الذكاء الاصطناعي في خدمة العالم والبشرية

الكاتب: رامي -
الذكاء الاصطناعي في خدمة العالم والبشرية
"

الذكاء الاصطناعي في خدمة العالم والبشرية


كشف دراسة حديثة أجرتها أكسنتشر بأن الروبوتات لم تعد وحدها التي تهدد وظائف البشر بالاستغناء عنهم والاعتماد على التقنيات الجديدة مثل تقنيات، الذكاء الاصطناعي، بل وأصبح مصطلح، الذكاء الاصطناعي متداول مؤخراً وهو الذكاء في الآلات أو البرامج الذي يساوي وقد يتجاوز ذكاء وقدرات البشر، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للآلات والأجهزة على التعلم والاستنتاج ثم إظهار ردة الفعل بأسلوب ذكي، كما أن التطور في التقنية وصل إلى تقنية التعلم العميق الذي يتيح للأجهزة تطوير نفسها وقدراتها دون أي تدخل بشري.




ما هو الذكاء الاصطناعي ARTIFICIAL INTELLIGENCE؟


يتطلع العلماء في المستقبل إلى مزيد من التقدم والاكتشافات في مجال الذكاء الاصطناعي



العديد منا يتساءل حول ما هو الذكاء الإصطناعي؟ يمكن توضيح مفهوم الذكاء الاصطناعي على أنه نوع من أنواع العلوم الحديثة والمستجدة التي انتشرت بشكل كبير وعلى نطاق واسع في الآونة الأخيرة، حتى إنه دخل في كثير من المجالات الحياتية والعملية، علم الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتصف بها البرامج الحاسوبية تجعلها قادرة على أن تحاكي القدرات الذهنية للبشر.




 عيوب ومميزات الذكاء الاصطناعي



مهما وصل العلم من تقدم وإنجازات، فلا بد من وجود الايجابيات والسلبيات لكل ما يحيط بنا



بالرغم من الأثر الإيجابي الكبير الذي سيحققه الذكاء الإصطناعي في كافة المجالات، إلا أنه كبقية الأنظمة له عيوب ومميزات، فيما يلي عيوب ومميزات الذكاء الاصطناعي:




عيوب الذكاء الاصطناعي



فقدان العديد من الوظائف


انعدام الخصوصية الشخصية


قتل الإبداع في العنصر البشري


زيادة التنافسية بين الشركات في الفترة الأولى، بعد ذلك ستؤثر سلباً عليها بسبب تشابه الخدمات واستخدام نفس الحلول


فقدان البيانات في حال التعرض للأضرار التقنية أو الحوادث الإلكترونية المحتمل وقوعها بشكل كبير.


التكلفة العالية


مميزات وايجابيات الذكاء الاصطناعي



زيادة الانتاجية وإنجاز المهام بشكل سريع


ظهور وظائف الذكاء الاصطناعي التي سينفذها الروبوتات والأجهزة الذكية


تحسين الخدمات وتسريعها وأدائها بجودة عالية


تقليص النفقات للشركات بفعل استخدام أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحاسوب


مشاريع الذكاء الاصطناعي


أحد برامج الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتحليل عناصر الصورة ثم تحديد الأشخاص فيها



تعد شركة Google من الشركات الرائدة والسباقة في استخدام تكنولوجيا ذكاء الاصطناعي، فيما يلي أبرز برامج ومشاريع الذكاء الاصطناعي المقدمة من شركة Google:



برنامج ذكاء مساعد جووجل Google assistant


عدسات جوجل Google Lens


نظام المكالمات الهاتفية المدعوم بالذكاء الاصطناعي Google Duplex


الذكاء الاصطناعي في ممارسة ألعاب الفيديو DeepMind


دخول الذكاء الاصطناعي عالم الوظائف



دخول الذكاء الصناعي عالم الوظائف سيُحدث تغيرات كبيرة في كيفية إنجاز المهام



وبالحديث عن دخول التقنية في مجال الوظائف فإنه من المتوقع أن تؤثر على العوامل التالية في بيئة العمل




التدريب




يقع تحت المدربون عدد من الوظائف ولعل أحدها هو العمل في خدمة العملاء. حيث أن التقنيات اليوم أصبح بإمكانها استبدال العديد من الموظفين بآلات وأجهزة الرد الآلي. ولعل أحد الصعوبات التي تجاوزتها التقنية هي فهم تعقيدات التواصل البشري. على سبيل المثال، إذا كان أحد عملاء بيوت يبحث عن شقة تتكون من غرفتي نوم في مدينة الرياض، يجب على الآلة معرفة الفرق بين جميع المسميات للعقارات والأهم من ذلك دقة ضبط التقنية لإضافة روح التواصل لتحسين تجربة العميل وتقديم المعلومة المناسبة التي يبحث عنها.




الشرح



الشركات التي تستخدم أنظمة الذكاء الصناعي المتقدم سوف تحتاج إلى فريق عمل متخصص في وضع المصطلحات للشخص العادي لتسهيل وصول الجهاز إلى استنتاجه. وبطبيعة الحال، لا يمكن أن تكون الخوارزميات مسؤولة عن قراراتها بشكل كامل دون تدخل محلل مختص، على سبيل المثال، إن رغبت شركة عقارية في تحليل أسعار العقارات لعام 2018 من خلال تقنيات الذكاء الصناعي فإن المحلل مهمته تكمن في تقديم تقرير مناسب ويضيف رأيه عن كيفية الوصول إلى النتيجة والتأكد من عدم وجود أي خطأ.




الاستدامة




مع التقدم التقني الحالي فإن العديد من الشركات سوف تمتثل إلى العدالة والتدقيق على الأنظمة، بالإضافة إلى الشفافية في أداء العمل. حيث أن تقنية الذكاء الصناعي تتعامل مع الأرقام فقط بالوظائف بعيداً عن العاطفة مما يدعم الإصلاحات والنتائج الأفضل للشركات من خلال الابتعاد عن أي أخطاء رقمية أو أخلاقية.




وأخيراً وعلى الرغم من وجود بعض السلبيات لعملية تطبيق الذكاء الاصطناعي إلا أنه بات وبشكل واضح انه سيكون المستقبل المشرق في مختلف مجالات الحياة بإذن الله، على أن يتم استخدامه بالاتجاه والأسلوب الصحيح بعيداً عن الممارسات الخاطئة والغير قانونية مع الحرص على الموازنة في استخدامه مع العقل البشري لتحقيق الفائدة القصوى منه، فمهما وصلنا من تقدم وتطور لا يمكن دون العقل البشري بالتأكيد! يمكنك الاطلاع على مقال المدن الذكية في السعودية والمعرض السعودي للبيوت الذكية وأحدث الأجهزة الذكية في المنازل وغيرها الكثير في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook