الأستعلام عن علم سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن علم سلطنة عمان

الأستعلام عن علم سلطنة عمان.

 
علم سلطنة عمان
علم السلطنة هو رمز سيادة الدولة ودليل استقلالها ومشاركتها الرسمية، وقد تم اعتماد العلم العماني بشكله الحالي على قرار سلطاني، أصدره السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله، ورفع لأول مرة في اليوم 18 من شهر شوال عام 1391هـ الموافق ليوم 17 من شهر ديسمبر من عام 1970م، ويحمل شعار الدولة الذي يتكون من سيفين متقاطعين فوقهما الخنجر العماني، ويوضع الشعار في الزاوية العليا القريبة من السارية ويوضع من الجانبين، وكانت السلطنة حتى عام 1975، تستخدم الراية الحمراء البسيطة.
 
مواصفات علم سلطنة عمان
يكون العلم مستطيل الشكل، ويتكون من 3 خطوط عرضية متساوية الأبعاد أحدها أبيض اللون ويكون في الأعلى، والثاني أحمر اللون ويكون في الوسط، والثالث أخضر اللون ويكون في الأسفل، وخط عمودي بجانب السارية أحمر اللون، وفي الربع الأعلى منه يوضع شعار الدولة باللون الأبيض.
 
دلالات ألوان علم سلطنة عمان
تدل ألوان علم سلطنة عمان على رموز مختلفة، وهذه الرموز كالتالي:
اللون الأحمر: يرمز هذا اللون في العلم على المعارك الكثيرة التي خاضها الشعب العماني من أجل حماية بلادهم واستقلالها.
اللون الأخضر: يدل هذا اللون على الخصب والوفرة والزراعة في السلطنة.
اللون الأبيض: يرمز هذا اللون كعادته إلى السلام والاستقرار والرخاء.
 
حجم علم سلطنة عمان
تم تحديد حجم علم السلطنة بناءً على طول السارية التي يوضع عليها، ويراعى عند رفعه أن يكون بالمواصفات التي سيتم ذكرها والتي حددها القانون، ويجب أن يكون له الصدارة عند رفعة مع أي أعلام أخرى كأعلام الأجهزة العسكرية والأمنية وهيئات القطاع الخاص. ويمكن رفعه في احتفالات المواطنين الخاصة والعامة كالمناسبات الوطنية والدينية شريطة رفعه بطريقة لائقة دائماً. وشروط العلم كالتالي:
 
مقاس 2×1: يوضع على سارية بطول 6 أمتار، وتنصب عادة في الشوارع الرئيسية والفرعية في السلطنة.
مقاس 3.5×2: يوضع على سارية بطول 10 أمتار، وتنصب عادة في الدوائر الحكومية من الدور الأول وتمتد إلى أعلى.
مقاس 3×1.70: يوضع على سارية بطول 12 متراً، وتنصب عادة  أمام المباني وفي المطارات في الأماكن المخصصة لهبوط طائرات الضيوف، وأمام مبنى قاعة التشريفات.
 
شعار سلطنة عمان
تم اعتماد الشعار المستخدم  خلال منتصف القرن الثامن عشر، ويتكون من سيفين والخنجر العماني والتي تمثل الأسلحة التقليدية القديمة للشعب العماني، ويُحظر استخدام  ووضع الشعار كعلامة تجارية لأي منتج أو سلعة أو وضعه بقصد الإعلان أو الدعاية التجارية، كما يحظر أيضاً  وضعه على المصوغات أو المنتجات المصنوعة  محلياً أو استيراد أي منها من الخارج.
 
قانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني
تم تحديد قانون خاص بعلم السلطنة وشعارها ونشيدها الوطني وذلك من قبل السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله، وذلك عام 2004، وفيه تم تحديد شروط ومواصفات العلم والشعار والنشيد الوطني، وتوضيح العقوبات الصادرة بحق أي شخص يخالف هذه القوانين، وذلك حسب نوع المخالفة، منها ما يكون بدفع غرامة مالية ومنا ما ينتهي بالسجن، ومن نصوص القانون:
 
يرفع العلم على جميع مباني الوزارات والمؤسسات الحكومية، وكل من الأجهزة العسكرية والأمنية، والمؤسسات التي تساهم فيها الدولة، والسفارات والقنصليات ومكاتب التمثيل التجاري العمانية، وفي المطارات والقلاع والحصون، والموانئ وسفن وقطع الملاحة الأجنبية لدى دخولها إلى الموانئ العمانية وسفن وقطع الملاحة البحرية العمانية.
ينكس العلم عند الإعلان بشكل رسمي عن فترات الحداد، وذلك بإنزاله إلى منتصف السارية.
يوضع الشعار الرسمي على جميع واجهات المباني الحكومية وعلى كل من وثائق وأوراق وأختام الدولة الرسمية. 
يؤدى النشيد الوطني العماني في الأحوال الآتية: 
عند وصول ومغادرة جلالة السلطان إلى أي من ميادين الاحتفالات خلال المناسبات ولدى مغادرته أو وصوله في زياراته الرسمية.
عند وصول ومغادرة رؤساء الدول أو من يمثلهم، ويؤدى النشيد بعد أداء النشيد الوطني لدولة الضيف.
في الطابور الصباحي المدرسي عند رفع العلم.
 
شارك المقالة:
651 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook