الزراعة المنزلية فائدة صحيّة وهواية مسلية

الكاتب: رامي -
الزراعة المنزلية فائدة صحيّة وهواية مسلية
"

الزراعة المنزلية فائدة صحيّة وهواية مسلية


المساحات الخضراء في المنزل تضيف أجواء الاسترخاء والهدوء والسكينة، سواء كانت مزروعة بالنباتات المثمرة أو الزهور والورود الجميلة. لقد أصبحت الزراعة المنزلية تستهوي الكثير من العائلات في الآونة الأخيرة بسبب تزايد الخوف والقلق من استخدام المواد الكيميائية الضارة في زراعة المواد الغذائية المباعة في الأسواق، فبدأوا بالتوجه إلى الزراعة المنزلية لضمان جودة ونقاء الغذاء، وباختلاف حجم المنزل يمكنك بالتأكيد أن تجد مساحة لتقوم بزراعة النباتات المتنوعة.



فوائد الزراعة في المنزل


مشاركة الأطفال في عملية الزراعة المنزلية يشجعهم على تناول المحصول واتباع نظام غذاء صحي



الزراعة البيتية تضيف بهجة وروحاً على منزلك، فوجود الزراعه المنزليه والاهتمام بها والتفاعل معها يحسن الحالة المزاجية وصحة العقل لديك، ولا يقتصر على ذلك فقط، فوجود زراعة منزلية له عدة فوائد من أهمها:



إضفاء لمسة جمالية على المنزل سواء كانت المزروعات داخله أو خارجه.


القيام بنشاط جسدي مفيد وصحي والتخفيف من التوتر عند الاهتمام بالزراعة البيتية.


ضمان توفر محصول صحي من زراعة منزلية مضمونة والتأكد من جودتها حيث لا تحتوي على أسمدة ضارة أو مبيدات حشرية.


تشجيع الأطفال على أعمال الزراعة البيتية مما يساعد على جعل نظامهم الغذائي صحي ومفيد.


أساسيات الزراعة المنزلية


فكّر وحدد النباتات التي تريد زراعتها وقم بشراء البذور والأدوات الزراعية المناسبة



في بداية الأمر قد ترى أن إنشاء زراعه منزليه قد يبدو أمراً سريعا ولكن هناك بعض متطلبات وأساسيات الزراعة المنزلية التي يجب مراعاتها وتوفرها قبل البدء في الزراعة المنزلية كالآتي:



أول أساسيات الزراعه المنزليه تجهيز الحديقة للزراعة وذلك يكون بالتأكد من أن التربة تصلح للزراعة، وتكون الأرض مستوية وتصرف المياه بشكل جيد وتتعرض لأشعة الشمس.


توفر المعدات والأدوات الزراعية اللازمة.


تحديد نوع المزروعات التي ترغب بزراعتها مع مراعاة الموسم والمناخ.


التخطيط الجيد في توزيع أنواع زراعة منزلية، مثل زراعة النباتات التي تتمتع برائحة قوية بالقرب من صنف آخر رائحته ضعيفة بهدف طرد الحشرات التي قد تُهاجم المزروعات.


توفر المخصبات الزراعية والأسمدة النباتية والعضوية المناسبة.


معرفة كيفية العناية بالمزروعات بالطريقة الصحيحة والمناسبة من حيث أوقات الري واضافة الأسمدة وما الى ذلك من أمور تتعلق بالعناية بالزراعه المنزليه.


طرق الزراعة المنزلية


يجب ترك مسافات بين البذور حتى تنمو بطريقة صحيحة وتتمكن من العناية بها



تختلف طرق الزراعة المنزلية من نبتة الى أخرى، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام حسب نوع النباتات أو نوع البذورللزراعة المنزلية، تنقسم طرق الزراعة المنزلية إلى:



نباتات تزرع بالبذور مثل الباذنجان والبطيخ، حيث يتم تجهيز البذور وغرسها بالتربة والعناية بها.


نباتات تزرع بالأشتال مثل الفلفل والخس فتقوم بغرس الشتلة في التربة ورعايتها بالري والتسميد.


وأخيراً نباتات تزرع بالعُقَل مثل العنب والتين، تحتاج هذه الطريقة الى خبير بالزراعة.


افكار الزراعة المنزلية



تتنوع أفكار الزراعة المنزلية اعتماداً على المكان الذي سيتم اختياره للزراعة، فيمكنك زراعة نباتات منزلية بسيطة عند اختيار زراعة البلكونة أو الزراعة في حديقة المنزل الخارجية أو الزراعة المنزلية في السطح. سنقدم مجموعة من أفكار الزراعة المنزلية وقم من تطبيق ما يناسبك منها:



الزراعة المنزلية في السطح



يتجه كثير من العائلات المُحبة للزراعة في المنزل الى الزراعة المنزلية في السطح في حال عدم توفر مكان مناسب في حديقة المنزل للزراعة، فيقوموا باستغلال جزء من مساحة الأسطح في الزراعة.



من فوائد الزراعة المنزلية في السطح أنها تضفي منظر جمالي للأسطح عند جعله حديقة مثمرة بعدة أنواع من المزروعات، والتخفيف من أشعة الشمس التي تسقط على الأسطح مما يساهم في منع ارتفاع درجة حرارة الطوابق السفلية، بالإضافة الى المحافظة على نسبة الأكسجين في الهواء وقضاء وقت الفراغ في الاهتمام والعناية بالمزروعات.



كيف تبدأ بالزراعة المنزلية في السطح وما المواد التي سوف تحتاجها؟



يطلق أيضاً على الزراعة المنزلية في السطح اسم الزراعة المنزلية بدون تربة، وذلك لعدم حاجتك إلى التربة عند زراعتها، التالي ما سوف تحتاجه للبدء في تنفيذ فكرة الزراعة المنزلية بدون تربة أو في السطح:



في البداية نظف السطح بشكل جيد وتخلص من كل المواد غير اللازمة لكي توفر مساحة للزراعة، تأكد قبل ذلك من وصول أشعة الشمس للسطح لمدة لا تقل عن 5 ساعات يومياً، ثم حدد أماكن الظل وأماكن الضوء لتحددمكان زراعة النباتات التي تناسب كل منطقة.


توفير طاولات خشبية مستطيلة، بحجم (1م*1م)، على أن تكون هذه الطاولات الخشبية مزودة بأرجل ولا يقل طول الطاولات عن 50 سم، وارتفاعها حوالي 10 سم، بعد ذلك قم بتغليف الوحدات من الداخل، على أن يكون سمكها حوالي 0،25 مم. (يمكنك استخدام الصفائح البلاستيكية، أو الإطارات الخشبية، أو البراميل للزراعة).


الآن قم بعمل ثقوب في غلاف البلاستيك، حيث لا يتعدى قطر الثقب 1سم، لكي تعمل هذه الثقوب على تصريفمياه الري الزائدة. (ضع إناء عميق تحت الثقوب عند الري وذلك لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النباتات كما أنه يمكنك إعادة استخدامها لري النباتات في اليوم التالي)


تجهيز 100 لتر من البيئة الزراعية، والتي تتكون من حبيبات البيرليت والبيتموس ودمجهم جيداً بنسب متساوية.


قم بوضع البيئة الزراعية التي قمت بتجهيزها داخل الوحدات الخشبية التي تم تغليفها بالبلاستيك وأضف الماء ثم قم بوضع الشتلات، أو بذر البذور، مع مراعاة أنه فى المتر المربع الواحد يزرع من 12-24 نبتة.


زراعة البلكونة


يجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة لري النباتات من حيث الكمية والفترة الزمنية



باتت زراعة البلكونة من الأمور الرائجة والطبيعي رؤيتها في كل منزل لما لها من بصمة جميلة في ديكور البلكونة وتحقيق فائدة كبيرة عند زراعة البلكونة بالخضروات التي نحتاجها باستمرار في المنزل.


من الممكن أن تتعدد أنواع النباتات للزراعة المنزلية في البلكونة، من زراعة نباتات منزلية بسيطة وأعشاب إلى نباتات الزينة، والعديد غيرها من أنواع بذور للزراعة المنزلية المختلفة.




من الأمثلة على زراعة نباتات منزلية بسيطة على البلكونة زراعة النباتات الورقية الخضراء، كالنعناع أو الريحان أو البقدونس ويمكنك كذلك استخدامها في طعامك بشكل طازج وسريع، بالإضافة الى التمتع بالرائحة الزكيّة المنبعثة منها على البلكونة والتي تعطي شعوراً بالانتعاش.



اقتراحات نباتات للزراعة المنزلية


مجموعة من الأمثلة على الخضراوات التي يمكن زراعتها في المنزل



كما ذكرنا في بداية المقال، الزراعة في المنزل لها فوائد عديدة كما أنها إحدى الطرق التي يلجأ لها الفرد عند محاولة استغنائه عن شراء حاجاته من الخضراوات والفاكهة والاعشاب من السوق، فيقوم باختيار بذور للزراعة المنزلية يحبها ويكثر من استخدامها، وربما يقوم بممارسة هوايته في الزراعة المنزلية في الوقت ذاته، التالية بعض الاقتراحات على نباتات للزراعة المنزلية:



نباتات ورقية: مثل البقدونس، الريحان، الخس، السبانخ، الملوخية، الجرجير، الفجل.


محصول ثمري: مثل الطماطم، الخيار، الفاصوليا، الجزر، الفراولة، البطاطس، وغيرها من المحاصيل.


أشجار فاكهة: مثل شجر العنب، الخوخ، الرمان، الليمون، البرتقال.


تتكيف البطاطس بسهولة مع الظروف المناخية المختلفة



كانت هذه بعض الاقتراحات والأمثلة على سبيل الذكر لا الحصر لأنواع نباتات للزراعة المنزلية، قم بزراعة الأنواع المفضلة لديك آخذ بعين الاعتبار مكان الزراعة والموسم وطرق العناية بها.



نتمنى أن يكون موضوع الزراعة المنزلية قد نال إعجابك، وأن نكون قد أجبنا عن تساؤلاتك حول طرق وأساسيات الزراعة المنزلية وفوائدها بالإضافة إلى التعرف على طريقة الزراعة المنزلية بدون تربة، وبالتالي تكون قد بدأت بالتفكير فعلياً بالعمل على زراعة النباتات والمزروعات في منزلك. إن كنت من محبي البيئة اطلع على نصائح من أجل إنشاء منزل صديق للبيئة، وننصحك بقراءة مقال يوم الأرض العالمي وتعرّف أيضاً على كيفية إنشاء حديقة غناء في أركان المنزل وغيرها المزيد من المقالات المتنوعة في مدونة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


103


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook