التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية .. كل التفاصيل بين يديك

الكاتب: رامي -
التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية .. كل التفاصيل بين يديك
"

التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية .. كل التفاصيل بين يديك


قائمة المحتويات


ما هي هيئة التقييم العقاري ؟


الفرق بين التقييم العقاري والتثمين


شروط التقييم العقاري


شروط ترخيص منشأة متخصصة بالتقييم العقاري


طريقة تقييم العقار المناسبة


قائمة بأفضل شركات التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية



لقد أصبح التقييم العقاري مهمة أساسية وحرفة مبنية على أسس علمية يعتمد عليها نظام الرهن العقاري بشكل كامل، وتقدير الأملاك العقارية بطريقة خاطئة هي عملية خطيرة للغاية قد تلحق الضرر بأطراف كثيرين، ويتم تقييم العقارات عبر العديد من الهيئات والشروط وعن طريق شركات التقييم العقاري المتخصصة في ذلك للاستفادة من أهل المعرفة والخبرة، إذاً ما هو التقييم العقاري ؟ وما هي كيفية تقييم سعر العقار؟ وما هي الشروط وأبرز الشركات في المملكة العربية السعودية التي تقدم هذه الخدمات، تابع معنا لنقدم لك كافة التفاصيل والمعلومات.




نبذة عن هيئة التقييم العقاري



يمكن تحديد مفهوم التقييم العقاري بأنه طريقة مضبوطة بأسس معين لتحديد السعر العادل من أجل شراء منزل أو شقة أو قطعة أرض معينة وعادة ما يتم وفق ضوابط وأسس التقييم العقاري التي تحدد من هيئة التقييم العقاري السعودي.



يُطلب تقييم السعر أو غيره من قبل البنوك أو الأفراد، وذلك لبيعها أو رهنها على حسب الطلب، ويسمى من يتخصص بتسعير العقارات باسم المقيم العقاري .




إذاً ما الفرق بين التقييم العقاري والتثمين؟




لعّل الفرق بين مصطلح التقييم ومصطلح التثمين ليس واضحاً لكن التقييم هي عملية تقدير لقيمة الشيء المملوك وفق منهجية محددة من أجل أهداف معينة مثل تقييم العقارات من أجل بيعها، وأما التثمين هو تحديد سعر بيع السلعة وقت عرضها على حسب التكلفة الرئيسية وهامش الربح الموجود في السوق وقت تثمينها.




شروط التقييم العقاري




يدعى من يؤدي عملية التقييم باسم مقيّم عقاري معتمد، وليس لأي شخص الحق في تقييم العقارات إذ إنها عملية صعبة ومعقدة للغاية ترتكز على أسس عديدة، ولذلك هناك العديد من الشروط للحصول على رخصة مقيّم معتمد من الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين في المملكة، ومن أبرزها كل ما يلي:



أن يكون المتقدم سعودي الجنسية إذا كان العمل فردياً وليس لصالح شركة، وأما غير السعودي فيسمح له بالعمل لدى مكتب مرخص يختص بعملية التقييم العقاري .


النجاح في كافة الدورات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمقيميّن المعتمدين، وتتضمن كل مما يلي


مادة 101: تتضمن مقدمة في معايير التقييم الدولي وميثاق آداب وسلوك ممارسة مهنة التقييم.


مادة 102: مبادئ في التقييم العقاري الأساسي.


مادة 103: الإجراءات الأساسية في التقييم العقاري.


مادة 104: التكلفة


مادة 105: التقييم أسلوب السوق والدخل


مادة 106: تحليل السوق


مادة 107: الأنظمة العقارية ومبادئ تخطيط المدن


أن يحصل على ما لا يقل عن 2000 ساعة خبرة في العقار وهذه الخبرة يشترط أن تكون مسجلة في داخل سجلاتالهيئة.


بعد كل ذلك يشترط اجتياز المقابلة الشخصية.


شروط ترخيص منشأة متخصصة بالتقييم العقاري



عليك البدء بإنشاء الترخيص والحصول على القيد الرسمي من وزارة التجارة والاستثمار السعودية.


بعد ذلك يمكنك عرض الطلب على اللجنة في السجل المؤقت للوزارة.


يتوجب عليك تسديد الرسوم في حال الموافقة التي تبلغ قيمتها 6 آلاف ريال سعودي.


ستحصل بعد ذلك على الترخيص عن طريق البريد الإلكتروني.


إذاً ما هي طريقة تقييم العقار المناسبة؟




إن كنت تتساءل كيف يتم تقييم العقار ؟ فعليك معرفة أنه لاختلاف طبيعة العقارات تتعدد طرق التقييم العقاري ويمكننا ذكر 3 أساليب رئيسية يمكنكم اتباعها ألا وهي: أسلوب السوق، وأسلوب الدخل، وأسلوب التكلفة، ويتم تحديدواختيار أفضل أسلوب لتقييم العقار منها استناداً على هذه العناصر الرئيسية الأربعة:




عرض التقييم.


طبيعة العقار المطلوب تقييمه أي نوعه واستخدامه.


نوع القيمة.


المعلومات المتوفرة وما هي نوعيتها وهل يمكنك الثقة بها؟


أسلوب السوق



يعد هذا الأسلوب أكثر طرق التقييم شيوعاً، وتعتمد هذه الطريقة على سعر السوق من أجل تقييم سعر العقار ، ويمكنك استنتاج سعر السوق عن طريق البحث على الأدلة والشواهد والأخذ بالاعتبار عمر العقار وموقعه وغيرها من المعلومات، يرتكز أسلوب السوق على كل من:



البيانات المستخدمة



 مثل المصادر والتفاصيل والتواريخ وتباين آراء المقيمين وكذلك الأساليب التحليلية المستخدمة والقيم الإيجارية.



المقارنة وقابليتها



 إمكانية مقارنة خصائص العقار، والعوامل الخارجية، وعوامل السوق.



تحليل البيانات



مثل تحليل السوق، كعدد السكان والوظائف والتمويل والنقل والمواصلات والضرائب والأنشطة الحكومية. إمكانية تحليل الأسعار على حسب الوحدات ومساحاتها.



أسلوب الدخل



يعتمد هذا الأسلوب على الدخل الذي يكسبه العقار من أجل تقييمه، وطرق التقييم هي كل مما يلي:



طريقة الاستثمار



ترتبط طريقة الاستثمار مع الدخل والسيولة المالية للعقار ومنها صافي الدخل الحالي مثل الإيجار، وصافي الدخل المستقبلي، والتضخم، والضرائب.


يمكنك احتساب القيمة الرأسمالية للدخل من خلال المبلغ الصافي واحتساب نسبة العائد المطلوبة على الاستثمار من جانب المستثمرين، فمثال بسيط على ذلك:



ما القيمة الرأسمالية لمبنى دخله الصافي 200،000 ريال سعودي سنوي؟ والفائدة عليه 8%؟



القيمة الرأسمالية = 200.000/0.08 = 2،500،000 ريال سعودي.



احتساب القيمة الحالية للتدفقات النقدية



يتم احتساب القيمة الحالية عن طريق تقييم كامل الاستثمارات ومقارنتها ببعضها البعض، وتستخدم هذه الطريقة لتقدير القيمة الرأسمالية للعقار، وتعتير وسيلة مفيدة تتأكد من خلالها من نتائج التقييم التقليدي التي حصلت عليها.



حساب القيمة المتبقية



يتم الاستناد إلى هذه الطريقة عندما يطلب من المقيم العقاري تقييم عقار قديم ستتم إزالته أو ترميمه أو تجديده أو الأراضي الخالية، وتعتمد على قيمة الفائض من حصيلة البيع وأعمال التطوير.



طريقة الأرباح



تعتمد هذه الطريقة وقيمة المنشآت إلى الأرباح التي تحققها الشركة التي تدير هذه المنشآت وحسابات الشركة ومراكزها المالية.



أسلوب التكلفة



هذه الطريقة هي الأخيرة من أساليب تقييم العقارات وتستخدم عندما يستحيل استخدام الطرق السابقة، وتستند على تكلفة بناء المبنى إضافة إلى قيمة وسعر الأرض.



وبعد تقييم المبنى من قبل المختصين اعتماداً على إحدى الأساليب السابقة، يتم إعطاء شهادة تقييم عقاري نهائية. 



رسوم التقييم العقاري



يعتمد المردود المالي وتحديد رسوم التقييم العقاري على العرض والطلب في السوق، حيث يحق للمقيم أن يحدد أجرته الشخصية، كما يحق للمالك القبول أو الرفض دون الاستناد على الضوابط والتشريعات المحددة.


الحالة الوحيدة التي يمنع بها الخبير من تحديد سعر العقار هي في حال تحقيق هذا التسعير مصلحة معينة لأحد الأطراف أو قرابة الخبير.




أفضل شركات التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية



إن كنت تبحث عن مكتب تقييم عقاري أو شركة تقييم عقاري مميزة، يمكنك الإطلاع على لائحتنا بأفضل مكاتب تقييم العقارات في المملكة العربية السعودية التالية:



شركة القيمة المقترحة للتقييم العقاري



تعتمد هذه الشركة على كافة الوسائل الحديثة والعالمية لتقييم العقارات، ومن الخدمات التي تقدمها: تقييم المشاريع، تقييم الفنادق، تقييم الأراضي الخام، تقييم المزارع، تخمين المصانع والأراضي والأبراج والاستراحات وكافة العقارات السكنية والتجارية في داخل المملكة العربية السعودية.



الموقع: طريق الملك فهد الفرعي، الرياض.


التواصل:


الهاتف: 0546636622


البريد الإلكتروني: info@suggestedvalue.sa


دوحة النماء للتقييم العقاري وخدمات تثمين الأصول



تُعّد هذه المؤسسة رائدة في مجال تثمين الأصول ومساندة عمليات اتخاذ القرارات المالية والاستثمار، وهي عضو أساسي في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.



الموقع: شارع احمد بن ميسر، حي قرطبة.


التواصل: 0505473356



يتم تجريم أي فرد أو مؤسسة تمارس مهنة التقييم العقاري من غير الحصول على تراخيص من هيئة التقييم، ولقد أعلنت الهيئة إلحاق 13 إمراة للحصول على شهادة خبير تقييم عقاري معتمد في المملكة، وذلك تعزيزاً لدور المرأة السعوديةفي المملكة.


إن أعجبك مقالنا هذا يمكنك الاطلاع على مقالنا عن صندوق القرض العقاري، وكذلك حاسبة التمويل العقارية، وغيرها من المقالات في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة، تابعونا في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة للحصول على أحدث الأخبار العقارية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook