التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية

الكاتب: رامي -
التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية
"

التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 التأجير المنتهي بالتمليك


2 التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – تمويل العقارات من البنوك


2.1 البنك العربي الوطني – برنامج التمويل العقاري


2.2 سامبا – تمويل لشراء عمارة سكنية


3 التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – شركات تمويل العقارات


3.1 شركة أملاك العالمية للتمويل – تمويل شراء العقار الجاهز


3.2 الشركة السعودية لتمويل المنازل


4 التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – تمويل السيارات من البنوك


4.1 البنك السعودي البريطاني


4.2 بنك الرياض


5 مصرف الراجحي


6 التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – شركات التمويل


التأجير المنتهي بالتمليك



يعد التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية أحد طرق التمويل التي أحلتها الشريعة الإسلامية، وذلك لكونها تندرج تحت البيع، وبشكل عام فهو نظام تمويلي، تقوم فيه الجهة المرخصة من البنوك أو شركات التمويل بشراء السيارة التي تريدها، ومن ثم تقوم بتأجيرها للعميل مقابل دفعات إيجار شهري، وفي نهاية مدة العقد تقوم الجهة بنقل ملكية السيارة إليك، وذلك بعد سداد جميع دفعات العقد، أو سدادها مع مبلغ محدد، أو بالهبة، ويكون ذلك موضحاً بالعقد منذ البداية، وعادةً ما يكون ذلك للعقارات والسيارات.



التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – تمويل العقارات من البنوك


البنك العربي الوطني – برنامج التمويل العقاري



يعتمد هذا البرنامج على مبدأ التأجير المنتهي بالتمليك، ويشترط ألا يقل الدخل الشهري عن 5 آلاف ريال، كما يجب أن يتم تحويله إلى البنك، وألا تقل مدة الخدمة في جهة العمل الحالية عن سنة، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة، ويمكن للعميل اختيار أحد منتجاتالتمويل العقاري، وهي: الوحدات السكنية الجاهزة، والوحدات السكنية تحت الإنشاء، ورهن العقار، ويتم التسديد بأقساط ثابتة طوال مدة السداد، ويتم إعفاء الورثة من سداد الأقساط في حال الوفاة.



سامبا – تمويل لشراء عمارة سكنية



يشترط ألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال، ويصل الحد الأعلى لمبلغ التمويل 5 مليون ريال، ويجب أن يقوم العميل بتسديد 30% من الأقل من سعر البناء كدفعة أولى؛ حيث إن قيمة التمويل لا تغطي أكثر من 70% منه، شرط ألا يزيد عن 5 مليون ريال، وفي حالة الرغبةبالحصول على مبلغ تمويل أعلى فإنه يمكن للعميل الاستفادة من خيار التضامن مع أحد الأقارب من الدرجة الأولى.



إقرأ أيضا:شركات تعطي قروض شخصية في مصر


التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – شركات تمويل العقارات


شركة أملاك العالمية للتمويل – تمويل شراء العقار الجاهز



تختلف شروط الحصول على هذا التمويل ما بين المواطن والمقيم؛ حيث يجب ألا يقل عمر المواطن عن 21 سنة، أما المقيم يجب ألا يقل عمره عن 25 سنة، أما الدخل الشهري فإنه يشترط ألا يقل عن 6 آلاف ريال في حالة المواطن، و15 ألف ريال في حالة المقيم، ويصل سقف التمويل لغاية 5 مليون ريال، يتم سدادها خلال فترة أقصاها 30 سنة، ويمكن للعميل تأجير العقار بعد الحصول على الموافقة منالشركة.



الشركة السعودية لتمويل المنازل



تقدم هذه الشركة مجموعةً من المزايا للحاصلين على البرامج التمويلية من خلالها، ومن أهمها:



تصل فترة التمويل إلى 30 سنة.


تبلغ أعلى قيمة للتمويل 5 مليون ريال.


يمكن تمويل مكان الإقامة الأساسي، أو مكان الإقامة الثاني، أو التمويل العقاري للاستثمار.


يتضمن التمويل برنامج تكافل للتأمين على الحياة، والتأمين في حالة العجز الدائم.


يقدم برامج التمويل للموظفين بغض النظر عن مكان أو جهة العمل، سواءً المواطنين أو المقيمين.


التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – تمويل السيارات من البنوك


البنك السعودي البريطاني



يمكن الاستفادة من القرض الشخصي لشراء السيارات، وتصل أعلى قيمة له 1.5 مليون ريال، ويتم تسديده بالشكل الذي يتناسب مع دخل العميل الشهري، ولمدة تصل في أقصاها إلى 5 سنوات، ويشترط ألا يقل دخل العميل من المواطنين عن 4 آلاف ريال، بينما يشترط ألا يقل في حالة المقيمين عن 5 آلاف ريال.



إقرأ أيضا:مجالات التدريب المهني


بنك الرياض



يشترط ألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال، ويمكنه اختيار أحد أشكال التأجير المنتهي بالتمليك التي يوفرها البنك، وهي:



برنامج أصحاب الأعمال: يعد هذا البرنامج خاصاً بأصحاب المنشآت الخاصة؛ إذ يمكنهم الاستفادة منه وشراء 3 سيارات بحد أقصى، شرط ألا يزيد مبلغ التمويل عن 500 ألف ريال.


برنامج 50/50: يقوم العميل بدفع نصف سعر السيارة، بالإضافة إلى أرباح التمويل، ومبلغ التأمين للمدة المطلوبة كدفعة أولى، ثم يقوم بسداد النصف الآخر بعد سنتين كدفعة أخيرة.


برنامج متوسط الرصيد: البرنامج يتيح لعملاء بنك الرياض من أصحاب الأرصدة المرتفعة أن يحصلوا على تمويل للسيارات بالاعتماد على متوسط الرصيد.


مصرف الراجحي



يمكن للراغبين في الحصول على تمويل الراجحي اختيار أحد الطرق الآتية، وهي:



تأجير منتهي بالتمليك مع تحويل راتب: يشترط البنك ألا يقل دخل العميل عن 2000 ريال، ويكون ذلك للعاملين في القطاع الحكومي، أما العاملين في القطاع الخاص فإنه يشترط ألا يقل عن 3 آلاف ريال.


تأجير منتهي بالتمليك بدون تحويل راتب: يجب ألا يقل دخل العميل عن 5 آلاف ريال، كما يشترط أيضاً أن يقوم بتسديد دفعة أولى لا تقل عن 10% من قيمة السيارة، وتبلغ مدة السداد 5 سنوات.


التأجير المنتهي بالتمليك في السعودية – شركات التمويل


شركة اليسر للإجارة والتمويل – الإجارة: تصل قيمة التمويل لغاية 750 ألف ريال، بينما تصل فترة السداد لـ 60 شهراً، ولا يشترط وجود كفيل للحصول على التمويل، وتشترط الشركة مقابل الشركة ألا يقل دخل العملاء السعوديين عن 4 آلاف ريال، ولا يقل عن 5 آلاف ريال للمواطنين.


شركة تأجير: تمتاز هذه الشركة بسرعة إجراء المعاملات؛ حيث يحصل العميل على الموافقة خلال ساعات، وبالإضافة إلى ذلك فإنها لا تشترط للحصول على التمويل وجود كفيل، أو حساب بنكي، أو تحويل الراتب.


شركة عبد اللطيف جميل للتمويل: يختلف سعر التمويل حسب نوع التمويل الذي يختاره العميل من بين برامج التمويل التي توفرها الشركة، وهي: تمويل السيارات بالمرابحة، والإيجار التمويلي للسيارات، وتمويل السيارات المستعملة.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook