الجوازات تكشف عن عقوبة تشغيل العمالة المنزلية المخالفة

الكاتب: رامي -
الجوازات تكشف عن عقوبة تشغيل العمالة المنزلية المخالفة
كشفت المديرية العامة للجوازات، اليوم، عن عقوبة تشغيل أو نقل العمالة المنزلية بالمخالفة لنظام العمل ونظام الإقامة والتي تشمل الغرامات والسجن.

حيث أكدت الجوازات أن أي شخص يستخدم أو ينقل مخالفي نظام العمل والإقامة بما في ذلك العمال الغائبين وخاصة العمالة المنزلية أو حتى إخفاءهم أو إيوائهم أو تقديم يد العون بأي شكل من الأشكال، فإنه يتعرض لذلك. يعاقب بالحبس حتى ستة أشهر، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال، وكذلك الإبعاد إذا كان المخالف وافداً.

كما حذرت الإدارة العامة للجوازات كافة المنشآت في السعودية من تشغيل عمال مخالفين لأنظمة العمل والإقامة، ومنهم العمال المتغيبون عن العمل، وخاصة العمالة المنزلية. مدة الاستقدام خمس سنوات بالإضافة إلى القذف وحبس وترحيل الموظف إذا كان وافداً. وذكرت الجوازات أن الغرامات تتفاوت حسب عدد المخالفين.

وطالبت الجوازات المواطنين والمقيمين بالإبلاغ الفوري عن العمال المخالفين لنظام العمل والعمال المخالفين لنظام الإقامة بمن فيهم العمال المتغيبون عن العمل وخاصة العمالة المنزلية، وذلك لضمان عدم تعرضهم للعقوبات.

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أنه يمكن لصاحب العمل تسجيل الهروب في حالة عدم وجود العمالة المنزلية بشكل آلي من خلال خدمات الجوازات المقدمة عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

كما أشارت الجوازات إلى أنه لا يمكن لصاحب العمل إلغاء بلاغ الغياب أو الهروب من منصة أبشر إلكترونيًا، لكن يمكنه ة إدارة الوافدين خلال خمسة عشر يومًا فقط، فقط من خلال تقديم التقرير على منصة أبشر الإلكترونية.

حيث تقرر تطبيق العقوبات المنصوص عليها في النظام على كل وافد إلى المملكة يتم ضبطه ببلاغ هروب، وتتكون هذه العقوبات من غرامات تصل إلى خمسين ألف ريال، بالإضافة إلى الحبس لمدة. لمدة تصل إلى ستة أشهر، وكذلك الترحيل إلى الوطن. مع منع دائم من دخول المملكة مرة أخرى.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook