كل من المستفيد والمشتري.




البناء المستدام



إحدى مبادرات وزارة الاسكان للمساهمة في رفع جودة البناء السكني واستدامته ورفع من تأثير البيئة بطريقة إيجابية وتحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة.




تعتبر كل هذه المساهمات والمبادرات والتحديات العقارية في مواجهة الهيئة العامة للعقار جزءاً مهماً من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تطوير القطاع العقاري والعقارات السكنية وزيادة تملكها لدى المواطنين.



الصندوق العقاري


يقدم صندوق التنمية العقاري السعودي سيولات ضخمة لمختلف المشاريع العقارية في المملكة



يعتبر صندوق التنمية العقاري السعودي، صندوق عقاري تنموي غير ربحي، تم إنشائه عام 1975، ويخدم الصندوق غايتهمن خلال تقديم قروض للمواطنين بهدف المساعدة على حصولهم مساكن خاصة بهم أو إقامة إحداها. حيث يقوم بتمويل بعض المشاريع العقارية إلى جانب الشركة السعودية للتمويل العقاري للمساهمة في تحقيق أكبر تنمية مستدامة ممكنة في المملكة.




 كما يشمل الصندوق نطاق واسع من الخدمات، وتنقسم أنواع القروض التي يقدمها إلى قروض خاصة وقروض استثمارية، لحل مشكلة الإسكان في السعودية، وهي أحد أهم المواضيع الاجتماعية التي تتداول بشكل مستمر رغبةً في إيجاد الحلول لها بتوفير مسكن لكل مواطن سعودي يضمن له الاستقرار والطمأنينة والابتعاد عن تكاليف الإيجار والمبالغ المترتبة على ذلك.




وكغيره من المشاريع المنوطة بتنمية القطاع العقاري ضمن رؤية 2030 يهتم صندوق التنمية العقارية بتوفير وابتكارالبرامج التمويلية المختلفة لمواكبة الاحتياجات التي تناسب أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية، وتحقيق التكامل مع وزارة الإسكان، لتنفيذ برامجها.



الاقتصاد العقاري في المملكة العربية السعودية والاستثمار العقاري



يمثل القطاع العقاري إحدى أكبر القطاعات التي تقوم رفد الاقتصاد في المملكة العربية السعودية بعد النفط الذي يعتبر المؤثر الرئيس للاقتصاد السعودي؛ لما يمثله السوق العقاري في المملكة من عامل جاذب للاستثمارات المحلية والخارجية. 




يتمتع القطاع العقاري السعودي بالنشاط والحيوية لا سيما بعد المشاريع التي تعمل المملكة العربية السعودية عليها لتدعيم القطاع والارتقاء به إلى أعلى المستويات على الصعيد المحلي والدولي، حيث وفرت المملكة عدد من الميزات التي تعتبر جذابة للمستثمرين لتسهيل تنفيذ مشاريعهم والمساعدة في جعلها تتحقق على أرض الواقع خلال فترات زمنية قياسية.




إضافة لما قدمته المملكة من تسهيلات للمشاريع الاستثمارية، لم تتوانى الدولة عن تنفيذ مشاريعها الخاصة والتي قد تعتبر المشاريع الأضخم في منطقة الشرق الأوسط. حيث سعت المملكة لتنفيذ المشاريع العقارية التنموية في كافة المناطق الرئيسية ومختلف أطرافها.



هكذا نكون قد ذكرنا بعض المعلومات الدقيقة عن المشاريع التمويلية العقارية ومشاريع تنمية العقار، إضافة إلى بعض أبرز المؤسسات القائمة عليها من الشركة السعودية للتمويل العقاري والهيئة العامة للعقار ووزارة الإسكان وما تقوم عليه من مهام، التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنفيذها وفق أهداف ومعايير عالية الجودة لتحقيق الفائدة للمواطن السعودي والاقتصاد الوطني.




إذا أعجبك هذا المقال فيمكنك الاطلاع على المزيد من المواضيع ذات صلة مختصة بالمشاريع العقارية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية في مقالنا عن مناطق غير مألوفة ومناسبة للاستثمار العقاري أو دليل الإستثمار العقاري في الأسواق الناشئة، كما يمكنك التعرف على أنواع الاستثمار المختلفة وأيها قد يكون المناسب لك في أنواع الاستثمار المفاهيم وطرق الاستثمار، إضافة إلى معرفة كيفية تجنب مخاطر الاستثمار العقاري في تعرف على بعض المخاطر الناجمة عن الاستثمار العقاري وكيفية تفاديها.



كل هذا وأكثر من مواضيع شيقة تجدها عند متابعتك لمدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة، تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook