الإبداع الفني في مسرح المرايا أدخل العلا في موسوعة غينيس

الكاتب: رامي -
الإبداع الفني في مسرح المرايا أدخل العلا في موسوعة غينيس
"

الإبداع الفني في مسرح المرايا أدخل العلا في موسوعة غينيس


قائمة المحتويات


ما هو مسرح مرايا العلا ولماذا أطلق عليه هذا الاسم؟



معلومات عامة عن مسرح المرايا، وأين يقع تحديداً في العلا.



من هو مصمم مبنى مسرح المرايا ؟



تعرف على المصمم المبدع الذي قام بتصميم هذه التحفة المعمارية.



ماذا يضم مبنى مسرح المرايا من الداخل؟



إن كنت تتساءل عن الأماكن الداخلية في مسرح المرايا، يمكنك التعرف عليها حالاً.



كيف دخل مسرح مرايا العلا موسوعة غينيس العالمية؟



ما هو الرقم القياسي الجديد الذي حققه مسرح المرايا ليستطيع الدخول إلى موسوعة غينيس؟



افتتاح مسرح المرايا في مهرجان شتاء طنطورة



تعرف على أبرز فعاليات مهرجان شتاء طنطورة في العلا.



أينما نظرت في مدينة العلا ستقع عينيك على مشاهد الجبال الطبيعية الخلابة في كل زاوية منها، بعيداً عن قدرات البشر فهي صورة فنية من صنع الخالق على أراضي المملكة العربية السعودية، ولكي تزداد هذه المنطقة جمالاً وسحراً، تم تصميم وبناء مسرح مرايا بطريقة خلّاقة ومبدعة والتي كان أثرها دخول اسم مدينة العلا السعودية إلى موسوعة غينيس العالمية، فما هو مسرح المرايا العلا؟ ومن المبدع الذي قام بتصميمه؟ تابع معنا هذا المقال للتعرف على كل ما يخص مسرح المرايا في العلا.



ما هو مسرح مرايا العلا ولماذا أطلق عليه هذا الاسم؟


قد يكون مشهداً غريباً لكنه رائعاً، وجود مبنى من المرايا بين الجبال



لا يمكن لأي مبنى أو تصميم أن ينافس جمال الطبيعة من حوله، من هنا جاءت فكرة إنشاء وتصميم المبنى على هيئة مرايا، بحيث لن يتمكن أي تصميم معماري أن يسرق أنظار الزوار عن سحر جبال العلا وروعتها، فقد تم تغطية الجدار الخارجي بالكامل للمسرح بالمرايا التي تعكس صور الجبال، إذ تكاد لا ترى أن هنالك تصميم بين هذا الجبال إلا من خلال الضوء وأشعة الشمس العاكسة على المرايا أو من خلال ملاحظة وجود الأبواب والمداخل.



مسرح مرايا هو عبارة عن مبنى مسرحي اتخذ شكل المكعب وجميع واجهاته مكسوة بالمرايا العملاقة، يقع في محافظة العلا شمالي غرب المملكة العربية السعودية، تحديداً في وادي عشار بالقرب من سفح حرة عويرض البركانية.



يتسع مبنى مرايا العلا إلى 500 شخص للتواجد داخله في وقت واحد، كما أنه مزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية، تم افتتاح المسرح في تاريخ 21 ديسمبر/ كانون أول من عام 2018.



استغرق بناء وتنفيذ المبنى 10 أسابيع متواصلة من الجهد والعمل المستمر، إذ ساهم اكثر من 1000 فرد من فنيينومهندسين ليقوموا بإنجازه وتنفيذ كافة المهام فيه.



من هو مصمم مبنى مسرح المرايا ؟



قام بتصميم المبنى المبدع المهندس المعماري ماسيمو فوغلياتي والمصمم الإيطالي فلوريان بوجي.



ماذا يضم مبنى مسرح المرايا من الداخل؟


زاد مبنى المرايا من جمال المنطقة بعكس الطبيعة الخلابة على جدرانه



يضم مسرح مرايا العلا من الداخل عدداً من الأماكن التي يمكنك الاستمتاع بها وقضاء الأوقات الممتعة بداخله، فيما يلي مكونات مبنى مرايا العلا من الداخل:



المسرح الكبير الذي تقام عليه الحفلات الغنائية والموسيقية.


صالة واسعة تقوم بعرض الفنون العالمية داخله.


غرفة المرآة اللانهائية من تصميم الفنانة اليابانية يويوي كوساما.


مناطق مجهزة بطريقة جميلة لاستقبال الضيوف.


ومنطقة مجهزة بشكل خاص لاستقبال كبار الشخصيات.


كيف دخل مسرح مرايا العلا موسوعة غينيس العالمية؟


سجل دخول مسرح مرايا العلا في موسوعة غينيس إنجازاً جديداً للمملكة



استطاع مبنى المرايا أن يسجل رقماً قياسياً جديداً خوله للدخول إلى موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية من خلال مساحة المرايا التي تغطي واجهاته، إذ تبلغ مساحة واجهة المسرح الخارجية 9740 متراً مربعاً من المرايا وهو رقم تجاوز كثيراً الحد الأدنى البالغ حوالي 6500 متر مربع، ليكون بذلك امتداداً معمارياً مميزاً لطبيعة العلا الساحرة والتيألهمت العديد من المعماريين والمبدعين والزوار على مدى قرون طويلة.



افتتاح مسرح المرايا في مهرجان شتاء طنطورة



تمت إزاحة الستار والكشف عن اهذه التحفة الفنية من خلال حفل خاص أقامته الهيئة الملكية لمحافظة العلا خلال فعاليات الموسم الثاني لمهرجات شتاء طنطورة العلا، حيث أعرب الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني عن حرص الهيئة الملكية على إبراز الإرث الثقافي والتاريخي للمنطقة، وأن العمل مستمر على تحقيق رؤية العلا الرامية إلى إنشاء مركز ثقافي إقليمي وعالمي، كما أضاف أيضاً أن مسرح المرايا قد أثبت قدرة المنطقة على استضافة الفعاليات والعروض والاحتفالات والتجمعات التجارية العالمية في أحضان طبيعة العلا الخلابة وتاريخها العريق لتبرز بذلك الدور المهم الذي تتمتع به المملكة كحاضنة للتاريخ الإنساني 



وكانت قد أطلقت المملكة العربية السعودية في 20 ديسمبر/كانون الأول فعاليات مهرجان شتاء طنطورة السياحي والثقافي الممتدة لأكثر من 7 أسابيع متتالية أي إلى 7 مارس/ آذار، ليكون بذلك مهرجان طنطورة العلا أطول مهرجانمن نوعه في المملكة من حيث امتداد نشاطاته المتنوعة لهذه الفترة الطويلة، علماً أن هذه الفترة تشكل ذروة فصل الشتاء والحرارة المنخفضة في شمال المملكة.



فعاليات مهرجان شتاء طنطورة


الاستمتاع بمشاهدة إطلاق المناطيد في سماء العلا من أبز فعاليات مهرجات شتاء طنطورة



تتضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة عدداً من النشاطات والتجارب المتنوعة التي من شأنها أن تلبي كافة احتياجات الزوار من الأفراد والعائلات والسياح بحيث تضمن لهم قضاء وقت مليء بالمتعة والتسلية، فيما يلي أبرز فعاليات مهرجان شتاء طنطورة:



افتتاح مبنى مسرح مرايا وحضور العروض الموسيقية والفنية العالمية.


معرض للحرف اليدوية يقع في سوق البلدة القديمة.


سباقات الخيول الشيقة.


فعاليات إطلاق المناطيد وتجربة ركوبها.


القيام برحلات وزيارات ميدانية لآثار المنطقة التي تبرز أهميتها التاريخية الكبيرة.



ومن الجدير بالذكر أن مناطق شمال وشمال غرب المملكة العربية السعودية تستحوذ على النصيب الأكبر من الخطط التي تهدف إلى تحويل المملكة إلى وجهة سياحية عربية وعالمية من خلال إنشاء عدد من المشاريع الضخمة والعملاقة التي من شأنها أن تغير من معالم المنطقة إلى الأفضل، ومن بين هذه المشاريع نذكر مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر ومشروع القدية.



لا زلنا ننتظر المزيد من المشاريع الضخمة التي تبرز العلا وسحر طبيعتها وأهميتها التاريخية، كان هذا كل ما لدينا عن مسرح المرايا في العلا وما يضمه من أسرار وخفايا مقدمة من مدونة بيوت السعودية، إن كنت من محبي منطقة العلا يمكنك أن تستمتع بمراقبة النجوم بصحاريها الخلابة، كما يمكنك القيام بالعديد من الرحلات السياحية في المملكة العربية السعودية كزيارة جزيرة المرجان أو جزر الفرسان، كما ننصحك بالاطلاع على اماكن سياحية في الخبر.. جوهرة المنطقة الشرقية المتألقة والعديد من الأماكن الرائعة التي يمكن أن تكتشفها في السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook