التخطيط المالي … تعرف على فوائده وأنواعه وطرقه

الكاتب: رامي -
التخطيط المالي … تعرف على فوائده وأنواعه وطرقه
"

التخطيط المالي … تعرف على فوائده وأنواعه وطرقه


يعتبر التخطيط المالي من المواضيع الكبيرة والتي تشمل الكثير من التفصيلات، والأسئلة التي تحتاج لإجابة ولكن قبل أن نجيب على أسألتك نحتاج أولاً تعريف التخطيط المالي وهو إنشاء تخطيط يشمل الحالة المالية الحالية للشخص، والأهداف المالية المستقبلية التي ينوي تحقيقها، مع وجود استراتيجيات محددة لتطبيقها. 



فوائد التخطيط المالي 


الميزانية السهلة: وجود تخطيط مالي يعني وجود ميزانية شهرية واضحة تسير عليها، وهي أفضل طريقة لتجنب المغالاة في الإنفاق. 


تحديد الأهداف: تمكّنك من مقارنة النفقات مع الدخل ورصد أي مشاكل مالية دون القلق من تحديد مقدار الإنفاق أو الإدخار. 


التخصيص للمصاريف غير المتوقعة: تنقذ الخطط المالية حياتك بشكل غير معقول وهذا لأنها تضع لك الأهداف المالية، وتحول بينك وبين الإفلاس، أو الدخول في حالة طوارئ مالية أو غيرها لأن التخطيط يعني الجاهزية، والجاهزية تعني تحقيق الأهداف. 


بعد النظر المالي: التخطيط المالي يساعدك على تحسين معارفك وفهمك للمخططات المالية، وتمكنك من الادخار الذي سيُمكنك بدوره من الاستثمار بخيارات متنوعة. 


أنواع التخطيط المالي 



في حياتنا يوجد الكثير من الجوانب فهناك جانب العائلة، والعمل، والحياة، والهوايات، وغيرها ولأن المال يمس جميع هذه الجوانب فإن التخطيط المالي ليس المهمة الأسهل. حتى يكون التخطيط المالي شاملاً لجميع الجوانب علينا أن نستعرض أنواع التخطيط المالي المختلفة والتي تشمل التخطيط الحالي، والمستقبلي. 



تدفق النقد: وهو تخطيط للدّخل والنفقات ومع أن الموضوع يبدو بسيطاً إلا أن قلة من الناس يقومون بعمل تخطيط مالي لما يدخل من أموال إلى المنزل وما يخرج منه على شكل نفقات كل شهر. كما يعرف أيضاً بإنه تحديد النفقات الرئيسية في الوقت الحالي، والمستقبل، والتخطيط للاستثمار لضمان تفادي أي أزمات مالية.


التخطيط للاستثمار: الادخار والاستثمار هما أمران مختلفان فالأول مرتبط بالنفقات، أما الآخر مرتبط بالأصول المالية فمن المعروف أن ثروتك لن تزيد عبر الزمن إلا في حال استثمارها في أصل مثل شراء أرض، أو شقة، أو عمارة سكنية أو أي أصل يزيد سعره عبر الزمن فتستطيع بيعه. 


التخطيط العقاري: ويعني التخطيط لشراء منزل أو وحدة سكنية ويكون ذلك حاصل الاستثمار أو حاصل الإدخار وكلاهما يحتاج إلى التخطيط المالي المناسب لتحقيق الهدف. 


تخطيط التأمين: لأن الحياة مليئة بالمفاجآت غير المتوقعة فالتخطيط للتأمين يساعدك على توفير الأمان في الأوقات الصعبة. ويضمن التخطيط تغطية كافية للتأمين ضد المخاطر المختلفة كما سيساعدك التخطيط المالي على توفير ضمانات مالية وتأمينية بجهد، ومال أقل.


التخطيط لمستقبل الأطفال: وعليك أن تأخذ بالحسبان الأمور التي تحتاج لنفقات عالية مثل نفقات التعليم العالي، والزواج للأبناء.


التخطيط للتقاعد: ويشمل التأكد من امتلاك المالي الكافي للإنفاق على نفسك، وعائلتك، بعد التقاعد، حيث أنه من المفترض أن يكون وقت التقاعد مخصص للراحة، والاستمتاع بالحياة. لهذا أنت تحتاج خطة مالية استثمارية لمرحلة التقاعد.


طرق التخطيط المالي 


يشمل التخطيط المالي مجموعة من الأمور لتغطية التكاليف



تعلّم كيف تقوم بعملية التخطيط المالي بشكل صحيح دون نسيان أي تفصيل من شأنه خدمتك، وزيادة دخلك مع تغطية تكاليفك جميعها. تعرف على طرق التخطيط المالي -أو مراحل التخطيط المالي – عبر النقاط التالية المذكورة. 



ضع خطة 



التخطيط لمخطط مالي هو أهم مرحلة وهو يحدد لك الطريقة التي تريد اتباعها لتحقيق غاياتك. التركيز على الجزء النظري لا يفيد دائماً فخطة بسيطة، وسهلة، وواقعية مبنية على الأهداف تفي بالغرض. 




أين أنت الآن؟ وكم صافي ممتلكاتك؟



إن كانت تريد الذهاب إلى مكان ما فعليك تحديد مكانك الحالي، وعليك أن تحسب صافي المبلغ المالي الذي تملكه والذي يشمل كل من: (السيارة، والمنزل، والذهب، وغيرها) مع خصم كل من (قرض السيارة، وقرض المنزل..إلى آخره).



وضع قائمة مصادر الدخل من (راتب، وعائد استثمار وغيرها)، سيساعدك هذا الأمر على معرفة كم تملك بالضبط وتدير أملاكك بالطريقة الصحيحة. 




جهّز قوائم الدخل 



وتعني كم من المال تجني، وكم من المال تنفق ويشمل النقد، وأقساط السيارة، وتكاليف الدراسة وغيرها من المصاريف على الشكل التالي: 




نفقات لا مناص منها: وتشمل كل المصاريف الإلزامية للدخل مثل رسوم مدارس الأطفال، وأقساط البنك، والتأمين الصحي.


المدخرات: وتشمل محاولة إدخار مبلغ معين للوصول لمبلغ مالي محدد، ومثال على ذلك الودائع، وغيرها. 


نفقات اختيارية: وهي أي نفقات لا تلزمك بدفعها، وتختلف من شخص لآخر. 


نفقات للرفاهية: وتشمل كل المصاري ذات الطبيعة الفارهة مثل شراء الذهب، والمجوهرات، وآخر إصدارات الهواتف المحمولة، والسيارات. 



بعد تجهيز كل ما ذكر ضمن قائمة الدخل إن كان لديك فائض أو عجز فيجب أن تحلل الأسباب والنفقات فإن كان السبب الإنفاق في الرفاهيات فهو أمر يمكن حده حتى لا يؤثر على التخطيط المالي وحياتك، أما إن كنت مثلاً تشتري أصل أو تستثمر استثمار سيزيد من أملاكك، وسيكون مفيداً لك على المدى البعيد. 




حدّد أهدافك



وتكمن في تحديد الأهداف والغايات التي تنوي تحقيقها مثل: شراء بيت جديد، أو زيادة الدخل، وبغض النظر عن الهدف فينبغي أن يكون محدد فمثلاً تريد زيادة الدخل بنسبة 20% أو 30% أي أن يكون هدف واضح ومحدد. 




حلّل الأصول 



والمقصود بالأصل هي الموارد الاقتصادية التي يملكها شخص أو رجل أعمال أو شركة، مثل: شركة، أو عقار، أو أرض أو ذهب، وغيرها ويمكن استغلالها لكسب المال. ومن خلال تحليل الأصول تستطيع عمل تخطيط مالي لزيادة دخلك فمثلاً إن كان لديك أصل شقة، وتريد جني المال منها فتستطيع بيعها أو تأجيرها حتى تدر عليك المال. كما يمكنك المتاجرة في الذهب أو غيره. 



التخطيط لأصل مستقبلي



إن لم تكن مصادر الدخل كافية فعليك التركيز على أصل جديد أو مصدر دخل جديد من خلال التخطيط لذلك. وتستطيع كسب مصدر دخل جديد أو أصل عبر الأمثلة التالية: 



استثمار الحرفة أو المهارة: ان كنت تملك مهارة معينة، أو حرفة، او كنت خبير في مجال معين مثل: التعليم، والهندسة فتستطيع فتح مشروعك الخاص مثل شركة استشارات، أو مركز تعليمي حتى تدر عليك المال الذي تريده بعد سنة أو سنتين. 


إن كانت شركتك أو مشروعك مستأجر فيمكنك التخطيط للتملك حتى توفر على نفسك دفع الإيجار لسنوات. 


تعلّم مهارة جديدة، أو حرفة تستطيع كسب مبلغ مالي منها. 


ادوات التخطيط المالي



هناك مجموعة من المعايير التي تسهل عليك إجابة سؤال: كيف يكون هدفك عند التخطيط المالي قابل للقياس ؟ وهو ما سنجيب عليه من خلال النقاط المذكورة أدناه. 



نسبة الإنفاق والادخار مقابل الدخل: على نسبة الادخار الشهرية أن تكون ما بين 10-15 بالمئة من الدخل الشهريحيث يتوزع باقي الدخل بين النفقات الشهرية الروتينية، ونفقات القروض البنكية، أو العقارية وغيرها. 


نقاط بطاقة الائتمان: كلما كانت نقاط بطاقة الائتمان أكثر كانت أفضل لأن أصحاب النقاط العالية يدفعون فوائد أقل. 


ادخار الطوارئ: يقترح مختصو التخطيط المالي وجود مبلغ من المال للإنفاق على المنزل يغطي 3-6 شهور حتىدون وجود دخل أسبوعي أو شهري. 


عائد الاستثمار: ويقاس عائد الاستثمار عبر القيمة حساب (القيمة النهائية للاستثمار- تكلفة الاستثمار)/ تكلفة الاستثمار ولأن عائد الاستثمار يقاس بالنسبة المؤية نضرب الناتج في 100. 



في نهاية معرض حديثنا عن التخطيط المالي و طرق التخطيط المالي و أنواع التخطيط المالي وغيرها.



يمكنك قراءة المزيد في مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة. فيمكنك قراءة هل تعرف من هو رائد الأعمال والتحديات التي تواجه رواد الأعمال ، بالإضافة لمقال كيف تحصل على تمويل شخصي في المملكة العربية السعوديةومقال صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.



تفضل بمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة. وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة كاملة.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook