التحول الإلكتروني في المملكة … الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية

الكاتب: رامي -
التحول الإلكتروني في المملكة … الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية
"

التحول الإلكتروني في المملكة … الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية


قائمة المحتويات


برنامج التعاملات الإلكترونية يسّر


البوابة الوطنية سعودي


نفاذ المواطن الموحد


نظام أبشر الخدمات الالكترونية


تطبيق كلنا أمن


تطبيق وزارة الخارجية


تطبيقات الخدمات الإلكترونية من وزارة الداخلية


تطبيق وزارة الصّحة


تطبيق وزارة التعليم العالي



أصبح العالم قرية صغيرة بسبب تقدم التكنولوجيا وظهور الإنترنت، ومع وجود الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية أصبح من السهل على المواطنين السعوديين إنجاز العديد من المعاملات التي لها تطبيقات مخصصة كلاً حسب هدفها، حيث خصصت عدة برامج ومبادرات التي من شأنها تحويل خدمات الحكومة التقليدية إلى إلكترونية.



الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية


استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق نجاحاً كبيراً في عملية التحول الإلكتروني



سعياً إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، بدأت المملكة بعملية التجول الإلكتروني بكل عزيمة وإصرار، وبحسبالمؤشرات العالمية فإن المملكة نجحت في التقدم في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية، وزادت من حجم التطبيقات الإلكترونية بشكل ملحوظ، حيث يذكر مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2016 أن السعودية حصلت على المرتبة 39، وحصلت السعودية أيضاً على المرتبة الخامسة حسب ما يشير إليه تقرير اكسنشر الاستشاري الصادر في عام 2014.



ووفقاً لمؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2018 م، حصلت المملكة العربية السعودية على المرتبة الخامسة عربياً والـ 52 عالمياً، وبسبب التحول الإلكتروني في السعودية حققت الرياض المركز الـ30 عالمياً في مؤشر تقييم بواباتالبلدية للمدن، وفيما يلي سيتم ذكر دليل التطبيقات الحكومية بالإضافة إلى أمثلة على تطبيقات الحكومة الإلكترونية.



برنامج التعاملات الإلكترونية يسّر



في عام 2005، أنشئ برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر)، وقد أنشأ هذا البرنامج تفعيلاً للتوجه الحكومي فيالمملكة حتى يتم التحول الإلكتروني في السعودية، أي التحول إلى الخدمات الالكترونيه والتعاملات الالكترونية بدلاً من التعاملات الورقية التقليدية مما له بالغ الأثر في تقدم اقتصاد المملكة.



وتنقسم أهداف برنامج يسر إلى عدة نقاط، أهمها:



رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام.


تقديم خدمات أفضل وأيسر للأفراد وقطاع الأعمال.


زيادة عائدات الاستثمار.


توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب.


البوابة الوطنية سعودي


تعتبر البوابة الوطنية المدخل إلى المعاملات الإلكترونية- حقوق الصورة محفوظة لموقع البوابة الوطنية سعودي



تعتبر البوابة الوطنية سعودي المدخل إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية، فمن خلال هذه البوابة الوطنية يستطيع كل من المواطنين والزوار والمقيمين والشركات الوصول إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان وتنفيذها بكفاءة عالية.



تكمن إمكانية الوصول لكافة الخدمات على البوابة الوطنية من خلال التكامل مع الجهات الحكومية الأخرى، أو من خلال توفير الروابط لكافة الخدمات



نفاذ المواطن الموحد



النفاذ الوطني الموحد هو بوابة وطنية من ضمن خدمات حكومة الكترونية صادرة عن مركز المعلومات الوطني بالسعودية، تعمل بشكل أساسي على إصدار الهويات الرقمية للمواطنين والمقيمين (هوية إثبات إلكترونية).



تهدف نفاذ المواطن الموحد على إيجاد حل شامل لإدارة وحوكمة الهوية الرقمية، بحيث تعمل على تقديم خدمة النفاذ الإلكتروني الموحد على المستوى الوطني، كما تعمل البوابة الموحدة على توفير الآلية والأدوات اللازمة لحل المشكلة التي تواجه الكثير من الجهات الحكومية والخاصة، إذ تتمثل هذه المشكلة في اعاقة تقديم العديد من الخدمات التي من الممكن أن يستفيد منها المواطن أو المقيم، وذلك بسبب تدني مستوى المصداقية والثقة في الهوية الرقمية، ووجود احتمالية كبيرة لتعرضها للسرقة أو الاختراق من أحد الجهات أو الأفراد.



نظام أبشر الخدمات الالكترونية


يربط تطبيق ومنصة أبشر الإلكترونية كافة الخدمات الحكومية في مكان واحد



أبشر هو نظام الكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية، ويتيح للمواطنين السعوديين والمقيمين إجراء المعاملات الخاصة فيهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات المختلفة.



يربط أبشر الخدمات الالكترونية بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً، إذ يخدم التطبيق 11 مليون مشترك من المواطنين والمقيمين، كما يقدم 160 خدمة إلكترونية، حيث إن الخدمات يتم تقديمها مجاناً على مدار 24 ساعة.



وأكثر ما يشتهر به أبشر الخدمات الالكترونية هي خدمة فرجت، وهي عبارة عن خدمة تتيح عبر تطبيق أبشر الفرصة للمواطنين السعوديين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، وتتم عبر تحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني.



ويقدم التطبيق الخدمات لعدة قطاعات رئيسية هي: ديوان الوزارة، الجوازات، المرور، الأحوال المدنية وغيرها العديد من الدوائر الرسمية في المملكة التي تخدم عملية التحول إلى حكومة الكترونية شاملة.



تطبيق كلنا أمن


من خلال تطبيق كلنا أمن يمكنك تقديم كافة أنواع البلاغات الأمنية مباشرة وبكل سهولة- حقوق الصورة محفوظة لتطبيق كلنا أمن



تطبيق كلنا أمن عبارة عن اداة تم إنشاؤها العام الماضي على الهواتف المحمولة، بحيث تحول المواطن أو المقيم إلى رجل أمن لتسريع عمليات الإنقاذ وتقليل نسبة الأضرار والخسائر، بالإضافة إلى تقديم جميع أنواع البلاغات الأمنية مباشرة بكل سهولة، إذ يمكنك تقديم بلاغ بواسطة صورة أو فيديو أو تسجيل صوتي أو مشاركة الموقع، ومن البلاغات التي يمكن تقديمها على التطبيق هي المخالفات المرورية، والجرائم الإلكترونية.



تطبيق وزارة الخارجية



يعد تطبيق وزارة الخارجية السعودية للأجهزة الذكية هو أحد قنوات الوصول لخدمات الوزارة، يمكن من خلاله تنفيذ مجموعة من الخدمات التي تستهدف شرائح مختلفة من المستفيدين (أفراد، أعمال، وحكومة)، كما يتم تحديث التطبيق بشكل دوري بمجموعة من الخدمات الجديدة والتحسينات التي من شأنها رفع مستوى الرضا لدى المستفيدين من وجود خدمات حكومية الكترونية لدى الوزارة.



تطبيق الخدمات الإلكترونية من وزارة الداخلية



تم إنشاء تطبيق خاص لوزارة الداخلية وهو تطبيق الخدمات الإلكترونية من وزارة الداخلية أحد أبرز تطبيقات الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية ، حيث إن هدف الحكومة الأساسي تسهيل الخدمات على المواطنين والسكان، وتسريع العملية الخدمية بشكل عام.



من أبرز الخدمات التي يقدمها تطبيق وزارة الداخلية:



ديوان الوزارة: للاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، والاستعلام عن التعاميم، والاستعلام العام عن المعاملات.


الجوازات: لعدة خدمات اهمها: خدمات التأشيرات، تجديد الإقامة، إصدار الإقامة، تصاريح السفر لأحد أفراد الأسرة، تجديد الجواز.


المرور: ويشمل على خدمة المركبات، إضافة مستخدم المركبة، تجديد استمارة المركبة، تجديد رخصة القيادة، إلغاء مستخدم المركبة.


الأحوال المدنية: وتشمل الخدمات على خدمة بياناتي، الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، خدمة طلب وثيقة بدل مفقود، حجز موعد، خدمة التعريف بأحد أفراد الأسرة.


تطبيق وزارة الصّحة


قدمت وزارة الصحة بإطلاق تطبيقات الرعاية الصحية بطريقة سهلة الاستخدام من قبل كافة الناس



 تتيح المنصة الصحية والبوابة الالكترونية لوزارة الصحة وتطبيق وزارة الصّحة سرعة وسهولة الوصول إلى جميع المعلومات المتوافرة بها لجميع زوارها ومستخدميها، بغض النظر عن المستوى التعليمي أو التقني لهم، حيث يعتبر التطبيق من أهم التطبيقات الإلكترونية الحكومية الصحية لخدمة الأفراد، وأتى ذلك نتيجة الرؤية الواضحة للوزارة، حيث تتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، من حيث الجودة، والمقاييس، والمساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.



تم ابتكار تطبيق خدمة 937 من وزارة الصحة، حيث يعتبر تطبيق خدمة 937 من وزارة الصحة بمثابة أذن صاغية للمرضى لرصد متطلباتهم، وهو تحرك سريع نحو تلبية احتياجاتهم وفقاً لمعايير وحاجة المريض الطبية، ويعمل تطبيق خدمة 937من وزارة الصحة على سرعة إنجاز متطلبات المرضى واحتياجاتهم في أسرع وقت وبجودة عالية في أي زمان ومكان.



بالإضافة إلى التطبيقات الرقمية، فإن المنصة الصحية تقدم استشارات طبية عن طريق المحادثات النصية أو الصوتية أو الفيديو، إلى جانب تطبيقات الصيدليات.



تطبيق وزارة التعليم العالي



ولا ننسى أحد أهم الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية وهو تطبيق وزارة التعليم العالي، حيث تسعى وزارة التعليم بالمملكة إلى تنمية مهارات عامة وأساسية لجميع طلابها لمواجهة متطلبات الحياة الحديثة، بالإضافة إلى المهارات التخصصية لكل مهنة والتي تغطي جميع المجالات المهنية لجيل الشباب، وقامت وزارة التعليم بإطلاق تطبيقات جديدة للخدمات الإلكترونية عبر الهواتف الذكية، لنظامي الأندرويد والآيفون، حيث تحتوي التطبيقات الجديدة على العديد من المعلومات المتعلقة بالوزارة والملحقيات الثقافية، وهذا هو الهدف من تطبيق وزارة التعليم العالي.



والجدير بالذكر أن الحكومة قد أطلقت من خلال مركز التواصل الحكومي في وزارة الإعلام دليل التطبيقات الحكومية بالتعاون مع الجهات الحكومية، والدليل الحكومي السعودي أُطلق بهدف التعريف بأكثر من 70 تطبيق ذكي للخدماتالمقدمة، وتوفيرها في دليل واحد، بحيث يسهم في انتشارها وتداولها بين المستفيدين.



ويتوفر في الدليل الحكومي السعودي QR Code الذي يساعد المستخدم من تنزيل التطبيق مباشرة إلى جهازه،والاستفادة من الخدمات العديدة التي تتضمنها التطبيقات الحكومية التي يشتمل عليها الدليل.



وهكذا تكون المملكة العربية السعودية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها، حيث حققت المرتبة الـ 36 من بين 193 دولة عالمياً في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية بعد أن كانت في المرتبة الـ 41 في عام 2012م، وفي المرتبة الـ 58 في عام 2010م، ولا تزال تعمل جاهدة لتسهيل وتلبية احتياجات المواطنين والسكان المتواجدينداخل المملكة، وبالتأكيد إن دل هذا على شيء فيدل على مدى الجهود التي تبذلها مختلف الجهات الحكومية في المملكة للتحويل إلى الخدمات الالكترونيه وتكون سهلة وميسرة يستفيد منها الملايين من المواطنين والمقيمين.



وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي ضم معلومات حول الخدمات الحكومية الإلكترونية في السعودية ، يمكنك الاطلاع على أكبر 10 مستشفيات الرياض، ومقال أشهر جامعات السعودية، والتعرف على البوابة الوطنية للعمل طاقات، إلى جانب العديد من المواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook