الأمراض التي تسبب مرارة الفم

الكاتب: المدير -
الأمراض التي تسبب مرارة الفم
"محتويات
ما هي الأمراض التي ينتج عنها مرارة الفم
أعراض مرارة الفم
أسباب مرارة الفم
هل الحمل يسبب مرارة في الفم
علاج مرارة الفم
ما هي الأمراض التي ينتج عنها مرارة الفم

يسمح المذاق للناس بالشعور بمذاقات مختلفة مثل الحلو والمالح والحامض والمر ، ومن الطبيعي الشعور بالمرارة بعد الأكل أو شرب الأشياء المرة ، لكن المرارة تظهر فجأة في الفم دون أي إحساس واضح يكون لها سبب ، لذلك لا يوجد شعور واضح أو علامة خطر ربما قد تسبب رائحة كريهة للفم ، فإن ثباته يؤكد وجود سبب لتلك المرارة ، وهذه الحالة قد تكون مصحوبة بأعراض أخرى ، حسب طبيعة الحالة ، ويجد المريض صعوبة في الشعور بأشياء أخرى باستثناء طعم الأطعمة والمشروبات المختلفة ، كما أنه يوجد بعض الأمراض التي تسبب مرارة في الفم منها:

الارتجاع المريئي

مرض الارتجاع المعدي المريئي هو ارتداد أو تدفق حمض المعدة من المعدة إلى المريء ، ويرجع ذلك إلى ارتخاء عضلات صمام المريء السفلي وفصله عن المعدة وحمايته من التلف الحمضي. على وجه التحديد ، يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب ، وتظهر الأعراض التالية:

الشعور بالغثيان والتهاب الحلق.
صعب البلع.
 السعال.

وفي هذه الحالة غالبا ما تشعر بالحاجة إلى تنظيف الحلق وتنظيفه بشكل متكرر ويكون نتيجة إرتجاع الحمض إلى الفم ، غالبًا ما أشعر بطعم مر وحامض في الفم ، وصوت أجش وخاصة في الصباح ، كما يمكن تجنب ذلك من خلال اتباع تعليمات الأسرة للطبيب ، مثل تناول وجبات صغيرة وتجنب أنواع الأطعمة التي تحفز حرقة المعدة ، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن طبيعي وتجنب اكتسابه ، يمكنك أيضًا استخدام بعض الأدوية لمنع ارتداد الحمض.

الالتهابات والعدوى

هناك الكثير من الأمراض والالتهابات التي تؤثر على التذوق البشري ، فبعضها يمكن أن يسبب فقدان التذوق والبعض الآخر يمكن أن يسبب طعمًا مرًا أو معدنيًا في الفم ، ومن أكثر أنواع العدوى شيوعًا التي يمكن أن تسبب طعمًا مرًا كما يلي :

التهابات الجهاز التنفسي: يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي ، وخاصة الالتهابات الفيروس ية ، تغيرات في طعم اللسان ، والتهاب اللوزتين ، والتهاب الجيوب الأنف ية ، ونزلات البرد ، بالإضافة إلى التهابات الأذن الوسطى المتكررة التي تؤثر على حاسة التذوق لدى المريض والتهاب الحلق ، من المهم معرفة أن الرائحة الكريهة تبدأ بالاختفاء خلال أسبوع أو أسبوعين ، وهذا هو الوقت الذي يحتاجه الجسم للتعافي من الفيروس.
القلاع: أحد أسباب الإصابة بالمرارة الفموية هو عدوى الفم التي تسببها المبيضات يصيب الأطفال والبالغين كما أنه يصيب مرضى السكر والأشخاص الذين يستخدمون أنواعًا معينة من المضادات الحيوية ، كما يمكن أن يسبب هذا الالتهاب احمرارًا وألمًا ورائحة كريهة في الفم وفقدان التذوق وصعوبة في البلع بالإضافة إلى القروح البيضاء والنزيف ، يأكل ويبتلع الطعام .
التهاب الكبد B: وهو من الحالات الخطيرة لالتهاب الكبد الذي يسببه الفيروس ، اطلب العناية الطبية فورًا عند ظهور أي أعراض أو إذا تعرضت للفيروس المسبب لالتهاب الكبد ، لأن مرارة الفم من أولى العلامات والأعراض. عدوى فيروس ب ، غثيان يسبب فقدان الشهية ، قيء مع إسهال ، ورائحة الفم الكريهة وارتفاع درجة حرارة الجسم .
مشكلة في الأسنان :-  انتبه لصحة فمك عندما تكون لديك مشاكل في الأسنان ، تأكد من تنظيف أسنانك بشكل صحيح ، استخدم معجون أسنان مناسب بالإضافة إلى خيط تنظيف الأسنان ، قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام للتحقق من سلامة فمك وأسنانك ، إضافة غسول الفم المضاد للبكتيريا هو واحد من طرق حماية فمك وأسنانك من الأمراض المختلفة خطوة مهمة لان تنظيف الفم والاسنان بدأت تظهر مشاكل الفم والأسنان أهمها التهاب اللثة وهو من أهم المشاكل أسباب التهاب اللثة في تجويف الفم وقد تتساقط .[1]
أعراض مرارة الفم

يصاحب مرارة الفم سلسلة من الأعراض ، وهي:

رائحة الفم الكريهة مع الطعم المر: ، وخاصة المرارة الناتجة عن أسباب مرضية أو سوء نظافة الفم.
جفاف الفم: وهو أحد الأعراض التي تصاحب الطعم المر في الفم ، ويحتاج المريض إلى شرب الماء لتعويض الجفاف المرتبط بالطعم المر.
زيادة إفراز اللعاب: عندما يكون هناك طعم مزعج في الفم ، يزداد اللعاب.
عدوى الفم: إذا كان سبب المرارة هو تراكم البكتيريا والبكتيريا في تجويف الفم نتيجة التنظيف غير السليم.
الشعور بالقيء: بسبب الطعم المر والمزعج في الفم ، يشعر المريض بالقيء ، وقد يتقيأ بالفعل.
قلة الرغبة في الأكل: لأن المرارة في الفم تزداد أثناء عملية الأكل ، تصبح عملية المضغ والبلع مزعجة.
أسباب مرارة الفم

هناك بعض الأسباب التي تكون سبب في الشعور بمرارة في الفم منها :

تناول بعض الدواء تمامًا مثل الفيتامينات التي يصفها الأطباء لبعض الأشخاص وفيتامينات ما قبل الولادة ، يمكن أن تؤثر مضادات الاكتئاب على طعم الفم وتسبب المرارة.
عدم التوازن الهرموني ، لأن أي خلل هرموني سيؤثر على جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الفم والذوق. يمكن أن يحدث هذا أثناء الحمل أو أثناء الدورة الشهرية للمرأة.
سوء التغذية ، يؤدي سوء التغذية إلى نقص بعض العناصر المهمة في الجسم ، مثل فيتامين ب 12 ، مما قد يؤدي إلى مرارة الفم.
الحساسية لأنواع معينة من الطعام عند تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية ، ستبدأ في تجربة مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك الفم المر.
بعد الجراحه ، يشعر المرضى عادة برائحة مرّة وغريبة في أفواههم بعد الجراحة مباشرة.
عدم الاهتمام بنظافة الفم ، سواء تعلق الأمر باللسان أو اللثة أو الأسنان بدون تنظيفها بالفرشاة ، فإن البكتيريا شوالجراثيم سوف تنمو مسببة رائحة الفم الكريهة والمرارة.
التدخين ، يعتبر من العادات الصحية السيئة التي تؤثر على طعم ورائحة الفم وتسبب المرارة في الفم.
التسمم وهو أحد أسباب مرارة الفم وخاصة الرصاص والزئبق والنحاس وغيرها من التسمم المعدني مما يؤدي إلى المرارة والطعم المعدني في الفم.
هل الحمل يسبب مرارة في الفم

الحمل حالة تغير الجسم وتؤثر على جميع أجزائه بما في ذلك الفم ، لذلك فهو من أسباب مرارة الفم. لا يمكن وصف الشعور الحقيقي إلا إذا كان أقرب تشبيه هو الحموضة حيث سيظهر طعم كريه أو مشابه لشرب الماء بكوب معدني حتى لو لم تأكل المرأة الحامل ، ومن المؤكد أن السبب وراء ذلك هو التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل ، ف الإستروجين يتحكم في حاسة التذوق ، والسبب كما أن زيادة حساسية الأنف للرائحة بفعل الهرمونات قد تؤثر أيضًا على التذوق ، والخبر السار هو أن هذه الرائحة تختفي شيئًا فشيئًا في غضون أسابيع قليلة من الحمل.

علاج مرارة الفم

عند علاج المرارة الفموية من الضروري معرفة السبب حتى يتمكن الطبيب من تحديد العلاج المناسب. العلاجات المنزلية هي كما يلي:

اغسل أسنانك جيدًا

إذا كان السبب هو سوء نظافة الفم ، يجب أن تصر على تنظيف أسنانك بالفرشاة وتطهير الفم لإزالة أي بكتيريا وجراثيم تسبب العدوى والمرارة ، يمكن أيضًا استخدام صودا الخبز والملح لتنظيف البكتيريا المسببة للمرارة في الفم والأسنان.

تناول الفواكه الحمضية

يساعد ذلك في القضاء على الطعم المر في الفم ، وزيادة إفراز اللعاب ، وتغيير طعم الفم ، مثل البرتقال واليوسفي والليمون ، والتي يمكن تناولها كعصائر طازجة.

القرنفل

يمكن أن يساعد مضغ القرنفل والقرفة في تقليل المرارة.

تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء

يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات ، واختيار بدائل صحية وخفيفة ومفيدة ، إذا تسببت مشكلة صحية في مرارة الفم ، يجب استشارة الطبيب لبدء علاج المشكلة ، بعد علاج المشكلة الصحية ، سيختفي الفم المر.[2]

المراجع"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook