السياحة في جبل القارة … معجزة صخرية تعود لملايين السنين

الكاتب: رامي -
السياحة في جبل القارة … معجزة صخرية تعود لملايين السنين
"

السياحة في جبل القارة … معجزة صخرية تعود لملايين السنين


جبل القارة الذي يبعد عن عاصمة الأحساء أقل من 20 دقيقة، إذ أن المسافة فقط 12 كم بين وسط العاصمة، وهذاالمعلم الأثري. وتبرز أهميته بأنه معلم سياحي طبيعي منحوت في الصخر، وتغزوه الكهوف، أو كما يسميها سكان المنطقة المغارات التي لا تتأثر بدرجات حرارة الصيف المرتفعة، أو درجات حرارة الشتاء القارصة.



جبل القارة بالاحساء



سُجّل جبل القارة في الاحساء ضمن لائحة التراث العالمي للعام 2018، ويقال أنه تشكّل قبل 25 مليون سنة، ويصل ارتفاعه إلى 210 متر عن سطح البحر، كما أنه يمتد على مساحة 1000 متر من شماله إلى جنوبه، و800 متر من شرقه إلىغربه.



الصعود إلى أعلى قمة جبل الاحساء القارة سيمكّنك من رؤية منظر لم تره في حياتك من إطلالة على البساتين، وأشجار النخيل وكأنها صورة بانورامية أخاذة. حتى تتعرف على المزيد من المعلومات الشيقة عن جبل قارة الاحساء ننصحك بقراءة مقالنا بأكمله. 



أنواع الصخور 


الصخور المعلقة: ويعود ذلك لشكلها المخروطي كما لو نُحتت من الأسفل فقط، وبقي الجزء الأكبر في الأعلى. 


الأبراج الصخرية العملاقة: وقد تشكلت على هذه الهيئة، فتبدو كأنها تحرس الجبل من بعيد. 


صخور أشكال الحيوانات: فتبدو وكأنها تشكلت على هيئة حيوانات أو طيور.


صخور شبيه بالتماثيل الفرعونية: وهي صخور تشبه الآثار التي خلفها الفراعنة بعدهم.


كهوف جبل القارة بالاحساء


داخل الكهوف والمغارات المضاءة للتسهيل على السياح الاستمتاع بمناظر الكهوف



تحافظ كهوف جبل قارا على حرارتها المعتدلة صيفاً وشتاءً -كما ذكرنا سابقاً-، وذلك بسبب عامل شبيه بالعزل الحراري تقوم به الصخور الرسوبية، ووجود الممرات الهوائية التي تسمح بمرور الهواء بين الكهوف، والمحافظة على البرودة داخل كهوف جبل قاره في أشد أيام الصيف حرارة. يحتوي الجبل على أكثر من 12 كهف أو مغارة، تعرف على الأشكالالمختلفة لكهوف جبل القارة من خلال القائمة ادناه.



الكهوف الجيرية: وقد تكونت نتيجة لعمليات التآكل في الصخور التي تذوب بسهولة في الماء، وهي كهوف موجودة بكثرة في المملكة العربية السعودية.


الكهوف الواسعة: وقد نتجت عن انهيار الطبقات العليا بسبب التآكل، وإزالة الطبقات السفلية، فيبقى الكهف صامد، بسعة كبيرة.


كهوف التصدعات المستقيمة: وتكون على شكل ممرات، وذلك لأنها تصدعت بشكل مستقيم، بسبب الزلازل، والعوامل الجوية.



بسبب جميع الأنواع والأشكال المذكورة سابقاً، نرى أن الكهوف متحدة شكلت هذه المنحوتة الجبلية الطبيعية العظيمة، والتي ما زالت قائمة منذ آلاف بل وملايين السنين. 



جبل القارة ارض الحضارات


بعض آثار التطوير السياحي لشركة الأحساء ضمن مشروع أرض الحضارات في مغارة النشاب



وهي عبارة عن مغارة النشاب أشهر مغارة من مغارات جبل القارة، وقد استغلتها شركة الأحساء للسياحة والترفيه، وأسمتها أرض الحضارات، وأقامت من خلالها مشروع تطوير جبل الاحساء حتى تستطيع استقطاب أكبر عدد من السياح، والزوار.



تكلفة الزيارة تقريباً 10 ريال سعودي، وتزيد التكلفة في بعض الأحيان لتصل إلى 50 ريال سعودي بحسب الموسم. تمتد معظم أوقات الزيارة ما بين الساعة 8:00 صباحاً، والساعة 12:00 مساءً. حتى تبقى على إطلاع مع هذا المشروع الضخميمكنك متابعة الحساب الرسمي لأرض الحضارات على تويتر من هنا.



ننصحك بزيارتها إذ أنه المشروع -المعمول على شكل كتاب تاريخي- يروي الكثير عن قصص الحضارات الغابرة التاريخية عبر مجسمات تم إضافتها من قبل شركة الأحساء للمشروع حتى تجعل الزائر يسرح في تاريخ، وحضارة العوالم القديمة.



نشاطات جبل قارة الاحساء


يعتبر التسلق واحد من اهم النشاطات في جبل القارة



إن كنت تنوي زيارة جبل القارة في الاحساء، وتريد معرفة ما هي أفضل النشاطات التي يمكن القيام بها وأنت في المكان، كل ما عليك قراءة هذه الاقتراحات التي ستساعدك على جدولة رحلتك. 



الاستمتاع بالتجوال في جبل القارة بالاحساء ومشاهدة صخوره العظيمة، وألوانه الطبيعية الجميلة من ابداع صنع الخالق.


زيادة كهوف جبل قارا والتي تزيد عن 12 كهف، في أجواء باردة، ونسمات هواء عليلة حتى في أيام الصيفالحارة، وأجواء دافئة في الشتاء. 


مشاهدة الواحات الخضراء لنخيل الأحساء المنتشرة في كل مكان على امتدادات واسعة. 


تصوير المناظر الطبيعية، ففي هذا المكان يمكنك الحصول على أجمل الصور لهذه التحفة الصخرية، والتي تحيطها الأشجار في كل مكان.


تسلق الجبل بوجود مرشد متمرس، إذ أنه ليس من الآمن التسلق وحيداً خصوصاً أن المسارات في جبل قاره منعزلة، وسيساعدك في اختيار أفضل المسارات الموظفين في الموقع، إذ تستطيع سؤالهم عن نشاط التسلق، وأفضل المسارات. 


زيارة أرض الحضارات ومشاهدة هذا المشروع المطوّر، والذي يعتبر بمثابة متحف يروي قصص حقيقية حدثت من آلاف السنين، والسير بين الكهوف المضيئة ليلاً، وكأنك تعيش في القلاع، والعصور القديمة. 



وبهذا تكون قد حصلت على أهم المعلومات المتعلقة في السياحة في جبل قارة، وموقعه المحدد، وبعض أهم المعلومات التاريخية، والسياحية عنه. إن أعجبك مقالنا هذا تستطيع قراءة المزيد من المقالات الأخرى، مثل مقال الهفوف السعودية … نبذة عن المدينة واماكن السياحة فيها، ومقال اماكن سياحية رائعة وعجيبة في المملكة العربية السعودية، وغيرها من المقالات المفيدة.



يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المتنوعة التي تناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، كما يمكنك التواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه، ومشاركتنا باقتراحاتك، واستفساراتك بخصوص مقالنا جبل قارة الاحساء.





Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook