الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية

الكاتب: رامي -
الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية
"

الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 الحسابات الجارية


2 الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية – بدون تحويل الراتب


2.1 الحساب الجاري


2.2 حساب الأسرة


3 الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية – عملات متعددة


3.1 البنك السعودي للاستثمار


3.2 مصرف الراجحي


3.3 البنك السعودي الفرنسي


4 الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية – بنوك أخرى


الحسابات الجارية



يعتمد العديد من الأشخاص على الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية، وذلك لأهمية الحسابات البنكية في الحياةاليومية؛ حيث إنها وعلى سبيل المثال تساهم بالتوفير في الاستهلاك أو التوفير في المصروف؛ وذلك لأن الأموال لم تعد في متناول يد الشخص، وقد يحتاج أن يذهب إلى البنك ليستطيع أن يسحب من رصيده البنكي، كما أنه يُحافظ على أمواله من الضياع والسرقات؛ وذلك لأنها موجودة في مكان أمين.



الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية – بدون تحويل الراتب



تشترط معظم البنوك لفتح الحساب الجاري أن يتم تحويل الراتب الشهري للعميل إلى البنك نفسه، ويعد بنك الإنماء أحد البنوك القليلة التي لا تشترط ذلك، وذلك من خلال نوعين من الحسابات الجارية، وهي:



الحساب الجاري



يمكن لكل من المواطنين السعوديين والمقيمين فتح هذا الحساب، ويحصل كل عميل منهم على عدد من المزايا، ومن أهمها:



إعطاء اسم للحساب لسهولة تذكره واستعماله.


إصدار دفتر شيكات.


إصدار بطاقة الإنماء مدى إضافية لنفس الحساب.


القدرة على سحب مبالغ نقدية من الحساب بشكل مباشر، من الفرع، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي.


إمكانية السحب النقدي خارج المملكة.


إستخدام بطاقة الإنماء مدى للشراء من خلال أجهزة نقاط البيع المتوفرة في المحلات التجارية، بحيث يتم خصم قيمة المشتريات بشكل مباشر من الحساب البنكي.


تسديد الفواتير والأقساط الشهرية المترتبة على العميل.


إمكانية فتح الحساب بعدة عملات.


حساب الأسرة



يعد هذا الحساب أحد الحسابات الفرعية التي يمكن أن يقوم العميل بفتحها لأفراد الأسرة بدون رسوم إدارية، ويمكن له الاختيار ما بين الحساب الجاري وحساب الادخار، ويتبع هذا الحساب لحساب العميل الأصلي، بحيث يكون مخصصاً للاستعمالات الشخصية والعائلية، وتساهم في زيادة قدرته على التحكم المالي.



إقرأ أيضا:الودائع الثابتة Fixed Accounts في ليبيا


الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية – عملات متعددة


البنك السعودي للاستثمار



لم يحدد البنك حداً أدنى لدخل العميل أو لرصيد الحساب، ويمكن الإيداع فيه بالريال السعودي، بالإضافة إلى العديد من العملات الأجنبية الأساسية، إلا أنه يشترط ألا يقل عمر العميل عن 15 سنة في حالة المواطن السعودي، وألا يقل عن 18 سنة في حالة مواطنيدول مجلس التعاون الخليجي أو المقيمين في السعودية من الجنسيات الأخرى، ويحصل العميل على دفتر شيكات وبطاقة صراف آلي بشكل مجاني، ويمكن استعمال البطاقة للسحب النقدي، والشراء من الأسواق المحلية، كما يمكن إصدار بطاقة إضافية لأحد أفراد الأسرة مجاناً، ويمكن للعميل أيضاً الاستفادة من خدمة سداد لتسديد الفواتير، وإجراء التحويلات المحلية والدولية.



مصرف الراجحي



يشترط لفتح هذا الحساب ألا يقل دخل العميل عن ألف ريال، ويحصل العميل عند فتح الحساب على دفتر شيكات، وبطاقة صراف آلي تعمل أيضاً كبطاقة للتسديد الفوري، وتتيح للعميل الدخول إلى حسابه على مدار الساعة من أي مكان في العالم، كما يوفر البنك من خلال الحساب الجاري العديد من الخدمات للعميل، ومنها: خدمة تحويل الأموال، وإصدار البطاقات الائتمانية.



البنك السعودي الفرنسي


يمكن فتح الحساب بالريال، أو الدولار الأمريكي، أو الجنيه الإسترليني، أو اليورو.


يحصل العميل على بطاقة صراف مدى مجاناً.


يتم إصدار دفتر شيكات مجاناً.


يمكن إجراء عملية السحب النقدي من جميع أجهزة الصراف الآلي، سواءً داخل المملكة أو خارجها.


يمكن تسديد فواتير المشتريات داخل المملكة وخارجها.


يمكن الاعتماد على خدمة سداد لتسديد الفواتير المختلفة.


الحسابات الجارية Current Accounts في السعودية – بنوك أخرى


بنك الأول – حساب مصرفية التقدير: يعد من أنواع الحسابات الخاصة؛ حيث يشترط ألا يقل الرصيد المودع عن 100ألف ريال، ويكون للعميل الأولوية في تلبية معاملاته المصرفية لدى الفروع، كما يوجد مكاتب خاصة لعملاء مصرفية التقدير في معظم فروع البنك.


بنك الجزيرة – الحساب الجاري: لا يشترط البنك حداً أدنى لفتح الحساب، ويمكن استعمال كافة خدمات الجزيرة أون لاين، والهاتف المصرفي بشكل سهل، كما يحصل العميل على بطاقة صراف يمكن استعمالها في كافة دول العالم.


مصرف الراجحي – حساب السيدات: تعتبر هذا الحساب هو الأول من نوعه في المملكة، وتحصل العميلة على بطاقة صراف آلي تمتاز بتوفير العديد من الخصومات في محلات البيع النسائية؛ حيث إنها تحصل على العديد من الخصومات الفورية لدى العديد من المحلات التجارية فور الحصول على البطاقة، كما تحصل على بطاقة إضافية لأفراد العائلة أو بطاقة تسوق بحد منخفض من الائتمان.


بنك الأول – حساب المصرفية العامة: لا يوجد حد أدنى لرصيد الحساب المودع، ويمكن السحب النقدي من كافة أجهزة الصراف الآلي وتسديد قيمة المشتريات في المملكة وخارجها، كما يمكن للعميل أن يقوم بإصدار بطاقتي صراف إضافيتين لأفراد العائلة، ويمكن اختيار الحساب بإحدى العملات التي يتيحها البنك، وهي: الدولار، والجنيه الاسترليني، واليورو.


بنك البلاد – الحساب الجاري: يمتاز هذا البنك بإمكانية فتح الحساب دون الحاجة إلى زيارة أحد فروع البنك، وذلك من خلال الاعتماد على الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالبنك، ويحصل العميل على بطاقة مدى، والتي يمكن إرسالها إلى العنوان في حالة فتح الحساب إلكترونيّاً، وإمكانية تسديد الفواتير من خلال خدمة سداد.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook