الاسواق الشعبية في الرياض.. عَبَق الماضي الجميل

الكاتب: رامي -
الاسواق الشعبية في الرياض.. عَبَق الماضي الجميل
"

الاسواق الشعبية في الرياض.. عَبَق الماضي الجميل


تتجه خطانا نحو المستقبل وتشتاق قلوبنا لذكريات الماضي الجميلة، فقد حافظت مدينة الرياض على تمسكها بتراثها الأصيل وعراقته، وبدى ذلك واضحاً من خلال حفاظها وحرصها على وجود الاسواق الشعبية ضمن العدد الكبير الموجود حالياً من أسواق الرياض ومولاتها ومحالها التجارية الكبيرة العصرية. تزخر مدينة الرياض بمراكز التسوق في مختلف مناطقها، فإذا أردت التسوق فيها فلديك العديد من الخيارات من المولات ومراكز التسوق الضخمة المنتشرة في المدينة والتي توفر لك فرصة تسوق حديثة، لكن إن كنت من محبي التراث وأردت أن تحظى بتجربة تسوق فريدة من نوعها، وتجد فيها كل ما ترغب به وبأسعار مناسبة فما عليك إلا أن تزور أحد الاسواق الشعبية في الرياض، سنتناول في هذا المقال 10 من أبرز وأشهر الاسواق الشعبية:



سوق البطحاء


محلات المسابح والإكسسوارات في سوق البطحاء



يعتبر سوق البطحاء أحد أكبر الاسواق الشعبية في الرياض، ويقع السوق في منطقة أبي أيوب الأنصاري بالرياض. يشتهر سوق البطحاء ببضاعته التي تأتي أغلبها من شرق آسيا، فإن كنت من الباحثين عن البضائع المميزة مع الجودة المناسبة والأسعار الجيدة ننصحك بزيارته والقيام بجولة فيه، ينقسم سوق البطحاء إلى أقسام متعددة لكي يسهل عملية التسوق على الزائرين، فكل قسم يُطلق عليه اسم ما يتضمنه من بضائع مثل: سوق البطحاء للذهب، سوق البطحاء للجوالات، سوق البطحاء للإكسسوارات، سوق البطحاء للملابس وغيرها من الأقسام المتنوعة كأقسام اللوازم والأدوات المنزلية والكهربائية بالإضافة إلى سوق الخضار والفاكهة. وكغيره من اسواق الرياض يوجد في سوق البطحاء أيضاً عدداً من المطاعم والمقاهي الشعبية.



سوق حجاب



تم افتتاح سوق حجاب قبل 30 عاماً ليكون واحد من اقدم اسواق الرياض، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن تعتبر اسواق حجابمن أشهر وأكبر الاسواق الشعبية بالرياض، تجمع اسواق حجاب تحت سقفها جميع أنواع المنتجات في مكان واحد، فيحظى سوق حجاب بإقبال كبير من الزوار نظراً لأسعاره المناسبة وتوفر البضائع التي لا يمكن أن تجدها في مكان آخر. يقع سوق حجاب في منطقة شمس الدين الصالحي، النسيم الغربي بالرياض. يكثر وجود محلات العطارة والأعشاب في اسواق حجاب بالإضافة إلى المنتجات الغذائية والعشبية والملابس ومستلزمات المنزل المختلفة.



سوق المعيقلية


يشتهر سوق المعيقلية بتوفر كل المستلزمات والكماليات في مكان واحد



يعد سوق المعيقلية أول مركز تجاري بالرياض يأتي على شكل الاسواق الشعبية المقفلة. فيتكون سوق المعيقلية من 5 أدوار تضم عدد كبير من المحلات الشعبية والمعارض التي تلبي كافة المتطلبات والاحتياجات. يتميز سوق المعيقلية ببيع التجزئة بسعر الجملة مما جعله يشهد على إقبال كبير من قبل الزوار ويتميز عن اسواق الرياض الأخرى. لقد وفرت سوق المعيقيلة عناء التسوق على الزبائن حيث أنها جمعت كل المستلزمات والكماليات في مكان واحد مما جعل الزائر يجد مبتغاه بسهولة وسرعة وأيضاً جعل عملية التسوق ترفيهية فيستمتع الباحث بسحر المكان وحضارته أثناء التسوق. يقع سوق المعيقلية في منطقة الديرة في الرياض.





سوق الزل


يحتوي سوق الزل على عدد كبير من المحلات المختصة ببيع الألبسة الرجالية



يعتبر سوق الزل أحد أجزاء منطقة قصر الحكم التجارية بالرياض، يشتهر سوق الزل بأنه أكبر تجمع لمحلات بيع الملبوسات والأدوات الرجالية التراثية (المشالح والأشمغة والعقال والخواتم والمسابيح والمجوهرات والمشغولات اليدوية)، بالإضافة إلى التحف والتراثيات وصناعة الأحذية الشعبية ومحلات بيع العطورات الشرقية. ما يميز سوق الزل عن غيره وجود حراج ومزاد علني دائم فيه لبيع القطع التراثية القديمة. فقد اعتاد الرجال على زيارة سوق الزل بشكل مستمر وخاصة في الفترة التي تسبق عيد الفطر وعيد الأضحى لأنهم يجدون كافة مستلزماتهم في مكان واحد وبأسعار مناسبة وجودة عالية، والأهم من ذلك هي المتعة التي يجدونها عند التجول في الاسواق التراثية الشعبية التي تعيد لهم ذكريات جميلة من الماضي.



اسواق مكة بالرياض


يشتهر سوق مكة بمحلات بيع الأقمشة ومستلزمات السيدات



تقع اسواق مكة بالرياض على طريق الملك فهد مقابل منتزه السلام، تعتبر اسواق مكة بالرياض المكونة من 3 أدوار منالاسواق الشعبية في الرياض المعروفة والمشهورة بتوفير مستلزمات وبيع الأقمشة وفساتين الزفاف بأسعار مناسبة للجميع، بالإضافة إلى محلات بيع الأحذية والاكسسوارات التي تلبي المتطلبات لمختلف الفئات العمرية. لهذا يعتبر سوق مكة الرياض مقصد السيدات عند البحث عن الفساتين والأقمشة لما ما يضمه من عدد كبير للمحلات والموديلات المتنوعة والتي ترضي كافة الأذواق.



شارع الثميري


صورة لأحد المحلات الشعبية في شارع الثميري



يقع شارع الثميري على بعد خطوات من قصر المصمك جنوبًا، يشتهر شارع الثميري ببيع أعمال الحرف اليدوية الأصلية، ومما زاد شهرته وجود أول ساعة ناطقة في السعودية فيه فضلاً عن تصميم شوارعه الجميلة فيبدو التجول فيه كالتجول بمتحف مفتوح يتسم بالأناقة والرقي. يضم شارع الثميري أهم وأعرق الاسواق الشعبية بالرياض، وينتشر فيه المحلات التجارية والباعة المتجولين الذين يقومون ببيع كل ما هو تراثي وقديم وبأسعار معقولة جداً، فتجد فيه السجاجيد والمفروشات اليدوية أو أسواق الذهب والمجوهرات و الخناجر الفضية وغيرها العديد من المنتوجات التراثية العريقة.



سوق الديرة


تنتشر محلات السجاجيد بكثرة في سوق الديرة على اختلاف أنواعها وأشكالها



يتواجد سوق الديرة بجوار ساحة الإمام محمد بن سعود في سوق المقيبرة القديم في الرياض، تعتبر اسواق الديرة بالرياض ضمن أجزاء منطقة قصر الحكم. يقصد الرجال والنساء أسواق الديرة بالرياض لشراء كل ما يلزمهم من مستلزمات نظراً لتوفر كافة ما يحتاجونه فيه، فيجد الرجال ما يحتاجونه من أثواب ومشالح والنساء يجدن العباءات وكسوة أطفالهن وكل ذلك بجودة عالية وأسعار مميزة. وإحدى جنبات أسواق الديرة بالرياض وجود محلات الذهب ومحلات الخردوات والمصنوعات اليدوية التي يقصدها العديد من السياح بالإضافة إلى محلات السجاجيد والقماش.



اسواق طيبه الرياض



يعتبر من أقدم وأكبر الاسواق الشعبية في الرياض، تقع اسواق طيبه الرياض في شارع الملك فهد، تضم اسواق طيبه الرياض بداخلها محلات تجارية متنوعة ويتجه نشاطها الأكبر حول مستلزمات النساء من ملابس وذهب وأحذية وشنط ومكياج وعباءات بأسعار في متناول الجميع.



سوق العويس



هو مركز تجاري وسوق شعبي يحظى بنسبة تسوق كبيرة في الرياض، يتواجد في طريق الملك فهد بن عبد العزيز، ويَمثُل نشاطه الأبرز في المفروشات والبطانيات والأثاث ذات الجودة العالية والصناعة المحلية او العالميةً، ويتضمن أيضاً الادوات المنزلية والملابس والسجاد.



أسواق المجد




أسواق المجد من الاسواق الشعبية المتكاملة بالرياض، حيث يضم داخله المحلات التجارية والمطاعم والجلسات العائلية وأماكن الأطفال الترفيهية. يحتوي سوق المجد على محلات الذهب والمجوهرات والعطور والأحذية وكل ما يأتي بذهنك من محلات متنوعة. تقع أسواق المجد في الربوة الطريق الدائري الشرقي الفرعي بالرياض.




هنالك العديد من الاسواق الشعبية في الرياض التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بقضاء الوقت فيها وشراء كافة احتياجاتك وملتزماتك منها.




في النهاية، التجول في الاسواق الشعبية وما تحمله من معاني كثيرة وذكريات جميلة، وما نراه من بائعين كبار في السن أمام محالهم يتحلون بابتسامة رضى لا تفارق وجوههم، كل ذلك جعل زيارة الاسواق الشعبية ذو طابع خاص في قلوب الزائرين والمتجولين. إن كنت من محبي التراث ننصحك بقراءة مقال التراث العمراني في المملكة العربية السعودية أو التعرف على مطاعم ومقاهي واجهة الرياض و أفضل مولات الرياض وغيرها العديد من المواضيع المتنوعة في المدونة العقارية بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook