الرياضة السعودية

الكاتب: رامي -
الرياضة السعودية
"

الرياضة السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 تاريخ الرياضة في السعودية 


2 تاريخ إنشاء المنظمة الرياضية السعودية 


3 أبرز الألعاب الرياضية المنتشرة حالياً في السعودية


4 أبرز الإنجازات الرياضية في السعودية في القرن الأخير


تاريخ الرياضة في السعودية 



عُرفت المملكة العربية السعودية بشكل واسع بتاريخها العريق مع الرياضة، إذ كان سكّان المملكة يمارسون الألعاب الرياضية قبل قيام المملكة العربية السعودية، ومن الأمثلة عليها: رياضة الفروسية، والمبارزة، والرماية، كونها اعتبرت جزءً من الروتين اليومي المتبع لأهل هذه البلاد، ولفترة زادت عن ألفيّ عام حرص الآباء على تدريب أبنائهم كيفيّة ركوب الخيل، بالإضافة إلى كيفية استخدام السّيف والسهم والقوس؛ من أجل تمكينهم من القتال في الحروب والصيد من أجل الغذاء.



تاريخ إنشاء المنظمة الرياضية السعودية 



كانت بدايات الرياضة السعودية في المنطقة الشرقية في عام 1358هـ- – 1938م، أما في المنطقة الوسطى؛ فبدأت عام 1366هـ، حيث عملتالمنظمة الرياضية السعودية على وضع قواعد تشجيع الرياضة وجذب المواطنين للمشاركة بالرياضة، والعمل باستراتيجيات اللعب وقوانينه الدولية، بالإضافة إلى تعميم القواعد الإدارية في الأندية، وعملت أيضاً على سعودة الفرق الرياضية، واستلمت الأجهزة الحكومية وظيفة الإشراف وتطوير الحركة الرياضية وتنظيمها، وتم ذلك بعد استحداث جهاز الإدارة العامة للرياضة البدنية والكشافة. 



إقرأ أيضا:ترتيب هدافي الدوري الإسباني 2019


أبرز الألعاب الرياضية المنتشرة حالياً في السعودية


كرة القدم: يزيد عدد رواد ومتابعي رياضة كرة القدم على أكثر من 50،000 متابع ومشاهد في أكبر المباريات والنواديالدولية، فهي تعد من اكثر الرياضات شعبيّةً في السعودية. 


ألعاب القوى: انتشرت هذه الرياضة في المملكة العربية السعودية، حيث تشارك السعودية في المباريات الدولية المقامة لهذه الرياضة ويعتبر أداءها الأفضل بين الدول الأخرى، إذ حضرت السعودية تسعة دورات للألعاب الأولمبية منذ سنة 1972، ويجرد الذكر أن السعودية حققت الفوز بميداليتين برونزيتين وفضية واحدة. 


كرة السلة: تعد رياضة كرة السلة واحدة من الرياضات الجماعية التي تقام في المملكة وتعتبر واحدة من برامج التربية البدنية في عدد من المدارس، وتشارك بها النساء بشكل ملحوظ. 


الألعاب المائية: انتشرت الألعاب المائية في السعودية كالسباحة والغوص ولعبة كرة الماء أو مايسمى بالبولو المائي، ومن الجدير بالذكر أن فرق سباحين سعوديين قد حققت الفوز في بطولة الألعاب الأولمبية في سنة 1992 وسنة 2004،بالإضافة إلى تحقيق بطولات الألعاب المائية لكرة الماء. 


الرماية: عرفت رياضة الرماية من زمن بعيد إذ حث دين الإسلام على تعلُّمها ، واعتبرت واحدة من تسعة رياضات شاركت فيها المملكة العربية السعودية بالألعاب الأولمبية. 


كرة اليد: تعد كرة اليد واحدة من الألعاب الجماعية في السعودية والتي تقام في الملاعب الداخلية، وخاصة بمشاركة الأندية الرياضية U17  و U20 وتعني اللاعبين تحت سن السابعة عشرة واللاعبين تحت سن العشرين، حيث حققتالمملكة العربية السعودية الفوز في بطولات كرة اليد العربية ستة مرات. 


الكاراتيه: تعتبر رياضة الكاراتيه من أهم مجالات الفنون القتالية في المملكة العربية السعودية، وتقام حصريًّا في العاصمة الرياض ومنطقة تبوك نظراً لتواجد قواعد إقليمية قوية للكاراتيه فيها. 


أبرز الإنجازات الرياضية في السعودية في القرن الأخير


عام 2010: تحقيق كأس العالم للمرة الثانية على التوالي من قبل منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة.


عام 2012: مشاركة المرأة السعودية للمرة الأولى في بطولات رياضية قارية لأولمبياد 2012 في لندن.


عام 2013: مشاركة قدامى المنتخب السعودي مع  قدامى المنتخب البرازيلي بوجود عدد من نجوم السعودية والبرازيل في نهائيات كؤوس العالم مع تواجد أحمد عيد؛ رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم. 


عام 2014: تحقيق النصر للبطولة لأول مرة بعد غياب دام 19 سنة عن لقب الدوري السعودي بفارق هدف على جارهالشباب. 


عام 2015: إقامة مباراة السوبر في العاصمة البريطانية لندن أرض الضباب بين الهلال والنصر رغم المعارضة الكبيرة من الأوساط الإعلامية والرياضية. 


عام 2016: احتفال جدة والساحل الغربي بلقب الدوري للنادي الأهلي بعد حرمان دام 32 عاماً في ملعب الملك عبدالله (الجوهرة)، بحضور أكثر من 56 ألف متفرجاً. 


عام 2017: المنتخب السعودي تأهل في نهائيات كأس العالم خاصة عندما توقف الأخضر عن المشاركة في البطولة منذ عام 2006، عندما خرج من دوري المجموعات.


عام 2018استضافة: المملكة العربية السعودية لبطولة النهائي السوبر العالمي لكأس محمد علي كلاي للملاكمة.


عام 2019: حصول نادي الهلال على لقب دوري أبطال آسيا لسنة 2019، بعد غياب دام طويلاً، بالإضافة إلى مشاركتهفي بطولة كأس العالم للأندية. 


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook